مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         أزيــلال : المحكمة ترفض الإفراج المؤقت لرجل الأعمال المتهم بإهانة محامي             بعد الضربة الاستخباراتية المغربية..إعتقال مجموعة من الضباط في المخابرات الجزائرية و فرار ضباط آخرين بوثائق حساسة             هام بشأن الإنتخابات / منشور مشترك بين رئاسة النيابة العامة ووزارة الداخلية بشأن تفعيل التدابير المتعلقة بتتبع الاستحقاقات الانتخابية المقبلة             أسراب من النحل تنهي حياة مهاجر عاد لتوه إلى المغرب             ابراهيم مجاهد في الساحة السياسية ، شاهرا سيفه ، يظهر بعد غياب طويل وبجانبه عادل بركات يخوضون معركة وجود الأصالة والمعاصرة ...             الداخلية تدرس تسوية الوضعية المالية لفئة من أعوان السلطة             الجريدة NRC الهولندية تختار الملك محمد السادس شخصية الأسبوع             شرطة البيضاء تُسقط عصابة اختطفت محاسبا مقابل فدية             التلميذة شوقي شيماء،صاحبة أعلى معدل ب"بني ملال خنيفرة" .. حققت نقطة 19.33 دون ساعات إضافية ..وتفاصيل اعلى معدلات الباكاوريا وترتيب الجيهات .             مرارة الأدعياء ومن يتبعهم قلم :أمينة خيرى             ستقبال كبير بالدقة المراكشية والعمارية للأولى وطنيا في الباك            حصلت مراتي كتخوني ففراشي وقدام ولادي وها لي وقع            لقاء صحفي مع السيد مصطفى الزهرى ،المندوب الإقليمي لتعاون الوطني بازيلال            أبرز محاور رد الخارجية المغربية القوي على قرار البرلمان الأوروبي            الفرق بين الزكاة و الضريبة             الودااااع             طريقة التخلص من " النسيــة "             الكمامة ... اكثر الناس يقلدون هذا الشاب             كورونا ... زيارة تفقدية الى جهة بني ملال خنيفرة             التحضير للإنتخابات ابتداء من هذا الشهر             الباسل             حرية التعبير تقود الى السجن             كورونا : اللي فيكم نسميه راجل اخرج لبرا             الانتهازيون            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

ستقبال كبير بالدقة المراكشية والعمارية للأولى وطنيا في الباك


حصلت مراتي كتخوني ففراشي وقدام ولادي وها لي وقع


لقاء صحفي مع السيد مصطفى الزهرى ،المندوب الإقليمي لتعاون الوطني بازيلال


أبرز محاور رد الخارجية المغربية القوي على قرار البرلمان الأوروبي


فنان الراب "مستر سامو" أغنية "مانيدجان" ..الأمازيغية


طلبة أكرانيا يوجهون رسالة الى المسؤولين و يطالبون بمجانية الحجر الصحي الفندقي


قريق قلعة مكونة أزيلال ـ دمنات


رشيد الراخا، رئيس التجمع العالمي الأمازيغي يجدد دعوته ايمازيغن من أجل التسجيل في اللوائح الانتخابية

 
كاريكاتير و صورة

الفرق بين الزكاة و الضريبة
 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

‏لاعبو الأهلي المصري يغادرون ملعب مباراتهم أمام الترجي التونسي بعد تعرضهم للاختناق‎


ريال مدريد يعلن رحيل نجم وقائد الفريق سيرجيو راموس

 
الجريــمة والعقاب

شرطة البيضاء تُسقط عصابة اختطفت محاسبا مقابل فدية


الأمن يلقي القبض على قاتل شاب الذي تم قتله واخفاء جثته تحت الصخور

 
الحوادث

أزيلال : سقوط سيارة عائلية في القناة المائية بجماعة بني عياط و نجاة الأستاذ وابنه ووفاة زوجته ـ رحمها الله ــ


ثلاث قتلى وجرحى خلال تصوير عمل فني لـ"دون بيغ" و"أمينوكس" ( صورة )

 
الأخبار المحلية

أزيــلال : المحكمة ترفض الإفراج المؤقت لرجل الأعمال المتهم بإهانة محامي


ابراهيم مجاهد في الساحة السياسية ، شاهرا سيفه ، يظهر بعد غياب طويل وبجانبه عادل بركات يخوضون معركة وجود الأصالة والمعاصرة ...


أزيـلال : المستشفى الإقليمي ينظم حملة طبية لجراحة الغدة الدرقية " المرحلة التاسعة "

 
الجهوية

التلميذة شوقي شيماء،صاحبة أعلى معدل ب"بني ملال خنيفرة" .. حققت نقطة 19.33 دون ساعات إضافية ..وتفاصيل اعلى معدلات الباكاوريا وترتيب الجيهات .


الأمن يقتحم “قصارة” خاصة و يعتقل 9 فتيات بتهمة الدعارة بالفقيه بنصالح


سوق السبت : صراع بين الجيران ينتهي بجريمة قتل بشعة

 
الوطنية

هام بشأن الإنتخابات / منشور مشترك بين رئاسة النيابة العامة ووزارة الداخلية بشأن تفعيل التدابير المتعلقة بتتبع الاستحقاقات الانتخابية المقبلة


أسراب من النحل تنهي حياة مهاجر عاد لتوه إلى المغرب


الداخلية تدرس تسوية الوضعية المالية لفئة من أعوان السلطة


الجريدة NRC الهولندية تختار الملك محمد السادس شخصية الأسبوع


نتائج البكالوريا 2021 بالمغرب الدورة العادية ستجدونها هنا

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


إبراهيم مجاهد ،رئيس مجلس جهة بني ملال خنيفرة،ينفي إقصاء جماعات بإقليم خنيفرة من التزود بالماء الشروب وبرنامج فك العزلة.
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 21 مارس 2021 الساعة 14 : 23


 

 

إبراهيم مجاهد ،رئيس مجلس جهة بني ملال خنيفرة،ينفي إقصاء جماعات بإقليم خنيفرة من التزود بالماء الشروب وبرنامج فك العزلة.

 

 

 أزيــلال 24 / مراسلة

 

 

أعطى دستور 2011 صلاحيات كبيرة لرؤساء الجهات، وكان المأمول فيهم أن يعطوا نفسا جديدا للمشاريع التنموية، ولكن بعضهم فسروا الصلاحيات المخولة لهم على مقاسهم الانتخابي.


وكذّب مجلس الجهة في رد على بيان عممه رئيس مجلس جماعة ‘لقباب’ مضمون ذات البيان الذي يتهم فيه مجلس الجهة بإقصاء جماعته من الاستفادة من برنامج التزود بالماء الشروب.

 

وأضاف مجلس جهة بني ملال، أن المجلس الجماعي المذكور، “إعتمد الكذب وترويج المغالطات للتغطية على فشله الذريع في تدبير ملفات التنمية بجماعاتهم الترابية، وبدءا بتعليق فشلهم على شماعة مجلس الجهة، الذي يعتبر نموذجا متفردا على الصعيد الوطني، من خلال تفعيله للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع وتنزيله لبرنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية، وتوفير الاعتمادات المالية الضرورية لتمويله والتي تفوق 2 مليار درهم، مما مكن من تحسين مؤشرات التنمية الاقتصادية والاجتماعية بعموم الجماعات الترابية التابعة لنفوذ الجهة، وكذا توقيع العقد البرنامج بين الدولة والجهة لإنجاز البرامج الإستثمارية والمشاريع المهيكلة للجهة، واعتماد مقاربة تشاركية جد متقدمة مكنت من المصادقة على برنامج التنمية الجهوية، والتصميم الجهوي لإعداد التراب والذي يعتبر وثيقة مرجعية للسنوات 25 القادمة”.

 

و شدد مجلس الجهة المذكورة، على أن “ما تم ترويجه من خلال بيان رئيس جماعة لقباب والذي حاول من خلاله لعب دور البطولة بعد أن تم تنصيبه ضدا على كل الأعراف الديمقراطية لرئاسة الجماعة الترابية للقباب رغم أنه وحيد حزبه بتركبتها السياسية، وسعيه للفت الإنتباه إليه عبر بيان فاقد لكل الشرعية، ودون أن يكلف نفسه عناء مراسلة رئاسة مجلس الجهة أو الاتصال بها قصد معرف حيثيات مشروع تزويد جماعة لقباب بالماء الصالح للشرب”.

 

و أشار ذات المجلس إلى أنه “بناءاً على مراسلة عامل إقليم خنيفرة عدد 4191/ق.ج.م/5 بتاريخ 18ابريل 2018 في شأن عرض مشروع اتفاقية إطار للشراكة والتعاون لإنجاز مشاريع في قطاع الماء الصالح للشرب والدراسات التقنية المتعلقة بالتطهير السائل بالجماعات الترابية التابعة لإقليم خنيفرة، قام مجلس الجهة بالتداول في هذه الإتفاقية في إطار دورته العادية لشهر أكتوبر 2018 حيث صادق عليها بالإجماع بمساهمة لمجلس الجهة ب 15 مليون درهم”.

 

وتبعا لذلك، تم إخبار رئاسة الجماعة الترابية بواسطة رسالة عدد 1219 بتاريخ 25 أكتوبر 2018، كما تمت دعوتها من اجل موافاة الجهة بالشراكة موقعة من طرف جميع الشركاء لإتمام الإجراءات المسطرية المعمول بها.

 

2- تم التوصل برسالة من عامل إقليم خنيفرة عدد 7267/ق.ج.م/5 بتاريخ 28 غشت 2019، تتعلق بإعادة التداول في مجموعة من الشراكات ومن بينها اتفاقية الشراكة المتعلقة بانجاز مشاريع في قطاع الماء الصالح للشرب والدراسات التقنية المتعلقة بالتطهير السائل بالجماعات الترابية التابعة لإقليم خنيفرة، نظرا لبعض التعديلات التي شملت هذه الإتفاقية.

 

وبالفعل تم إعادة التداول في شأنها من طرف مجلس الجهة في إطار الدورة الاستثنائية المنعقدة بتاريخ 24 يناير 2020، مع الاحتفاظ بنفس التزامات المالية في هذه الشراكة والمقدرة ب 15 مليون درهم.

 

فتم إخبار عامل إقليم خنيفرة بواسطة رسالة عدد 453 بتاريخ 4مارس 2020، مع دعوته إلى مطالبة باقي الشركاء للتوقيع على الشراكة وإعادتها لإتمام الإجراءات المسطرية المعمول بها.

 

3- وبناء على مراسلة السيد والي جهة بني ملال خنيفرة عدد 8528 ق.ج.م/م ج بتاريخ 10دجنبر2020، والموجهة إلى السيد رئيس مجلس الجهة حول إضافة مجموعة من النقط ضمن جدول أعمال الدورة الاستثنائية لمجلس الجهة بتاريخ 28دجنبر 2020، تضمنت للمرة الثالثة اتفاقية الشراكة المتعلقة بإنجاز مشاريع في قطاع الماء الصالح للشرب بالجماعات الترابية التابعة لإقليم خنيفرة. فقام المجلس ببرمجتها والتداول فيها، حيث صادق عليها في اطار هذه الدورة بالاجماع، وتم إخبار السيد والي الجهة بمقرر المجلس بواسطة رسالة عدد 136 بتاريخ 22يناير 2021،كما تمت دعوته إلى إحالة الشراكة على باقي الشركاء للتوقيع عليها، و إعادتها إلى مصالح الجهة لاستكمال باقي الإجراءات الإدارية. ومن خلال هذا الجرد يتضح أن مجلس الجهة لم يدخر جهدا من أجل توفير الاعتمادات المالية لدعم قطاع الماء الصالح للشرب بإقليم خنيفرة عموما، وبجماعة لقباب على وجه الخصوص بحيث أن اتفاقية الشراكة تبلغ قيمتها المالية 59 مليون درهم بمساهمة مالية من وزارة الداخلية ومجلس الجهة، وأن التأخير في تنفيذها يعود وبالأساس إلى رغبة المصالح الإقليمية في إعادة تغيير تركيبتها المالية و أهدافها وشركائها، مما اقتضى التداول بخصوصها ثلاث مرات مند سنة 2018 وأن مجلس الجهة لا يتحمل أية مسؤولية في ذلك.


 

 


وليست هذه المرة الأولى التي يطرح فيها اسم مجاهد، صاحب الصفقات الكبرى، في ارتباط بإقصاء جماعة معينة من حقها في المشاريع التنموية، فالتهمة نفسها سبق أن وجهت له من طرف المجلس الإقليمي لخنيفرة، الذي سبق أن تساءل: “هل تحول المجلس الجهوي إلى بنك لتمويل المشاريع؟ وهل ستتحول المجالس المنتخبة الأخرى بالجهة إلى مكاتب دراسات لدى رئاسة الجهة؟”؛ كما سبق ربط اسمه بتقارير سوداء، وبمطالب كثيرة لافتحاص صفقات الجهة، الأمر الذي رشحه في تقارير إعلامية سابقة ليكون واحدا من رؤساء الجهات الذين قد يشملهم “الزلزال السياسي”، ولكن جائحة كورونا ساهمت في تأجيل جميع الحسابات حتى إشعار آخر.

 

 



1495

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- ازيلال

حسن

وجماعة تاكلفت بإقليم أزيلال بعيدة عن هذا الاقصاء والتهميش ،وبمقارنة بسيطة مع جماعة تابعة لقيادة تاكلفت وهي جماعة أيت اوقبلي التي إستفادت بحصة مضاعفة عشر مرات على مركز تاكلفت رغم كون هذا الاخير هو مركز القيادة وله متطلبات كثيرة ، هذا يوضح ان هناك ،جهوية إنتخابية ، ضيقة رائدة في إهمال مبدأ العضوية اولى اما من لا صوت له داخل المؤسسة المنتخبة فلاشيء ينتظره ، كأن هذه ملكية خاصة لهم كامل الحرية في التصرف فيها دون اي حسابات لاي كان ، ؟......

في 22 مارس 2021 الساعة 28 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



بني عياط / سوق أسبوعي جديد قريبا بتراب الجماعة

تياترو TEATRO اللغط السياسي بقلم : محمد علي انور الرڰيبي

الفقيه بن صالح: بمناسبة اليوم العالمي للمرأة مشاركات ومشاركون يتعلمون كيفية التناظر من خلال موضوع"

جمعية الأعالي للصحافة بأزيلال وجها لوجه مع وكالة إيفي الاسبانية حول أحداث مخيم اكديم إزيك

صناعة الأبطال الرياضيين بقلم الناوي عبد العزيز

ميراللفت: جمعية تايفوت للثقافة و التنمية تافسوت نيمازيغن

المنظمة الدولية لدعم الحكم الذاتي بالصحراء تدين بشدة مقترح توسيع صلاحيات المينورسو

البوليساريو تكذب الامين العام للامم المتحدة، ولكن...؟ بقلم: مصطفى سيدي مولود

المنظمة الدولية لدعم الحكم الذاتي في الصحراء تراسل الأمين العام للأمم المتحدة

اسفي : ثانوية الحسن الثاني تحتفل بالقراءة و الكتاب تحت شعار

أزيلال : ستون سنة من العزلة والتهميش والهشاشة

أزيــلال : توقّعات وفرضيّات حول نتائج الانتخابات ..

أزيلال : " التراكتور " حرث المدينة و"السنبلة " تحصد ...و" الميزان " يساوي الثقل

ابراهيم مجاهد المرشح القوي لراسة مجلس جهة بني ملال خنيفرة

انتخاب السيدة عائشة ايت حدو رئيسة للمجلس الحضري لازيلال وهؤلاء هم نوابها

ازيلال : تقرير عن الدورة الإستثنائية لشهر أكتوبر ...وانسحاب 6 أعضاء من المعارضــة

فيديوهات / افتتاح النسخة 7 من مهرجان فنون الأطلس بمدينة أزيلال من طرف والي الجهة ورئيسها وعامل الاق

زاوية الشيخ : منظمة صحراوية تكرم رئيس جهة بني ملال خنيفرة

ازيلال : ( صور )تفاصيل نجاة رئيس جهة بني ملال خنيفرة و وكيل لائحة البام والوفد المرافق لهم من مو

كلمة السيد ابراهيم مجاهد ، رئيس جهة بني ملال خنيفرة أمام الوفد الوزاري برئاسة رئيس الحكومة





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

مرارة الأدعياء ومن يتبعهم قلم :أمينة خيرى


ما خالَ أنَّهُ هالِكٌ بِمَحَبَّةٍ بفلم :مضان مصباح الإدريسي


الأمازيغية والمخزن : صراع الرموز بقلم :ذ.عبد الله بوشطارت


خلود بقلم ذ: سعيد لعريفي


القطاع الغير مهيكل في هيكل أبو الهول ! بقلم : يوسف بولجراف


الملك محمد السادس أو " المحامي القوي " لمغاربة العالم بقلم : ذ.عبد الله بوصوف


رسالة موجه الى اكبر متعجرف غير مناسب للترشيح. بقلم : محمد همشــة


الاستحقاقات الانتخابية القادمة " النهار المزيان تيبان من صباحو " بقلم : ذ. نصر الله البوعيشي


الأمازيغ والمجالس المنتخبة بقلم : ذ.عبد الله الفرياضي


وداعا مالك الصغيري، وداعا أيها المناضل الجذري، وداعا أيها البطل // د زهير الخويلدي

 
انشطة الجمعيات

أساتذة المراكز الجهوية للتربية والتكوين يعلنون خوض إضراب وطني ليومين

 
التعازي والوفيات

أزيــلال : تغزيــة ومواساة في وفاة والدة اخواننا عبد الله وعبد العزيز لعريف ، رحمها الله


أزيــلال : تعزية وموساة في وفاة المشمول برحمته ، والد صديقنا : مصطفى يشو


أزيــلال : تعزية في وفاة المشمولة برحمته ،والدة إخواننا :" طاغيا عبد الله ولحسن ومحمد وفاطمة " تغمدها الله بواسع رحمته

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

أخنوش: لدينا من التجربة مايكفي للوفاء بالتزاماتنا..قادرون على توفير مليون منصب شغل لأننا لا نمتهن الكذب على المغاربة.. اقوالنا أفعالنا

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

بعد الضربة الاستخباراتية المغربية..إعتقال مجموعة من الضباط في المخابرات الجزائرية و فرار ضباط آخرين بوثائق حساسة


وزيرات من أصول مغربية يكتسحن الحكومة الاسرائيلية الجديدة

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 

 شركة وصلة