مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         إطلاق النار على شخص قتل " استاذ " وقطع جثته بالمحمدية             الحكومة تتراجع عن الزيادة في الضريبة على السيارات             الثاني في أسبوع.. إعلان مقتل عضو بفريق اغتيال خاشقجي             خريبكة :مافيا العقار تنصب على قضاة ومسؤولين كبار في الدولة             رد على ما ورد في الفصل التمهيدي لكتاب عروبة (البربر) للدارودي بقلم :ذ. عبد الله نعتي             جبهة القوى الديمقراطية تعتبر الخطاب الملكي لافتتاح البرلمان رد اعتبار للعمل السياسي الجاد...             أزيلال: تكليف منظفين بمسجد الوحدة بأزيلال ومسجد أوزود بآيت تكلا             أزيــلال : تلميذ يهاجم استاذا بإعدادية "والي العهد " وتسبب فى كسر فكه!!             استئنافية خريبكة تصدر حكمها في ملف وفاة شخص في جلسة “رقية شرعية”             إقالة أصغر رئيسة جماعة بالمغرب             أول فيديو يظهر تهريب رفات جمال خاشقجي من القنصلية السعودية .. وحرس محمد بن سلمان قتله في ساعتين            بقلب مفتوح القصة الكاملة لمحمد من بني ملال            لغز اختفاء خاشقجي             وفد من مجلس جهة بني ملال خنيفرة يزور مجلس جهة الشرق للاطلاع على مختلف المشاريع المنجزة            حصري..9 ذئاب بشرية بأزمور يغتصبون 3 فتيات..الضحية القاصر تحكي تفاصيل مؤلمة !            من قتل الصحفي السعودي خاشقجي            أزيــلال :الخدمة مجانية بالمستشفى الإٌقليمى ...مرحبا بكم            الدخول المدرسى             أزيـــلال : المستشفى الإقليمى يتحول الى محطة طرقية             المســتشفى الإقليمــي بازيــلال             المجرد اصبح اضحوكة فى المغرب             علاش شدوكوم ؟؟            العرب وامريكا             في بلاد الكفار             المستشفيات بجهة بنى ملال خنيفرة            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

أول فيديو يظهر تهريب رفات جمال خاشقجي من القنصلية السعودية .. وحرس محمد بن سلمان قتله في ساعتين


بقلب مفتوح القصة الكاملة لمحمد من بني ملال


لغز اختفاء خاشقجي


وفد من مجلس جهة بني ملال خنيفرة يزور مجلس جهة الشرق للاطلاع على مختلف المشاريع المنجزة


حصري..9 ذئاب بشرية بأزمور يغتصبون 3 فتيات..الضحية القاصر تحكي تفاصيل مؤلمة !


موظفون وبرلمانيون يخرجون بالحقائب و"الصيكان" مملوءة بالحلويات بعد مغادرة الملك للبرلمان

 
كاريكاتير و صورة

من قتل الصحفي السعودي خاشقجي
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

التعب أسبابه وكيفية العلاج

 
حديث الساعة بقلم ذ .المصطفى شرو
 
اوراق مبعثره على هامش الحياة بمدينة واويزغت

واويزغت بلطجة في بلاد السيبة...(03) /ايت عزيزي الحسين

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة
 
الجريــمة والعقاب

الصراع على أذان الصلاة وراء قتل مؤذن لمؤذن مسجد بإقليم سيدي بنور... التفاصيل الكاملة

 
الحوادث

القصيبة : مصرع شخصين في حادثة سير خطيرة

 
الأخبار المحلية

أزيلال: تكليف منظفين بمسجد الوحدة بأزيلال ومسجد أوزود بآيت تكلا


أزيــلال : تلميذ يهاجم استاذا بإعدادية "والي العهد " وتسبب فى كسر فكه!!


أزيلال : الغموض يلف جريمة تصفية مهاجر من بني اعيط ببلجيكا !

 
الجهوية

خريبكة :مافيا العقار تنصب على قضاة ومسؤولين كبار في الدولة


استئنافية خريبكة تصدر حكمها في ملف وفاة شخص في جلسة “رقية شرعية”


تجاوزات وخروقات المدير الإقليمي للتعليم ببني ملال تصل قبة البرلمان

 
الوطنية

إطلاق النار على شخص قتل " استاذ " وقطع جثته بالمحمدية


الحكومة تتراجع عن الزيادة في الضريبة على السيارات


إقالة أصغر رئيسة جماعة بالمغرب


قصة مؤثرة لشاب من ضحايا قطار بوقنادل..تُوفي بعد ساعات قليلة من تعيينه في وظيفة


الحموشي يصدر مذكرة امنية جديدة تحدد مرتكزات المقاربة الامنية لمكافحة الجريمة

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

أغذية لتقوية الذاكرة ، أغذية لتقوية الدم ومصادر الحديد
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 27 يونيو 2017 الساعة 09 : 15


أغذية لتقوية الذاكرة ، أغذية لتقوية الدم ومصادر الحديد

 

 

ة. شـــافية كمــال

إختصاصية في الطب الصيني البديل والتداوي بالأعشاب

 

 

 

 

 


ــ 1ــ كيف يقوي الانسان ذاكرته: 

تنقسم ذاكرة الإنسان إلى قسمين، وهما:

القسم الأول:

الذاكرة القريبة التي نخزن فيها اليوميات الجديدة، وفيها يخزّن الإنسان بشكل لاإرادي الأشياء والمواقف التي تحدث في حياته، وهي نفس الذاكرة التي يعتمد عليها الشخص أثناء دراسته، أمّا القسم الثاني:

الذاكرة البعيدة، ففي هذا الذاكرة يتمّ تخزين الذكريات القديمة، والتي يصعب نسيانها تحت أي ظرف، ولكن السؤال الأهمّ هو هل يستطيع الإنسان فعلاً أن ينشّط ذاكرته ويقوّيها، أم أنّ هذه الصفّة ميّزة توهب لبعض الناس.

إنّ الإنسان بالفعل يستطيع أن ينشّط ذاكرته، وُينمّي قدرته على التذكّر، ويحدث ذلك عندما يمارس بعض الأنشطة العقلية التي من خلالها يقوم بتدريب المخّ على التذكر، والتمييز بين الأشياء، وتخزينها إلى أن يتمّ استعادتها بسرعة. 

نصائح لتقوية الذاكرة:

ــ تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (د):

 ففي كثير من الحالات يحدث ضعف الذاكرة لدى مجموعة من الأشخاص بسبب نقص فيتامين (د) في أجسامهم، وحتى يتجنّبوا حدوث ذلك يتم نصحهم بالإكثار من الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين، مثل الأسماك.

ــ ممارسة الرياضة: فهي تُساعد في تنشيط الذاكرة من خلال استمرار تدفق الدم إلى المخ.

تجنّب الوجبات السريعة: فهي تعتبر اَحد الأسباب في ضعف الذاكرة، لكونها لا تحتوي على عناصر لتقوية الذاكرة.

ــ تناول عنصر الأوميجا3: إن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة الغنية بالأوميجا3، سيقلّل من تعرّضهم إلى فقدان الذاكرة،؛ لأنّ هذا العنصر يحتوي على نسبة قليلة من مادّة البيتا اميلويد، التي يؤدي تناولها بكثرة إلى أضعاف خلايا الجهاز العصبي.

الاطعمة الغنية بالأوميجا 3 هي:

أولا اللحوم المنتجة في المراعي:

الكثير من المراعي تعتمد على طرق جديدة في تربية الحيوانات. وبما أن النباتات كالحشائش والبرسيم غنية طبيعيا بالاوميغا 3 فإن هذه المراعي تعمل على زيادة معدل الاحماض الدهنية في أجسام هذه الحيوانات مما يساهم في إنتاج لحوم غنية بالاوميغا 3 وبالتالي استفادة الانسان من تناول هذه اللحوم.

تانيا منتجات الالبان غنية بأوميغا

ليس فقط لحوم الحيوانات التي تتغذى بالعشب الغني بالأحماض الدهنية أوميغا 3 هي التي تستفيد من هذه الاحماض بل أيضا ألبانها تكون غنية بحمض أوميغا 3 نتيجة تناول هذه الحيوانات من الابقار والماعز والاغنام كميات متفاوتة من العشب الغني طبيعيا بالاوميغا 3 ولكن معدل هذه الاحماض تختلف باختلاف الكميات المتناولة من النباتات الغنية بالاوميغا 3 وكذلك اختلاف الفصول.

ثالثا بياض البيض غني بالاوميغا 

يعد الدجاج الذي يعتمد في تغذيته على بذور الكتان من أفضل الدجاج الذي ينتج بيضا غنيا بالأحماض الدهنية الغير المشبعة أوميغا 3

رابعا الجوز


يعتبر الجوز من المواد الغذائية الغنية بالاوميغا 3 حيث أنه يمكن أن يكون الخيار الأفضل عوض الكثير من الوصفات. حيث عندما نقارن بين رقائق الشوكولاتة والجوز من نفس الكمية نجد أن هذا الاخير يقلل من الدهون المشبعة بنسبة 50% كما أنه يقلل من السكريات بنسبة 95%.

خامسا الأسماك غنية بالأحماض الدهنية

 


تعتبر الأسماك من أنواع السردين والسلمون والتونة وغيرها من  الأغذية التي تتوفر على كميات مهمة من حمض أو ميغا 3.  كما أن المأكولات البحرية غنية بالاوميغا3 لكن ليس كالأسماك الدهنية.

نصائح أخري:

النوم جيداً: إن النوم يُعتبر من أهم الوسائل من أجل تقوية الذاكرة؛ لأنّ المخ خلال فترة النوم يحصل على قسطاً من الراحة، ويقوم بتجميع المعلومات، ومعالجتها.

تجنّب التوتر: لأنّ الضغط النفسي سيؤثر على أجهزة الجسم، وسيسبّب الضرر للمخ، ويحدث مشاكل في الذاكرة.

الابتعاد عن التدخين: فالتدخين يزيد من نسبة ظهور الزهايمر، والذي يؤدّي إلى فقدان الذاكرة.

إجراء تمارين الذاكرة: حيث إنّ الكثير من الأشخاص لا يتذكرون أحداث بسيطة حدثت معهم كلقاء شخص ما، ومن أجل معالجة ذلك يتمّ نصحهم بالهدوء، ثمّ محاولة تذكّر الاسم، وحتّى يتجنّب الشخص نسيان اسمه فيستطيع أن يستمر بتردده.

 

الأطعمة التي تقوي الذاكرة:

 

الإكثار من تناول البيض:خاصة البيض البلدي حيث أن له فاعلية كبيره في تقوية الذاكره لاحتواءه على عنصري المنجنيز والفسفور، واللذان يعتبران من أكثر العناصر فائدة لتقوية الذاكرة ومحاربة مشاكلها،لاحتوائه على فيتامين ب12 الذي يقلل نسبة هرمون الهوموسيستين في الدم، وبالتالي التقليل من النسيان.

 

 

السلطات: ينصح بإعداد سلطات تحتوي على الطماطم والخس والجزر والليمون والبصل الجاف أو ما يسمى بالبصل الأحمر، حيث يكون الفرد قد جمع بين الخضراوات الأكثر تأثيراً على الذاكرة، إذ تشتمل هذه السلطة المتكامله على وجود فيتامينات عديده، وأحماض كثيرة مثل حمض الفوليك، ومواد مضادة الأكسدة مثل تلك التي تحتوي عليها الطماطم بشكل كبير، إذ إنّها تحافظ على خلايا الدماغ من التلف وتعطيها عمراً أطول. التوت والتوت البري: فهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحد من الإصابة بالأمراض العصبية، أو فقدان التركيز المرتبط بالشيخوخة، أو فقدان الذاكرة.

 

 

 

 

 سمك السلمون: لاحتوائه على الأحماض الدهنية التي تقوي الذاكرة، بالإضافة إلى مضادات الهيستامين، ومضادات الالتهاب، لذلك ينصح بتناوله مرتين في الأسبوع.


 العنب: لاحتوائه على الفلافونويد، وفيتامين ج، المهمان في زيادة قدرة الدماغ على التركيز. الباذنجان: لاحتوائه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة المهمة في الحفاظ على صحة الدماغ والقلب.

 

الشمندر الأحمر أو الباربا: لاحتوائه على نسبة كبيرة من مادة النايتريت التي توسع الأوعية الدموية، مما يزيد كفاءة الذاكرة.

 

 

السبانخ: لاحتوائه على نسبة كبيرة من الحديد، ومضادات الأكسدة التي تحمي خلايا المخ، وخلايا الجهاز العصبي.

 التفاح: لاحتوائه على المعادن والفيتامينات المهمة في تنشيط الذاكرة، والتي تساعد الدماغ على إنتاج الناقل العصبي الأسيتلشولاين، الذي يعمل على تقوية الجهاز العصبي.

 الطماطم: لاحتوائها على مضادات الأكسدة المهمة في الحد من الإصابة بمرض الزهايمر. الملوخية والكرنب والبروكلي: لاحتواء كل منها على نسبة عالية من حامض الفوليك، مما يخفض نسبة هرمون الهوموسيستين في الدم، وبالتالي منع تلف الخلايا العصبية في المخ. الأفوكادو: لاحتوائه على فيتامين ج، وفيتامين هـ، والعديد من مضادات الأكسدة التي تزيد كفاءة الجهاز المناعي في الجسم.

الجوز: لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تحد من الإصابة بتلف خلايا الدماغ.

الجزر: الذي يحسن وظائف الدماغ، ويخفف أعراض فقدان الذاكرة. الكرز: لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تجدد خلايا الدماغ وتنشطها.

 

تناول فيتامين (ب): يُساهم هذا الفيتامين في تقوية الذاكرة، ومن الأطعمة الغنيّة به: البيض، واللحوم.

أطعمة أخرى: البصل، خاصةً البصل الأحمر. الشاي الأخضر. العنب، والزبيب. الشوكلاتة الداكنة. حبوب القمح .

 

مشروب مغلي بعض الأعشاب:

شرب الزنجبيل: فهو يحتوي على عناصر غذائية تساهم في تقوية ذاكرة الإنسان.

شرب النعناع: يعتبر النعناع اَحد الأعشاب التي تستخدم في علاج مشاكل ضعف الذاكرة، والتوتّر العصبي.
الشاي الأخضر: يحافظ الشاي الأخضر على صحة الدماغ ونشاطه، وبالتالي فهو يحارب النسيان ويساعد في تنشيط الذاكرة بشكل كبير جداً، لكونه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تخلّص الجسم من المواد الضارة.

إكليل الجبل أو الروزماري: يساعد شرب المغلي من هذه العشبة بين الحين والاخر في إنعاش الذاكرة والتأخير من مرحلة النسيان مع تقدم المراحل العمرية.لاحتوائه على مركبات فعالة ومضادة للأكسدة تساهم في الحفاظ على الذاكرة.

الكركم: لاحتوائه على مواد تقي من الإصتبة بالزهايمر، وتقوي خلايا الدماغ.

 

تجنب الاعتماد في نظامك اليومي على تناول وجبات الأكل السريعة، وخاصة التي تباع بالطرقات حيث أنّها تكون شبه خالية من العناصر الغذائية المفيدة لتحسين الذاكرة. 

حاول قدر الإمكان تناول طعامك المنزلي الصحي مضافاً إليه العناصر الغذائية المفيدة للتخلص من مشكلة النسيان وضعف الذاكرة.

 

ـــ 2 ـــ  ماهو الغذاء المفيد لفقر الدم:

 

تعاني فئة كبيرة من سكان العالم من جميع الفئات العمرية من مرض فقر الدم " الأنيميا" الناتجة عن سوء التغذية، وعن نقص الحديد في الدم بسبب  عدم تناول اطعمة غنية بالحديد.

تتراوح نسبة قوة الدم الطبيعية " الهيميجلوبين " للرجال عادة ما بين 14-18 جم/ دسل، أما الإناث فتقل عن ذلك بقليل حيث تبلغ النسبة بين 12 - 16 جم / دسل، وذلك لأنها تتعرض لفقدان دم بشكل شهري خلال الدورة الشهرية، أما الأطفال فتكون النسبة بين 11 – 16.

هناك العديد من أنواع مرض فقر الدم " الأنيميا " فمنها فقر الدم الناتج عن نقص الحديد في الدم

ــ وأنيميا الأمراض المزمنة،

ــ كذلك التلاسيميا

ــ ومنها ما هو ناتج عن عدم تناول الغذاء المفيد والمحتوي على المعادن الهامة والفيتامينات الضرورية للجسم

ــ  ومنها ما هو ناتج عن خلل داخلي في الجسم ناتج عن وجود مرض باطني في الجسم مثل تكسر الحديد في الدم أو بعض الأمراض الوراثية كالتلاسيميا.

 ويمكننا الحفاظ على قوة الدم ضمن المعدلات الطبيعية من خلال اتباع نظام غذائي سليم يحتوي على أهم العناصر المغذية للجسم والتي تضمن إنتاج المزيد من الكريات الدموية حتى يقوم الجسم بوظيفته على أكمل وجه ويوصل الغذاء والأوكسجين للخلايا، من أجل قيامها بوظائقها الحيوية المطلوبة، ويؤدي هبوط الدم إلى حدوث عدد من الأعراض المزعجة للشخص كشعوره بالكآبة والإضطراب والعصبية، إضافة إلى الصداع المتكرر والدوخة، الضعف العام وعدم القدرة على أداء الأعمال اليومية، آلالام وخدر وتنميل في الأطراف وغيرها.

أغذية تقوي الدم: 

اللحوم الحمراء والدجاج:

 فهي من أهم الأغذية الموصى بها من قبل الأطباء لرفع نسبة الهيميجلوبين في الدم، مع التركيز على أكل كبد اللحم ولحم الضأن والدجاج لاحتوائها على نسبة عالية من الحديد.

.البيض: حيث ينصح بتناول بيضة أو اثنتين يومياً لاحتوائها على نسبة جيدة من الحديد

المأكولات البحرية: تعتبر بعض أنواع الأسماك كالجمبري والسلمون والتونا والمحار وبلح البحر وغيرها غنية جداً بالمعادن المقوية للجسم وخاصة الحديد.

الحبوب الكاملة: كالعدس والحمص والبرغل الشوفان   والارز   البني وغيرها فهي غنية بالمعادن الأساسية كالحديد والبروتينات.

الخضروات والفواكه: 

السبانخ، البقدونس، الخبيزة والجرجير، البصل الأخضر والفلفل الأخضر، والبروكلي، والملفوف، اليقطين ( القرع الاحمر) ونبات الهليون والفاصوليا الخضراء والطماطم والخس.

الفواكه: 

التفاح والموز، الفراولة(فريز)،المشمش المجفّف. والتين العادي والمجفف والزبيب والتمر  والسمسم والحبة السوداء.

الحمضيات:

البرتقال، الليمون والكيوي والرمان والمندرين. وغيرها من الحوامض التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي والذي يساعد على امتصاص الحديد داخل الأمعاء.

العسل بأنواعه وحبوب اللقاح: حيث أن تناول ملعقة أو اثنتين يومياً مضاف إليه رشة من حبوب اللقاح أو حبة البركة " القزحة " ترفع من قوة الدم وتقوي البدن عموماً وتشفي من الأمراض.

المكسرات: كالبندق والجوز، والفستق، واللوز المحمّص، والكاجو المحمّص والفستق الحلبي تحتوي على معادن هامة كالحديد والكاليسيوم والكثير من الفيتامينات أيضا.ً

نصائح مهمّة:

ــ لمن لهم نقص في الحديد و مصابون بالانيميا للاحتفاظ بالحديد تجنب شرب القهوة والشاي فهي تقلل من امتصاص الحديد. 

.ــ تجنّب تناول أغذية غنية بالكالسيوم مع أغذية غنيّة بالحديد 

ــ تجنّب تناول المشروبات الغازية مع الوجبات الّتي تحتوي على الأطعمة الغنيّة بالحديد. يفضّل تناول مصادر الحديد جنباً إلى جنب مع مصادر للفيتامين ج، مثل عصير البرتقال، والبروكلي، والفراولة *الفريز*.


مع تحياتي للكل وعواشركم مبروكة

 

الي كل قرائي وقارئاتي اذا كانت عندكم مواضيع او اسئلة فالمرجو التعليق وكتابة كل تسائلاتكم.

 

 

 




 



3052

7






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- مقترح

ذ. مراد العثمانى

السلام عليكم
عبدك العيد
أختى شافية ، انا من متتبعي صفحتك مند زمن واريد اليوم أن امدك باقتراحات جد مهمة
فأرى ان تحاولي مدنا ببعض النصائح على امواج الأثير مرة فى الشهر على الأقل وهي مناسبة بالإتصال ب الأخ عبد المجيد التنانى بالفقيه بنصالح وارى انه يحبد الفكرة وهذا تشجيع لطاقاتنا المتواجدة بالإقليم
كما ارى ان تعودى الى المواضع الهادفة التى كثيرا ما ستفدنا منها الخاضة بالتداوى بالأعشاب : المهبل ، غلظ الدكر ...وهذا جد مهم رغم ان البعض يعتبره طابو ولكن الطب له رأي آخر .
كنت باكادير الشهر الماضى ولاحظت أن بعض الصيداليت الخاصة بالأعشاب تعج بالمقتنين ، وفكرت أن جهتنا بنى ملال والفقيهبنصالح تفتقر لها ، الا فكرت يوما في فتح صيدلية ؟

في 02 يوليوز 2017 الساعة 37 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- راي

نضال س

تحية مزدوحة
وبما انكم فتحتم باب المقترحات ، اقترح على الأخت كمال شافية ان تكتب لنا وبطريقة سهلة عن كل ما يتعلق بجمال المرأة وكذا بما يصيب انوثتها كالمهبل و تضخم لحم الفخضين والشعر ..وقد كانت الأستاذة قد كتبت فى هذه المواضع واتمنى ان تكيب من جديد وبأعشاب متواجدة عندنا وأن تسميها بأسماء أخرى للدول العربية
كما اقترح عليها أن تمدنا ببعض الأدوية الخاصة بكل مرض والمعروفة عالميا واطلب منها كذلك انتسمي لنا بعض اللآلآت التى تساعد على تربية الجسم ،كالخاصة للآلآم الظهر حيث أن احدى صديقاتى اشترت من فرنسا عبر الأنترنيت لآلاة لمعلاجة المفاصيل والله انها رائعة ، الثمن 4000 درهم مغربية
شكرا لكم

في 04 يوليوز 2017 الساعة 39 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- أقتراح

أمال ح / الفقيه بنصالح

تحية الى الحبيبة الغالية اختى شافية
أنا من قراء الأستاذة وأرى ان كل ما جاء فى الإقتراحين مهم
والأهم هو أن نطلب من الأخت شافية حين تنشر مقالاتها أن جل المقادير وجب اشارة اليها بمعنى بالتدقيق حتى لا تكون أقل او أكثر وهذا جد مهم وشكرا

في 10 يوليوز 2017 الساعة 44 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- مقادير الوصفات

رد علي الاخت أمال


السلام عليكم أمال،
إن أغلبية مواضيعي مكتوبة بتدقيق وعملت عليها ابحاث من مواقع مختلفة، بالنسبة لبعض الوصفات ليس من الضروري كتب المقادير بدقة لان لا نصنع الخبز او الحلوي حسب الكمية التي تكفي للوصفة. صعب ان اكتب بالنسبة لعمل مثلا شاي بالنعناع ان تضعي ملقعة شاي و اربع ملاعق نعناع. انتي تصنعيه حسب رغبتك في الحصول على النكهة التي تريدين.
بالاضافة ان اغلبية الوصفات مشروح بها طريقة الاستعمال والمقادير وخير دليل موضوع"تسافط الشعر اسبابه وعلاجه."

ــ زيت الزيتون
نقوم بتدليك فروة الرأس بكمية مناسبة من زيت الزيتون قبل النوم ونقوم بتغطيته حتى الصباح ثم نقوم بغسله، فهذا يساعد على تقوية إنبات الشعر وحمايته من التساقط.
ــ زيت السمسم" الزنجلان"، زيت الخرواع وزيت اللوز
تخلط هاته الزيوت بقيمة متساوية وتوضع على الشعر لمدة خمس ساعات ويغطى الشعر بالبلاستيك ويغسل كالمعتاد.

إذا لاخطت في الخلطة الاولي ليس هناك المقدار وذلك لسبب طول الشعر ليس بالضرورة وضع كأس او اربع ملاعق. بالاضافة ان كلما وضعت اكثر من الزيت،الشعر سوف يتغذي اكثر.
أما الخلطة الثانية ان الزيت مقداره متساوي مع الزيوت الاخري لسبب طول وكثافة الشعر. صعب ان اكتب نصف كأس زيت لأن ذلك ييبقي على حسب طول الشعر.
في بعض الوصفات ليس بالضروري كتابة المقادير بدقة وذلك يرجع لرغبة الشخص كيف يريد ان يشرب نوع المشروب ليس بالضرورة كتابة ملعفة او ملعقتين. ذلك اختياري بالاضافة انه ليس دواء. لأن الدواء عليك اخذ جرعة محددة والا مفعولها سوف يضر. أما اذا اضفت كمية من الأعشاب في الماء فلن يضر الا اذا بالغت جدا وعندالتذوف سيكون مرا فلن تشربيه.


مع تحياتي

في 14 يوليوز 2017 الساعة 54 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- رد علي الأخت نضال

شافية كمال

السلام عليكم،
أاولا وقبل كل شيء لقد تم في موضوع سابق تحدثت فيه عن مشاكل المهبل والامراض التي تصيبه والشعر والبشرة ايضا.
بالنسبة لموضوع تضخم الفخذين لا أراه مهم جدا وليس من تخصصي. بالاضافة انه يوجد مواضيع اكثر أهمية من مشاكل البشرة والشعر والفخدين.

انا أطرح مواضيع لها علاقة بالامراض عامة وكيفية العلاج لكي تعم الفائدة لكلا الجنسين. بالبداية عالجت أغلبية المواضيع للمرأة. اما تضخم الفخذين فيمكنكي البحث عنه بنفسك في مواقع مختلفة عبر الانترنت وممكن ان تجدي فتيات وسيدات يطرحن معلومات أكثر عن الموضوع. أنت سوف تستفيدين لكن الرجال ماذا سوف يستفدن؟
أغلبية المواضيع التي سوف تطرح ستكون للجنسين لكي لا يكون هناك فروقات.

بالنسبة لأسماء الأدوية التي تعالج مرضا ما لا يمكنني ان أكتبها لان هذا الدواء ينصح به الدكتور المختص الذي يكشف عن المريض ويري ماهو الدواء الذي عليه ان يأخذه حسب نوع مرضه وتحاليل دمه وحسب سنه مع شرح اعراضه.
بالاضافة الي ان اكتب اسماء الالات التي تساعد علي تربية الجسم فلا اعرفها وعليك استشارة مصحات الترويض وصالات الرياضة او الجمباز. يمكنهم مساعدتك في ذلك او اللجوء الي الانترنت وكتابة ماتشائين وسوف تجدين الكثير ماعليك الا الإختيار والشراء.
أول مرة اقرأ انه هناك الالات تساعد علي تخفيف الالام الظهر. بالاضافة ما اريد ان أشيره اليك والي كل القراء ليس انه إذا فلان اشتري الة وصار في تحسن ، هو الاخر سوف يشفي لان كل شخص ونوع حدة الامه. وفي الأخير يبقي ضياع للمال فقط.
إذا كان عندك اقتراح في موضوع مهم عن مرض ما فهذا هو تخصصي ليس في الالات لتربية الجسم.
تحياتي لك

في 15 يوليوز 2017 الساعة 23 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- شكرا لك

أمال

شكرا لك اختى شافية وعلى الجواب
سلامى لك

في 16 يوليوز 2017 الساعة 13 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- مقترح

نها العبسى

مقترح


الطب البديل هو الطب الذى كثيرا ما نلجأ اليه فى مجتمعنا
وتوجد بمدينى الصغيرة دير المنصور عدة حوانيث تبيع انواع من الأعشاب ولكن بدون دراسة وربما يتواجد هذا النوع فى العدد الكبير من الدول العربية وكثيرا ما توجد وصفات واعشاب جىء بها من المغرب الشقيق
وقد تتبعت وصديقاتى مند شهور وصفات الأستاذة شافية وهي جد مهمة وهاذفة نتمنى ان تقوم الأستاذة شافية بمقترحي هذا هو ان تسجل بعض وصفاتها بالفيديو وهذا جد مهم
أولا ان تخلق لها قناة تسميها وصفات شافية كمال للطب البديل
وسيتتبعها عدد كبير من الزوار
تحياتى
نها العبسى

في 20 يوليوز 2017 الساعة 59 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 


 

 

 
 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



يوم مشهود من تاريخ دمنات.بقلم: أبو كوثر المغاربي

تحقيق : جهازُ الشرطة بالمغرب.. جسمٌ مريض

واويزغت : مافيا المخدرات تكبل ايادى وأرجل رئيس عصابة مضادة وتقتله ...

عذاب آخر بعد الإفراج من الأسر بقلم محمد سيموري: عضو المكتب الوطني

الإغـتـصاب وذهـنيـة قــالب السّــكــر.بقلم:ذ. مراد علمي

انتهاكات جبهة البوليساريو و راعيتها الجزائر للقانون الدولي الإنساني. بقلم محمد سيموري (واويزغت) ابن

مذكرة الجمعية الوطنية لأسر شهداء ومفقودي و أسرى الصحراء المغربية،لرئيس الحكومة المغربية بقلم محمد سي

لو كانت الكلمة مسدساً بقلم : حسن م. يوسف

العفو بين القانون والرقص على حبال السياسة بقلم : ذ.الكبير الداديسي

المستاوي من تفراوت :” أنا من المؤمنين بفكرة أن نحلة واحدة لا تصنع العسل

مدراء قطاع الكهرباء و الماء بأزيلال يستعرضان استراتيجية القطاع

الأمازيغ من طوق التحرري إلى “شرعنة الإستبداد” بقلم : الأستاذ : وكيم الزياني

فـي اللقـاء الجهـوي التواصلـي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية لجهة تادلة أزيلال وحدتنا التنظيمية

حكومة عبد الاله بنكيران تؤدي ثمن خيانتها لحركة 20 فبراير المغربية كتبها :انغير بوبكر*

القضية الأمازيغية بعد الحراك المغاربى بقلم: مصطفى لوزي

إشراك المجتمع المدني وانخراط المجالس الجهوية من أبرز مقومات "مخطط مغرب بدون أمية" في أفق سنة 2024

قبل فوات الأوان: بقلم الشيخ عبد الغني العمري الحسني

تكريم استثنائي و ثلاث مسابقات و ندوة وطنية

تساقط الشعر اسبابه وعلاجه:

كلنا مغاربة العالم بقلم: المريزق المصطفى





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

رد على ما ورد في الفصل التمهيدي لكتاب عروبة (البربر) للدارودي بقلم :ذ. عبد الله نعتي


ما هُوَ الثَّمن الذي سيَحصُل عليه الرئيس الأمريكيّ مُقابِل التَّعاون مع السعودية /عبد الباري عطوان؟


ركع البدر // سعيد لعريفي


البـرلــمـانـيـون وغـريـّـبة بقلم : ذ مراد علمي


علمتني الحيـــاة !!! محمد همشة


وظيفة المثقف في الحالة المجتمعية // د زهير الخويلدي


تأملات في سورة يوسف : أصناف البشر – يوسف وإخوته نموذجا- منير الفراع


ظريف، وزير خارجية روحاني، وقصة لص البطيخ والشمام!؟ بقلم المحامي عبد المجيد محمد


أسباب الأزمة اليمنية ومقترحات لحلها بقلم ..إبراهيم أمين مؤمن


- مُتَقَاعِدُ الخَوَابِي !! // الطيب آيت أباه


هل تبخر –من جديد- حلم ارتقاء دمنات الى عمالة...؟؟؟ // مولاي نصر الله البوعيشي


من يرحم النشء من الضحالة والتشظي اللغوي؟؟‎ // الحبيب عكي

 
أخبار الصحة بإقليم أزيـلال

أزيــلال : وفاة سيدة حامل بمستشفى الإقليمي جراء نزيف حاد


أزيــلال : الكاتب العام للعمالة يتفقد المستشفى الإقليمى ....

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

جبهة القوى الديمقراطية تعتبر الخطاب الملكي لافتتاح البرلمان رد اعتبار للعمل السياسي الجاد...


ازيلال / افورار : حزب الاستقلال يجدد هياكله التنظيمية و يعززها بأطر عليا

 
انشطة الجمعيات

بلاغ حول غلاء فواتير الماء والكهرباء بتمارة والنواحي

 
موقع صديق
 
التعازي والوفيات

أزيلال : تعزية ومواساة فى وفاة المشمول برحمته :" محمد وديع " .


تعزية وموساة في وفاة المشمول برحمته ، الأستاذ :" جمال الأسعد "..

 
أخبار دوليــة

الثاني في أسبوع.. إعلان مقتل عضو بفريق اغتيال خاشقجي


الوزير المغربي " منير المحجوبي " من أفورار ، يتباهى بـ “حبيبه” في حفل عشاء رسمي


تركيا تحول قضية خاشقجي الى مسلسل تركي

 
أنشـطـة نقابية
 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  أخبار الصحة بإقليم أزيـلال

 
 

»  حديث الساعة بقلم ذ .المصطفى شرو

 
 

»  اوراق مبعثره على هامش الحياة بمدينة واويزغت

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة