مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 " اتصلــوا بنا : /azilal24info@gmail.com. /         بعد عام ونصف من الانفصال.. ظهور مفاجئ لأشرف حكيمي رفقة هبة عبوك             أزيلال / دمنات : الحبس النافذ لشخصين اتهما بهتك عرض قاصر ومتابعة عون السلطة برتبة شيخ ..             سلافة الندم قلم : مالكة حبرشيد             رسالة مفتوحة ....إلى السيد جوكير الشأن الديني بالغرب الفرنسي الكبير ...تحويل 4 ملايين و500 يورو لتكملة أشغال مشروع بناء مسجد أبو بكر الصديق بمدينة أونجي؟؟؟؟             نجاة رئيس “دائرة النيف” من السيول: تفاصيل تُدهش الجميع             11 حالة وفاة و9 مفقودين جراء التساقطات المطرية القوية التي تعرفها عدة أقاليم بالمغرب             تركيا .. صور/العثور على جثة الطفلة نارين غوران بعد 19 يوما من اختفائها في قاع نهر بديار بكر والرئيس أردوغان يتوعد             مربو التعليم الأولي ينتقدون “هزالة” الأجور، ويطالبون بوقف الشراكة مع الجمعيات             🔴 لحظة انقاذ رئيس دائرة ألنيف ومرافقيه بعدما جرفت مياه الفيضان سيارته             ما اكثر مثل هؤلاء" الأصدقاء"... ؟           
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

🔴 لحظة انقاذ رئيس دائرة ألنيف ومرافقيه بعدما جرفت مياه الفيضان سيارته


كتاب جديد ، :" فـى المنهج ، منطق الكشف النظري العلمي والفلسفي ". الكاتب : عبد المجيد باعكريم


فيضانات كبيرة تجتاح دواوير بآيت بوكماز بأزيلال مخلفة خسائر فلاحية

 
الأخبار المحلية

أزيلال / دمنات : الحبس النافذ لشخصين اتهما بهتك عرض قاصر ومتابعة عون السلطة برتبة شيخ ..


المديرية الإقليمية للتعليم بأزيلال توضح بشأن تداول صورة لحجرة دراسية مهترئة


أزيلال :السيد مصطفى السليفاني، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين يقوم بزيارة تفقدية لمدرسة وادي الذهب النموذجية وثانوية جيل التميز الإعدادية بتامدة نومرصيد


أزيلال : استنفار بمختلف مناطق الإقليم تحسبا لأمطار رعدية قوية مرتقبة ايام الجمعة والسبت والأحد


أزيلال :أوراش ضخمة لتلبية الطلب المرتفع على المياه في المناطق الجبلية ، جماعة


أزيلال :/زاوية احتصال : وفاة ثلاثة اشخاص من عائلة واحدة بسبب مرض مجهول المصدر

 
كاريكاتير و صورة

ما اكثر مثل هؤلاء" الأصدقاء"... ؟
 
الحوادث

شفشاون.. مصرع 4 أشخاص في حادث سير ونجاة طفلة باعجوبة ...


أزيلال : حادثة سير خطيرة في ضواحي دمنات تخلف وفاة شخص وإصابة 8 آخرين بجروح

 
الجهوية

بني ملال.. توقيف مشتبه به في شبكة سرقة وكالات تحويل الأموال


تسريع وثيرة انجاز المشاريع الكبرى بجهة بني ملال خنيفرة: سد بأزيلال وتكزيرة وبناء 61 سد صغير للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي .


بشرى لساكنة بني ملال والفقيه بنصالح.. مكتب لخليع يدرس مشروع الربط السككي ويخصص 3 مليار و800 مليون للدراسات الأولية

 
الوطنية

نجاة رئيس “دائرة النيف” من السيول: تفاصيل تُدهش الجميع


11 حالة وفاة و9 مفقودين جراء التساقطات المطرية القوية التي تعرفها عدة أقاليم بالمغرب


مربو التعليم الأولي ينتقدون “هزالة” الأجور، ويطالبون بوقف الشراكة مع الجمعيات


قرار حكومي يحدد المدن المعنية بتسويق الفواكه والخضر دون المرور بأسواق الجملة و بني ملال من بين الاسواق المختارة ..


نقابة الصحافة تدين اعتداء عنصر أمني بالناظور على مصور جريدة أمنوس

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

بعد عام ونصف من الانفصال.. ظهور مفاجئ لأشرف حكيمي رفقة هبة عبوك


رسمياً المنتخب المغربي يواجه إفريقيا الوسطى بالملعب الشرفي بمدينة وجدة


الركراكي يعلن لائحة منتخب المغرب لمواجهتي الغابون وليسوتو

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

تقنيات الكتابة السردية في الرواية المكتوبة باللغة العربية المغربية “تاعروروت” بقلم :ذ. محمد الادريسي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 31 دجنبر 2013 الساعة 53 : 02


 

تقنيات الكتابة السردية في الرواية المكتوبة باللغة العربية المغربية

 

محمد الادريسي(*)

     I.            عتبات نصية/نصوص موازية:

1ـ العنوان: 

ذهبت العديد من الدراسات النقدية الغربية و العربية  التي اهتمت بالنصوص الموازية للأعمال الإبداعية[1]، إلى أن مؤشرات كالعنوان و لوحة الغلاف و التجنيس و واسم المؤلف و كل النصوص التي قد ترد أثناء عملية التصدير في بداية العمل، تعتبر نصوصا بالمعنى النصي، إذ تختزل رؤية المؤلف لعمله، تساهم في تحديد مسار القراءة للمنجز النصي…الخ

بناء على هذه الوظائف التي يحققها العنوان وغيره من النصوص الموازية، يكن  تناول عنوان الرواية المغربية المكتوبة العربية المغربية للشاعر و الروائي إدريس المسناوي من وجهتين الأولى معجمية و الثانية دلالية، حيث يشير العنوان “تاعروروت[2] معجميا  إلى اسم أما زيغي يطلق على  زهرة قصيرة الساق، ودلاليا استعمل لدلالة على اسم بنت من قبائل الأطلس المغربية، وهي الشخصية التي يدور رحى النص حولها في المنجز النصي لإدريس المسناوي .

2ـ تصميم الغلاف و مسألة التجنيس:

يحتفل الروائي بغلاف لوحته بلوحة تشكيلية للفنان التشكيلي “فؤاد شرد ودي”، التي تقدم بطبيعيتها صورة تجريدية لفتاة أمازيغية جميلة، ومما يعزز أن هذه الفتاة أنها أمازيغية هو الحلي و نوعية اللباس الذي ترتديه، حيث يمكن اعتبار مثل هذه المؤشرات بمثابة علامات سيميائية خاصة بالمرأة الأمازيغية  المغربية، وبذلك تأخذ هذه الصورة التشكيلية شرعيتها في تصدرها للرواية انطلاقا من اعتبارها علامات سيميائية ترمز للشخصية الرئيسية بمحددات الجمال و الأنوثة. بالرجوع إلى الغلاف نجد أن هذه المعطيات تتماشى و خصوصية النص الإبداعي . لكن هناك معطى في غاية الأهمية و هو مسألة التجنيس، حيث عمد المؤلف إلى إثبات انطلاقا من مغامرة الكتابة السردية التي هو بصددها، إذ كتب في آخر الغلاف تعاويد(رواية)، كأن جنس يتطابق مع تعاويد معجميا، لأن النص الإبداعي هنا مكتوب باللغة العربية المغربية، و هذه المسألة تطرح أمامنا العديد من الأسئلة من قبيل: هل في هذا الترادف المعجمي من تأثير على تصنيف نص تاعروروت؟ وهل يمكن اعتبار مصطلح “تعاويد” مغامرة من المؤلف ؟ و هل هذا المصطلح نابع من خصوصيات النص الإبداعي الانثربولوجي؟ و إلى أي حد يمكن أن يؤثر هذا المعطى على قراءة النص لدى المتلقي؟.

 II.            الانشطار النصي وشعرية الانفتاح النوعي:

   تعددت الترجمات و المفهوم واحد، فمفهوم الانشطار اتخذ مند ظهوره في الدراسات النقدية عدة تسميات من قبيل: “التقعير”، “الانشطار”، “المصغرات النصية” ….الخ. ويعني في تمظهره النصي إدخال نصوص قصصية صغيرة أو قصيرة داخل النسيج الروائي العام قبل نهايته. ولعل هذا الملمح هو الذي قادنا إلى اتخاذه شكلا من الأشكال التشريحية لنص “تاعروروت” لروائي و الشاعر المغربي “إدريس أمغار المسناوي “، حيث يتجلى الانشطار في العديد من الحكايات الغرائبية و العجائبية التي تغذي عوالم النص الروائي بشكل أدبي ينعكس على لغته و باقي المكونات السردية، وبذلك يمكن رصد تمظهرات النص الحكائي في رواية “تاعروروت” من خلال نموذجين :

1ـ حكاية الجرادة[3]:

يعطي  توظيف مثل هذه الحكايات دينامية للنص السردي، بالإضافة إلى مساهمته في تكسير رتابة الحكي، يسمى هذا النوع من الحكايات بالعربية المغربية (حجايات)، و تشبه كثرا صيغ الحكي الموجودة  بنصوص قديمة كنص “ألف ليلة و ليلة” و”كليلة و دمنة”….الخ.

يلعب الراوي هنا و هي “للاهمه” دور شهرزاد التي تروي للملك شهريار، وذلك بغية تنويمه على إيقاع العوالم السردية الشيقة و الأحداث الغرائبية، وهذا ما تقوم به الجدة هنا مع أحفادها، فإذا ما انتهت حكاية (حجاية) طلبوا المزيد، و هو بالفعل ما كانت تتخذه شهرزاد في إطار اللعب السردي من أجل الإبقاء على حياتها. و من بين صيغ الحكي الموظفة نجد “كان يا مكان حتى كان لحبق وسوسان في حجر عروش وعيوش و تاعروروت و يلان[4]، وتسمى هذه الصيغة بصيغة “الاستهلال” وهناك أيضا تفيد الختام أو النهاية من قبيل: “حكايتنا مشات مع الواد و حنا بقينا مع الجواد“، وبعبر كل هذا عن تشاكل النص الحكائي الصغير بنصوص خارجية تراثية، لكن السؤال الذي يفرض نفسه علينا هو: ما علاقة هذا النص السردي الذي ينتمي إلى الثقافة المغربية بالنص الروائي ككل؟

وهل يمكن القول: إن مثل هذا النص وغيره يمثل مصدر الهام لمغامرة الكتابة الروائية، خصوصا أن القاسم المشترك هو اللغة السردية؟

يمكن أن نذهب بتأويلنا إلى القول: إن علاقة مثل هذا النص الحكائي “الجرادة” بالنص الروائي : تاعروروت” يتمثل في نظرة الروائي للعالم المحيط به، حيث يغدو الصراع بين الإنسان و ما يحيط به من كائنات وغيرها بؤرة الحكي بالنسبة للنصين معا، فالحديث عن صراع الجرادة مع الإنسان يعلوه صراع آخر هو صراع الروائي مع مجتمعه. وبذلك تندمج  لذة الحكي بالأثر الغرائبي و العجائبي، بمرارة و مأساوية العلاقة التي تربط البدع بالواقع.

2ـ حكاية جحا و عوده البرقي[5]:

توظيف هذه الحكاية هي الأخرى في نفس الوظائف النصية التي كشفتها حكاية الجرادة، الا أنها تختلف عنها في التصنيف الاجناسي، حيث تصنف حكاية الجرادة بناء على عوالمها و شخصياتها و زمنها و باقي مكوناتها على أنها حكاية عجيبة، في حين أن حكاية جحا حكاية شعبية استنادا للخصائص المميزة لها. لكن تبقى فكرة الصراع الدائر بين الإنسان هي الخيط الناظم بين هاتين الحكايتين من جهة و بين النصين و النص الروائي العام من جهة ثانية، حيث يصبح الانشطار وسيلة من وسائل الكتابة الروائية التي تساهم في تشييد أدبية النص الروائي “تاعروروت”.

 

  1. III.            الكتابة بالتعالق:

نتحدث في هذا المستوى عن مرجعية اللغة في رواية تاعروروت، و نقصد بالمرجعية تلك الوشائج التي ينسجها النص الروائي مع باقي النصوص الخارجية، و الذي يتولد عن طريق العديد من المستويات اللغوية، منها ما هو مباشر ويكون بوعي من الروائي، و منها ما هو غير مباشر يأتي عن لاوعي البدع و ينقسم حسب درجة تصرف المبدع في النص الأصلي و يمكن رصد هذه الروابط كما يلي:

يقول السارد: ” لدازت على الرأس ماتتعاودش”[6]، يتعالق هذا الملفوظ مع حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي يقول فيه: لا يلذغ المؤمن من نفس الجحر مرتين”. وفي مكان آخر يقول السارد: ” الخير بالخير و البادي أكرم”[7]، وكذلك ” سيد الناس هو خادم الناس”[8]، يتجلى أن هاتين العبارتين تمثلان أمثال عربية تراثية و هي على التوالي : ” السن بالسن و العين بالعين و البادئ أضلم” ، ” سيد الناس خادمهم”، يتبين أن التحوير الذي  طال العبارتين ينتمي الى العبارات المسكوكة التي تتخذ من العبارات الأصلية منطلقا لها بتتبع إيقاعها، لمنها تختلف في المعنى.

نستنتج مما سبق، أن النص الروائي”تاعروروت” ينهل من مرجعيتين أساسيتين هما الرجعية الدينية و المرجعية التراثية.

  1. IV.            كتابة المغامرة/ مغامرة الكتابة:

تتخذ هذه الفكرة حيزا في مخيلة السارد في بداية الرواية، حيث تجسدت في حديثه عن المجازفة التي سيقدم عليها ويقصد مجازفة السرد بطريقته الخاصة، يقول السارد: ” هي إذن مغامره غ تدخل فيها، تعيشها ربما كيف عاشوها المعنيين قبلك. والسؤال : واش تقدر تتحمل أخطارها؟.”[9] من خلال هذا المجتزأ النصي تتبين صعوبة السرد و صعوبة  الكتابة، حيث يلتجئ الروائي إلى  الحفر في نسائم الذاكرة  المنسية لكي يتحدى المخاطرة و المسؤولية التي يرى انه بصدد تشييدها، و يطرح سؤال واش أنت واثق من نفسك تخوض المغامرة لآخرها ؟. يظهر هذا السؤال ان البداية انطلقت و لكن ما يشغل بال السارد هل ستنتهي نهاية سعيدة و هل ستكون كباقي النهايات و أين التفرد الذي تنشده الرواية، هذه أسئلة مباشرة لكن السؤال الضمني فيها هو: هل المغامرة الروائية التي تتخذ من العربية المغربية بلغة اللسانيين  وسيلة لنسج خيوط سردها تجربة ناجحة. هو السفر عبر الزمان و المكان الذي يشد السارد، بل الحقيقة هي التي تسكن باله، الحقيقة التاريخية ، الحقيقة الأدبية، الحقيقة الفردية ، هو إذا البحث عن الحقيقة بشتى تمظهراتها و تلاوينها، اد يشكل هذا البحث الباعث وراء الكتابة الأدبية عند إدريس المسناوي كروائي و كانسان قبل كل شيء.

رغم ما لهذا الميسم في الكتابة من مغامرة و مجازفة، يمكن القول : إن نص تاعروروت نص روائي بما تحمله الكلمة من معنى حسب التحديد الباختيني للرواية.

  (*) باحث في الأدب المغربي الحديث.



[1] ـ انظر ما جاء به جيرارجنيت في العتبات.

[2] ـ  رواية ” تاعروروت” ، إدريس المسناوي ، طوب بريس، الرباط، 2011.

[3] ـ الرواية، ص: 32ـ33.

[4] ـ الرواية ، ص: 32.

[5] ـ الرواية ، ص: 35ـ 37.

[6] ـ الرواية، ص: 13.

 

[7] ـ الرواية ، ص: 26.

[8] ـ نفسه.

[9] ـ الرواية، ص: 7.



7686

0






 

 المرجو الإتصال بالموقع على البريد الإليكتروني التالي

azilal24info@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مستشفى أزيلال يحتفل بنساء الصحة

التحرش الجنسي عند العرب وعلاقته بالعولمة . بقلم :هايدة العامري

بيان صادرعن الاتحاد المغربي للصحافة الإلكترونية بشأن متابعة الزميل جواد الكلعي يمثل صباح يومه الث

جماعة لكرازة : منصب شيخ الجديد قرار عاملي وليس بيد شيوخ القيادة

الباكالوريا : النجاح بعشرة الاف درهم سوس بلوس

بنى ملال :(الجمعية المغربية لصحافة التحقيق) تكوين في مجال صحافة التحقيق

المؤامرة حتى في الكرة بقلم ذ. :سعيد المودني

العنصرية قد تأتيكم بنكهة ليبرالية .....عبدالقادر الهلالي‎

تفكيك عصابة إجرامية من بين أعضائها مخزني وموظف بوزارة الداخلية (التفاصيل)

جهة تادلة ازيلال تتحول الى قطب وطني في انتاج الاسمنت

ذاكرة كفاح النساء: صفحة المرأة بجريدة الاتحاد المغربي للشغل (الطليعة).بقلم :زكية داود

ميلاد الأمية الأمازيغية بقلم : ذ. رمضان مصباح الإدريسي

التحاق ستة اعضاء اتحاديين من الجماعة الحضرية لزاوية الشيخ بحزب المؤتمر الوطني الاتحادي باقليم بني مل

تقنيات الكتابة السردية في الرواية المكتوبة باللغة العربية المغربية “تاعروروت” بقلم :ذ. محمد الادريسي

الأمازيغية بين لغات الأم و لغة الكتابة بقلم ذ. مــحـمــد أقــديــم

حفريات من أخطاء الزمــــن ..... كتبها : ذ. أحمد ونناش

من نزعة الخلود الى ... القيامة الآن كتبها : ذ.عبد القادر الهلالي

حينما تغيب....بجماعة فم الجمعة ؟؟

"الكتابة بالألوان أو فتنة السرد في رواية "فتنة السنونو" القراءة من إنجاز الأستاذ: لحسن أفركا

وفاة الاتحادي أحمد الزايدي الصحفي والمناضل ...+ صور





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

سلافة الندم قلم : مالكة حبرشيد


كان العطر عطرا مقدسا لأن صانعته قديسة. قلم ذ : محمد شخمان


رعاة الروحانيات: تجارة المناسك وسوق النخاسة بين المقدس والمدنس قلم: امحمد القاضي


رسائل أحمد إلى من يهمهم الأمر بقلم: عبدالحق الريكي


الصين تدق ناقوس الخطر لضياع الرجولة .. وأمتنا تدق الطبول والمعازف لتضييع الرجولة...بقلم: صلاح محمد عبد الدايم


فيسبوك يكشف التدمير الذاتي الجماعي للمغاربة قلم : جواد مبروكي


جهاد الشيخ سيدي علي بن الشيخ محمد فاضل خلال تواجده بمنطقة تادلة بقلم : ذ.ماءالعينين بوية


مع الاحترام و التقدير و التذكير قلم : محمد كرم


الفساد.. وكيف ظهر من الصلاح؟ قلم : رمضان مصباح


قصيدة الالم قلم : عبد اللطيف برادة


لك وحدك يا سيدتي ! ! !. قلم : ذ.محمد همــشة

 
ضاع الامل وبقيت الذكريات . ، ( الجزء الثاني  ). قلم : محمد همـــشة

ضاع الأمل وبقيت الذكريات .(الجزء الثاني ) جلقة جديدة ... الحلقة 07ك كتبها : ذ : محمد همــشة

 
انشطة الجمعيات
 
طب و صحـة

ازيلال : فريق طبي و تمريضي بالمستشفى الإقليمي ،ينجح في إجراء أربع عمليات جراحية نوعية على مستوى الورك.صور..

 
التعازي والوفيات

أزيلال : تعزية ومواساة في وفاة المشمولة برحمته :"السعدية ايت ناصر " شقيقة الأستاذ " احمد ايت ناصر ...


تعزية ومواساة في وفاة المرحوم ذ. مصطفى زروق ... الرئيس السابق لمصلحة الشؤون الإدارية والمالية بالمديرية الإقليمية بأزيلال


أزيلال : تعزية ومواساة في وفاة والد أخينا " سعيد اعشا " نائب رئيس جماعة تامدة نومرصيد .. رحمة الله عليه

 
نداء للمحسنين و ذوي القلوب الرحيمة من أجل مساعدة مريض

نداء للمحسنين من أجل مساعدة مريض على العلاج...

 
حوارات

في حفل اختتام استثنائي لبرنامجها الثقافي والشعري للموسم السابع دار الشعر بمراكش تحتفي بإصدارات شعراء شباب وتكرم قامات إبداعية وإعلامية


اختتام فعاليات الدورة الخامسة لتظاهرة شواطئ الشعر بشواطئ الصويرة دار الشعر بمراكش تواصل السفر بالشعر الى الفضاءات العمومية المفتوحة

 
أنشطة حــزبية

المحكمة تبرئ إدريس لشكر من القذف وتدينه من أجل السب العلني في قضية تهجمه على الصحفيان بلشكر والصافي

 
أنشـطـة نقابية

من مظاهر العجز التعاضدي ببلادنا. شتان ما بين فديرالية التعاضديات واتحاد التعاضديات.

 
إعلان
 
أخبار دوليــة

رسالة مفتوحة ....إلى السيد جوكير الشأن الديني بالغرب الفرنسي الكبير ...تحويل 4 ملايين و500 يورو لتكملة أشغال مشروع بناء مسجد أبو بكر الصديق بمدينة أونجي؟؟؟؟


تركيا .. صور/العثور على جثة الطفلة نارين غوران بعد 19 يوما من اختفائها في قاع نهر بديار بكر والرئيس أردوغان يتوعد

 
موقع صديق
 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  حوارات

 
 

»  طب و صحـة

 
 

»  ضاع الامل وبقيت الذكريات . ، ( الجزء الثاني  ). قلم : محمد همـــشة

 
 

»  نداء للمحسنين و ذوي القلوب الرحيمة من أجل مساعدة مريض

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 المرجو الإتصال بالموقع على البريد الإليكتروني التالي :

azilal24info@gmail.com

 

 

 شركة وصلة