مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         حقوق أطﻔﺎﻝ ﺍﻟﺸﻌﻮﺏ ﺍﻷﺻﻠﻴﺔ، المملكة المغربية نموذجا*             كورونا :هل سيصبح "الجواز الصحي" إجباريا لممارسة مختلف الأنشطة اليومية ؟ بقلم : الأسـتـاذ مـروان اغـربـاوي ـ مــحــام.             عاجل ....وزارة الصحة تدعو المواطنين للتوجه لأقرب مركز للتلقيح لأخذ جرعاتهم بدون شرط عنوان وبلد السكن             بنى ملال : هكذا لقيت أم مصرعها في حادثة بعدما ضحت بنفسها لإنقاد طفلتيها             تعليمات صارمة من وزارة الداخلية للولاة والعمال من أجل تفعيل هذا القرار و مواجهة خطر انتكاسة وبائية             بعد إرتفاع عدد حالات المصابين بكورونا.. العثماني يلمح لإمكانية فرض حجر شامل بالمغرب             سكتة قلبية تنهي حياة "عريس" شاب بشاطئ "كيمادو" بالحسيمة             حزب “الأحرار” يحسم في أسماء وكلاء لوائحه الانتخابية بـالدوائر الانتخابية بجهة بني ملال خنيفرة             فقدان التنوع البيولوجي بجبال الأطلس الكبير الأوسط لأزيلال يهدد الأنظمة الإيكولوجية د. عبد الرزاق العلامي             تحديات القوة الاستخباراتية للمملكة المغربية // ذ/ الحسين بكار السباعي             وهبي واللقاء المشترك بين قيادتي العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة            قصيدة شعرية أمازيغية أطلسية كلها معاني و فوائد على الطريق الرابطة بين أنركي و تيلوكيت.            الإخوة أبو زعيتر يدخلون الفرحة على عائلات معوزة أياما قبل عيد الأضحى بأقليم ازيلال وأقاليم أخرى             نزهة بدوان و عامل إقليم أزيلال يشرفان على تتويج مجموعة من رياضيين ازيلال            الباقي بعد الانتخابات ...            الفرق بين الزكاة و الضريبة             الودااااع             طريقة التخلص من " النسيــة "             الكمامة ... اكثر الناس يقلدون هذا الشاب             كورونا ... زيارة تفقدية الى جهة بني ملال خنيفرة             التحضير للإنتخابات ابتداء من هذا الشهر             الباسل             حرية التعبير تقود الى السجن             كورونا : اللي فيكم نسميه راجل اخرج لبرا            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

وهبي واللقاء المشترك بين قيادتي العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة


قصيدة شعرية أمازيغية أطلسية كلها معاني و فوائد على الطريق الرابطة بين أنركي و تيلوكيت.


الإخوة أبو زعيتر يدخلون الفرحة على عائلات معوزة أياما قبل عيد الأضحى بأقليم ازيلال وأقاليم أخرى


نزهة بدوان و عامل إقليم أزيلال يشرفان على تتويج مجموعة من رياضيين ازيلال


مؤلـ ـم..تدهور حالة الأب الذي ضـربه إبنه وعملية خطـيرة بالرأس تنتظره


شاب شجاع ينقذ أطفالاً من حريق منزل بالناظور


مبديع يدافع عن توزيع ريع ملايير التقاعد على البرلمانيين ويستغرب عدم التصويت عليه بمجلس النواب


ملخص مباراة الرجاء الرياضي وشبيبة القبائل 2-1 || مباراة مجنونة || جنون عصام الشوالي

 
كاريكاتير و صورة

الباقي بعد الانتخابات ...
 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

نجم الفرنسي المسلم "أنيلكا" يمضي عيد الأضحى بأحياء تطوان الشعبية


أزيـلال : نزهة بدوان ،رئيسة الجامعة الملكية للرياضة للجميع و عامل الإقليم ، يشرفان على تتويج مجموعة من المدارس الرياضي.

 
الجريــمة والعقاب

فاجعة.. شخص عمره 54 سنة يقتل زوجته وابنته الشابة وينتحر ببندقية صيد في سلا


خنيفرة : جريمتان مروعتان في يوم العيد تستنفر المصالح الأمنية

 
الحوادث

بنى ملال : هكذا لقيت أم مصرعها في حادثة بعدما ضحت بنفسها لإنقاد طفلتيها


أزيــلال : إصطدام هوليودي بين دراجتين ناريتن ينتهي اصابة ثلاثة اشخاص ونقلهم الى المستشفى الجهوي ببنى ملال

 
الأخبار المحلية

أزيلآل : مندوبية الصحة وشركائها يفتحون باب التسجيل للراغبين في التشغيل بالقطاع من أطباء وممرضين


أزيلال .. فطور جماعي تضامني بالمركز الاجتماعي للأشخاص بدون مأوى بمناسبة عيد الأضحى


أزيــلال : باشا المدينة يترأس لقاء تواصليا مع ؤساء جمعيات المجتمع المدني للتحسيس بأهمية الالتزام بالتدابير الاحترازية ضد كورونا.

 
الجهوية

تفاصيل إعتقال مسير المقهى ونادلة واثنين من الزبائن في جريمة قتل بسوق السبت


الفقيه بنصالح : جريمة قتل ثلاثيني بحديقة تهز هذه المدينة بعد خلاف داخل مقهى..


الفقيه بنصالح.. توقيف مخزني سرق نحاس مجمع الفوسفاط

 
الوطنية

عاجل ....وزارة الصحة تدعو المواطنين للتوجه لأقرب مركز للتلقيح لأخذ جرعاتهم بدون شرط عنوان وبلد السكن


تعليمات صارمة من وزارة الداخلية للولاة والعمال من أجل تفعيل هذا القرار و مواجهة خطر انتكاسة وبائية


بعد إرتفاع عدد حالات المصابين بكورونا.. العثماني يلمح لإمكانية فرض حجر شامل بالمغرب


سكتة قلبية تنهي حياة "عريس" شاب بشاطئ "كيمادو" بالحسيمة


توضيح هام بخصوص جوازات التلقيح المقبولة من طرف السلطات الأمنية ب "الباراجات

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


كيف فشل الانقلاب المدبر داخل الإشتراكي الموحد؟ بصدد عقدة منيب بقلم ذ. : اسماعيل طاهري:
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 15 يوليوز 2021 الساعة 32 : 03


 كيف فشل الانقلاب المدبر داخل الإشتراكي الموحد؟ بصدد عقدة منيب

 

 بقلم ذ. :  اسماعيل طاهري:

 

 

 

كم نحن في حاجة اليوم الى حوار ديمقراطي بدل التجريح الذي لا يفيد في شيئ..المهم هو ماذا قدم اليسار بتلاوينة للشعب ودمقرطة الدولة والمجتمع؟

 

يجب التحلي بفضيلة النقد الذاتي والإستماع الى صوت العقل. لا يمكن للأقلية في المكتب السياسي أن تفرض أجندتها. كما لا يجب على الأغلبية سحق الأقلية.

 

إن الإحتكام الى قواعد الديمقراطية لا يعني عبادة التنظيم أو الأشخاص مهما كانت كارزميتهم..

 

للأسف هذا هو الغائب في مجمل تنظيمات اليسار المغربي، وهذا عائق ذاتي مؤتر في أدائها، ويكرس ضعف انغراسها الشعبي، ويجعل طروحاتها الفكرية والنظرية وكأنها ترف فكري لا علاقة له بسلوكها(تكتيكها) السياسي والتنظيمي اليومي الذي تسوده العدمية والحلقية والزعامة(الخاوية) وعقلية الشيخ والمريد التي أشبعها العروي بحثا وكذلك عبد الله الحمودي ومحمد الطوزي ونور الدين الزاهي...

 

مناسبة هذه المقدمة الطللية هي ما يجري داخل الإشتراكي الموحد بوصفه التنظيم اليساري الوحيد الذي استطاع توحيد خمسة مدارس/ أحزاب يسارية، وهي تجربة لم تكتمل حلقاتها وهي اليوم في مأزق الانتقال الى التوحد في إطار الفدرالية التي تضم حزبي الطليعة والمؤتمر.

 

ومساهمة في النقاش ندرج بعض الملاحظات السريعة حول ما حدث داخل الإشتراكي الموحد في علاقته الجدلية مع حلفائه في فدرالية اليسار الديمقراطي وكيف تحولت زعيمة الإشتراكي الموحد الى أيقونة لحزبها وللفدرالية وهذا ما أثار حسد وحنق قادة من حزبها ومن حزبي الطليعة والمؤتمر. لذلك يمكن المجازفة بالقول بوجود "عقدة منيب "على وزن عقدة أوديب داخل تجربة فدرالية اليسار الديمقراطي.

 

أعتقد أنه لا يمكن تشتيت الموحد لتوحيد الفدرالية. كما أن الفدرالية كمرحلة انتقالية لا يمكنها محو الأحزاب الثلاثة والهيئة التنفيذية التي نصبت هيئات تنفيذية محلية او جهوية غير منتخبة ديمقراطيا. كما أن ممثلي الاشتراكي الموحد فيها لم تنتخبهم الفروع بل والمكتب السياسي قال أنه لا يعرف بعض ممثليه فيها المنصبين من طرف التيار الإنشقاقي وحلفائه في الطليعة والمؤتمر.

 

كما أن سلوك العزيز الأمين العام للمؤتمر الوطني الإتحادي منذ انتخابات 2016 وتصريحاته النارية ضد نبيلة منيب قد أدت بعد هزيمة الفدرالية في الانتخابات الى تجميد الفدرالية عمليا لسنتين، فالعزيز لا يهضم عقله كيف أن الرأي العام الفيسبوكي والإعلام الوطني باختلاف توجهاته يعتبر أن الفدرالية هي الاشتراكي الموحد.. وكيف أن الإعلام الوطني والدولي يقدم نبيلة منيب كزعيمة للفدرالية وكأيقونة لليسار المعارض...

 

"عقدة منيب " هو المرض الذي أصيب به السيد العزيز. ، لذلك ولكسر هذه الصورة عزز اقترابه بل وتحالفه مع كل من هو ضد نبيلة منيب ومكتبها السياسي من داخل الإشتراكي الموحد، موظفا قوة الضغط ذات الصلة بالكنفدرالية الديمقراطية للشغل.

 

وعقدة منيب انتقلت الى جماعة محمد حفيظ والساسي ومجاهد وبلغت مداها في الشهور الأخيرة عندما تكفل حفيظ بتصريحات صحفية أسبوعية تنتقد أداء منيب وتصريحاتها متهما إياها لتجاوز وتهميش المكتب السياسي، واتهمها بالإنفراد بالقرار....الخ وعمل على تحريض البرلماني بلفريج على التمرد وايهامه بإمكانية منافسة الأمينة العامة منيب على قيادة الحزب.

 

لهذا عمل العزيز على التنسيق والتعاون مع مجموعة مجاهد في البدايه ثم مجموعة حفيظ والساسي ...تحت ذريعة تسريع الإندماج والقبض على حلم الحزب اليساري/ الإشتراكي الكبير الذي صار على مرمى حجر.

 

والخلاصة هي تدبير انقلاب على الإشتراكي الموحد وإبعاده من الانتخابات عن طريق تكفل الهيئة التنفيذية للفدرالية بملف الانتخابات وضمنها اعلان اللوائح والترشيحات والأسماء المشاركة في الانتخابات ..هذه العملية الإنقلابية أوقفتها منيب والمكتب السياسي والمجلس الوطني الذي قرر تأجيل الإندماج الى ما بعد الانتخابات بستة أشهر أو سنة كحد اقصى.

 

أليس من العيب غياب إطار لانتخاب الفدرالية للمرشحين للانتخابات بطريقة ديمقراطية كما تفعل، يا حسرة، العدالة والتنمية؟

 

أليس حديث العزيز عن احتمال ترؤس منيب للائحة جهة الدار البيضاء وفوزها شبه المؤكد، ريع انتخابي..أليست هذه وقاحة سياسية ان يتم التضييق على الأمينة العامة في اختيار الدائرة التي تريد الترشح فيها؟

 

ومجريات الواقع أكدت تحضير مخطط لابعادها وكسر شوكتها وإحراجها أمام الرأي العام. وكما يروج في الصحافة فاختيار/تعيين المرشحين للانتخابات المقبلة محسوم بين تحالف الطليعة والمؤتمر وتيار اليسار الوحدوي داخل الهيئة التنفيذية للفدرالية والهيئات التنفيذية الجهوية التي جرى تعيين أغلبها في الشهور الأخيرة.

 

وهنا بدا أن الهدف هو منع مناضلي الاشتراكي الموحد من الترشح مهما كان موقعهم التنظيمي.

 

وعندما وعى المكتب السياسي بالمؤامرة وجه نقطة نظام لطرفي الفدرالية حتى يتراجعوا عن المخطط الإنقلابي، وذلك بسحب تصريح الترشيح المشترك في الانتخابات المهنية فقط. وعوض الدعوة الى فتح حوار حول قرار المكتب السياسي سارعوا الى وضع تصريح مشترك خاص بجميع الانتخابات المقبلة يضم الطليعة والمؤتمر، ولم يتركوا فرصة للمكتب السياسي، الذي طلب معلومات شهر، لحل مشاكله الداخلية مع تيار /جماعة الساسي ومجاهد.

 

وبهذا قاموا بأيديهم بحل تحالف فدرالية اليسار الديمقراطي وجميع الهيئات التنفيذية المركزية والجهوية. وهذه الهيئات هي بيت القصيد لكونها تحولت الى جهاز بيروقراطي للانقلاب على الحزب الإشتراكي الموحد وتصفيته.

 

فالمشكل ليس في الانتخابات المهنية لأن الفدرالية لا تعول عليها لانها انتخابات يسيطر عليها رجال السلطة وتحالف الأعيان وتجار الانتخابات وتجار حتى التهريب والمخدرات وأغنياء الريع.

 

وعندما وعت جماعة الساسي ومجاهد تحركات المكتب السياسي للإشتراكي الموحد للتصدي لسلوك حليفيه واتخاذهما تيار الساسي والمجاهد كمخاطب يتشاور معه في ملف تسريع الإندماج "الإنتخابي" نكاية في نبيلة منيب والمكتب السياسي خصوصا بعد بيان 17 يناير الذي وضع شروطا ضرورية لتفعيل الإندماج ومصادقة المجلس الوطني على ضرورة تأجيل الإندماج الى ما بعد الانتخابات. مع الحرص على إنضاج الشروط خلال هذه المدة.

 

لهذا كان الرد سريعا بتشكيل تيار الساسي والمجاهد لتشتيت الشمل اولا (لان التيار من المفروض ان يتأسس في سنة الاعداد للمؤتمر الوطني وان يعرض على للمجلس الوطني للتصويت على أرضيته واذا حصلت على نسبة 5٪ من الأصوات يصبح التيار الوليد تيارا شرعيا).

 

وثانيا لتأمين موقع مع الطليعة والمؤتمر في حالة حدوث ما يفرض حل الفدرالية أو تجميد نشاطها قبل الانتخابات.

 

لكن رد المكتب السياسي كان قاسيا عندما سحب تصريح المرشح المشترك للانتخابات المهنية ل8 غشت.

 

وتحت تأثير الصدمة عمد الطليعة والمؤتمر الى وضع تصريح مشترك للدخول في كافة الانتخابات بمرشح مشترك سيضم مرشحين عن تيار اليسار الوحدوي.

 

والدليل على سوء نية تيار لليسار الوحدزي، هو مد يده على الشبيبة وجمع لجنتها المركزية لتقرر بأقلية لا تتجاوز الثلث 27/71 لتصدر قرارا لا يصدر الا عن المؤتمر فقط لان بند في القانون الاساسي يشير الى ان حشدت هي شبيبة الحزب الاشتراكي الموحد. وحتى المؤتمر نفسه يستحيل أن يتخذ هذا القرار الأحمق والصبياني.

 

وهل بعد واقعة حشدت يبقى أمل لفتح حوار ديمقراطي بين الطرفين؟

 

يبدو أن الزجاج تهشم ويصعب ترميمه..وشظاياه اخترقت كل أطراف الجسم اليساري في أحزاب الفدرالية.

 

تيار مجاهد والساسي استعمل الفدرالية كشماعة لتبرير الانشقاق، والمكتب السياسي كان مكرها على أخذ مسافة انتخابية عن حليفيه في المؤتمر والطليعة.

 

ويبدو أن تياري مجاهد والساسي مع حفظ الألقاب والرتب، لم يستطيعا الإندماج داخل الحزب الإشتراكي الموحد وظلا يتحركان بعقلية حلقية ونزعة زعماتية فارغة وكان هم أتباعهما هو السيطرة على مفاصل التنظيم وهدم رموزه في إطار أيديولوجية قتل الأب أو لنقل الأخ الكبير المتمثل في تيار منظمة العمل.

 

مؤسف ما حدث ولكن التاريخ يعتمد على معطيات الواقع. والواقع لا يرتفع.

 



392

0






 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



‎‎حكاية الأرض المغتصبة

المهنة.. رجل أعمال ! بقلم : ذ. عبد الصمد عياش

مواطن يهاجم طاقم طبي بمستشفى بني ملال بالمقص والابر وأسرة تتهم ممرضات بقسم الولادة باهمال مولودها وا

حين سألني ابني الطفل الصغير عن الجهاد بقلم : *محمد واموسي

إيريكا 17 بقلم : إبراهيم أمين مؤمن

الدواعش المارقة ينتهكون حرمات النبي بقلم // الكاتب العراقي حسن حمزة العبيدي

حنكة عامل إقليم أزيلال توقف حرب الصراعات القبيلة بين ايت عطا وايت أصحا

صاحب لجلالة يجدد الثقة في عامل إقليم ازيلال لإتمام تنفيذ مشاريع تنموية كبرى

تحرر جبران خليل جبران من قيود الطائفية بصوفية أرم ذات العماد ... عبير المجمر سويكت

أوريد وظل «الأخ الأكبر» في كلماته // سعيدة الكامل

فيديوهات ..الحكومة التركية تعلن فشل الإنقلاب و المساجد تصدح بالآذان….

عزل مئات القضاة و حملة تطهير واسعة بالجيش التركي بعد فشل الانقلاب

صدق أو لا تصدق: 3 دول فقط وقفت إلى جانب أردوغان،وهكذا هزم “آيفون” الرئيس “الدبابات” في تركيا

زدت يا جسر تعلقا في قلوبنا بواسطة : الحبيب عكي

لهذا طلب التوزاني من الشهيد المانوزي عدم السفر إلى تونس

كيف فشل الانقلاب المدبر داخل الإشتراكي الموحد؟ بصدد عقدة منيب بقلم ذ. : اسماعيل طاهري:





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

كورونا :هل سيصبح "الجواز الصحي" إجباريا لممارسة مختلف الأنشطة اليومية ؟ بقلم : الأسـتـاذ مـروان اغـربـاوي ـ مــحــام.


فقدان التنوع البيولوجي بجبال الأطلس الكبير الأوسط لأزيلال يهدد الأنظمة الإيكولوجية د. عبد الرزاق العلامي


تحديات القوة الاستخباراتية للمملكة المغربية // ذ/ الحسين بكار السباعي


المغرب أقوى من زوابعكم الوهمية! // اسماعيل الحلوتي


الفرنسيّون :نعم للجوسسة علينا الا المغرب فهو بمثابة عار // يوسف غريب


في ذكراها المئوية.. معركة "أنوال" عندما مرّغ الريفيون أنف إسبانيا في الطين بقلم ذ. : حسن أوريد


الطفلة والعجوز بقلم : د.عبد الصمد الشنتوف


تقرير مصير أم شيء من عصير؟ ذ.عز الدين بونيت


الثرثار الجزائري ومحب الإختصار المغربي بقلم : يوسف غريب


غياب.... بقلم : الشاعرة حليمة صومعي

 
انشطة الجمعيات

حقوق أطﻔﺎﻝ ﺍﻟﺸﻌﻮﺏ ﺍﻷﺻﻠﻴﺔ، المملكة المغربية نموذجا*


أزيد من 12 فنان تشكيلي يتوحدون في الملتقى الثالث للفنون التشكيلية بمركز شلالات اوزود

 
التعازي والوفيات

تعزية وموساة في وفاة المشمول برحمته : محمد أزنزار


أزيــلال : تعزية ومواساة فى وفاة المشمولة برحمته ، والدة صديقنا " زايد خباش " رحمها الله.

 
طلب المساعدة من اهل الخير

رسالة إلى القلوب الرحيمة ... سيدة معوزة تناشد المحسنين من أجل شراء اضحية العيد وملابس للأطفال بازيلال

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

حزب “الأحرار” يحسم في أسماء وكلاء لوائحه الانتخابية بـالدوائر الانتخابية بجهة بني ملال خنيفرة


ابراهيم مجاهد وعادل بركات من أقصى جبال الأطلس .. البام "يضع ضمن أولوياته ساكنة الجماعات الترابية النائية


لقاء تواصلي حاشد للميزان بدمنات بحضور وكيل الائحة الدكتور عبد العالي الباروكي

 
أنشـطـة نقابية

دمنات : هيئات حقوقية ونقابية وسياسية تدعو للاحتجاج أمام مستشفى القرب يوم الثلاثاء13 يوليوز المقبل

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

الخطوة قد تزيد من حدة الإحتقان بين الرباط ومدريد .. مغاربة يدعون العاهل الإسباني لزيارة سبتة


تعرف على أغنى 20 شخصية عربية من بينها مغاربة

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  طلب المساعدة من اهل الخير

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 

 شركة وصلة