مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         أزيـلال : خرق الإتفاق الثلاثي ، يوقف فوز ممثل الأصالة والمعاصرة المنتظر لرئاسة المجلس الإقليمي .. وأنظار الفوز تتجه الى ممثل حزب الحمامة !!!             بعد هزيمته في الانتخابات..”البيجيدي” يواجه قضية تسريح مستخدميه             طعون انتخابية تسقط رئيس جماعة و نوابه من المكتب المسير للجماعة أياما فقط بعد انتخابهم.             صادم.. شاب مغربي “مسخوط” يقتل والدته في إيطاليا ويلوذ بالفرار             مجلس جهة بني ملال-خنيفرة: تسليم السلط بين ابراهيم مجاهد و عادل بركات...والجرار يقود دائما الرئاسة ..             قتل مصرفي من طرف حراس امن ودفن جثته في حديقة فيلا و الأبحاث تقود الى اعتقال الجناة...             حصري ...اعتقال شقيق الضابطة الهاربة وهيبة خرشيش في ملف شبكة إجرامية ببني ملال             الجزائر تقرر إغلاق مجالها الجوي أمام جميع الطائرات المدنية والعسكرية المغربية             أمن البيضاء يوقف ممرضتين بتهمة إعطاء "تلقيح وهمي" مضاد لكورونا بمقابل مادي             تقرير صغير حول برنامج التبادل الثقافي الذي نظمته جمعية أكماض و 1001 سياكلز البلجيكية             لشكر : “عبد الوهاب بلفقيه قال لي أنه انضم إلى البام مقابل سحب ملفه القضائي”            أخنوش : الأحزاب الثلاثة ستقترح أسماء تتمتع بالكفاءة لرفعها إلى الملك وإعلان التشكيلة الحكومية            سحر واحة الورود!!            الأشخاص غير الملقحين ضد كورونا أكثر عرضة للوفاة بـ 11 مرة             الباقي بعد الانتخابات ...            الفرق بين الزكاة و الضريبة             الودااااع             طريقة التخلص من " النسيــة "             الكمامة ... اكثر الناس يقلدون هذا الشاب             كورونا ... زيارة تفقدية الى جهة بني ملال خنيفرة             التحضير للإنتخابات ابتداء من هذا الشهر             الباسل             حرية التعبير تقود الى السجن             كورونا : اللي فيكم نسميه راجل اخرج لبرا            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

لشكر : “عبد الوهاب بلفقيه قال لي أنه انضم إلى البام مقابل سحب ملفه القضائي”


أخنوش : الأحزاب الثلاثة ستقترح أسماء تتمتع بالكفاءة لرفعها إلى الملك وإعلان التشكيلة الحكومية


سحر واحة الورود!!


الأشخاص غير الملقحين ضد كورونا أكثر عرضة للوفاة بـ 11 مرة


"تيفراتين ن برطقيز" هل وصل البرتغال إلى الجنوب الشرقي؟


مواطن جزائري يحتج على شركة الخطوط الجوية الجزائرية ويشتم حكام بلاده


المغرب : المبيت فى الفنادق بأثمنة رمزية ؟؟؟؟ شهج وقارن ...


الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الـ68 لثورة الملك والشعب

 
كاريكاتير و صورة

الباقي بعد الانتخابات ...
 
البحث عن متغيب

نداء: عائلة :" أيت موحى ألعيد "تبحث عن المتغيب "أيت موحى ألعيد علي" ...

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

بالضربة القاضية.. بدر هاري يتلقى هزيمة جديدة أمام “جوسيك” -فيديو

 
الجريــمة والعقاب

قتل مصرفي من طرف حراس امن ودفن جثته في حديقة فيلا و الأبحاث تقود الى اعتقال الجناة...


غرفة الجنايات توزع 30 سنة سجنا نافذة على سائق "تريبورتور" ومرافقه قاما بسحل شرطي (فيديو)

 
الحوادث

أزيــلال : وفاة سائق آلة للحفر تحت الأنقاض اثناء عملية الحفر ببني عياط


حادثة سير خطيرة تُودي بحياة مُرشح للانتخابات في مشهد صادم

 
الأخبار المحلية

أزيـلال : خرق الإتفاق الثلاثي ، يوقف فوز ممثل الأصالة والمعاصرة المنتظر لرئاسة المجلس الإقليمي .. وأنظار الفوز تتجه الى ممثل حزب الحمامة !!!


أزيـلال :التجمع الوطني للأحرار يتصدر انتخابات المجلس الإقليمي


حشومة !!! ...سخط عارم وسط الساكنة بسبب تخلف مجموعة من الاعضاء للمرة الثانية وتاجيل انتخاب الرئيس للاثنين القادم...


أزيـلال : 5 مرشحين يتنافسون على كرسي المجلس الإقليمي... واحتدام المنافسة بين صالح ديان " الجرار" وبدر التوامي " الحمامة "وجهان متوازيان ..!


أزيــلال : خالد تكوكين، رئيسا للمجلس الجماعي لتبانت / ايت بوكماز لولاية ثانية


أزيــلال : بني عياط / هل يحسم انتخاب الرئيس الثلاثاء في ظل استمرار اختفاء مثير للجدل لعدد من المنتخبين


مندوبية الصحة بأزيلال وجمعية Rotaract Club تنظمان وحة طبية متعددة التخصصات بمدرسة ايت حلوان جماعة بين الويدان ..

 
الجهوية

مجلس جهة بني ملال-خنيفرة: تسليم السلط بين ابراهيم مجاهد و عادل بركات...والجرار يقود دائما الرئاسة ..


حصري ...اعتقال شقيق الضابطة الهاربة وهيبة خرشيش في ملف شبكة إجرامية ببني ملال


بني ملال : القضاء يوزع 226 سنة سجنا نافذا في حق 14 متهما في قضية خديجة " مولات الوشم"

 
الوطنية

بعد هزيمته في الانتخابات..”البيجيدي” يواجه قضية تسريح مستخدميه


طعون انتخابية تسقط رئيس جماعة و نوابه من المكتب المسير للجماعة أياما فقط بعد انتخابهم.


أمن البيضاء يوقف ممرضتين بتهمة إعطاء "تلقيح وهمي" مضاد لكورونا بمقابل مادي


الوكيل العام للملك يصدر بلاغا في قضية بلفقيه ويرجح فرضية الانتحار


جديد ..النيابة العامة تأمر بتحقيق معمق في مصرع عبد الوهاب بلفقيه إثر تعرضه لإطلاق نار

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


لا يمسه إلا المطهرون // ذ.عذري مازغ
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 05 شتنبر 2021 الساعة 04 : 00


لا يمسه إلا المطهرون

 

 

 ذ.عذري مازغ

 

 

 

 

 

عندما كنت نادلا في المغرب بمقهى، كان يأتي شخص بلحيته المعهودة وبشطارته المعهودة ايضا ، كان عوض أن يطلب قهوة بالحليب يطلب القهوة بالمعيار الفرنسي : "كافي سيباري" ( Café Séparé) وتعني في لغتنا، لغة النوادل، كأس حليب وكأس بن  ( قهوة سوداء )  ليمزجهما هو على مذاقه، والحقيقة كانت نسمة ساحرة باللغة الفرنسية، إخواني مودرن يتكلم الفرنسية لعامة على أنه متمدن، حيلة خفيفة على النفس أوقعتني انا النادل وصاحب المقهى بشكل كنا صدقنا انها كأس واحدة بمزاج "الكليان" (الزبون)، وطبعا انا النادل لا يهمني الأمر، فالخاسر في آخر المطاف هو صاحب المقهى الذي يشتكي يوميا من تسعيرة الماء والكهرباء لدرجة حفر بئرا خاصة لتصريف مياه حمام المقهى (تواليت)، حيلة لأنه يمزج نصف البن بنصف الحليب ويتناوله مع خبز مذهون، عندما يفطر يتناول الانصاف الباقية في كأس كانه اخذ منا كأسا ممزوجا: بن حليب، يتناوله مع سيجارة الصباح.. حتى هنا ليست هناك مشكلة، فصاحب المقهى مغفل وانا النادل الذي يدفع سعر طلبات الزبائن اكثر غفلا منه، لفهم هذا سأوضح لماذا كنت مغفل: عندما أبدا العمل يمنحني صاحب المقهى 150 درهم أدفع منها على أي مشروب في منصة المقهى يطلبه الزبون لآخذ ثمنه من الزبون حين يمضي، وعلي أن أرد هذا المبلغ كاملا عندما ينتهي عملي، وإذا سرقني الزبون سأدفع من جيبي (من اجرتي في الأخير) يعني: "خاصني انكون حاضي راسي أوقافز مع الزبائن" (من وجهة نظر صاحب المقهي، علي أن اكون منتبها أكثر مع الزبائن وغذا غفلت عن أي أداء سأأديه من جيبي)، كنت أبيع السجائر في المقهى للزبائن كطريقة مني لكسب ثانوي على أجرة البؤس التي تمنح للنوادل بالمغرب ،، بالحساب الدقيق علي أن أستخلص من كل علبة سجائر ثلثي "فائض فيمة" من سعرها أو علبة أخرى: إذا بعت علبة بالتقسيط علي أن أربح علبة زائدة أو ثلثيها على الأقل، ولأني أدخن عادة وأقرض لبعض رفاقي من زبناء القهوة بعضا من السجائر، كنت الوم نفسي عن عدم تحقيق هذا الفائض من القيمة، ثم بشكل لم يكن محسوبا، كنت أرد من فائض السجائر بعضا مما ينقصني من تلك 150 درهم التي يمنحها لي صاحب المقهى مع بداية عملي، بمعنى كنت اعي ان هناك زبائن سرقوني لكن لم أشك مرة في إخواني، كنت اشك في رفاقي البؤساء واتغاضى الطرف ..

كان صاحب المقهى يشكو دائما من سعر الكهرباء والماء برغم بئره التي حفرها تحت منزله، على كثرة شكاياه كنت انا اشك في أدائي كنادل حتى اكتشفت ذات يوم أنه يسرقني صاحب المقهى بشكل غير مباشر كما يسرقني بعض الزبائن أيضا.. ذات يوم جاء ليفطر عندي نادل من مقهى مجاور، كان ما أثار انتباهه هو نداء الإخواني صاحب "كافي سيباري" يأمرني ان انزع ديسك المطرب الشعبي بخنيفرة رويشة ووضع ديسك لقاريء قرآن وكنت في الحقيقة أحتفظ بديسك المقرئ المصري ذي الصوت الجميل عبد الباسط عبد الصمد، ولما أشرت لزميلي في العمل أن يضع عبد الباسط عبد الصمد، قال لي النادل من المقهى المجاور: "هل هذا يفطر عندك دائما كل فجر
ــ نعم لماذا؟ سألته
ــ لأنه أصلا لا يدفع، اجابني ثم اردف : هل يؤدي لك ثمن ما يتناوله؟
حرت في الأمر ، ثم قلت للنادل في المقهى المجاور سأحترس اليوم منه، لا أعرف صراحة هل يؤدي لي ثمن ما يتناوله ام لا، ولكن لن أسأله الآن، إنس الأمر فأنا دائما أدف.. ولا اعرف كيف سينتهي بي الأمر .
حرست على مراقبته إلى ان وقفت شاحنة مسافرين، مع الهرج والمرج، يجب على النادل أن يكون أكثر انتباها مع المسافرين لأنه إذا احد منهم لم يؤدي لك وانطلقت شاجنة المسافرين فإنك لن تلتقيه مرة أخرى، (حتى المسافرون يسرقون)، صدقوا او لا تصدقوا، كنا نوليهم اهتمام أكبر ونرغمهم على الدفع بمجرد أخذ ما سيتناولونه، في هذا الهرج والمرج وعند ركوب المسافرين في شاحنة نقل لم أجد الإخواني في مكانه، ورغم صوته الجميل، لعنت عبد الباسط عبد الصمد في ذلك الصباح وسأحدثكم لماذا؟
بعد يومين حضر مع الفجر نفس الشخص، نفس الإخواني ذي اللحية السوداء، صاحب السحنة ذات الوقار العجيب والذي يحتج على المناكر ، تعمدت ان أترك ديسك المطرب رويشة إلى أن ناداني بصوت صاخب: "يا أخي هذا وقت الفجر، إطفئ هذا العصي ونورنا بآيات الذكر الحكيم، فنحن في وقت الفجر..
اقتربت منه فسألته: هل استحمت في هذا الصباح؟ ثم اقتربت منه أكثر فسألته: هل نام مع زوجته هذا الصباح؟ فأجاب بنعم.. ابتعدت عنه وتركت ارويشة يطرب فصاح من جديد: هذا منكر ! كيف نصبح على هذا المنكر؟
نظرت إليه مليا فقلت له بصوت صاخب: "القرآن لا يمسه إلا المطهرون، انت تعرف هذا لا؟ توجهت إليه بالخطاب، ثم أضفت ينفس النبرة:أفضلكم لم يفرك عينيه بالماء البارد في هذا الصقيع، نظرت إليه فقلت له: " وأنت منذ بدأت تدخل هذا المقهى لم تؤدي لي ثمن ما تتناوله، هل تعتقد أني مغفل؟
لم ينكر الأمر في وجهي فانا اتكلم بشكل مسموع من طرف كل الزبائن، قال بأنه كان لا يؤدي على سبيل الإقتراض وانه سيؤدي آخر الشهر، قلت له "أنت تاجر أسواق وليس موظف بأجر شهري لكي تكلمني عن الشهر واكثر من هذا يكون الإقتراض بالتفاهم وليس بترك الامور دون تفاهم وبطريقة استغفالي !
وضعته في موقف محرج امام الزبائن الآخرين فقدم لي أداء كل ما تناوله منذ كان يدخل عندي وخرج دون أن يفطر وهو يردد في دواخله: فعلا لا يمسه إلا المطهرون !



765

0






 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الأمن في كف عفريت بازيلال

متى سيفهم العرب أن العلمانية ليست الإلحاد؟بقلم : هاشم صالح

الفقيه بن صالح : فرع المركز المغربي لحقوق الانسان بدار ولد زيدوح يطلب من الوالي فتح تحقيق

فرع المركز المغربي لحقوق الانسان بدار ولد زيدوح يرصد استغلال سيارة الجماعة القروية بارفالة اقليم ازي

دمنات:احتفاءا باليوم العالمي للمرأة ..نزلاء دار الطالبة يركبون صهوة الإبداع للتحدي!!

فنون أحواش بين الجمالية والارتباط بقضايا الوطن بقلم :الحسن ساعو

التحرش الجنسي عند العرب وعلاقته بالعولمة . بقلم :هايدة العامري

أفورار: نساء تكانت يحتفلن بيومهن العالمي بطريقتهن الخاصة

افورار: اطر دار الولاد ترد على مقال

اوزود :المتطفلون على القطاع السياحي أمام غياب شرطة سياحية

لا يمسه إلا المطهرون // ذ.عذري مازغ





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

دمنات : حكاية الرأس المقطوع // ذ.عصام صولجاني


مواقع التواصل الاجتماعي وغياب الفاعل التربوي الحبيب عكي


إلى السيد أبو يعرب المرزوقي: من حقنا أن نختار “أخف الضررين” // ذ.أحمد عصيد


عقاب سياسي أم مزاج سوسيولوجي؟ // ذ.خاليد صالح


" دار الأرقم بن الأرقم" و التأسيس الأول للمختبر الروحي في الأمة بواسطة محمد بنيعيش


الروح الديمقراطية للشعبوية ترجمة د زهير الخويلدي


منتصب الهامة ، مرفوع القامة يمشي ...! كتب يوسف بولجراف


مصباح وحمام وكلام -بقلم:عزيز لعويسـي


الشعب المغربي يطفئ مصباح البيجيدي! // اسماعيل الحلوتي


سردية موسي * السرمدية / منير أويو عازفا ناي الروح . // حمود ولد سليمان

 
أنشطة حــزبية

جلسة انتخاب رئيس جهة بني ملال تكرس استمرار حزب الاصالة والمعاصرة في قيادة الجهة في شحص عادل بركات


أزيــلال : السيد محمد شوقي رئيسا لجماعة فم الجمعة بالإجماع عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية


أزيــلال : انتخاب السيد الحسين الناجي عن حزب التجمع الوطني للأحرار ،رئيسا لجماعة أيت واعرضى للولاية الثالثة


أزيــلآل : أغلبية ساحقة تتوج " البامي " محمد العلاوي رئيسا لجماعة أيت امحمد للمرة الرابعة على التوالي


أزيــلال : إعادة إنتخاب السيد " محمد أرجدال " عن الحركة الشعبية ، رئيسا لجماعة " أنركـي" ...


أزيــلال : انتخاب ايت اصحا لحسن رئيسا للمرة الثانية لجماعة تامدة نومرصيد و الأمين العام عبد اللطيف وهبي يهنئه


أزيــلال :انتخاب السيد " خالد الجليدي " عن الأصالة والمعاصرة ،رئيسا لمجلس جماعة : "تكلا أوزود "..


أزيــلال : "حماد ايت مولاي" رئيسا على جماعة أكودي نلخير

 
انشطة الجمعيات

تقرير صغير حول برنامج التبادل الثقافي الذي نظمته جمعية أكماض و 1001 سياكلز البلجيكية

 
التعازي والوفيات

تعزية في وفاة والدة الإعلامي :سعيد صديق بأولاد امبارك


أزيــلال :" لحسن الذهبي " ـــ مساعد صيدلي ـــ يعمل بصيدلية الفتح بأزيلال، يفارقنا الى دار البقاء


ازيــلال : تغازينا ومواساتنا .... الموت يخطف منا ، صديقنا : "سعيد شرار " رحمة الله عليه

 
تهنئة بالنجاح في الدراسة

أطيب التبريكات و أحر التهاني للدكتورة ماجدة بطة

 
إعلان
 
أنشـطـة نقابية

دمنات : هيئات حقوقية ونقابية وسياسية تدعو للاحتجاج أمام مستشفى القرب يوم الثلاثاء13 يوليوز المقبل

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

صادم.. شاب مغربي “مسخوط” يقتل والدته في إيطاليا ويلوذ بالفرار


الجزائر تقرر إغلاق مجالها الجوي أمام جميع الطائرات المدنية والعسكرية المغربية

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  تهنئة بالنجاح في الدراسة

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 

 شركة وصلة