مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         إدانة عدلين محلفيين بسنتين حبسا من أجل التزوير في مقرر رسمي لشخص تمكن من خلاله من البيع والتصرف في ملك بقيمة تزيد عن 600 مليون..             حكم جديد بحق رجل ستيني اغتصب أكثر من 100 جثة.. ما القصة؟             أمطار قوية مرتقبة من الجمعة إلى الأحد بعدد من مناطق المملكة بما فيها اقليمي ازيلال وبني ملال ..             الركراكي يعلن أنه طلب إنهاء عقده مع المنتخب في هذه الحالة!             حضور مرتقب لولي العهد مولاي الحسن لمباراة المغرب ضد البرتغال             رسميا.. المغرب يعلن القطيعة مع الإستغلاليين من جامعي التبرعات وموزعي القفف والأضاحي             حكم أرجنتيني،ملقب بملك البطاقات الحمراء،سبق وأن طرد عشرة لاعبين في مباراة واحدة،سيقود مباراة المغرب والبرتغال يوم السبت             أزيلال ...حزبان يساريان بأزيلال يتهمان المدير الجهوي للصحة بتهريب حملة طبية للكشف وعلاج أمراض العيون من اقليم أزيلال الى بني ملال ؟؟؟؟             كرة القدم: هل هي وباء أم ولاء؟ بقلم : منصف الإدريسي الخمليشي             أسود الأطلس والإنجاز البطولي الكبير! بقلم : اسماعيل الحلوتي               فرحة بوريطة والحموشي من مدرجات ملعب الثمامة بعد فوز المنتخب المغربي على كندا             المنتخب المغربي يمطر شباك منتخب جورجيا بثلاثية            اغنية ....من فلسطين للمنتخب المغربي أسود الأطلس            الوزير عبد اللطيف وهبي يوجه خطاباً شديد اللهجة لممثل الجزائر بمقر مجلس حقوق الإنسان/ جنيف             الصورة الرسمية للفريق الالماني 🇩🇪 بمونيال قطر 2022             علامة الشوير الجديدة .. والقانون الجديد            شباب اليوم ، الله اسمح ليهم من الوالدين            كووووول و وكَل             عيد الاضحى هو التقرب الى الله عز وجل ، وليس التباهي والتفاخر بين الناس             عملية جراحية ببطاقة الراميد             لا لا ماطيشا ولات عندها الشان             وعد الدولة لغير الملقحين             عبد المجيد تبون ( سكران ) : والله ما تدوز شى طيارة             الباقي بعد الانتخابات ...           
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

فرحة بوريطة والحموشي من مدرجات ملعب الثمامة بعد فوز المنتخب المغربي على كندا


المنتخب المغربي يمطر شباك منتخب جورجيا بثلاثية


اغنية ....من فلسطين للمنتخب المغربي أسود الأطلس


الوزير عبد اللطيف وهبي يوجه خطاباً شديد اللهجة لممثل الجزائر بمقر مجلس حقوق الإنسان/ جنيف

 
إعلان
 
كاريكاتير و صورة

الصورة الرسمية للفريق الالماني 🇩🇪 بمونيال قطر 2022
 
الأخبار المحلية

أزيلال ...حزبان يساريان بأزيلال يتهمان المدير الجهوي للصحة بتهريب حملة طبية للكشف وعلاج أمراض العيون من اقليم أزيلال الى بني ملال ؟؟؟؟


أزيــلال : نادي الإتحاد الرياضي خيمة بلا اوتاد ، تصدع بالفواجع والآلام، وصراعات داخلية ...


أزيلال/دمنات : عامل الإقليم يعقد لقاء تواصليا مع المجلس الجماعي ويعطي الانطلاقة لمعرض الصناعة التقليدية ويدشن وكالة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي .

 
الرياضــــــــــــــــــــة

الركراكي يعلن أنه طلب إنهاء عقده مع المنتخب في هذه الحالة!


حكم أرجنتيني،ملقب بملك البطاقات الحمراء،سبق وأن طرد عشرة لاعبين في مباراة واحدة،سيقود مباراة المغرب والبرتغال يوم السبت


المنتخب المغربي يلاقي رفاق رونالدو السبت المقبل

 
الجريــمة والعقاب

أمن أكادير يكشف تفاصيل جريمة “الجثة المتفحمة”.. ويصل الى المشتبه فيه


تفاصيل إيقاف 6 أشخاص بينهم ممرض قدموا مساعدة لمجرم

 
الحوادث

ارتفاع عدد ضحايا فاجعة تازة إلى 13 قتيلا


نهاية مؤسفة لشرطي حديث التخرج بمدينة آسفي

 
الجهوية

نشرة خاصة … زخات مطرية قوية وتساقطات ثلجية الخميس والجمعة, تهم أزيلال وخنيفرة وبني ملال..


خنيفرة : انطلاق فعاليات المعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني


لقاء تحسيسي ببني ملال يناقش أهمية تبسيط مساطر الاستثمار

 
الوطنية

إدانة عدلين محلفيين بسنتين حبسا من أجل التزوير في مقرر رسمي لشخص تمكن من خلاله من البيع والتصرف في ملك بقيمة تزيد عن 600 مليون..


أمطار قوية مرتقبة من الجمعة إلى الأحد بعدد من مناطق المملكة بما فيها اقليمي ازيلال وبني ملال ..


حضور مرتقب لولي العهد مولاي الحسن لمباراة المغرب ضد البرتغال


رسميا.. المغرب يعلن القطيعة مع الإستغلاليين من جامعي التبرعات وموزعي القفف والأضاحي


نشرة إنذارية لعموم المغاربة.. أمطار قوية ورعدية مرتقبة من الخميس إلى السبت بالعديد من المدن المغربية !

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


الطموحات الإيرانية في المنطقة العربية بقلم : ذ.رضوان قطبي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 18 فبراير 2014 الساعة 26 : 01


 

الطموحات الإيرانية في المنطقة العربية


ذ.رضوان قطبي 

-باحث في التواصل السياسي-


-

 

 

لا تخفى الأحلام الاستعمارية لدى النظام الإيراني على أي محلل سياسي منذ الحكم الملكي. إذ إنّ إيران تحاول استعادة أمجاد الإمبراطورية الفارسية الغابرة٬ فتوظف ورقة النفوذ والزعامة في منطقة الخليج العربي ومنطقة الشرق الأوسط لتحقيق مكاسب استراتيجية و جيوسياسية إقليميا ودوليا على المديين المتوسط والبعيد. قطعا فالتوجّهات الإمبراطورية التوسعية التي تتبناها دوائر صنع القرار بطهران لا تتغير بتغير الحكومات والرؤساء٬ بل تعد مشروعا قوميا يتجاوز كل اختلاف أو مزايدة سياسية.                                                                                                                                      

ولتحقيق هذا الهدف القومي تعمل إيران جاهدة على استمالة الطوائف الشيعية العربية بربط الغالبية منهم بولاية الفقيه كمرجعية دينية وسياسية كبرى، واستخدام القضية الفلسطينية ذريعة لإعلان العداء المطلق لكل من «أميركا وإسرائيل» رغبة في الحصول على مساندة وتعاطف الشارع العربي، وتأسيس ودعم ميليشيا «حزب الله» وتسليحه وتمويله حتى أصبح دولة داخل دولة لبنان ( فهو يمتلك الجيش والمخابرات والموارد المالية ومراكز التدريب)٬ والتحكم في النظام السوري الطائفي الذي خرب البلاد وأكثر فيها الفساد٬ دون أن ننسى تغلغلها القوي في العراق وسيطرتها على أوراق العملية السياسية فيه.                                                                                                                                       

 فقد لعبت طهران دوراً محورياً ومؤثراً في إسقاط نظام البعث في العراق من خلال عملائها في المعارضة العراقية الموالية لنظام الملالي حتى أصبحت اليوم الحاكم الفعلي للعراق والمتحكم في شؤونه كلها. وفي الوقت الذي اعتقد أغلب المحللين السياسين أن الوجود العسكري الأمريكي على الحدود الإيرانية من جهة العراق وأفغانستان والخليج يشكل تهديدا استراتيجيا مباشرا على النظام الإيراني، يكبح جماحه التوسعية ويقوض جهوده الاستحواذية، فإن مجريات الأحداث أثبتت عكس ذلك تماما، حيث أن كل الأدلة والشواهد تؤكد أن احتلال أمريكا للعراق وأفغانستان أصبح عامل قوة لإيران مكنها من الإيغال في نهج السياسات الاستفزازية والتوسعية الواضحة في المنطقة العربية ، والاستمرار في حصد المكاسب والمغانم الكبيرة إقليميا ودوليا بسبب أدوات القوة التي راكمها الفاعل الإيراني٬ حتى أصبحت إيران اليوم لاعبا أساسيا في السياسة الدولية على الأقل في رقعة الخليج العربي والشرق الأوسط. إذن٬ من الواضح أن المطامح الاستحواذية الإيرانية تتجاوز المنطقة العربية٬ إنها ترغب في تشييد ما يسمى ٭بالإمبراطورية الفارسية٭ والتي تضم كلا من تركيا وبلاد القوقاز علاوة على المنطقة العربية٬ تحت إمرة آية الله كذا.

مرحليا إيران تسعى إلى تحقيق ثلاثة أهداف رئيسية هي:                                                                              

الهدف الأول: يتمثل في نيل الاعتراف من القوى الغربية كدولة محورية في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط. أكيد أن الاتفاق النووي بين إيران والقوى الغربية٬ هو مقدمة لمكافأتها عمليا واعتبارها قوة إقليمية فاعلة لها تأثيرها و مصالحها وامتداداتها في المنطقة العربية. لقد لعبت إيران على وتر المصالح الاستراتيجية لواشنطن٬ فما يهم الولايات المتحدة  هو الحفاظ على مصالحا النفطية في العراق ودول الخليج العربي الأخرى، ولهذا كان الصراع حادا بين إسرائيل والولايات المتحدة بشأن الاتفاق مع إيران لأن التقديرات والاعتبارات والمصالح الأمريكية تختلف عن نظيرتها الإسرائيلية.             

           

الهدف الثاني: كبح جماح رياح التغيير التي تهب على المنطقة في ظل تزايد الاستبداد والتسلط داخل النظام الإيراني٬  حيث يخشى النظام الحاكم في طهران فتح ملفات حقوق الإثنيات غير الفارسية المتواجدة بإيران كالبلوش والأحوازيين و الأتراك والأكراد و غيرهم٬ والذين يعانون من سياسة عنصرية ممنهجة تعمل على إقصائهم وتهميشهم اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا. لهذا تستعمل إيران سياسة تصدير الأزمات٬ فسوريا تعاني من عدوان ظالم تشنه قوات الأسد وميليشيات حزب الله على شعب أعزل٬ ولبنان قنبلة موقوتة تخيرها بعض الأطراف بين خيارين جائرين أحلاهما مر: إما الخضوع لسلطة نظام الملالي المتمثل في حزب الله٬ أو الاستعداد لحرب أهلية جديدة٬ لكن الشعب اللبناني لن يستسلم للغة الابتزاز والتهديد.        

الهدف الثالث: إلهاء الشعب عن قضاياه الحقيقية والزج به فكريا ووجدانيا في صراعات لا علاقة له بها. فالشعب الإيراني يعاني من تنامي الفقر وغياب التنمية وشيوع ظواهر الفساد والرذيلة والسرقة  وتجارة واستهلاك المخدرات بجميع أنواعها. حيث احتلت إيران مراتب متقدمة عالميا في تعاطي و تجارة المخدرات٬ في ظل اتباع النظام الإيراني لسياسة  قمع الحريات وانتهاك حقوق الإنسان  وإهدار أموال الشعب على النشاطات والمخططات التوسعية.                                               

لاريب أن إيران استطاعت قراءة المشهد الإقليمي باستراتيجية براغماتية مكنتها من تحقيق إنجازات لم تحلم بها قط من قبل. ويبقى العالم العربي أكبر ضحية للعبة التوازنات والمصالح الدولية التي تجمع بين القوى الغربية وطهران. عموما يتوجب على القوى العربية نسج استراتيجية قوية قادرة على تقويض المشروع التوسعي الإيراني في المنطقة٬ والإنصات لقول  الشاعر العربي إبراهيم اليازجي:                                                                                                              

تَنَبَّهُـوا وَاسْتَفِيقُـوا  أيُّهَا  العَـرَبُ٭٭٭ فقد طَمَى الخَطْبُ حَتَّى غَاصَتِ الرُّكَبُ

فِيمَ  التَّعَلُّـلُ بِالآمَـال  تَخْدَعُـكُم ٭٭٭   وَأَنْتُـمُ بَيْنَ  رَاحَاتِ  القَنَـا  سُلـبُ

اللهُ أَكْبَـرُ مَا هَـذَا  المَنَـامُ  فَقَـدْ ٭٭٭    شَكَاكُمُ  المَهْدُ  وَاشْتَاقَتْـكُمُ  التُّـرَبُ 

 



3749

0






 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



حوار مع ماركسي مغربي حول التحالف مع الإسلاميين.بقلم: عبد الحق الريكي

حتى لا يخبو الأمل بقلم ذ .احمد عصيد

تقرير الملتقى الوطني للنهوض بثقافة حقوق الإنسان تحت شعار: النهوض بثقافة حقوق الإنسان مسؤوليتنا جميعا

بحثا عن ميثاق انساني للصحة بقلم: ذ. زهير ماعزي

الأمازيغية بين السجن المعنوي و محنة الاعتقال السياسي بقلم : ذ. حميد أعطوش

20 فبراير : حلم أجهض وثورة انكمشت

الأربعة التي تجعلك سعيدا..بقلم مصطفى باحدة

ميدان التحرير بمصر : "الشعب يريد تنصيب الرئيس..." بقلم : ذ. أحمد ونناش

السياسة المغربية وداء سرطان ’’الــواو‘‘ بقلم : - ذ.محمد الحجام -

الطموحات الإيرانية في المنطقة العربية بقلم : ذ.رضوان قطبي

في ذكرى 23 مارس. بقلم : وديع السرغيني

الطموحات الإيرانية في المنطقة العربية بقلم : ذ.رضوان قطبي

CMDH - التقرير السنوي حول حالة حقوق الإنسان بالمغرب خلال سنة 2015‎

قراصنة "الفدية الخبيثة" يهزون عشرات الدول بهجومات كاسحة

بلاغ حول اعتقال صحفي جزائري وسط نشاط احتجاجي بمدينة الناظور

تاريخ العلوم بين التجربة العفوية والتجربة الحاسمة // د زهير الخويلدي

من الأرشيف : أشهر السفاحين.. حكايات مثيرة لمجرمين بثوا الرعب في قلوب المغاربة

الإرهاب الحكومي أداة تقدم السياسة الخارجية بقلم: هدى مرشدي*

بني ملال : توقيف شخص بشبهة سرقة وكالة بريدية ببني ملال

سطات : توقيف خمسة أشخاص، من ضمنهم ثلاث فتيات إحداهن قاصر





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

كرة القدم: هل هي وباء أم ولاء؟ بقلم : منصف الإدريسي الخمليشي


أسود الأطلس والإنجاز البطولي الكبير! بقلم : اسماعيل الحلوتي  


إشكالية المبادئ الأخلاقية في الفلسفة بقلم : د .زهير الخويلدي


حيرة ..... بقلم : سعيد لعريفي


 العاصفة الموجعة . بقلم ذ : محمد همشــة


كنت أظن أن المطر زائر مهذّب يخبرك بقدومه برسالة مع الريح ويمهلك أياما لتتدبَّر حطبا للتدفئة؛ بقلم : فاطمة الافريقي


هل جزاء من جنس العمل  كتب يوسف بولجراف 

 
السيرة الذاتية :"انفجار الماضي "كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة // الجزء ـــ2 ـــ

إنفجار الماضي : الجزء الثاني ( الحلقة 6/7 و الثامنة و09 .) . الكاتب د.: محــمد همــشة

 
أنشطة حــزبية

انتخاب السيد محمد أوزين أمينا عاما جديدا لحزب الحركة الشعبية

 
انشطة الجمعيات

غياب الأمازيغية بالمحطة الطرقية الجديدة بالرباط يثير غضب فعاليات جمعوية


ازيلال …بتمويل من منظمة اسبانية المساهمة في دعم الشباب و النساء في وضعية هشاشة

 
التعازي والوفيات

خبر مؤلم ....تعزية ومواساة في وفاة المشمولة برحمته " عائشة أقبلي " زوح سي حسن الهلوي ... رحمهما الله


أزيــلال : تعزية وموساة في وفاة المشمول برحمته ، والد " مصطفى أوطالب " عضو بالمجلس البلدي ..


أزيــلال :تعزية ومواساة في وفاة المشمول برحمته " محمد بنعقا " سائق الهوندا المعروف


تعزية وموساة في وفاة المشمول برحمته " صالح أغريس " موظف متقاعد ..

 
إعلان
 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

حكم جديد بحق رجل ستيني اغتصب أكثر من 100 جثة.. ما القصة؟


أجبروا الطائرة على النزول في إسبانيا..هكذا خطط 28 مغربي للحريك

 
أنشـطـة نقابية

النقابة الوطنية للصحافة تدخل على خط تغريم صحفي رفض الكشف عن مصادره


ملخص اجتماع وزير التربية الوطنية مع النقابات التعايمية الخمس بشأن الملفات العالقة

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  السيرة الذاتية :"انفجار الماضي "كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة // الجزء ـــ2 ـــ

 
 

»  همزة ... ضيعة فلاحية للبيع / ازيلال

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 
همزة ... ضيعة فلاحية للبيع / ازيلال
 

 

 

 

 شركة وصلة