مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         أزيـلال : خرق الإتفاق الثلاثي ، يوقف فوز ممثل الأصالة والمعاصرة المنتظر لرئاسة المجلس الإقليمي .. وأنظار الفوز تتجه الى ممثل حزب الحمامة !!!             بعد هزيمته في الانتخابات..”البيجيدي” يواجه قضية تسريح مستخدميه             طعون انتخابية تسقط رئيس جماعة و نوابه من المكتب المسير للجماعة أياما فقط بعد انتخابهم.             صادم.. شاب مغربي “مسخوط” يقتل والدته في إيطاليا ويلوذ بالفرار             مجلس جهة بني ملال-خنيفرة: تسليم السلط بين ابراهيم مجاهد و عادل بركات...والجرار يقود دائما الرئاسة ..             قتل مصرفي من طرف حراس امن ودفن جثته في حديقة فيلا و الأبحاث تقود الى اعتقال الجناة...             حصري ...اعتقال شقيق الضابطة الهاربة وهيبة خرشيش في ملف شبكة إجرامية ببني ملال             الجزائر تقرر إغلاق مجالها الجوي أمام جميع الطائرات المدنية والعسكرية المغربية             أمن البيضاء يوقف ممرضتين بتهمة إعطاء "تلقيح وهمي" مضاد لكورونا بمقابل مادي             تقرير صغير حول برنامج التبادل الثقافي الذي نظمته جمعية أكماض و 1001 سياكلز البلجيكية             لشكر : “عبد الوهاب بلفقيه قال لي أنه انضم إلى البام مقابل سحب ملفه القضائي”            أخنوش : الأحزاب الثلاثة ستقترح أسماء تتمتع بالكفاءة لرفعها إلى الملك وإعلان التشكيلة الحكومية            سحر واحة الورود!!            الأشخاص غير الملقحين ضد كورونا أكثر عرضة للوفاة بـ 11 مرة             الباقي بعد الانتخابات ...            الفرق بين الزكاة و الضريبة             الودااااع             طريقة التخلص من " النسيــة "             الكمامة ... اكثر الناس يقلدون هذا الشاب             كورونا ... زيارة تفقدية الى جهة بني ملال خنيفرة             التحضير للإنتخابات ابتداء من هذا الشهر             الباسل             حرية التعبير تقود الى السجن             كورونا : اللي فيكم نسميه راجل اخرج لبرا            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

لشكر : “عبد الوهاب بلفقيه قال لي أنه انضم إلى البام مقابل سحب ملفه القضائي”


أخنوش : الأحزاب الثلاثة ستقترح أسماء تتمتع بالكفاءة لرفعها إلى الملك وإعلان التشكيلة الحكومية


سحر واحة الورود!!


الأشخاص غير الملقحين ضد كورونا أكثر عرضة للوفاة بـ 11 مرة


"تيفراتين ن برطقيز" هل وصل البرتغال إلى الجنوب الشرقي؟


مواطن جزائري يحتج على شركة الخطوط الجوية الجزائرية ويشتم حكام بلاده


المغرب : المبيت فى الفنادق بأثمنة رمزية ؟؟؟؟ شهج وقارن ...


الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الـ68 لثورة الملك والشعب

 
كاريكاتير و صورة

الباقي بعد الانتخابات ...
 
البحث عن متغيب

نداء: عائلة :" أيت موحى ألعيد "تبحث عن المتغيب "أيت موحى ألعيد علي" ...

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

بالضربة القاضية.. بدر هاري يتلقى هزيمة جديدة أمام “جوسيك” -فيديو

 
الجريــمة والعقاب

قتل مصرفي من طرف حراس امن ودفن جثته في حديقة فيلا و الأبحاث تقود الى اعتقال الجناة...


غرفة الجنايات توزع 30 سنة سجنا نافذة على سائق "تريبورتور" ومرافقه قاما بسحل شرطي (فيديو)

 
الحوادث

أزيــلال : وفاة سائق آلة للحفر تحت الأنقاض اثناء عملية الحفر ببني عياط


حادثة سير خطيرة تُودي بحياة مُرشح للانتخابات في مشهد صادم

 
الأخبار المحلية

أزيـلال : خرق الإتفاق الثلاثي ، يوقف فوز ممثل الأصالة والمعاصرة المنتظر لرئاسة المجلس الإقليمي .. وأنظار الفوز تتجه الى ممثل حزب الحمامة !!!


أزيـلال :التجمع الوطني للأحرار يتصدر انتخابات المجلس الإقليمي


حشومة !!! ...سخط عارم وسط الساكنة بسبب تخلف مجموعة من الاعضاء للمرة الثانية وتاجيل انتخاب الرئيس للاثنين القادم...


أزيـلال : 5 مرشحين يتنافسون على كرسي المجلس الإقليمي... واحتدام المنافسة بين صالح ديان " الجرار" وبدر التوامي " الحمامة "وجهان متوازيان ..!


أزيــلال : خالد تكوكين، رئيسا للمجلس الجماعي لتبانت / ايت بوكماز لولاية ثانية


أزيــلال : بني عياط / هل يحسم انتخاب الرئيس الثلاثاء في ظل استمرار اختفاء مثير للجدل لعدد من المنتخبين


مندوبية الصحة بأزيلال وجمعية Rotaract Club تنظمان وحة طبية متعددة التخصصات بمدرسة ايت حلوان جماعة بين الويدان ..

 
الجهوية

مجلس جهة بني ملال-خنيفرة: تسليم السلط بين ابراهيم مجاهد و عادل بركات...والجرار يقود دائما الرئاسة ..


حصري ...اعتقال شقيق الضابطة الهاربة وهيبة خرشيش في ملف شبكة إجرامية ببني ملال


بني ملال : القضاء يوزع 226 سنة سجنا نافذا في حق 14 متهما في قضية خديجة " مولات الوشم"

 
الوطنية

بعد هزيمته في الانتخابات..”البيجيدي” يواجه قضية تسريح مستخدميه


طعون انتخابية تسقط رئيس جماعة و نوابه من المكتب المسير للجماعة أياما فقط بعد انتخابهم.


أمن البيضاء يوقف ممرضتين بتهمة إعطاء "تلقيح وهمي" مضاد لكورونا بمقابل مادي


الوكيل العام للملك يصدر بلاغا في قضية بلفقيه ويرجح فرضية الانتحار


جديد ..النيابة العامة تأمر بتحقيق معمق في مصرع عبد الوهاب بلفقيه إثر تعرضه لإطلاق نار

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


فقدان التنوع البيولوجي بجبال الأطلس الكبير الأوسط لأزيلال يهدد الأنظمة الإيكولوجية د. عبد الرزاق العلامي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 يوليوز 2021 الساعة 08 : 04


فقدان التنوع البيولوجي بجبال الأطلس الكبير الأوسط لأزيلال يهدد الأنظمة الإيكولوجية

 

 

د. عبد الرزاق العلامي

 

 

تمتد جبال الأطلس الكيبر الأوسط على طول إقليم أزيلال و جزء صغير من إقليم بني ملال. التنوع البيولوجي في هذه الجبال غني و يتميز بتنوع كبير في الأنظمة الإيكولوجية والأنواع الحيوانية و النباتية. تعد غابات الأطلس الكبير الأوسط استراتيجية ليس لإقليم أزيلال أو لجهة بني ملال خنيفرة فحسب بل هي مهمة جدا للمغرب بسبب أدوارها الاجتماعية والاقتصادية والبيئية المتنوعة. فهي تضم أهم روافد نهر أم الربيع و خاصة وادي العبيد و وادي أحنصال و أسيف ملول و وادي الخضر و وادي تساوت مكونة بذلك أهم شرايين الماء لحوض أم الربيع الذي يضم نسبة مهمة من المخزون المائي بالمغرب. و تشكل هذه الأنهار مصدرا للماء الصالح للشرب و الماء المستعمل في الري و لأغراض صناعية في مناطق عدة بالمغرب. كما تعتبر هذه الجبال مصدرا مهما للمتوجات الغابوية و خاصة الخشب و النباتات الطبية و العطرية و مختلف الفواكه و الثمار البرية. و كما تؤكد العديد من الدراسات العلمية فديمومة الأنظمة البيئية و توازنها مرتبط أساسا بالحفاظ على تنوعها البيولوجي. فجميع الكائنات الحية لها أدوار محددة و ضرورية للحفاظ على التوازن البيئي و بالتالي لاستمراريتها.

 خلال العشرين سنة الأخيرة بين عدد كبير من الدراسات العلمية التي قمنا بها في جبال أزيلال بأن هناك تهديدا حقيقيا لاندثار الأنظمة البيئية بسبب فقدان التنوع البيولوجي. فمثلا أدى انقراض أنواع عدة من الحيوانات المفترسة إلى إخلال كبير في الأنظمة البيئية لكون هذه الحيوانات هي التي تنظم ساكنة انواع أخرى كالخنزير البري و القوارض و الحشرات و الزواحف. و قد بينت دراسة أجريناها حول أسباب و نتائج تكاثر أعداد الخنزير البري بأن السبب الرئيسي لتزايد أعدادها هو انقراض أو تناقص أعداد الفهد و الضبع و ابن آوى و الذئب و الثعلب. و قد أصبح الخنزير البري بالمنطقة مشكلا إيكولوجيا و مشكلا للسكان فهو يقوم بحفر الغابات بشكل كبير بحثا عن جذور النباتات  مما يسرع عملية التعرية كما أنه يقوم بإحداث أضرار كبيرة بالمزروعات إضافة إلى تزايد حالات الهجوم على السكان. و بيت دراسات أخرى بأن تناقص أعداد بعض الحيوانات يفضي إلى نتائج إيكولوجية كارثية. فمثلا يؤدي تناقص أعداد قرد الماكاك البربري إلى عدم تجديد الغابات لكون هذا الحيوان يقوم بنثر بذورها و حمايتها من الحشرات المضرة التي تشكل مصدرا من مصادر غذاء لهذا النوع. كما يؤدي تناقص أعداد الطيور و الزواحف إلى نتائج مماثلة. كما أكدنا في دراسات علمية عدة وجود تنافر بين السكان و الحيوانات البرية بسبب افتراسها للماشية أو تدمير مختلف المحاصيل الزراعية. و قد تم رصد حالات عدة لقتل حيوانات كالذئاب و الثعالب و غيرها كما تم تسجيل حالات قنص عشوائي لبعض الحيوانات كالقردة و الغزلان و الطيور و الأرانب البرية و الزواحف.

و يشكل انقراض الأنواع الحيوانية مشكلا كبيرا لسلامة و توازن و استمرارية الأنظمة البيئية بالمنطقة التي تعتبر مصدر عيش لجزء مهم من سكان المغرب بالبوادي و المدن. لذا يلزم اتخاذ تدابير عاجلةكتشجيع  مشاريع تنموية لإنعاش الإقتصاد المحلي وتدعم الجهود المبذولة للحفاظ على التنوع البيولوجي. من المهم إشراك السكان في استخدام بعض الأساليب غير المميتة لحماية الماشية وإبعاد الحيوانات المفترسة ، مثل كلاب حراسة الماشية ومراقبة الماشية ورعيها. يمكن أن تساهم حملات التوعية  في زيادة وعي السكان المحليين حول الأدوار البيئية والاقتصادية للتنوع البيولوجي . كما نذكر بوجود العديد من المنتجات المحلية والحرفية ذات الصلة الإقليمية القوية التي تشكل إمكانية حقيقية للتنمية الاقتصادية فمثلا تعتبر هذه الجبال مصدرا لأكثر من 80 نبتة طبية تستخدم للأغراض الطبية و العطرية في المغرب والعالم. كما تضم عددا كبيرا من المعالم الطبيعية والمواقع السياحية والمواقع ذات الأهمية البيئية والمواقع ذات الأهمية الجيولوجية المواتية لأنشطة السياحة والرياضات الجبلية والإستغوار.

 


د. عبد الرزاق العلامي

   https://www.researchgate.net/profile/Abderrazak-El-Alami

https://ulc.academia.edu/AbderrazakElAlami

 

فقدان التنوع البيولوجي بجبال الأطلس الكبير الأوسط لأزيلال يهدد الأنظمة الإيكولوجية

 

تمتد جبال الأطلس الكيبر الأوسط على طول إقليم أزيلال و جزء صغير من إقليم بني ملال. التنوع البيولوجي في   هذه الجبال   غني و يتميز بتنوع كبير في الأنظمة الإيكولوجية والأنواع الحيوانية و النباتية. تعد غابات الأطلس الكبير الأوسط استراتيجية ليس لإقليم أزيلال أو لجهة بني ملال خنيفرة فحسب بل هي مهمة جدا للمغرب بسبب أدوارها الاجتماعية والاقتصادية والبيئية المتنوعة. فهي تضم أهم روافد نهر أم الربيع و خاصة وادي العبيد و وادي أحنصال و أسيف ملول و وادي الخضر و وادي تساوت مكونة بذلك أهم شرايين الماء لحوض أم الربيع الذي يضم نسبة مهمة من المخزون المائي بالمغرب. و تشكل هذه الأنهار مصدرا للماء الصالح للشرب و الماء المستعمل في الري و لأغراض صناعية في مناطق عدة بالمغرب. كما تعتبر هذه الجبال مصدرا مهما للمتوجات الغابوية و خاصة الخشب و النباتات الطبية و العطرية و مختلف الفواكه و الثمار البرية. و كما تؤكد العديد من الدراسات العلمية فديمومة الأنظمة البيئية و توازنها مرتبط أساسا بالحفاظ على تنوعها البيولوجي. فجميع الكائنات الحية لها أدوار محددة و ضرورية للحفاظ على التوازن البيئي و بالتالي لاستمراريتها.

 خلال العشرين سنة الأخيرة بين عدد كبير من الدراسات العلمية التي قمنا بها في جبال أزيلال بأن هناك تهديدا حقيقيا لاندثار الأنظمة البيئية بسبب فقدان التنوع البيولوجي. فمثلا أدى انقراض أنواع عدة من الحيوانات المفترسة إلى إخلال كبير في الأنظمة البيئية لكون هذه الحيوانات هي التي تنظم ساكنة انواع أخرى كالخنزير البري و القوارض و الحشرات و الزواحف. و قد بينت دراسة أجريناها حول أسباب و نتائج تكاثر أعداد الخنزير البري بأن السبب الرئيسي لتزايد أعدادها هو انقراض أو تناقص أعداد الفهد و الضبع و ابن آوى و الذئب و الثعلب. و قد أصبح الخنزير البري بالمنطقة مشكلا إيكولوجيا و مشكلا للسكان فهو يقوم بحفر الغابات بشكل كبير بحثا عن جذور النباتات  مما يسرع عملية التعرية كما أنه يقوم بإحداث أضرار كبيرة بالمزروعات إضافة إلى تزايد حالات الهجوم على السكان. و بيت دراسات أخرى بأن تناقص أعداد بعض الحيوانات يفضي إلى نتائج إيكولوجية كارثية. فمثلا يؤدي تناقص أعداد قرد الماكاك البربري إلى عدم تجديد الغابات لكون هذا الحيوان يقوم بنثر بذورها و حمايتها من الحشرات المضرة التي تشكل مصدرا من مصادر غذاء لهذا النوع. كما يؤدي تناقص أعداد الطيور و الزواحف إلى نتائج مماثلة. كما أكدنا في دراسات علمية عدة وجود تنافر بين السكان و الحيوانات البرية بسبب افتراسها للماشية أو تدمير مختلف المحاصيل الزراعية. و قد تم رصد حالات عدة لقتل حيوانات كالذئاب و الثعالب و غيرها كما تم تسجيل حالات قنص عشوائي لبعض الحيوانات كالقردة و الغزلان و الطيور و الأرانب البرية و الزواحف.

و يشكل انقراض الأنواع الحيوانية مشكلا كبيرا لسلامة و توازن و استمرارية الأنظمة البيئية بالمنطقة التي تعتبر مصدر عيش لجزء مهم من سكان المغرب بالبوادي و المدن. لذا يلزم اتخاذ تدابير عاجلةكتشجيع  مشاريع تنموية لإنعاش الإقتصاد المحلي وتدعم الجهود المبذولة للحفاظ على التنوع البيولوجي  . من المهم إشراك السكان في استخدام بعض الأساليب غير المميتة لحماية الماشية وإبعاد الحيوانات المفترسة ، مثل كلاب حراسة الماشية ومراقبة الماشية ورعيها  . يمكن أن تساهم حملات التوعية  في زيادة وعي السكان المحليين حول الأدوار البيئية والاقتصادية للتنوع البيولوجي   . كما نذكر بوجود العديد من المنتجات المحلية والحرفية ذات الصلة الإقليمية القوية التي تشكل إمكانية حقيقية للتنمية الاقتصادية فمثلا تعتبر هذه الجبال مصدرا لأكثر من 80 نبتة طبية تستخدم للأغراض الطبية و العطرية في المغرب والعالم. كما تضم عددا كبيرا من المعالم الطبيعية والمواقع السياحية والمواقع ذات الأهمية البيئية والمواقع ذات الأهمية الجيولوجية المواتية لأنشطة السياحة والرياضات الجبلية والإستغوار.

د. عبد الرزاق العلامي

   https://www.researchgate.net/profile/Abderrazak-El-Alami

https://ulc.academia.edu/AbderrazakElAlami



1384

0






 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



موسم سقوط التلميذات. بقلم :ذ. الكبير الداديسي

الملف الحقوقي و الاجتماعي لأسر شهداء ومفقودي وأسرى الصحراء II. بقلم محمد سيموري. عضو المكتب الوطني

الملف الحقوقي و الاجتماعي لأسر شهداء و مفقودي وأسرى الصحراء

طبـيب ببني ملال يتـهم زمـيله بالـتـزويــر

أسر شهداء و مفقودي و أسرى الصحراء المغربية . الحلقة التالثة. بقلم محمد سيمورى

عذاب آخر بعد الإفراج من الأسر بقلم محمد سيموري: عضو المكتب الوطني

مذكرة الجمعية الوطنية لأسر شهداء ومفقودي و أسرى الصحراء المغربية،لرئيس الحكومة المغربية بقلم محمد سي

الملك الأمازيغي يوبا الثاني: أول عالم ومؤلف في تاريخ المغرب بقلم : د. حسين مجدوبي

منبر صوت الصمت مشاهد تحت ضل الانتماء السياسي بقلم : محمد علي أنور الرﮔـيبي

اللغة الأمازيغية مهددة بالانقراض. بقلم : ص - عزماوي

مهرجان سوق السبت أولاد النمة في دورته الثانية تحت شعار التنوع الثقافي في خدمة الجهوية المتقدمة من 5

ابزو : الدورة الخامسة لموسم سيدى الصغير بن المنيار والمهرجان الثقافى والسياحى لابزو

المجد لإبن رُشد وابن خلدون الأمازيغيين, لماذا يا عرب؟ بقلم : ذ.فاضل الخطيب

البقاء للأجنس لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما ب...قيمهم (عبد القادر الهلالي)‎

المجد لإبن رُشد وابن خلدون الأمازيغيين, لماذا يا عرب؟ بقلم: ذ.فاضل الخطيب

بمناسبة اليوم العالمي للجبل 11 ديسمبر... المرافعة من أجل سياسة وطنية للجبل

ولاية علي بيوكناش بعيون ازيلال 24

يوم بيئي ب "مدرسة سيدي الصغير بالمليار بزو/ أزيلال" بحضور عامل الإقليم والنائب الإقليمي لوزارة الترب

جهة تادلة أزيلال بين مطرقة السلطات المنتخبة وسندان السلطات الوصية بقلم : ذ.محمد السعدي

رجاء أزيلال لكرة القدم إمكانيات محدودة ونتائج تاريخية





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

دمنات : حكاية الرأس المقطوع // ذ.عصام صولجاني


مواقع التواصل الاجتماعي وغياب الفاعل التربوي الحبيب عكي


إلى السيد أبو يعرب المرزوقي: من حقنا أن نختار “أخف الضررين” // ذ.أحمد عصيد


عقاب سياسي أم مزاج سوسيولوجي؟ // ذ.خاليد صالح


" دار الأرقم بن الأرقم" و التأسيس الأول للمختبر الروحي في الأمة بواسطة محمد بنيعيش


الروح الديمقراطية للشعبوية ترجمة د زهير الخويلدي


منتصب الهامة ، مرفوع القامة يمشي ...! كتب يوسف بولجراف


مصباح وحمام وكلام -بقلم:عزيز لعويسـي


الشعب المغربي يطفئ مصباح البيجيدي! // اسماعيل الحلوتي


سردية موسي * السرمدية / منير أويو عازفا ناي الروح . // حمود ولد سليمان

 
أنشطة حــزبية

جلسة انتخاب رئيس جهة بني ملال تكرس استمرار حزب الاصالة والمعاصرة في قيادة الجهة في شحص عادل بركات


أزيــلال : السيد محمد شوقي رئيسا لجماعة فم الجمعة بالإجماع عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية


أزيــلال : انتخاب السيد الحسين الناجي عن حزب التجمع الوطني للأحرار ،رئيسا لجماعة أيت واعرضى للولاية الثالثة


أزيــلآل : أغلبية ساحقة تتوج " البامي " محمد العلاوي رئيسا لجماعة أيت امحمد للمرة الرابعة على التوالي


أزيــلال : إعادة إنتخاب السيد " محمد أرجدال " عن الحركة الشعبية ، رئيسا لجماعة " أنركـي" ...


أزيــلال : انتخاب ايت اصحا لحسن رئيسا للمرة الثانية لجماعة تامدة نومرصيد و الأمين العام عبد اللطيف وهبي يهنئه


أزيــلال :انتخاب السيد " خالد الجليدي " عن الأصالة والمعاصرة ،رئيسا لمجلس جماعة : "تكلا أوزود "..


أزيــلال : "حماد ايت مولاي" رئيسا على جماعة أكودي نلخير

 
انشطة الجمعيات

تقرير صغير حول برنامج التبادل الثقافي الذي نظمته جمعية أكماض و 1001 سياكلز البلجيكية

 
التعازي والوفيات

تعزية في وفاة والدة الإعلامي :سعيد صديق بأولاد امبارك


أزيــلال :" لحسن الذهبي " ـــ مساعد صيدلي ـــ يعمل بصيدلية الفتح بأزيلال، يفارقنا الى دار البقاء


ازيــلال : تغازينا ومواساتنا .... الموت يخطف منا ، صديقنا : "سعيد شرار " رحمة الله عليه

 
تهنئة بالنجاح في الدراسة

أطيب التبريكات و أحر التهاني للدكتورة ماجدة بطة

 
إعلان
 
أنشـطـة نقابية

دمنات : هيئات حقوقية ونقابية وسياسية تدعو للاحتجاج أمام مستشفى القرب يوم الثلاثاء13 يوليوز المقبل

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

صادم.. شاب مغربي “مسخوط” يقتل والدته في إيطاليا ويلوذ بالفرار


الجزائر تقرر إغلاق مجالها الجوي أمام جميع الطائرات المدنية والعسكرية المغربية

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  تهنئة بالنجاح في الدراسة

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 

 شركة وصلة