مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /azilal24info@gmail.com. /         هروب معتقل مغربي من سيارة للشرطة الإسبانية             ملاعب المغرب تستقبل 9 مباريات ضمن التصفيات المؤهلة للمونديال             الأمن المغربي يكشف لأول مرة عن سيارته الذكية الجديدة.. هذه قدراتها وتقنياتها الهائلة             أزيلال :بحضور عامل الإقليم أسرة أمن أزيلال تحتفل بالذكرى الـ68 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني...             أزيلال :الخيانة الزوجية تدفع زوج لإرتكاب جريمة قتل بشعة حيث انهى حياة عاشق زوجته بآيت عتاب             الفقيه بن صالح .. افتتاح الدائرة الأمنية الثانية بسوق السبت أولاد النمة             زيارتك تسرنا و هاتفك يزعجنا بقلم : محمد كرم             ما هو الانتصار الحقيقي بقلم : عبد اللطيف برادة             رئيس وزراء سلوفاكيا في "حالة حرجة" إثر تعرضه لمحاولة اغتيال             بعد 28 عاما من اختفائه.. العثور على شاب جزائري في منزل جاره             كلمة رئيس المنطقة الإقليمية للأمن بأزيلال بمناسبة الذكرى 68لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني             في الصحراء..الماء هو الملك والظل هو الملكة!!             جمعيـة طـرب للثقافـة و الفـن/ بنـي ملال-و دارت الأيام - أم كلثوم            جمعية طرب للثقافة و الفن- بني ملال- انت عمري- أم كلثوم، أداء المطربة وصـال عصـام            شرط النجاح في المبارة             حكمة موجهة للإنتهازيين             ازيلال / المشردون بدون رحمة            كفاكم نهيقا ايها الحمير             الضغوط على حماس             الزلزال : البحث عن وزير             الزيادة قى كل شىء ...            الصداقة فريضة             اسعار المواد الغدائية بتلفزتنا الوطنية             الحديقة العمومية وجب الاحتفاظ عليها           
البحث بالموقع
 
صـــور غــير مألــوفـة

فوج شويا على راسك ...

 
صوت وصورة

كلمة رئيس المنطقة الإقليمية للأمن بأزيلال بمناسبة الذكرى 68لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني


في الصحراء..الماء هو الملك والظل هو الملكة!!


جمعيـة طـرب للثقافـة و الفـن/ بنـي ملال-و دارت الأيام - أم كلثوم

 
كاريكاتير و صورة

شرط النجاح في المبارة
 
الحوادث

حادثة سير تودي بحياة أستاذة


قلعة السراغنة/ تملالت .. حادثة سير مؤلمة تتسبب في وفاة شاب وزوجته

 
الوطنية

الأمن المغربي يكشف لأول مرة عن سيارته الذكية الجديدة.. هذه قدراتها وتقنياتها الهائلة


المغرب يستعيد 117 قطعة أحفورية يعود تاريخها إلى 400 مليون سنة


15 سنة سجنا لخمسة مسؤولين أمنيين بسبب صفقات مشبوهة


الغلوسي يدق ناقوس الخطر بسبب تنامي ظاهرة السماسرة والمبتزين باسم حقوق الانسان في المغرب


أمن أكادير يعتقل بطل فيديو دهس مواطنين والإصطدام بجدار بناية أمنية

 
الأخبار المحلية

أزيلال :بحضور عامل الإقليم أسرة أمن أزيلال تحتفل بالذكرى الـ68 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني...


أزيلال :الخيانة الزوجية تدفع زوج لإرتكاب جريمة قتل بشعة حيث انهى حياة عاشق زوجته بآيت عتاب


المعطلون المجازون بأزيلال يستنكرون قمع وقفاتهم الاحتجاجية


أزيلال : المحكمة تقرر الرفع من عقوبة سائق "حافلة الموت"،من شهرين إلى سنتين حبسا نافذا.

 
الجهوية

الفقيه بن صالح .. افتتاح الدائرة الأمنية الثانية بسوق السبت أولاد النمة


بني ملال ...تقديم مختلف السيناريوهات المقترحة لربط بني ملال بشبكة السكك الحديدية الوطنية


مبديع يستقيل من البرلمان من داخل السجن في جلسة ترأسها أمينهُ العام

 
الرياضــــــــــــــــــــة

ملاعب المغرب تستقبل 9 مباريات ضمن التصفيات المؤهلة للمونديال


إعلان هام من الجامعة الملكية ... تحديد موعد لقاء المغرب وزامبيا في تصفيات المونديال


مبابي يعلن رحيله عن باريس سان جيرمان نهاية الموسم

 
إعلان
 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

مسرح العبث‎
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 ماي 2014 الساعة 49 : 23


ذ . سعيد المسلك

 

هؤلاء ليسوا من هواة تسلق الجبال ، بل هم أساتذة  " الاساتذة المدمجون حاليا فوج2005"في بحث مضن عن ممر يوصلهم إلى الفرعية " مقر ومؤسسة العمل" ولو كلفهم ذلك المجازفة بحياتهم في سبيل تعميم التعليم ولو في أقاصي المغرب المنسي " ممر تكوست بآيت عبدي إقليم أزيلال" الموسم الدراسي 2001 /2002 

 

عفوا يا سادة هذا ليس أحد رجال الإسكيمو بالقطب الشمالي ،بل هو أستاذ عرضي "مدمج حاليا فوج 2005"الموسم الدراسي 2001 /2002 في طريقه إلى مؤسسة العمل بآيت عبدي عبر جبل أستيف الذي يبلغ علوه أزيد من  3000 م المكسو بالثلوج . 

 

إلى وزارة نتمنى أن تعي دورها الريادي في بناء العقل والضمائر ، والأنفس والإرادات ، إلى وزارة إن لم ترد الإعتبار لرجالاتها ونسائها ، لن تتقدم حتما إلا إلى الوراء ، ولو ركبت القطار السريع ، ولو احتمت وراء الشعارات البراقة والطويلة العريضة ، إلى وزارة مهمتها صنع مستقبل الأجيال القادمة ، وتمجيد إنجازات الأجيال السالفة ، وضمان بصيص الأمل للأجيال الحاضرة .

إليها نكتب هذه السطور بحبر من الأسى وخيبات الأمل ، مع أننا شعلة من العطاء والتفاؤل ، لأننا فئة خبرت قساوة القسوة ، فئة طوعت نفسها على التفاني والإخلاص في العمل ولو على حساب كل حقها في المساواة القانونية ماديا ومعنويا من حيث شروط اشتغالها . إن ما سيرد بهذا التقرير ، قد يرقى إلى إدراجه ضمن ملفات جبر الضرر .

نعم الى وزارة تدفع بالذي قال في حقه أمير الشعراء أحمد شوقي " قم للمعلم وفه التبجيلا "، للتسول على أعتاب البيوت المالية ، وتمريغ كرامته في الوحل ، والقول بعذ ذلك ، أن أساتذة هذا الزمان لا يهمهم  سوى اللهاث وراء الدرهم والعمل في غياب الضمير المهني ، وجعلهم مشجبا تعلق عليه وزارة التربية الوطنية المحترمة سلسلة إخفاقاتها وفشلها المستمرة ، في إطار مخططات إصلاح أعطاب منظومتنا التربوية ، والخروج من أزمتها المفتعلة .

في هذا السياق ،تعتبر مأساة الأساتذة المدمجين فوج 2005خير مثال عن النزعة الإنتقامية والعقلية المتسلطة لوزارة التربية الوطنية من خلال التدبير المعطوبلتسوية ما ترتب عن إدماج هذه الفئة . هذا التدبير الذي أقل ما يمكن القول عنه ، أنه تتحكم فيه مزاجية حاقدة ، يحركها تركيع هذه الفئة ردا على صمودها البطولي في الدفاع عن حقها في الإشتغال والعيش الكريمين .    

فبعد ان استبشر الأساتذة المدمجون2005 خيرا بالتقدم الملموس في اطار التسوية النهائية لما ظل عالقا من ملفهم،وذلك بعد التوصل الى حلول ترقيعية لاحتساب الاقدمية عن سنوات الضياع والتيه والإقبار ،التي مارستها عليهم وزارة تسمى بوزارة التربية الوطنية من خلال الزج بهم ابتداء من 2001  في مناطق المغرب العميق، مغرب الاقصاء والتهميش والهشاشة التي ما كان لتصلها شعلة التعليم ، وهي التي رزحت ولا تزال تحت نير ظلام الجهل والحكرة والاقصاء، ما كانت هذه الشعلة التعليمية لتصل هذه المناطق،  لولا سواعد الاساتذة المدمجين )العرضيون سابقا(والذين ضحوا بزهرة شبابهم ،خدمة لرسالة تعميم التعليم ، ولو في ظروف أقل ما يمكن القول عنها ،أنها لاانسانية وبدائية ومهينة في كل تمظهراتها. حيث كانت فاتورة التهميش ومقاسمة المعاناة مع اخوانهم المواطنين في المغرب المنسي )الغير النافع (أن تآكلت وتصدعت نفسيتهم من شدة وهول ما عايشوه من قساوة العيش، في مجاهل جبال وتضاريس المغرب المقصي ،وهم الذين حلموا بأن يكون  تشغيلهم  منعطفا تاريخيا ،ينسيهم معاناة سنوات الجمر والقهر التي عاشوها في  ظلمات البطالة القاتلة، التي خاضها أكثرهم بين 10 الى 15 سنة. اليست هذه حالة تحتاج الى ادراجها ضمن ملفات جبر الضرر.

رغم كل هذا ،وبعد نضالات ماراطونية امتدت أكثر من 10 سنوات فاقت حرب البسوس ،توج ملف المدمجين 2005 بتسوية ادارية ومالية معطوبتين في 01/01/2005مع العلم أن هناك من اشتغل عرضيا لأكثر من 15 سنة في قطاع التعليم  قبل ادماجه  ،حيث خرج اجيالامن التلاميذ وياللمفارقة  التحقوا به فيما بعد كمدرسين رسميين، وبعد ان طالب الأساتذة المدمجون 2005 باحتساب سنوات الاستغلال والغبن ، حيث كانوا يتقاضون أجرة زهيدة يذهب معظمها لسد تكاليفالدواء عن الأمراض المصاحبة للبرد القارس ،خصوصا في المناطق التي تصل فيها درجة الحرارة تحت الصفر وما أكثرها ،تم الإتفاق بعد نضالات مريرة نتيجة تعنت وزارة التربية الوطنية والتي ذهب ضحيتها ولايزال، الآلاف من التلاميذ الابرياء بحرمانهم من حقهم في أستاذ مصان الكرامة ، حتى لا تنطبق عليه مقولة فاقد الشئ لا يعطيه ،تم الإتفاق في إطار الحوار الاجتماعي على تسوية منقوصة لملف الاساتذة المدمجين 2005 والتي قبلت على مضد،ومن ذلك :

صدور المرسوم الحكومي بالجريدة الرسمية عدد 6007بتاريخ 02  صفر 1433 الموافق ل  27 دجنبر 2011والذي يؤطر للتسوية الادارية للأساتذة المدمجين فوج 2005في اطار الحوار القطاعي بين الحكومة والشركاء الاجتماعيين والقاضي باحتساب ثلاث سنواتاعتبارية تحتسب في الدرجة والرتبة للأساتذة المدمجين فوج 2005 وذلك باعتبار 01/01/2002كتاريخ للتوظيف و        2/01/2003 كتاريخ للترسيم و02/01/2003كتاريخ للترقية بالشهادة في الدرجة الثانية (السلم 10) . وفي هذا الاطار تمت مراسلة الوزارة لكافة اكاديميات ونيابات  التربية والتكوين بتاريخ 30/08/2012في شأن تحيين الوضعية الاداريةلأساتذة التعليم الابتدائي فوج 2007 وأساتذة الثانوي الاعدادي فوج 2005العرضيون سابقا. وصدرت المذكرة الوزارية رقم 12/100 بتاريخ 04 ابريل 2012 في شأن الحركات الانتقالية والتي تؤكد استفادة الاساتذة المدمجين فوج 2005 من تصحيح وضعيتهم الادارية .وصدرت المراسلة الوزارية في شأن أحقية الاساتذة المدمجين فوج 2005 في المشاركة لاجتياز الامتحانات المهنية  دورة شتنبر 2011 لاستيفائهم لشرط الاقدمية في الدرجة الثانية) السلم العاشر(باعتبار وضعيتهم الادارية الجديدة ، مما أسفر عن نجاح عدد هام منهم في هذه الامتحانات .

بعد كل هذه الجعجعة والطحين ،يفاجأ الجميع بتماطل وزارة التربية الوطنية في تحيين الوضعية الادارية لهذه الفئة باستصدار قرارات توظيف واضحة المعالم ،مما يشكل موقفا عنصريا بغيضا ،وسلوكا شاذا انتقاميا، ،موقف غارق في المزاجية البعيدة عن روح المسؤولية والعدالة والحياد الإيجابي .

 

وأمام استمرار محنة الاساتذة المدمجين فوج 2005 ، والمتمثلة في عدم تحيين وزارة التربية الوطنية لوضعيتهم الادارية في الوثائق الرسمية والادارية وعلى مواقعها الالكترونية الخاصة بها ، وذلك على أساس اعتبار تاريخ التوظيف هو 1/1/2002 وتاريخ الترسيم هو 2/1/2003 والترقي بالشهادة  الدرحة الثانية ( السلم 10) في نفس التاريخ تفعيلا لمقتضيات المادة 115 مكرر خمس مرات من الجريدة الرسمية عدد 6007 مكرر – 2 صفر1433 (27ديسمبر2011) . وأمام استمرار التدبير المعطوب والحاقد والعنصري والانتقامي للمدبرين لملف هذه الفئة بوزارة التربية الوطنية وتجميد مستحقاتهم المالية واستغلالها ومصادرتها قرر الجمع العام للاساتذة المدمجين فوج 2005 ما يلي :

ü    مطالبة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بالافراج عن قرارات التوظيف المتضمنة لتحيين الوضعية الادارية لهذه الفئة على أساس اعتبار 1/1/2001 تاريخ للتوظيف و2/1/2003 تاريخ للترسيم والترقي الى الدرجة الثانية ( السلم 10)

ü    الافراج الفوري عن المستحقات المالية عن الترقية في الرتب (الرتبة 6 الدرجة الاولى و الرتبة 7 الدرجة الثانية.

ü    الافراج الفوري عن المستحقات المالية عن الترقية بالشهادة الى الدرجة الثانية عن مدة21   شهرا

ü    الكشف الفوري عن الذين يقفون وراء تجميد الوضعية الادارية لهذه الفئة والتلاعب بمصيرها الوظيفي والمهني وجعلهم في مرتبة الموظفين الاشباح بعدم الافراج عن قرارات التوظيف صريحة ومحينة .

ü     استنكارنا للتعامل السلبي واللامبالي والمستهتر للنائب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية بأزيلال مع ملف هذه الفئة ولو بالاتصال بالمصالح المركزية للوزارة قصد إحقاق حق هذه الفئة  والاستفسار عن وضعيتها الادارية .

ü    ندين المسؤولين بوزارة التربية الوطنية عن كارثية تدبيرهم لتصحيح الوضعية الادارية لهذه الفئة متجاهلين منطوق الجريدة الرسمية المشار اليها اعلاه .

أمام كل هذه المهزلة الادارية  والقانونية  لمسؤولي وزارة التربية الوطنية وهي التي تبحث عن أسباب أزماتها وأعطابها خارج جذرانها في حين أن أمثال هذه العقليات التي ما تزال تعشش في تدبير الشأن التربوي والتعليمي للبلاد تقف حجرة عثرة أمام اي اصلاح جاد وفعال ما دام هؤلاء يمارسون قهرهم وساديتهم على الرقم الصعب في اي مشروع اصلاحي لمنظومة التربية والتكوين ألا وهو العامل البشري بتكريمه وتحفيزه وليس بقهره . قرر الاساتذة المدمجون فوج 2005 ما يلي :

تنطيم وقفات احتجاجية امام مقر نيابة وزارة التربية الوطنية بأزيلال يوم 15و16 ماي 2014 من الساعة 12 زوالال إلى الواحدة بعد الزوال عن اليومين . في أفق اعتماد اشكال نضالية تصعيدية في حالة تماطل الوزارة في تجاهل هذه الوضعية المهزلة .

وما ضاع حق وراءه طالب

 

هل تريد أن تزج بنا وزارتنا الموقرة في دوامة الإضرابات المفتوحة ، في ظرف ما أحوج منظومتنا التعليمية الى أجزاء الثانية من الجهد المضاعف لتجنيبها السكتة القلبية ،إنها اذن سباحة ضد التيار وضد المجهودات الرامية لإنقاذ التعليم من مستنقع التأخر،وبهذا توفر الجو المناسب للذين يحيكون الدسائس ضد المدرسة العموميةونحن بصدد فتح أوراش عن اصلاح المدرسة المغربية ، رغم طابعها التشاوري الذي يقصي المتدخلين الفعليين من أي اشراك حقيقي وجاد للنهوض بأوضاع المنظومة التعليمية ببلادنا ،لصالح  انتعاش التعليم الخصوصي، الذي أصبح يتعاظم نفوذه ليشكل جزرا نخبوية في فضاء وطننا العزيز.

فلماذا تجميد تحيين الوضعية الإدارية للأساتذة المدمجين الى الآن،  دون الملفات الأخرى الواردة في اتفاق26 أبريل 2011 ؟

بهذه العقليات التدبيرية لقضايا الشأن التعليمي، تكون وزارة التربية الوطنية بتحطيمها لمعنويات وروح العطاء والبذل والتضحية لدى الأستاذ ، قد أسدت خدمة لظلام الجهل والأمية ، ولا ندري هل وزارتنا الموقرة على علم بمراتبنا دوليا من حيث جودة التعليم، وبأن قطاع غزة رغم حصاره يتصدرنا في هذا المضمار . فأنتم بعقليتكم المتكابرة على شرفاء أبناء هذا الوطن، الذين يستحقون ألف تحية عن روحهم الوطنية في خدمة هذا الوطن العزيز،والذين يأملون أن يروا رايته خفاقة في كل الميادين ،الشيء الذي لا يتحقق إلا باحترام كرامة المواطن وليس الدوس عليها كما تفعل سيادتك الموقرة ،فهناك دول قزمة ككوريا الجنوبية يصعب تحديدها على الخارطة، ولا تملك مصادر طاقة ولا امتدادا جغرافيا، ورغم ذلك أصبحت منتمية لنادي الكبار العمالقة ،بفضل الاستثمار الأمثللمواردها البشرية وبالأخص رجال التعليم وتحفيزهم ماديا ومعنويا، حيث يحضون بالتقدير الفائق من مجتمعاتهم ،فربحوا الانسان وربحوا كل شئ .

فمارسوا قهركم ما استطعتم فإنا هنا صامدون.

 

عن المكتب المحلي للجامعة الوطنية للتعليم

 الأساتذة المدمجين فوج 2005 بأزيلال

 

 



6067

0






 

 المرجو الإتصال بالموقع على البريد الإليكتروني التالي

azilal24info@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



تياترو TEATRO اللغط السياسي بقلم : محمد علي انور الرڰيبي

اليهود الامازيغ : التاريخ المنسي والموقف المرتجى بقلم :ذ. انغير بوبكر

بنى ملال : القضاء يبرئ المصطفى أبو الخير، الصحفي بجريدة المساء ، من جنحة القذف

أزيلال : " النشالة " يقومون بأول تجربة لهم ..سرقة حقيبة يدوية لفتاة !!!

اليهود الامازيغ : التاريخ المنسي والموقف المرتجى بقلم الأستاذ انغير بوبكر

الرباط: روح شكري بلعيد حاضرة في الذكرى العشرين لاغتيال ايت الجيد بنعيسى

الملف الحقوقي و الاجتماعي لأسر شهداء ومفقودي وأسرى الصحراء II. بقلم محمد سيموري. عضو المكتب الوطني

الملف الحقوقي و الاجتماعي لأسر شهداء و مفقودي وأسرى الصحراء

البوليساريو تكذب الامين العام للامم المتحدة، ولكن...؟ بقلم: مصطفى سيدي مولود

البعث العربي ومعاداة الأمازيغية من أزيلال بقلم ذ.لحسين الإدريسي

مسرح العبث‎





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

زيارتك تسرنا و هاتفك يزعجنا بقلم : محمد كرم


ما هو الانتصار الحقيقي بقلم : عبد اللطيف برادة


بيدرو سانشيز ، لا ترحل… بقلم : د. عبدالله بوصوف


أزمة التعاضد و التعاضديات بقلم : نجيب الخريشي


سبينوزا ببساطة بقلم : عبد المجيد طعام


عنــــاق اللهيـــــــب … بقلم : مالكة حبرشيد


نصائح الشيطان بقلم : أسعد طه


في محاولة منا لرصد ظاهرة اكتظاظ السجون بالمغرب واستشراف طرق بديلة للعقوبات السالبة للحرية قلم : الحسين بكار السباعي


قراءة في رواية “تايري تملالت” للكاتب زكارياء بوزرو بقلم : نهيلة برزكان


لماذا أرسل الليبيون مبعوثين إلى المغرب وموريتانيا؟ قلم : نزار بولحية

 
الى من يهمهم ا لأمر

لماذا طالب رئيس جمعية مسلمي أونجي بدعم 4.500.000 أورو لتتمة أشغال مسجد أبو بكر الصديق الذي يتطلب فقط 1.300.000 أورو؟

 
بلاغ ضياع أوراق شخصية

أزيلال : إعلان عن ضياع وثائق رسمية ” الدفتر العسكري و بطاقة محارب “ للسيد : علي ايت ابراهيم

 
دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخر .. ‎ بقلم ذ :عصام صولجاني

دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخرة الجزء 2 الحلقة الرابعة (07)

 
ضاع الامل وبقيت الذكريات . ، ( الجزء الثاني  ). قلم : محمد همـــشة

ضاع الأمل وبقيت الذكريات .(الجزء الثاني ) الحلقة 05 كتب : ذ : محمد همــشة

 
طب و صحـة

أزيلال : سبب الوفاة ....إدارة المستشفى الجهوي تطالب اسرة طفل خديج بمبلغ 1400 درهم من اجل إنقاذه ؟؟


ازيلال : والي جهة بني ملال وعامل الإقليم .. إعطاء الإنطلاقة الرسمية لأشغال بناء المستشفى الإقليمي

 
التعازي والوفيات

والدة الزميل" أبو الخير مصطفى" في ذمة... وتلتحق بابنها الذى توفي رحمة الله عليه هذا الأسبوع


تعزية و مواساة في وفاة المشمول برحمته ، شقيق أخينا الصحفي ذ. " مصطفى ابو الخير " ، رحمة الله عليه


أزيلال : الصديق " عبد الكريم فكاري " استاذ متقاعد ، يفارقنا الى دار البقاء ، رحمة الله عليه


أزيــلال : الأستاذ " لحسن السليماني" استاذ متقاعد / مدرسة وادي الذهب ، يغادرنا الى دار البقاء على حين غفلة ...تاركا صدمة فى قلوب أهله وأصدقائه ..رحمة الله عليه


تعزية ومواساة في وفاة والدة "جميلة صغري"، تقنية متقاعدة بالمجلس الترابي بأزيلال

 
أنشطة حــزبية

صفقات الدراسات تجر "الاستقلال" إلى المحكمة وتشعل حرباً قضائية بين الإستقلاليين... والراشدي: "أجندة مفضوحة"

 
انشطة الجمعيات

أزيـلال ...جمعية "ألاوراش" تنظم عملية إفطار جماعي لفائدة نازلات و نزلاء مركز " الأمل " لحماية الأشخاص بدون مأوى ...

 
أنشـطـة نقابية

جولات الحوار الاجتماعي..الـCDT تتهم الحكومة بمحاولة تفكيك الحركة النقابية


بني ملال : نقابة (إ م ش) تندد بالتجاوزات التي تعرضت لها : الدكتورة"ي. ش.خ"بالمستعجلات، بالمركز الاستشفائي الجهوي و قررت تنفيد وقفة احتجاجية …

 
إعلان
 
أخبار دوليــة

هروب معتقل مغربي من سيارة للشرطة الإسبانية


رئيس وزراء سلوفاكيا في "حالة حرجة" إثر تعرضه لمحاولة اغتيال

 
حوارات

من تأليف مجموعة من الأساتذة : أحمد العيوني والمصطفى اجماهري .. صدور كتاب جديد يحمل عنوان :

 
موقع صديق
 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  صـــور غــير مألــوفـة

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخر .. ‎ بقلم ذ :عصام صولجاني

 
 

»  حوارات

 
 

»  طب و صحـة

 
 

»  ضاع الامل وبقيت الذكريات . ، ( الجزء الثاني  ). قلم : محمد همـــشة

 
 

»   بلاغ ضياع أوراق شخصية

 
 

»  الى من يهمهم ا لأمر

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 المرجو الإتصال بالموقع على البريد الإليكتروني التالي :

azilal24info@gmail.com

 

 

 شركة وصلة