مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         أزيلال : مدينة أزيلال تتحرك ومشاريع مهمة في الأفق والمجلس الترابي يتوعد بمشاريع تنموية هامة قيد الإنجاز ...             أزيلال: التأطير التربوي ببرنامج محو الأمي بالمساجد             تفاصيل "صادمة".. مصرع مهاجرين تم رميهم في البحر مكبلي الأيدي وبدون سترة نجاة             السيبة.. اعتقال عون سلطة ومساعديه اعتدوا على أسرة من الدار البيضاء بأوريكا             ازيلال تحتفل هذه السنة ب "عاشوراء "دون اشعال نار " الشعالة " وبدون التراشق بالمياه..والأمن يسيطر ..             الفقيه بن صالح...أشجار بني عمير تحتضر             نقل “بن بطوش” غالي في حالة خطيرة إلى جنوب إفريقيا للعلاج             احتفالات عاشوراء: إيقاف 17 شخصا تورطوا في أعمال الفوضى و إضرام النار، بكل من بنى ملال ومراكش والدار البيضاء..             Une flambée des prix de bétail Par : Moumni Amro             بداية الأسبوع القادم أسعار المحروقات ستنخفض من جديد في المغرب، ب60 سنتيم فقط !!!!             “التبوريدة” باستعمال السيارات العتيقة يثير الاستياء            زايد أوحماد المقاوم الأخير الذي زرع الرعب في الجيش الفرنسي...            نائبة بمجلس جماعي بأزيلال تفجرها:طلب مني كاتب المجلس نقسم تعويضات النواب مع الأعضاء وتعدا عليا             ملخص مباراة الوداد ضد الفتح الرباطي!! نصف نهائي كأس العرش            عيد الاضحى هو التقرب الى الله عز وجل ، وليس التباهي والتفاخر بين الناس             عملية جراحية ببطاقة الراميد             لا لا ماطيشا ولات عندها الشان             وعد الدولة لغير الملقحين             عبد المجيد تبون ( سكران ) : والله ما تدوز شى طيارة             الباقي بعد الانتخابات ...            الفرق بين الزكاة و الضريبة             الودااااع             طريقة التخلص من " النسيــة "             الكمامة ... اكثر الناس يقلدون هذا الشاب            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

“التبوريدة” باستعمال السيارات العتيقة يثير الاستياء


زايد أوحماد المقاوم الأخير الذي زرع الرعب في الجيش الفرنسي...


نائبة بمجلس جماعي بأزيلال تفجرها:طلب مني كاتب المجلس نقسم تعويضات النواب مع الأعضاء وتعدا عليا


ملخص مباراة الوداد ضد الفتح الرباطي!! نصف نهائي كأس العرش


قتلوا 1600 جزائري خنقاً بالدخان لأنهم تعاونوا مع المقاومة! جرائم الاستعمار الفرنسي في الجزائر

 
كاريكاتير و صورة

عيد الاضحى هو التقرب الى الله عز وجل ، وليس التباهي والتفاخر بين الناس
 
الأخبار المحلية

أزيلال : مدينة أزيلال تتحرك ومشاريع مهمة في الأفق والمجلس الترابي يتوعد بمشاريع تنموية هامة قيد الإنجاز ...


أزيلال: التأطير التربوي ببرنامج محو الأمي بالمساجد


ازيلال تحتفل هذه السنة ب "عاشوراء "دون اشعال نار " الشعالة " وبدون التراشق بالمياه..والأمن يسيطر ..


أزيــلال : غرق شاب من الدار البيضاء ، بشلالات أوزود الغير المحروسة ...ولرؤساء الجماعات طوال العمر


أزيــلال / ايت امحمد : المهرجان البيوثقافي بأزيلال يحتفي بالتنوع الثقافي والبيئي للأطلس الكبير

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

اختفاء حاليلوزيتش يثير الجدل في المغرب.. وهذا مصيره


وادي زم : وفاة شاب وسط الملعب بشكل مفاجئ! كان في صحة جيدة


مصطفى حجي يكشف معطيات مثيرة بشأن قرار طرده من منصبه

 
الجريــمة والعقاب

شابة حديثة التخرج من كلية الطبب تقتل خالها ببرشيد


استئنافية آسفي تصدر حكما بالإعدام في حق قاتل الشاب "زهير"

 
الحوادث

بني ملال : “طاكسي” صغير ينهي حياة شاب ... وسائق متدهور يدهس امرأة وطفلها ويلوذ بالفرار


صور.. شاحنة كبيرة ( رموك ) تسحق سيارة وتتسبب بمقتل أسرة كاملة من 5 أفراد : مفتش تربوي وزوجته وثلاثة من أطفالهما... الله إرحمهم

 
الجهوية

الفقيه بن صالح...أشجار بني عمير تحتضر


الفقيه بن صالح : بشراكة مع الجماعة القروية بني وكيل الجمعية الإجتماعية والثقافية تنظم لقاءا تواصلي.


ضحايا ودادية "الأخوين" ببني ملال يطالبون بوصل إيداع ملف المكتب الجديد.

 
الوطنية

السيبة.. اعتقال عون سلطة ومساعديه اعتدوا على أسرة من الدار البيضاء بأوريكا


احتفالات عاشوراء: إيقاف 17 شخصا تورطوا في أعمال الفوضى و إضرام النار، بكل من بنى ملال ومراكش والدار البيضاء..


بداية الأسبوع القادم أسعار المحروقات ستنخفض من جديد في المغرب، ب60 سنتيم فقط !!!!


فتح مركز استقبال لفائدة مغاربة العالم وحل جميع المشاكل المتعلقة بالضرائب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية و المسح العقاري ..


أوكرانيا تدرس إمكانية إلحاق الطلبة المغاربة بالجامعات التركية أو الجورجية

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


دمنات :إعطاء الانطلاقة الأولى لتعاونية خضراء لإنتاج أكياس القماش غير المنسوج بأزيلال
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 دجنبر 2018 الساعة 20 : 23


دمنات :إعطاء الانطلاقة الأولى لتعاونية خضراء لإنتاج أكياس القماش غير المنسوج بأزيلال

حكيمة ادبيليج

 

 

تنظم جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغرب فرع دمنات، وتعاونية الأكياس البديلة بدمنات، يوم الخميس 27 دجنبر الجاري بجماعة امليل دائرة دمنات إقليم ازيلال، حفل إعطاء انطلاقة لمشروع تعاونية خضراء، تضم 24 شابا وشابة من ذوي الشهادات، العاطلين عن العمل، والذين استفادوا من تكوينات وتداريب، في إطار المهن الخضراء لمدة سنة كاملة، في إطار مشروع "الاستثمار في الطبيعة: نموذج جديد للمهن الخضراء بإقليم أزيلال"، المتابع من طرف جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغرب، بدعم من مبادرة الشراكة الأمريكية الأوسطية.

في هذا السياق، أكد محمد شوقي، رئيس فرع جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بدمنات، أنه  في إطار حماية الموارد الطبيعية لإقليم أزيلال، واستثمارها بشكل أفضل، وفي إطار التأهيل والإدماج الإجتماعي والإقتصادي للشباب، خاصة الشباب العاطل عن العمل في المناطق الفقيرة، وإنطلاقا من الارتباط الوثيق بين قضايا الشباب، وإشكالية النمو، والإستثمار والتشغيل، وفي إطار معالجة أوضاعهم، التي تحتاج إلى ابتكار مبادرات ومشاريع جديدة وملموسة تحرر طاقاتهم، وتوفر لهم الشغل، والدخل القار، وتضمن لهم الاستقرار، وتمكنهم من المساهمة البناءة في تنمية الوطن، ومساهمة في تحقيق أهداف الرؤية الاستراتيجية للتنمية المستدامة 2030، خصوصا في مجال الاقتصاد الأخضر، تابعت جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغرب، مشروع " الإستثمار في الطبيعة : نموذج جديد للمهن الخضراء بإقليم أزيلال"، بدعم من مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية، والذي يهدف إلى تشجيع الشباب، في ولوج مهن جديدة، ذات الطابع الحمائي البيئي، وهو ما يسمى بالاقتصاد الأخضر".

وأضاف الفاعل الجمعوي أنه قد شرع في تنزيل أنشطة هذا المشروع ابتداء من  أكتوبر 2017، عبر مجموعة من المراحل، تتمثل في انتقاء الشباب المستفيد المستوفي لشروط المشاركة المتعلقة بالمستوى الدراسي، والسن، والمنتمين، لإقليم أزيلال بعد إعلان من طرف الجمعية بمجموعة من الجرائد الإلكترونية الوطنية والمحلية، وكذا في مواقع التواصل الاجتماعي، وبرامج إذاعية، وملصقات تعريفية للمشروع على صعيد الإقليم، مشيرا إلى أنه في هذا الإطار تم تنظيم مقابلتين مع الشباب المسجلين مسبقا في المشروع، بغية تقييم مدى استعدادهم لمتابعة برنامج المشروع، وكذا شرح وتوضيح حيثيات وهدف المشروع، واختتمت هذه المرحلة، يبرز شوقي، بتنظيم ورشة لانطلاق المشروع يوم 25 يناير 2018، بمدينة دمنات، تلتها المرحلة الثانية من الأنشطة المبرمجة في المشروع والمتعلق بالورشات التكوينية، إذ تم تكوين 60 شابا وشابة عبر سلسلة من التكوينات المبرمجة في مجالات الاقتصاد الأخضر، والسياحة، وريادة الأعمال، والتسيير المالي، وفي تقنيات البحث والحصول عن التمويل، وفي استراتيجية البيع والتسويق، مشيرا إلى أن هذه المرحلة اختتمت بمجموعة من الاجتماعات بين فريق المشروع والمشاركين ليتم انتقاء 30 مشاركا ومشاركة لمواصلة المرحلة المتعلقة بالتدريبات في مجال المقاولات الخضراء وبناء مخططات العمل".

وفي ما يتعلق بالمرحلة الثالثة، قال شوقي إنه تمت فيها زيارة ميدانية يوم 19 أبريل من السنة الجارية، لمنقطة أسني التابعة لإقليم الحوز، لفائدة الشباب رفقة فريق المشروع، والمدربين، ومنظمة الأطلس الكبير، والأشخاص العاملين بالمؤسسات التي برمجت في الزيارة، حيث تمت زيارة كل من تعاونية "تاسا ويركان"، لإنتاج شتلات الزيتون ومحطة إنتاج ملح طبيعي، وتعاونية "إدراران لمنتجي الجوز"، والتي اطلعوا خلالها على تجارب خضراء.

وأوضح رئيس فرع جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض فرع دمنات إنه بهدف ترسيخ ما تم التطرق إليه في المرحلة المتعلقة بالدورات التكوينية، باعتبارها مرحلة نظرية الهدف منها تلقين وشرح مفاهيم جديدة تندرج في إطار الاقتصاد الأخضر، تم الانتقال لمرحلة رابعة وهي الورشات التدريبية ابتداء من شهر أبريل  الماضي، والتي قسمت لمراحل إعداد مخططات العمل (دراسة السوق- الدراسة التقنية، الدراسة القانونية، والدراسة  المالية)، والذي يعتبر الهدف منها إعداد وبلورة وتنقيح مخططات العمل حسب متطلبات كل مشروع، ومساعدة الشباب على اختيار مهنة خضراء  مناسبة، تخول لهم إستغلال الثروات الطبيعية، والإيكولوجية التي يزخر بها إقليم أزيلال والتي تتماشى مع ميولاتهم الشخصية في المجال المقاولاتي، والتي أطرت من طرف مدربين وخبراء في المجال المقاولاتي، موضحا، أن هذه المرحلة من المشروع عرفت

مساهمة الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بأزيلال، في تأطير ومواكبة الشباب في تنقيح مخططات عملهم، وقد تميزت كذلك بمساهمة جمعية "تافارنوت" بأدوات خاصة، بتجفيف، وتلفيف الفواكه، والأعشاب، لفائدة تعاونية نسائية مؤسسة في هذا الإطار.

وشدد شوقي، لاستكمال مخططات العمل، قام الشباب حاملو المشاريع بعدة زيارات، ميدانية لورشات ومؤسسات، وشركات، وتعاونيات في مجالات تخصصهم، بمجموعة من مدن المملكة، وخلصت التداريب التكوينية، إلى تأسيس سبع تعاونيات خضراء، في عدة مجالات من بينها تدبير وتثمين النفايات، وتثمين وتقطير النباتات الطبية والعطرية، تربية سمك الترويث، والزراعة الايكولوجية، وإنتاج أكياس صديقة للبيئة، وتثمين السياحة البيئية، والتي قدمت مشاريعها ومخططات عملها لمجموعة من المؤسسات المانحة".



2894

0






 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



متى سيفهم العرب أن العلمانية ليست الإلحاد؟بقلم : هاشم صالح

دمنات:احتفاءا باليوم العالمي للمرأة ..نزلاء دار الطالبة يركبون صهوة الإبداع للتحدي!!

التحرش الجنسي عند العرب وعلاقته بالعولمة . بقلم :هايدة العامري

تفاصيل جديدة و مثيرة: الشرطي الذي قتل 3 من زملائه بمشرع بلقصيري عاد لتوه من الناظور

أزيلال : المجلس العلمي : ينظم ندوة تحت عنوان "مكانة المرأة في الاسلام "

حادثة سير مميتة ببني ملال ...وما زالت شاحنات الأزبال تحصد الأرواح

زيارة ملكية مرتقبة في بحر شهر أبريل

أقوى لحظات اليوم الدراسي للفريق النيابي الاستقلالي بدمنات

دمنات: حزب الميزان فى " الميزان " والكفة اليسرى مائلة ...

يوم مشهود من تاريخ دمنات.بقلم: أبو كوثر المغاربي

بين الويدان :إعطاء الانطلاقة لمسلسل إعداد برنامج عمل الجماعة لفترة 2017-2022

دمنات :إعطاء الانطلاقة الأولى لتعاونية خضراء لإنتاج أكياس القماش غير المنسوج بأزيلال





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

Une flambée des prix de bétail Par : Moumni Amro


الغش يقتحم أسوار كليات الطب! بقلم : د اسماعيل الحلوتي


عاشوراء بدمنات ، خليط من الطقوس الاسلامية واليهودية والامازيغية وموعد مع السحر والشعوذة بقلم د: مولاي نصر الله البوعيشي


يا باغي الإصلاح.. سِرْ فلا كبا بك الفَرس... بقلم : يوسف اتباتو


رفيق المقاوم زايد أوحماد الأعمى والأعرج الذي قاتل الفرنسيين لساعات بقلم د.: مصطفى ملو


إلهة الحب والجمال الأمازيغية في أسطورة “حمو ؤنامير” بقلم د : الحسن زهور


الهذيان.. "سلاح" جنرالات الجزائر د: طالع السعود الأطلسي

 
السيرة الذاتية :"انفجار الماضي "كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة // الجزء ـــ2 ـــ

انفجار الماضي (الجزء الثاني ). الحلقة الثالثة بقلم ذ. : محمــد همشة

 
التعازي والوفيات

ازيلال : تعزية ومواساة في وفاة المشمول برحمته " الحاج لحسن ايت شطو " ..

 
إعلان
 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

تفاصيل "صادمة".. مصرع مهاجرين تم رميهم في البحر مكبلي الأيدي وبدون سترة نجاة


نقل “بن بطوش” غالي في حالة خطيرة إلى جنوب إفريقيا للعلاج

 
أنشـطـة نقابية

ممارسات لا أخلاقية وطرد تعسفي وحكرة في حق موظفين ببرنامج القصور والقصبات بوزارة السكنى بطلها مدير البرنامج

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  السيرة الذاتية :"انفجار الماضي "كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة // الجزء ـــ2 ـــ

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 

 شركة وصلة