عبد القادر الهلالي
الاحسان هو أن تكون أحسن من أنت
1- اجتهد لأكون من الذين يردون بأحسن ما عندهم. أجمل رد عندما تحسن قبل أن ترد، اقصد هذا الاحسن لا يكون من أجل الرد، بل يكون بقصد الاحسان. الاحسان هو أن تكون أحسن من أنت
Donner le meilleur de soi même
فلسفة الاحسان هي فلسفة اخلاق، لنختصر، نقول: أخلاق الاحسان.
هناك ثوابت: أرد بالإحسان، لا علاقة مع الرشد أو التهور[1]، شيء نخطط له من قبل، نقول عاد الى الرشد، نقصد انه انحرف عن الخط الذي رسمناه ثم صحح المسار. عندما تؤمن بالإحسان، لا تقارن مع ما يجب ان يكون (المقرر أو البرنامج) لأنك تبحث عن الاحسن، تتحدى كل شيء، يبدأ التحدي من نفسك أولا، لتخرج" أنا"(اك) أحسن مما تعرفها انت نفسك. كما قلنا من قبل: الاحسان هو أن تكون أحسن من أنت.
المحاسبة التي لا يراقبها إلا الملائكة
2- أومن أن الحسن ليس له مقابل وأن الحسنات لا تمحوها السيئات كما أن السيئات لا تمحوها الحسنات...
السيئات تزيد على بعضها حتى تفيض من كثرة السوء أما الحسنات فتنقص من بعضها حتى لا تبقى في سلة الحسنات إلا حسنة واحدة : الأحسن
كل السيئات تسجل سيئة تتبعها سيئة، أما الحسنات فلا تحسب إلا حسنة واحدة التي هي أحسن الحسنات.
الحقد من السيئات الأكثر جودة ( السيئة تكون أجود حين تكون أسوء)،كل السيئات تسجل سيئة تتبعها سيئة عكس الحسنات فهي لا تحسب إلا حسنة واحدة، يجب أن نختار في سلة الحسنات الحسنة الأجود، ولذلك كانت هذه مهمة الملائكة فقط.
الذي قال:"الأحسن عدو الحسن" كان يفكر بحساب الشياطين ونسي أن الذين يسجلون الحسنات هم ملائكة لهم مقياس للجودة" لا يخطأ .
3- إذا اختزلنا و جود الإنسان طوبوغرافيا إلى دائرة :
ذات الإنسان نمثلها ب مركز الدائرة. إذا تجاوزنا محيط الدائرة ، خرجنا من منطقة الذات إلى ما تتفاعل معه هذه الذات. تبذل الذات مقاومة ضد القوة الداخلية التي تجذبها إلى منطقة الجاذبية النووية (نسبة إلى النواة)
باستحضار النواة، نستحضر أيضا الصورة المستوحاة من فيزياء الذرة، الفضاء الذري يتكون من دقائق: الإلكترونات، تتحرك الالكترونات في مدار محسوب حول نواة الذرة أو بتعبير آخر: مدار مفضل على غيره. التفضيل هنا نحسبه بحساب الاحتمالات التي ترسم لنا مدارا "مريحا" يكون فيه الإلكترون في وضعية لا تتطلب منه أن يبذل جهدا زائدا/طاقة للبقاء في هذه الوضعية.
كذلك الإنسان يتحرك في مدار مرسوم يجعله قريبا من ذاته وهو لا يبتعد عن هذه الوضعية المريحة إلا بتنبيه من خارج الذات وببذل مجهود إضافي.
عندما ينتفي المؤثر الخارجي الذي يدفع الإلكترون بعيدا عن مركز النواة، تكون الحركة الطبيعية والتلقائية هي العودة إلى المدار الطبيعي وفي عودته يتخلص العنصر المتفرد (الإلكترون) من كمية الطاقة التي اختزنها أثناء الابتعاد... على شكل إشعاع متميز... بدقة عجيبة لا تخطئ وكأننا نقرأ هنا البصمات التي تجعلنا نتعرف على المصدر الذي يصدر عنه الإشعاع : الكائن.
الكائن الفريد جدا: الإنسان
4- الإنسان بالمفرد خير من الإنسان بصيغة الجمع ، الله خلق الإنسان على صورته ولذلك كانت صورة الإنسان وحده هي التي تشبه صورة الله ، الإنسان هو قيمة ليس بما يشبه أمثاله من بني الإنسان ولكن بماذا هذا الإنسان هو نسيج وحده .اندريه جيد
العنصر المتفرد، من الإلكترون إلى الكائنات المعقدة : تماوج من الوحدات الكونية التي تتماهى لتشكل الطيف الكوني أو لوحة العالم ،وعندما نصل إلى الإنسان نستعمل كلمات متطرفة في الإشارة إلى هذه المعاني بما يناسب فرادة الإنسان ككائن طريف له القدرة أن يميز بين الذات والعالم الخارجي/الآخر، و الجهد الذي يبذله الكائن الواعي بذاته للابتعاد عن هذه الذات هو الإرادة .
الإرادة يقابلها قانون "الأشياء" الذي يُشَيِّءُ الموضوع أي يجعله أشياء /أجزاء. قانون الأشياء هذا هو القانون الطبيعي/الموضوعي الذي لا يفرق بين الأجزاء فبالأحرى لا يفسح مجالا لأي معنى يرتبط ب... أشياء ذاتية: الحرية الإرادة...
بدون إرادة يتقلص الامتداد الذي يملأ فضاء الكائن وينصهر في نقطة الامتداد الدنيا . و لا يهم أن يكون هذا الفضاء ممتلئا بأجزاء تتعدد و تتكرر كما تتكرر كلمات نمطية في نص طويل من غير أن تضيف أية كلمة مضافة معنى جديدا أو قيمة مضافة إلى النص الأصلي.
الإنسان الفريد جدا:
5- "وعندما ننصت إلى أصواتهم فرحين أو متألمين نحس إننا نصغي لما هو ذاتي عندنا... إنهم يساعدوننا على اكتشاف أنسيتنا وحساسيتهم ورأياهم للطبيعة وللحياة متآخية مع نظرتنا، لقد حققوا بقدراتهم جزءا من المثال الذي نريده للإنسان"(علال الفاسي)
فرادة الإنسان تحيلنا إلى الفردية كتعبير خارجي عن الذات ولكن الفرد يعيش من الداخل تجربة فريدة "...مع أفراد يشبهونه " تجعله يتجاوز الفردية الضيقة إلى ما هو أشمل وأغنى : الشخصية.
قبل أن نستخدم أدوات المقارنة يجب أن نعاين هذه الأدوات والوسائط لنحافظ على طبيعة الأشياء، يجب أن نتأكد أن الوسائط لا تتدخل في كيمياء المادة. من الإنسان "العادي جدا" إلى الإنسان الاستثنائي، الإنسان الفريد، ولماذا لا؟ الفريد جدا... هذه النماذج التي تمتثل للمعنى المقصود بالفرادة شكلت حواشي تاريخية تحيل إلى محطات تاريخية مهمة ، قد ننسى هنا الأسماء الخاصة التي ملأنا بها الحواشي، ونتوقف عند أعمال بطولية.
6- من الإنسان "العادي جدا" إلى البطل[2]. " البطولة والبطولة وحدها هي التي تمثل أكبر الأدوار "(وليام جيمس). فرادة الإنسان تحيلنا إلى الفردية كتعبير خارجي عن الذات ولكن الفرد يعيش من الداخل تجربة فريدة "...مع أفراد يشبهونه " تجعله يتجاوز الفردية الضيقة إلى ما هو اشمل وأغنى : الشخصية.
الإنسان يشارك مع الآخرين في تمثيلية جماعية يتقمص فيها كل ممثل شخصية محددة ولكن بين الممثلين توجد شخصية فريدة: البطل.
أحداث المسرحية هي أضواء تضيء شخصية البطل و الممثلون الكومبارس(figurants) هم تفاصيل توسع مساحة الحركة للممثل الرئيسي.
هوامش للايضاح:
[1] تعليق ذ .محمد ايت الطالب -ازيلال 24:
وانا اتابع مقالاتك بل بالأحرى " http://www.azilal24.com/imagesnews/1406095011snapshot20140722043610.jpgدروسك " الفلسفية، كما شاع ان يقال عن كتاباتك الشيقة المميزة ، ولأول مرة ألاحظ ان هذه المقالة التى بين ايدينا ، خرجت عن المألوف !بمعنى لم تحمل " تهديدا" ولا " ترعد " ولم " توجه نصائح : ... بل اكتفيت يا استاذنا بكتابة رسالة الى من يهمهم الأمر !
قلت فى نفسي : سي عبد القادر رجع الى رشده !
لأننا لم نعهد فيك هذا..تخيلت لو انك فى عهد هارون الرشيد او نابليون او ...كن على يقين انك ستكون اما فى البلاط معززا مكرما او ان يضعوا على رقبتك حبل ! !من باب الهزل فقط .
اقول لأستاذنا الكبير ، وأنا أتفق مع كل القراء الذين نصحوك بنشر كتاب يضم فلسفاتك ..
كل رمضان انت وعائلتك بألف خير.
[2] مضمون هذا المقال منشور من قبل، في المقال السابق سمينا البطل (احمد بن الصديق) الذي قال للملك: أخلع بيعتك من عنقي، وأخلاق الاحسان فرضت علينا أن نقول للملك: أحسنت أحسن، وأن نقول للمدير العام اسأت لأن ردك كان بأسوأ ما عندك (أرعد وأزبد لا تكون بطولة امام موظف ضعيف لا حول له ولا قوة)