مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         القضاء السويسري ينصف محامية مغربية ويعيد لها أزيد من 60 مليار             بعد العودة للدراسة.. عطلة جديدة في انتظار المغاربة             ليس فقط برشلونة.. ناديين عملاقين يفاوضان لضم أمرابط في الساعات الأخيرة من الميركاتو             وزير الداخلية: القدرات المالية للجماعات الترابية لا تسمح بمزيد من التوظيف و الحل هو التعاقد             معنى كلمة أمازيغ و هل سمى الأمازيغ أنفسهم بأسماء أخرى غير التسمية المتداولة " أمازيع " بقلم د : عبد الله نعتي             بني ملال تستضيف معرضا دوليا لتكنولوجيا الفلاحة والصناعة الغذائية             دمنات : انحار شاب شنقا داخل منزل اسرته             الرشيدية : إحباط محاولة تهريب طن من مخدر الشيرا (بلاغ)             ازيــلال : الانتخابات الجماعية الجزئية ببنى عياض على الأبواب ...ماذا يحدث خلف الكواليس ؟             زيادة طفيفة مرتقبة في أجور فئة من الموظفين والمستخدمين نهاية الشهر الجاري             مدينة ازيلال : الثلج الأول ... منظر رائع             عبد المجيد تبون: “لن نتخلى على قضية الصحراء مهما كان الثمن”            ملخص مباراة فريقي الهلال والنصر السعوديين أمام باريس سان جيرمان الفرنسي،            أغنية جديدة للفتان الأمازيغي فؤاد نور - "رامان "            الرياضة ...الشان قريحة            الصورة الرسمية للفريق الالماني 🇩🇪 بمونيال قطر 2022             علامة الشوير الجديدة .. والقانون الجديد            شباب اليوم ، الله اسمح ليهم من الوالدين            كووووول و وكَل             عيد الاضحى هو التقرب الى الله عز وجل ، وليس التباهي والتفاخر بين الناس             عملية جراحية ببطاقة الراميد             لا لا ماطيشا ولات عندها الشان             وعد الدولة لغير الملقحين             عبد المجيد تبون ( سكران ) : والله ما تدوز شى طيارة            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

مدينة ازيلال : الثلج الأول ... منظر رائع


عبد المجيد تبون: “لن نتخلى على قضية الصحراء مهما كان الثمن”


ملخص مباراة فريقي الهلال والنصر السعوديين أمام باريس سان جيرمان الفرنسي،


أغنية جديدة للفتان الأمازيغي فؤاد نور - "رامان "

 
إعلان
 
كاريكاتير و صورة

الرياضة ...الشان قريحة
 
الأخبار المحلية

دمنات : انحار شاب شنقا داخل منزل اسرته


ازيــلال : الانتخابات الجماعية الجزئية ببنى عياض على الأبواب ...ماذا يحدث خلف الكواليس ؟


أزيلال: مؤسسة محمد الخامس للتضامن تواصل تقديم المساعدات للساكنة المتضررة من موجة البرد


موجة برد شديدة من الأحد إلى الخميس تتراوج ما بين ناقص 8 وناقص 3 بكل من أزيلال وبني ملال وخنيفرة ...ابتداء من يوم الاحد الى الخميس

 
الرياضــــــــــــــــــــة

ليس فقط برشلونة.. ناديين عملاقين يفاوضان لضم أمرابط في الساعات الأخيرة من الميركاتو


حكم يشهر بطاقة بيضاء للمرة الأولى في تاريخ كرة القدم الاحترافية.. فما دلالة هذه البطاقة؟


الفيفا تطرح تذاكر الموندياليتو للبيع وتكشف أثمنتها..إقبال كبير من جمهور الوداد

 
الجريــمة والعقاب

الخميسات / تفلت : بائع متلاشيات يقتل ربيبته ويخفي جثتها ويسلم نفسه


 أول جلسة ...هكذا أطاحت امرأة بقاض مستشار بمحكمة الاستئناف ببني ملال متلبسا بتسليم رشوة لتبرئة قتلة وأرسلته للسجن..

 
الحوادث

التهور و السياقة الاستعراضية تنتهي بوفاة شخص و إصابة آخرين في احتفالات السنة الميلادية بالشريط الساحلي.


ثلاثة قتلى و5 جرحى في انهيار منزل بالبيضاء

 
الجهوية

بني ملال تستضيف معرضا دوليا لتكنولوجيا الفلاحة والصناعة الغذائية


الفقيه بنصالح : بائع السمك يعتدى على " القائد "ويوجه له طعنة بالسكين ارسلته الى المستعجلات فى حالة خطيرة


بني ملال : ادانة رب أسرة بتهمة زعزعة "عقيدة مسلم "إثر شكاية من زوجته فرض على الأسرة المذهب الشيعي

 
الوطنية

بعد العودة للدراسة.. عطلة جديدة في انتظار المغاربة


وزير الداخلية: القدرات المالية للجماعات الترابية لا تسمح بمزيد من التوظيف و الحل هو التعاقد


الرشيدية : إحباط محاولة تهريب طن من مخدر الشيرا (بلاغ)


زيادة طفيفة مرتقبة في أجور فئة من الموظفين والمستخدمين نهاية الشهر الجاري


الأمن يطلق الرصاص لتوقيف شخص هدد حياة رجال الشرطة

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


حينما تغيب....بجماعة فم الجمعة ؟؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 05 يونيو 2014 الساعة 31 : 02


حينما تغيب....بجماعة فم الجمعة ؟؟

 

المراسل


حينما تغيب .......؟ الكتابة العامة بجماعة فم الجمعة : كتابة صورية .فالكاتب العام المعين من طرف الرئيس و زبانيته مكان الكاتب العام السابق و المعفى  من مهامه لاسباب تم التطرق اليها في المقال السابق لا يقوم بالمهام الموكولة اليه و التي يحددها الميثاق الجماعي بل منذ توليه هذا المنصب الورقي فقط تم اغلاق مكتب الكتابة العامة و تحول الارشيف الى مصلحة النظافة و كفن بثوب ابيض و اقبر و غييب دور كاتبها العام الذي بقي في منصبه القديم و هو رئيس مصلحة الحالة المدنية و لا تربطه بالكتابة العامة الا الاسم الورقي و التعويضات الشهرية الهزيلةو التوقيع على تعويضات الاعمال الشاقة و الموسخة في ظل هذا الغياب الممنهج لمؤسسة الكاتب العام وفي غفلة من السلطة الوصية و عدم وجود معارضة و لا مكتب مسير موازي للرئيس يقظ حيث استغل الرئيس سداجة و امية باقي مكتبه و انفراده بالقرارات.و سلبية النقابات الممثلة داخل هذه الجماعة و غياب المجتمع المدني او عدم اهليته للقيام بدور المراقبة و المتابعة و حضور دورات المجلس خاصة دورة فبراير الخاصة بالحساب الاداري و المالي و العلنية كما هو مسطر بالميثاق الجماعي حيث تتجاوز الرقابة والمتابعة الاعتبارات القانونية و الشكلية لتطال الاداء من زاوية مردوده الاجتماعي و الاقتصادي.

حينما تغيب......؟ يصبح الرئيس و بطانته يتصرفون كانهم في ضيعة فلاحية خاصة بهم حيث تحول مقر الجماعة الى مقر لاحدى الجمعيات التي يتراسها هو و التي يحلب منها دخلا شهريا محترما وهذا يناقض القانون و الاعراف اذ سخر لها كل اليات الجماعة لخدمتها و قام بتعيين احد الاعوان الجماعيين كجابي لهذه الجمعية و سنترك الحديت الخاص بالاختلالات و التجاوزات في المالية و التسيير لمقال اخر.

حينما تغيب......؟ فمزاجية الرئيس هي التي تتحكم في تدبير التسيير الاداري و ليس الكفاءة و القدرة العلمية .فاسناد المهام خاضع للمحسوبية و الولاء الانتخابي و  الطاعة العمياء للرئيس و حاشيته  و سحب كلمة "لا" من المصطلح اللغوي للعامل حيث ان جميع الطلبات مستجابة حتى لو كانت خارج نطاق العمل و نطاق المهام المسنودة للعامل.

حينما تغيب .....؟ فمصلحة تصحيح الامضاء و المصادقة عليه تعمل وفق ميولات الرئيس فعقود بيع العقار لا زالت سارية المفعول داخل هذا المكتب رغم ورود مرسوم في هذا الشان.

حينما تغيب......؟ فالرئيس تفنن في اقصاء و تجريد المكتب التقني من مهامهم اللهم تسليم بعض رخص الربط بالماء و الكهرباء و اوكل هذه المهمة لاحد المساعديين التقنيين المسؤول على مصلحة النظافة و التوقيع بالتفويض و الحق يقال معروف باخلاصه و تفانيه و جديته في العمل لكنه خاضع لنزوات و رغبات الرئيس و لكم واسع النظر لتحكموا على المشاريع المنجزة في عهد هذا الرئيس كالشارع الرئيسي و الطريق المؤدية الى امشبك و ايت احميدة وتكانت و ارضية ملعب دار الشباب الهزيلة و المتردية مقابل القيم المالية المرصودة لهده المشاريع بالمقابل ما كسبه هو شخصيا في هذه الفترة اذ سنترك ذلك لمقال خاص اخر.

حينما تغيب......؟ فوكالة المداخيل و المصاريف علبة سوداء لا يعرف مفتاحها و اسرارها الا الرئيس و ازلامه و الامر واضح ايها الاعزاء فذلك هو باب الاغتناء السريع.

حينما تغيب......؟ فمكتب الحالة المدنية يصبح عبارة عن دهليز لا تتوفر فيه ادنى شروط العمل و ادواته و لكم الحكم ايها الزوار.

حينما تغيب......؟ فمكتب الرئيس مجهز بمكيف و باحدث التهيزات و كانه عماد مقر الجماعة

حينما تغيب .....؟ يصبح مقر جماعة فم الجمعة عبارة عن بناية مهجورة جدرانها و اسقفها ايلة للسقوط و ارضية مكاتبها مملوءة بالحفر و تجهيزات مكاتبها  شاهدة عصرها و كان سلطات الاحتلال الفرنسية هي من تركتها شاهدة تستنجد من يمد لها يد العون للتكفل بها في غياب وليها.

حينما تغيب القيم و المسؤولية مقرونة بالمحاسبة و الرقابة و المتابعة و روح القانون فانتظر......؟

 



6713

12






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- راي

جمعاوي

صراحة نشكر ازيلال 24 على تناولها لمثل هذه القضايا المهمة جدا اذ تجد مجموعة من المسؤولين حينما توكل لهم مثل هذه المهمات همهم الوحيد التطاول و العجرفة فقط هما الخصلتان اللتان يمتازان بها .

في 05 يونيو 2014 الساعة 01 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- ضدكم ايها الخوانجية

الجمعاوي

ورجعت حليمة الى عادتها القديمة
انت يا اخى وامثالك لا تبصرون الا ما تريدون ، وقد سبقنا ان جاوبناكم على تساؤلاتكم وها انتم اليوم تعيدون نشر نفس المقال وكانكم تحاربون الفساد ، نحن نعلم انكم ثلة من الخوانجيا لا امل لكم فى هذه البلدة التى بدأت تنمو وتزدهر
واما ورد فى مقالك ما هو الا خزعبلات والرئيس يعلم ما يفعله .
واهمس فى ادنك ان السيد شوكرى هو الرئيس الوحيد الذى يأخد الكلمة فى كل المنابر سواء الجهوية او المهرجانتية او العمالتية ، وهو الوحيد الذى سلم على صاحب الجلالة بأناقته المعهودة ..
اننا نفتخر به
وهو يحارب الطحاليب ..

في 05 يونيو 2014 الساعة 28 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- سيأتي يوم الحساب

مواطن

شكرا للمراسل على هذا المقال المتميز، كل معطياتك صحيحة، واصلوا اجتهادكم و نحن معكم في هذا المسار ، و نتمنى أن تجتمع الجهود اعلاميا، قانونيا لمحاسبة هؤلاء الرجعيين ،الذين بصموا أسماءهم في لائحة المفسدين .لا فرق بين هذا الرئيس و الرئيس السابق للأسف

في 05 يونيو 2014 الساعة 26 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- رد على المراسل

مستقل حر

كلام تافه لا يستحق التعلبق وسخيف لانه كلام انتخابوى محض .الم اقل لكم كم مرة انكم جمعاوى منافقون ومتملقون ومكلخين سيمتكم النفاق .كمتتبع للا حداث لمادا سكت المراسل عن كل هدا هده السنين وانتظر حتى اقترب موعد الانتخابات وبدا يكيد ويلفق التهم الواهية لا ستمالة المواطنين للا لتفاف حوله وكانه بعث من السماء وله عصى موسى ليخول فم الجمعة الى مدينة فاضلة لا وجود لها الا في مخبلته .فلك اقول ما قيل في المثل الدارجي .ما هم الدئب غي حزاق النعجة

في 05 يونيو 2014 الساعة 52 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- السلام عليكم

مهتم

اخواني الكرام لماذا كل هذه المشاحنات وتبادل الاتهامات ما جاء في مقال المراسل يجب على المسئولين تتبعه باهتمام وارسال لجنة للتحقيق والمحاسبة لان فعلا الرئيس بفم الجمعة منفرد بالقرار وكنا نأمل فيه خيرا لكن للاسف همه الوحيد هو الكرسي فقط فاتمنى من عامل الاقليم ارسال لجنة للمحاسبة لاننا راينا ما قام به الرئيس فعلا شبه عبث بالمال العام بشكل ارتجالي وعشوائي ويتظاهر امام الساكنة كانه يعمل بجد لكنه ضيع المال العام لصالحه الشارع الرئيسي كانه لم يتم اصلاحه تماما الرصيف اشغاله غير مكتملة كذالك لم يتم توسيع الشارع حتى حدود لوحتي تحديد السرعة 40 من المدخلين لفم الجمعة الى غير ذلك من الخروقات . اذن فاننا كمواطنين نطالب بلجنة محاسبة تتبث ادانة الرئيس او براءته كما جرى في عدة جماعات بمختلف انحاء المغرب.

في 06 يونيو 2014 الساعة 13 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- راي

جمعاوي

الى الذي اسمى نفسه بالمستقل الحر حاشا ان تتنميز بهذا النعت وانت لاتدري الفرق بين الحر و العبد.انتظر صديقنا المراسل كل هذه المدة احتسابا منه ان صديقك و حميمك الرئيس سوف يكف عن مص دماء الشعب الجمعاوي.اما وان رئيسك تمادى و اطنب في نهب مالنا ماذا تنتظر من مراسلنا الا ان يسدر قليلا من الستار عن حميمك هذا و ربما الاتي اثقل ونزيدك نحن لا نسب ولا نضيق من قول الحقيقة كيفما كانت.

في 06 يونيو 2014 الساعة 11 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- الشعب عاق او فاق

مواطن

لن تخدعونا مرة اخرى بوعودكم الوردية، نحيي ابناء العدلة و التنمية رمز المسؤولية و النزاهة و لم يتورطوا يوما في قضية فساد ، اليوم هذا الرئيس و كل حزبه يتنعم في اموال الدولة  (فيلا،سيارة،مشروع خاص،،، ) و المواطن يعاني ، الإشتراكية و الا فلا .

في 09 يونيو 2014 الساعة 01 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- كفى بروتوكولات ايها ( الرئيس  )

ولد البلاد

اللهم اهلك الظالمين بظلمهم رئيس ذو عقلية استعمارية كولونيالية معجب بذاته يعشق السيطرة والسطة وهوايته المفضلةسادية يتلذذ باستنزاف المال العام والانفراد بالقرارات وتسير تلك الضيعة المخزنية على هواه وهذا لا يكرس الا الانتماء الطبقي والحزبي لهذا الرئيس الذي طالما قبل الايادي ليعترف به كسياسي ذاخل حزب كان لا يملك الا الاسم ... مهم ولاد البلاد كلكم عارفين حنا عيقين به و (اعوان  )واهما عايفين بناعيقين بوهم اوا فيقوا واعيقو اوتكون الغيرة على البلاد تحياتي ولد البلاد

في 09 يونيو 2014 الساعة 35 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- مغالطاتكم قاتلتكم

غير متحزب

صفقة اخرى من التحايل على البسطاء حدثت يوم الاحد بمقر دار الشباب حيث. سموه لقاء من اجل تجديد المكتب المحلي للاتحاد الاشتراكي .واكبر سؤال هو كيف لشخص تغنى بالحزب العمالي وهاجم كل الاحزاب بدون اسثناء كيف انقلب الى معتنق لافكار ومبادئ حزب الوردة ؟اين المحسوبين على الاتحاد الاشتراكي محليا ؟اين مولاي علي الشريف ؟اين عبد الرزاق تنيكر ؟اين عبد الرزاق الزعيم ؟واين واين واين واين؟ما هي طبيعة هذه الصفقة الطبخة ؟من يحاسب المواطن الذي  (من المفروض انه انتخبكم باسم العمالي  )ايحاسب حزبكم الاول ام الثاني ؟
من جهة اخرى يتعجب المرء من مضمون مداخلتكم وخاصة مداخلة السيد الصديقي الذي حول مداخلته الى قصيدة غزلية تفوق في الاسلوب ما استعمله فطاحل الشعراء كابي فراس الحمداني  (اراك عصي الدمع ..... )فتغزل صاحبنا بمشاريع او بثورة التنمية كما حلا له تسميتها التي تعيشها جماعة فم الجمعة .مؤسف حقا ان يبلغ بنا الامر هذا القعر العميقلكن من السفاهة واحتقار المواطن .ومؤسف اكثر حين تتغلب المصالح الذاتية الضيقة على ماهو عام ومشترك .لكن لا تنسوا ان ذاكرة الشعون لا تنسى فحين تنتفض تجرف اليابس والاخضر وقد تكون الانتخابات المقبلة وبالا عليكم ويومذاك لن تنفعكم الميكيافيلية ولا الهتليرية

في 09 يونيو 2014 الساعة 27 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- توضيح

مقدادي

اعرفكم جميعا واعرف اصلكم يا جمعاوى تربيتم وكبرتم مع اليهود وللا سف تعلمتم منهم طرق الاحتيال والنفاق وسبعين كمارة انتظر الانتخابات المقبلة لن تعود الا نفس الوجوه وستبقى دار لقمان على حالها ولنا في التجارب الانتخابية خير دليل .تعيا ما تختار تجبد كلب جربنا الاميين والو تبعناهم ( المثقفين )والو زدناهم الشباب وكدلك .هاد المرة سنجرب النساء لعل وموسى تتحرك قاطرة التنمية بهده البلدة .فانا ادعو الله سبحانه وتعالى ان يسلط الطوفان على هدا القوم ويغرقهم وياتي بخلق جديد

في 10 يونيو 2014 الساعة 49 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- تنبيه

رفيق سابق

لا اثق في كل الاحزاب المغربية لا اليمينية ولا اليسارية ولا الاسلاموية كلهم بلهثون وراء كعكة المخزن والمناصب الفخرة وتوظيف ابنائهم وعائلاتهم لن اصوت من الان على اي كان الى ان يرث الله الارض ومن عليها ومن هدا المنبر ادعو كل مسلم حر الا يشارك في هده اللعبة القدلرة التي سوف يندم عليها

في 10 يونيو 2014 الساعة 54 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- رأي حر

ولد الشعب..

نشكر المراسل على هذا المقال الذي أخرجهم من جحورهم وبدأوا ب "ترقيع" الشارع العام..ونطالبكم بالمزيد من المعلومات لكشف المستور وفضح كل المفسدين..

في 12 يونيو 2014 الساعة 34 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



هذا عار.. تلميذ يضرب أستاذه بثانوية اوزود التأهيلية

تفاصيل جديدة و مثيرة: الشرطي الذي قتل 3 من زملائه بمشرع بلقصيري عاد لتوه من الناظور

افورار: اطر دار الولاد ترد على مقال

هل المرأة ضحية للتحرش الجنسي ؟بقلم: عبد الغني سلامه

مغربي يتنازل عن متابعة سعودي اغتصب ابنته

ذاكرة كفاح النساء: صفحة المرأة بجريدة الاتحاد المغربي للشغل (الطليعة).بقلم :زكية داود

حوار مع ماركسي مغربي حول التحالف مع الإسلاميين.بقلم: عبد الحق الريكي

أبريل: النسخة الثانية للسباق الدولي على الطريق بآسفي

لم أمارس الدعارة بفيلا برلسكوني

أقوى لحظات اليوم الدراسي للفريق النيابي الاستقلالي بدمنات

حينما تغيب....بجماعة فم الجمعة ؟؟





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

معنى كلمة أمازيغ و هل سمى الأمازيغ أنفسهم بأسماء أخرى غير التسمية المتداولة " أمازيع " بقلم د : عبد الله نعتي


وداعا هنا لندن هيئة الإذاعة البريطانية.‎ بقلم د.:عصام صولجاني


بين الجفون....والجدار بقلم د.: مـالكة حبرالرشيد


وصمدت القبائل حينما استسلمت الجزائر بقلم د.: رمضان مصباح


دمنات: عندما يقدس اليهود والمسلمون نفس الأولياء بقلم د : مولاي نصر الله البوعيشي


المؤثرات اليهودية في الأنساق الثقافية الأمازيغية بجنوب شرق المغرب بقلم ذ : لحسن ايت الفقيه


في الخطاب الحركي والرياضة على ضوء المونديال؟. بقلم : الحبيب عكي


تفوق الكابرانات في بث الحقد وتبديد الثروات! بقلم د : اسماعيل الحلوتي

 
السيرة الذاتية :"انفجار الماضي "كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة // الجزء ـــ2 ـــ

إنفجار الماضي : الجزء الثاني ( الحلقة 10 الكاتب د.: محــمد همــشة

 
التعازي والوفيات

أزيلال : تعزية ومواساة فى وفاة المشمولة برحمته والدة الأخ " محمد مريمى " حارس عام بثانوية أوزود التأهيلية بأزيلال


أزيــلال : تعزية ومواساة لعامل إقليم أزيلال في وفاة عمه ، موظفو وموظفات العمالة والمجلس الترابي ،يقدمون التعازي...


أزيــلال : تعزية ومواساة فى فقدان الشاب المتخلق " رضا الزاكي " رحمة الله عليه

 
انشطة الجمعيات

مركز معابر للدراسات في التاريخ والتراث والثقافة والتنمية بجهة بني ملال خنيفرة بشراكة مع جمعية أحمد الحنصالي للتنمية بجهة بني ملال خنيفرة يستحضران ذكرى النضال الوطني


45 هيئة أمازيغية توجه رسالة خاصة إلى الملك محمد السادس.

 
أنشـطـة نقابية

انطلاق البرنامج النضالي التصعيدي في قطاع الماء للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب


النقابة الوطنية للصحافة تدخل على خط تغريم صحفي رفض الكشف عن مصادره

 
إعلان
 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

القضاء السويسري ينصف محامية مغربية ويعيد لها أزيد من 60 مليار


فلسطيني يقتل 7 إسرائليين بالقدس المحتلة ردا على مقتل 9 فلسطينيين

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  السيرة الذاتية :"انفجار الماضي "كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة // الجزء ـــ2 ـــ

 
 

»  همزة ... ضيعة فلاحية للبيع / ازيلال

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 
همزة ... ضيعة فلاحية للبيع / ازيلال
 

 

 

 

 شركة وصلة