مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         أزيـلال : خرق الإتفاق الثلاثي ، يوقف فوز ممثل الأصالة والمعاصرة المنتظر لرئاسة المجلس الإقليمي .. وأنظار الفوز تتجه الى ممثل حزب الحمامة !!!             بعد هزيمته في الانتخابات..”البيجيدي” يواجه قضية تسريح مستخدميه             طعون انتخابية تسقط رئيس جماعة و نوابه من المكتب المسير للجماعة أياما فقط بعد انتخابهم.             صادم.. شاب مغربي “مسخوط” يقتل والدته في إيطاليا ويلوذ بالفرار             مجلس جهة بني ملال-خنيفرة: تسليم السلط بين ابراهيم مجاهد و عادل بركات...والجرار يقود دائما الرئاسة ..             قتل مصرفي من طرف حراس امن ودفن جثته في حديقة فيلا و الأبحاث تقود الى اعتقال الجناة...             حصري ...اعتقال شقيق الضابطة الهاربة وهيبة خرشيش في ملف شبكة إجرامية ببني ملال             الجزائر تقرر إغلاق مجالها الجوي أمام جميع الطائرات المدنية والعسكرية المغربية             أمن البيضاء يوقف ممرضتين بتهمة إعطاء "تلقيح وهمي" مضاد لكورونا بمقابل مادي             تقرير صغير حول برنامج التبادل الثقافي الذي نظمته جمعية أكماض و 1001 سياكلز البلجيكية             لشكر : “عبد الوهاب بلفقيه قال لي أنه انضم إلى البام مقابل سحب ملفه القضائي”            أخنوش : الأحزاب الثلاثة ستقترح أسماء تتمتع بالكفاءة لرفعها إلى الملك وإعلان التشكيلة الحكومية            سحر واحة الورود!!            الأشخاص غير الملقحين ضد كورونا أكثر عرضة للوفاة بـ 11 مرة             الباقي بعد الانتخابات ...            الفرق بين الزكاة و الضريبة             الودااااع             طريقة التخلص من " النسيــة "             الكمامة ... اكثر الناس يقلدون هذا الشاب             كورونا ... زيارة تفقدية الى جهة بني ملال خنيفرة             التحضير للإنتخابات ابتداء من هذا الشهر             الباسل             حرية التعبير تقود الى السجن             كورونا : اللي فيكم نسميه راجل اخرج لبرا            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

لشكر : “عبد الوهاب بلفقيه قال لي أنه انضم إلى البام مقابل سحب ملفه القضائي”


أخنوش : الأحزاب الثلاثة ستقترح أسماء تتمتع بالكفاءة لرفعها إلى الملك وإعلان التشكيلة الحكومية


سحر واحة الورود!!


الأشخاص غير الملقحين ضد كورونا أكثر عرضة للوفاة بـ 11 مرة


"تيفراتين ن برطقيز" هل وصل البرتغال إلى الجنوب الشرقي؟


مواطن جزائري يحتج على شركة الخطوط الجوية الجزائرية ويشتم حكام بلاده


المغرب : المبيت فى الفنادق بأثمنة رمزية ؟؟؟؟ شهج وقارن ...


الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الـ68 لثورة الملك والشعب

 
كاريكاتير و صورة

الباقي بعد الانتخابات ...
 
البحث عن متغيب

نداء: عائلة :" أيت موحى ألعيد "تبحث عن المتغيب "أيت موحى ألعيد علي" ...

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

بالضربة القاضية.. بدر هاري يتلقى هزيمة جديدة أمام “جوسيك” -فيديو

 
الجريــمة والعقاب

قتل مصرفي من طرف حراس امن ودفن جثته في حديقة فيلا و الأبحاث تقود الى اعتقال الجناة...


غرفة الجنايات توزع 30 سنة سجنا نافذة على سائق "تريبورتور" ومرافقه قاما بسحل شرطي (فيديو)

 
الحوادث

أزيــلال : وفاة سائق آلة للحفر تحت الأنقاض اثناء عملية الحفر ببني عياط


حادثة سير خطيرة تُودي بحياة مُرشح للانتخابات في مشهد صادم

 
الأخبار المحلية

أزيـلال : خرق الإتفاق الثلاثي ، يوقف فوز ممثل الأصالة والمعاصرة المنتظر لرئاسة المجلس الإقليمي .. وأنظار الفوز تتجه الى ممثل حزب الحمامة !!!


أزيـلال :التجمع الوطني للأحرار يتصدر انتخابات المجلس الإقليمي


حشومة !!! ...سخط عارم وسط الساكنة بسبب تخلف مجموعة من الاعضاء للمرة الثانية وتاجيل انتخاب الرئيس للاثنين القادم...


أزيـلال : 5 مرشحين يتنافسون على كرسي المجلس الإقليمي... واحتدام المنافسة بين صالح ديان " الجرار" وبدر التوامي " الحمامة "وجهان متوازيان ..!


أزيــلال : خالد تكوكين، رئيسا للمجلس الجماعي لتبانت / ايت بوكماز لولاية ثانية


أزيــلال : بني عياط / هل يحسم انتخاب الرئيس الثلاثاء في ظل استمرار اختفاء مثير للجدل لعدد من المنتخبين


مندوبية الصحة بأزيلال وجمعية Rotaract Club تنظمان وحة طبية متعددة التخصصات بمدرسة ايت حلوان جماعة بين الويدان ..

 
الجهوية

مجلس جهة بني ملال-خنيفرة: تسليم السلط بين ابراهيم مجاهد و عادل بركات...والجرار يقود دائما الرئاسة ..


حصري ...اعتقال شقيق الضابطة الهاربة وهيبة خرشيش في ملف شبكة إجرامية ببني ملال


بني ملال : القضاء يوزع 226 سنة سجنا نافذا في حق 14 متهما في قضية خديجة " مولات الوشم"

 
الوطنية

بعد هزيمته في الانتخابات..”البيجيدي” يواجه قضية تسريح مستخدميه


طعون انتخابية تسقط رئيس جماعة و نوابه من المكتب المسير للجماعة أياما فقط بعد انتخابهم.


أمن البيضاء يوقف ممرضتين بتهمة إعطاء "تلقيح وهمي" مضاد لكورونا بمقابل مادي


الوكيل العام للملك يصدر بلاغا في قضية بلفقيه ويرجح فرضية الانتحار


جديد ..النيابة العامة تأمر بتحقيق معمق في مصرع عبد الوهاب بلفقيه إثر تعرضه لإطلاق نار

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


كورونا :هل سيصبح "الجواز الصحي" إجباريا لممارسة مختلف الأنشطة اليومية ؟ بقلم : الأسـتـاذ مـروان اغـربـاوي ـ مــحــام.
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 27 يوليوز 2021 الساعة 41 : 03


كورونا :هل سيصبح "الجواز الصحي" إجباريا لممارسة مختلف الأنشطة اليومية ؟

 

 

 

بقلم : الأسـتـاذ مـروان اغـربـاوي ـ مــحــام.

 

 


        تواصل العديد من الدول حملات التلقيح لفائدة مواطنيها في إطار الجهود الرامية إلى كبح جماح جائحة فيروس كورونا المستجد و الذي يواصل هو الآخر مسلسل تحوره بجنسيات مختلفة منها المتحور البريطاني والبرازيلي  وأخيرا الهندي "دلـتا".

        ويبدو أن التوجه العام في مختلف الدول قد أصبح في الوقت الراهن هو تقنين إلزامية التلقيح ضد فيروس كورونا على اعتبار نسبة الفعالية الكبيرة التي أظهرها اللقاح المذكور بحيث لم يعد ارتفاع حالات الإصابات اليومية مُرادِفاً حتما لارتفاع عدد الوفيات والحالات التي تصل إلى مرحلة الإنعاش كما هو الحال مثلا بالنسبة لانجلترا التي وصل فيها عدد حالات الإصابة طيلة الأيام القليلة الماضية إلى ما يزيد عن الخمسين ألف في مقابل عدد قليل من الوفيات، و هو ما يفسره العلماء هناك بالتقدم الكبير في حملة التلقيح ببلادهم.

       غـيـر أن تقنين إجبارية التلقيح تلزمه وسيلة قانونية فعالة، و من هنا أصبحت مختلف دول أوروبا تسابق الزمن من أجل اعتماد "قانون إلزامية الجواز الصحي" loi pass sanitaire  ، و ذلك تفعيلا لقرار المفوضية الأوروبية European Commission بتاريخ 14/06/2021 وباعتبارها الجهاز التنفيذي للاتحاد الأوروبي، و ذلك من أجل اعتماد جواز صحي للمواطنين بهذه الاتحاد الأوروبي تسهيلا لعملية تنقل الأشخاص داخله، حيث يتم تجميع المعطيات الصحية الخاصة بالأشخاص من حيث الخضوع للتلقيح من عدمه و مدى الخضوع لاختبار PCR و كذا سبقية الإصابة بالفيروس من عدمها.

       وهكذا بدأت بعض الدول الأوروبية تعتمد ما أصبح يسمى ب "قانون الجواز الصحي" على غرار فرنسا مثلا، والتي صادق مجلس النواب بها في وقت مبكر من صباح يوم 23/07/2021 على مشروع "قانون الجواز الصحي" والذي جاء بمقتضيات تؤسس لقواعد جديدة من شأنها دفع مواطنيها وكذا الراغبين في دخول أراضيها لأسباب مختلفة منها العائلية والسياحية والعلاجية، إلى التلقيح بغرض الحصول على "الجواز الصحي" الذي سيصبح ضروريا لممارسة الأنشطة اليومية المختلفة كما سنرى بعد تسليط الضوء على المقتضيات القانونية التي جاء بها النص الفرنسي الجديد.

      و لعل أول هذه المقتضيات تتمثل في ضرورة الإدلاء يالجواز الصحي قبل ولوج المطاعم و المقاهي والحانات والملاهي الليلية والقاعات ومختلف الأنشطة الترفيهية، بل إن الإدلاء به ضروري حتى بالنسبة للمقبلين على الخَدَمَات الطبية في المستشفيات والمصحات باستثناء "الحالات المستعجلة"، وهذا المقتضى يخص المريض و مرافقيه على حَـدٍ سواء.

      كذلك، فإن الإدلاء ب "الجواز الصحي" أصبح ضروريا قـبل ولـوج وسائل النقل العمومية سواء منها الحافلات أو القطارات أو الطائرات إلى غير ذلك، بل وحتى بالنسبة للمحلات التجارية و الأسواق التجارية الكبرى في حدود تلك التي تستقبل عددا معينا من الأشخاص بعد تحديد هذا العدد بمرسوم.

     بالإضافة لذلك، فإن الجواز الصحي سيصبح إجباريا ابتداءً من 30 غشت 2021 بالنسبة للعاملين في الأماكن المذكورة، تحت طائلة اعتبار ذلك بمثابة سبب مشروع لفصلهم عن العمل من طرف مشغلهم دون تعويضات، وهو المقتضى الذي أثـار سُخط الأجراء والمستخدمين المعنيين ونقاباتهم بحيث اعـتبروا هذا المقتضى بمثابة حـل سحري بالنسبة للمشغلين الراغبين في تسريح بعض المستخدمين دون تعويضات لا سيما أن عدد كبير من المقاولات والشركات ترغب في تقليص مستخدميها بسبب الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها فرنسا ومعها جل دول العالم بسبب آثار و تداعيات ظهور وتفشي جائحة فيروس كورونا المستجد منذ ما يزيد عن سنة و نصف.

     من ناحية أخرى، و ضمانا للتنفيذ، جاء "قانون الجواز الصحي" بمجموعة من العقوبات منها السالبة للحرية ومنها المالية بالنسبة للمخالفين لمقتضياته، سواء بالنسبة للأشخاص الراغبين في ولوج الأماكن المعنية أو بالنسبة للعاملين والمسيرين المسؤولين عن مراقبة مدى توفر الزبناء على الجواز الصحي من عدمه، حيث ينص قانون الجواز الصحي على غرامات ثـقـيـلـة تصل 135 أورو بالنسبة للزبناء غير المتوفرين على الجواز الصحي و 1500 أورو بالنسبة للمسيرين غير الملتزمين بقواعد المراقبة القبلية لتوفر الزبناء على الجواز الصحي، أما في حالة العود 3 مرات داخل 30 يوما فإن العقوبة هي سنة حبسا و غرامة 9000 أورو. 

        أما بالنسبة للعاملين في المجال الصحي بصفة عامة سواء منهم الأطباء والممرضين والمسعفين ناهيك على المساعدين الاجتماعيين المشتغلين بمؤسسات الرعاية الاجتماعية والصحية لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة إلى غير ذلك من المتدخلين في المجال الصحي، فإن "قانون الجواز الصحي" يُلزمهم بضرورة التلقيح والحصول على جواز صحي، وذلك قبل تاريخ 15 شتنبر 2021 كحد أقصى تحت طائلة غرامات ثقيلة و التوقيف عن ممارسة العمل و الفصل والعزل إن اقتضى الحال.

       تبقى الإشارة إلى أنه بخصوص الأطفال ما بين 12 و 17 سنة، فإن "قانون الجواز الصحي" يفرض عليهم كذلك الحصول على جواز صحي لممارسة مختلف الأنشطة و الولوج للأماكن المذكورة، لكن ابتداءا من تاريخ 30 شتنبر 2021 على اعتبار أن حملة التلقيح بدأت قبل أسابيع قليلة فقط بالنسبة إلى هذه الفئة.

        إذن، و بعد تسليط الضوء بشكل مركز على أهم القواعد الجديدة التي جاءت بها مقتضيات "قانون الجواز الصحي" بفـرنسا كنموذج لجل دول الاتحاد الأوروبي التي أخذت نفس التوجه، فإن الملاحظ هو أن المقتضيات المشار إليها تروم جعل التلقيح إجباريا بالنسبة لمختلف فئات المجتمع لأن "الجواز الصحي" يُمنح فقط للأشخاص الملقحين، وأن عدم التوفر عليه بالنسبة للفرد سيمنعه من ممارسة أبسط الانشطة اليومية والولوج لجل الأماكن والمرافق الضرورية في يوميات أي شخص من قبيل الإدارات والمستشفيات والمقاهي والمطاعم و قاعات السينما و الترفيه إلى غير ذلك، وبالتالي وأمام تشابه الوضع الوبائي في دول الاتحاد الأوروبي والمغرب من جهة، و كذا وحدة الحل  المتمثل في اللقاح بالنسبة لجميع الدول و التي من بينها المغرب، فإن التساؤل المطروح هو :  هل سينحو المغرب نفس الاتجاه الذي سلكته أغلب دول الاتحاد الأوروبي من خلال اعتماد "قانون الجواز الصحي" مع مراعاة خصوصيات الواقع المغـربي بطبيعة الحال ؟

يبدو أن الجواب عن هذا التساؤل سيكون "نعم"، وذلك بالنظر إلى مراهنة المغرب على التلقيح كسلاح فعال لمواجهة الجائحة والتخفيف إلى حد كبير من الحالات الخطيرة التي تستلزم الإنعاش داخل المستشفيات من جهة، و من جهة أخرى بالنظر إلى البلاغات الصادرة مؤخرا عن السلطات الحكومية في إطار التدابير المتخذة للحد من انتشار الفيروس إذ أن الملاحظ هو أن القرارات المتخذة تٌعفي الحاصلين على "جواز التلقيح" من القيود المفروضة في التنقلات سواء بين المدن أو داخلها في أوقات حظر التنقل الليلي، و هو ما يمكن اعتباره تمهيدا لتوسيع نطاق استعمال جواز التلقيح و جعله فيما بعد "جوازا صحيا" و تـقـنـيـن العمل به على غرار ما هو معمول به في دول أخرى.

        لــكــن، و بغض النظر عن الأهمية المُثبتة علميا للتلقيح وفعاليته في التخفيف بشكل كبير من الآثار الخطيرة لفيروس كورونا المستجد، فإن "قانون الجواز الصحي" سيطرح إشكالا حـقـوقـيـا في جميع دول العالم. هذا الإشكال مرتبط أساسا بالحـريـات الـفـرديـة للأشخاص والتي تضمنها دساتير مختلف الدول بما في ذلك الدستور المغـربي، لا سيما أن "قانون الجواز الصحي" ـ بالدول التي اعتمدته ـ يتضمن بالنسبة لغير الحاصلين على الجواز الصحي أي الممتنعين عن التلقيح ـ عقوبات سالبة للحرية وعقوبات مالية مهمة بالإضافة إلى عقوبات تأديبية قد تصل حتى الفصل عن العمل بالنسبة لبعض الفئات من الأجراء والمستخدمين والمسيرين، المشتغلين في مجالات معينة كالقطاع الصحي والترفيهي والنقـل العمومي.


 

البريد الالكتروني : [email protected]



905

0






 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



شذرات من كناش الكريدي‏ بقلم ذ. الطيب آيت أباه

فيروس"كورونا" يستنفر السلطات الإقليمية لعقد اجتماع عاجل بمقر عمالة ازيلال

لهذا السبب.. رونالدو يتعرض لحملة إعلامية شرسة

روبورتاج :ساكنة اعالي جبال ازيلال تحاصرها الثلوج في ظل تاخر المساعدات الحكومية

الجريدة في قلب ملعب FC برشلونة الشهير و المهاجرون ينوهون بمساعدات ميسي للأطفال المغاربة

أنا شاوي امازيغي ولكن لست عربيا بنص القرآن قلم : غزالي كربادو

الفيديو // شاب إسباني يقتل والدته ويأكل من جثتها ويطعمها لكلبه أيضا !

جلالة الملك محمد السادس يتوج بالجائزة الدولية ''ميدالية إليس آيلاند'' الشرفية 2019

بعد جُمود العثماني..المٓلك يأمر بترحيل المغاربة العالقين بالصين فوراً

انا أحب.. أنا انسان // لطيفة حمانو

كورونا :هل سيصبح "الجواز الصحي" إجباريا لممارسة مختلف الأنشطة اليومية ؟ بقلم : الأسـتـاذ مـروان اغـربـاوي ـ مــحــام.





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

دمنات : حكاية الرأس المقطوع // ذ.عصام صولجاني


مواقع التواصل الاجتماعي وغياب الفاعل التربوي الحبيب عكي


إلى السيد أبو يعرب المرزوقي: من حقنا أن نختار “أخف الضررين” // ذ.أحمد عصيد


عقاب سياسي أم مزاج سوسيولوجي؟ // ذ.خاليد صالح


" دار الأرقم بن الأرقم" و التأسيس الأول للمختبر الروحي في الأمة بواسطة محمد بنيعيش


الروح الديمقراطية للشعبوية ترجمة د زهير الخويلدي


منتصب الهامة ، مرفوع القامة يمشي ...! كتب يوسف بولجراف


مصباح وحمام وكلام -بقلم:عزيز لعويسـي


الشعب المغربي يطفئ مصباح البيجيدي! // اسماعيل الحلوتي


سردية موسي * السرمدية / منير أويو عازفا ناي الروح . // حمود ولد سليمان

 
أنشطة حــزبية

جلسة انتخاب رئيس جهة بني ملال تكرس استمرار حزب الاصالة والمعاصرة في قيادة الجهة في شحص عادل بركات


أزيــلال : السيد محمد شوقي رئيسا لجماعة فم الجمعة بالإجماع عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية


أزيــلال : انتخاب السيد الحسين الناجي عن حزب التجمع الوطني للأحرار ،رئيسا لجماعة أيت واعرضى للولاية الثالثة


أزيــلآل : أغلبية ساحقة تتوج " البامي " محمد العلاوي رئيسا لجماعة أيت امحمد للمرة الرابعة على التوالي


أزيــلال : إعادة إنتخاب السيد " محمد أرجدال " عن الحركة الشعبية ، رئيسا لجماعة " أنركـي" ...


أزيــلال : انتخاب ايت اصحا لحسن رئيسا للمرة الثانية لجماعة تامدة نومرصيد و الأمين العام عبد اللطيف وهبي يهنئه


أزيــلال :انتخاب السيد " خالد الجليدي " عن الأصالة والمعاصرة ،رئيسا لمجلس جماعة : "تكلا أوزود "..


أزيــلال : "حماد ايت مولاي" رئيسا على جماعة أكودي نلخير

 
انشطة الجمعيات

تقرير صغير حول برنامج التبادل الثقافي الذي نظمته جمعية أكماض و 1001 سياكلز البلجيكية

 
التعازي والوفيات

تعزية في وفاة والدة الإعلامي :سعيد صديق بأولاد امبارك


أزيــلال :" لحسن الذهبي " ـــ مساعد صيدلي ـــ يعمل بصيدلية الفتح بأزيلال، يفارقنا الى دار البقاء


ازيــلال : تغازينا ومواساتنا .... الموت يخطف منا ، صديقنا : "سعيد شرار " رحمة الله عليه

 
تهنئة بالنجاح في الدراسة

أطيب التبريكات و أحر التهاني للدكتورة ماجدة بطة

 
إعلان
 
أنشـطـة نقابية

دمنات : هيئات حقوقية ونقابية وسياسية تدعو للاحتجاج أمام مستشفى القرب يوم الثلاثاء13 يوليوز المقبل

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

صادم.. شاب مغربي “مسخوط” يقتل والدته في إيطاليا ويلوذ بالفرار


الجزائر تقرر إغلاق مجالها الجوي أمام جميع الطائرات المدنية والعسكرية المغربية

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  تهنئة بالنجاح في الدراسة

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 

 شركة وصلة