مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         استنفار القيادة الجهوية بعد انقلاب سيارة للدرك الملكي أثناء مطاردتها لشاحنة             وزارة الوظيفة العمومية تزف خبرا سارا للموظفات             اسبانيا اليوم : لن تتكرّر عنترية جزيرة ليلى يقلم : يوسف غريب             رئيس مجلس جهة بني ملال خنيفرة يتفقد مجموعة من الاوراش التنموية بعاصمة الجهة.             أزيــلال : يوم دراسي حول مناهضة العنف ضد النساء بالمحكمة الإبتدائية حول موضوع :             نشرة إنذارية.. ساقط ثلوج ورياح قوية يومي الخميس والجمعة وطقس جد بارد بكل من أزيلال وبنى ملال وخنيفرة ....             بني ملال : تلاميذ يخرجون في مسيرات احتجاجية للمطالبة بإلغاء الامتحان الموحد..المحتجون يكسروا 03 سيارات للأجرة             بوريطة يصفع إسبانيا من جديد ويعتذر عن حضور مؤتمر اتحاد المتوسط             أزيلال : المندوب الإقليمي للصحة : " ..إقليم أزيــلآل يتقدم بخطوات ثابتة نحو تحقيق المناعة الجماعية.."             الرسول (ص) وكيف حارب السائد من العنف ضد النساء 2/1 بقلم ذ : الحبيب عكي             شاهد أول خروج إعلامي لراعي الغنم موحى الذي قدم صورة رائعة عن المغاربة وروج للسياحة المغربية بخبزة            وزير الدفاع الإسرائيلي يمارس رياضة المشي الصباحية في مدينة الرباط            سارق الاحذية من المسجد             قطة تركية غريبة بـ4 آذان.            عبد المجيد تبون ( سكران ) : والله ما تدوز شى طيارة             الباقي بعد الانتخابات ...            الفرق بين الزكاة و الضريبة             الودااااع             طريقة التخلص من " النسيــة "             الكمامة ... اكثر الناس يقلدون هذا الشاب             كورونا ... زيارة تفقدية الى جهة بني ملال خنيفرة             التحضير للإنتخابات ابتداء من هذا الشهر             الباسل             حرية التعبير تقود الى السجن            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

شاهد أول خروج إعلامي لراعي الغنم موحى الذي قدم صورة رائعة عن المغاربة وروج للسياحة المغربية بخبزة


وزير الدفاع الإسرائيلي يمارس رياضة المشي الصباحية في مدينة الرباط


سارق الاحذية من المسجد


قطة تركية غريبة بـ4 آذان.


MA اول هجوم جزائري على حقل البطاطا


بالتزامن مع استفزازات الجزائر.. الجيش المغربي يرد بهذه الطريقة


مع أشرف حلقة مميزة مع " الرئيس المؤسس ل : جمعية سيدتي المغربية // وليد_بنسليمة


لقجع و اجور اساتذة الاكاديميات

 
كاريكاتير و صورة

عبد المجيد تبون ( سكران ) : والله ما تدوز شى طيارة
 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

إفريقيا تدعم بالإجماع مقترح تنظيم كأس العالم كل عامين


أزيــلال تستضيف الدورة الثانية للعدو الريفي ..والكاتب العام لعمالة أزيلال يشرف على تتويج الفائزين

 
الجريــمة والعقاب

جريمة مرعبة بسبب “الماحيا”.. قتل رفيقه ومثل بجثته ورماها في سقاية و الدرك يلقي القبض على المشتبه فيه الرئيسي


قتل زوجته ورماها في بئر وعطب في آلة الضخ يفضح الواقعة

 
الحوادث

أزيــلال : شاحنة محملة بالإسمنت تسحق عون سلطة بمنعرجات تاكلفت


أزيــلال / افورار : مستجدات ...سقوط سيارة بالقناة المائية بأفورار والوقاية تنتشل ثلاث جثث...

 
الأخبار المحلية

أزيــلال : يوم دراسي حول مناهضة العنف ضد النساء بالمحكمة الإبتدائية حول موضوع :


أزيلال : المندوب الإقليمي للصحة : " ..إقليم أزيــلآل يتقدم بخطوات ثابتة نحو تحقيق المناعة الجماعية.."


السيد مصطفى تافسوت،المدير الإقليمي للتجهيز والماء بأزيلال يكشف الاستعدادات للتدخل وفك الطرق الجبلية التي ستعرف تساقطات ثلجية

 
الجهوية

رئيس مجلس جهة بني ملال خنيفرة يتفقد مجموعة من الاوراش التنموية بعاصمة الجهة.


بني ملال : تلاميذ يخرجون في مسيرات احتجاجية للمطالبة بإلغاء الامتحان الموحد..المحتجون يكسروا 03 سيارات للأجرة


بني ملال : إلقاء القبض على مروجي المخدرات وحجز 2105 قرصا طبيا مخدرا و (06) كيلوغرامات من صفائح مخدر الشيرا .

 
الوطنية

استنفار القيادة الجهوية بعد انقلاب سيارة للدرك الملكي أثناء مطاردتها لشاحنة


وزارة الوظيفة العمومية تزف خبرا سارا للموظفات


نشرة إنذارية.. ساقط ثلوج ورياح قوية يومي الخميس والجمعة وطقس جد بارد بكل من أزيلال وبنى ملال وخنيفرة ....


بوريطة يصفع إسبانيا من جديد ويعتذر عن حضور مؤتمر اتحاد المتوسط


أول بلد عربي...المغرب يعلق لأسبوعين الرحلات الجوية الوافدة لكبح متحورة فيروس كورونا "أوميكرون"

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


أزيــلآل : الجمعية المغربية الأسرة AMPF لتنظيم لقاء مع الإعلاميين المحليين
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 أكتوبر 2021 الساعة 00 : 03


أزيــلآل : الجمعية المغربية الأسرة AMPF لتنظيم  لقاء مع الإعلاميين  المحليين 

 

 

أزيــلآل 24

 


نظمت الجمعية المغربية لتنظيم الأسرة أيام توعية وتدريب حول حقوق الصحة الجنسية والإنجابية ووفيات الأمهات والأطفال وتكلفة تنظيم الأسرة في المغرب ، لفائدة الإعلاميين المحليين ،ذلك بمشركة مندوبية الصحة بأزيلال.


 

يهدف هذا الحدث ، الذي أقيم في 14 و 15 أكتوبر 2021 في أزيلال ، إلى زيادة الوعي بين الصحفيين ومسؤولي الحكومة المحلية ، ولكن أيضًا لتحالفهم مع إجراءات الدعوة التي تقوم بها الجمعية لتحقيق تأثير أكبر وإبرازًا أكبر.

 

هذا النشاط هو جزء من مشروع GEP "النوع الاجتماعي والمساواة" ، الممول من قبل DFPA وتنفيذه AMPF بإقليم أزيلال.


 

وسيسجل هدا النشاط الذي احتضنه أزيلال ، والذي استهدف لأول مرة رجال الصحافة و هو المشروع الذي تم إنشاؤه بمبادرة من "الجمعية المغربية لتنظيم الأسرة" وبتمويل من الحكومة الدانيماركية ..

 


 


 

زواج الاطفال او الزواج القصرى والحمل الغير المرغوب فيه والاجهاض وكذا رفض استعمال الواقي الذكرى عند ممارسة الجنس واعتبر الأمر وصمة عار وما يتسببه من المعايير الإجتماعية وان الحكومة تتحمل جزء من مسؤولية واحترام حقوق الانسان والوفاء بهذا الهتك ..

 

 


 

واستهل الدكتوراسماعيل عشتاتي تعريف المرافعة انها تضم عدد كبير من الانشطة الخاصة للوصول الى نتيجة متوخاة مع تقديم الحجج من اجا التوصية وتقديم حل من اجل التصرف حول المشكل المطروح وأضاف أن الرعاية الصحية الذاتية حسب تعريف منظمة الصحة العالمية، هي قدرة الأفراد والعائلات والمجتمعات على تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض للحفاظ على صحة جيدة، ومواجهة المرض والإعاقة بوجود أو غياب مقدمي الرعاية الصحية وهنا ياتي دور الصحافة في التغطية الصحية الشاملة و تأمين حزمة الخدمات .. . وركز في حديثة نشرتحقيقات ومقالات حول الموضوع بالمنطقة من اجل وجود حلول ناجعة لهذه المعطيات .. هو ما يساهم حتما في السلوك الإنجابي للأسرة، الأمر الذي سيؤثر في حجم الأسرة الحقيقي أو المرغوب فيه، ومدى الإقبال على خدمات تنظيم الأسرة بشكل خاص، وخدمات الصحة الإنجابية للزوجين بشكل عام.

 


 

 


 

وأشار السيد رشيد البقالي ، المنسق الجهوي للجمعية، فى مداخلته ان الحفاظ على الصحة الجنسية والإنجابية، يحتاج الإنسان إلى الوصول إلى معلومات دقيقة ووسائل آمنة وفعالة لتنظيم الأسرة واعطاء الحق للجسم الصحفي الوصول إلى تلك المعلومات الصحيحة والمناسبة من الناحية الثقافية مبردا الدور الذي تلعبه الجمعية الهدف منه تساعدة النساء على تحقيق الحمل الآمن والولادة الآمنة والطفل السليم.

 

والإشارة نلاحظ ان اقليم أزيلال ، وخاصة بعض الجماعات ، تعرف عدم التوازن فى الصحة الإنجابية ، بحيث نرى ان اسر فقيرة تساهم بكثرة الإنجاب وهناك اسرة واحدة ، الزوج عاطل / او فلاح بسيط /، تتكون اسرته من ثمانية اطفال او اكثر ، وهناك اسرعمر الزوج لا يتعدى 18 سنة والزوجة 12 سنة .... وان اقليم أزيلال هو الوحيد بالمملكة يعرف زواج القاصرات ، وقد استطاعت الدولة خلال عشر السنوات السالفة محاربة هذه الآفة .. لكن بدون جدوى !!!

 

 


 

وقال الدكتور مراد البحيرى في تقديم عرضه عن برنامج تتبع الحمل والولادة بمندوبية الصحة بأزيلال، قدتمت صياغة مجموعة من الإقتراحات، توصيات وبرنامج عمل مند مدة من طرف المديرية الجهوية للصحة يقتضي الرفع من جودة الخدمات الصحية المقدمة للساكنة خاصة بالمراكز الصحية ودور الأمومة بالإقليم : ايت امحمد ، واويزغت نموذجا .....

 



 

وقد عرفت منظمة الصحة العالمية مفهوم الصحة الإنجابية على النحو التالي:

 

(الوصول إلى حالة السلامة التامة الجسدية والنفسية والاجتماعية والعقلية فيما يتعلق بجميع وظائف الجهاز التناسلي وعملياته). وبهذا المعنى تكون الصحة الإنجابية جزءاً هاماً من الصحة العامة التي تعكس المستوى الصحي لدى المرأة والرجل في سن الإنجاب، إضافة إلى حقهما في الحصول على خدمات الرعاية الصحية المناسبة التي تُهيّئ للزوجين أفضل الفرص في إنجاب وليد يتمتع بالصحة التامة.

 

 

وركز السيد بونادي مصطفى عن الدور المتوخي من هذا اللقاء مفاده حصول الأشخاص على خدمات الرعاية الشاملة التي تتراوح من تعزيز الصحة والوقاية إلى العلاج والتأهيل والرعاية الملطفة وتقترب قدر الإمكان من بيئة الأشخاص اليومية.لذى وجب على السلطات المحلية والإعلام ، العمل جنبا الى جنب لتوعية الساكنة .

 

 

 

الدكتور حكيم امري ، وفي مداخلته ، ركزعلى الأدوار التي يجب أن يلعبها الرجل والمرأة على حد سواء داخل الأسرة وخارجا لتحقيق التكامل في الصحة بشكل عام، والجنسية والإنجابية بشكل خاص، للسعي إلى تحقيق أهداف التنمية التي صادق عليها المغرب إلى جانب باقي دول العالم، كما أشارت إلى الدور الذي يلعبه المجتمع المدني في هذا الباب. واضاف ان اقليم ازيلال يتوفر عل دو الولادة مؤثث بجميع التجهيزات ، لكن مع الأسف أن النساء الحوامر يلجأن الى القابلات التقليديات رغم ان المندوبية قامت بلقاءات تحسيسية مع الجمعيات و المجتمع المدني وجلسات تحسيسية مع النساء الحوامل وبدون جدوى ! وهذا ما يؤدى الى نسبة الوفيات بالإقليم لعدم اتباع النصائح ...

 


 

 

وختاما أن التصدي لعناصر المسألة السكانية لا يقتصر فقط على ضبط النسل أو تنظيمه، بل يتعدى ذلك إلى العديد من الإجراءات والسياسات التنموية الهادفة إلى تحقيق الحياة الكريمة وأن إقليم أزيلال ، يحتاج الى لقاءات تحسيسية منتظمة غير " متقطعة " نظرا للأمية المتفشية وعدم التوعية .......



 

 

 



688

0






 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أزيــلال : المستشفى الإقليمى يساوي ....

أزيلال :اعترض رجال الدرك علاج السائق

نيابة التعليم : حفل محتشم وجوائز محتشمة

أزيلال : سيارة تدهس دركي وترديه قتيلا ....

أزيلال : مجرم يغتصب فتاة و...".يقتلها"

عامل إقليم أزيلال يترأس حفل تنصيب قياد ورؤساء الدوائر الجدد

أزيــلال : قائد الدائرة الثانية " يكسر ضلوع شاب " بحي تــشبيت

محكمة النقض تقرر إيقاف تنفيذ مرسوم عزل الرئيس محمد مرزوق رئيس جماعة تنانت

فورار : عائلات تسقط واخرى تمتطي لائحة ذوي الحقوق للجماعة السلالية‎

شركة تزويد الماء الصالح للشرب لمدينة دمنات هجرت المشروع ..

أزيــلآل : الجمعية المغربية الأسرة AMPF لتنظيم لقاء مع الإعلاميين المحليين





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

اسبانيا اليوم : لن تتكرّر عنترية جزيرة ليلى يقلم : يوسف غريب


الرسول (ص) وكيف حارب السائد من العنف ضد النساء 2/1 بقلم ذ : الحبيب عكي


نعم، الأمازيغ هم الذين أول من اخترع الكتابة الصوتية! بقلم الدكتور : عبدالله الحلوي


حدث في الصين: عشاء بملاعق ذهب على مائدة شيوعية! بقلم ذ : عادل صبري


جار مفرط في عدوانيته بقلم ذ: سعيد الغماز


مفهوم الحوار بين اللغة العقلانية والسلطة المعرفية د زهير الخويلدي


الشاعر بدي *في سيرة التبدد .. بقلم :.د.حمود ولد سليمان


العدالة ليوسف.. وضحايا الظلم والشطط! بقلم ذ : سماعيل الحلوتي

 
انشطة الجمعيات

جمعية متقاعدات ومتقاعدي التعليم ترى النور بدمنات

 
التعازي والوفيات

أزيــلال : تعزية في وفاة المشمولة برحمته ،والدة أخينا : "عبد الرحيم لݣريش " ــ مصور إعلامي بالعمالة ـــ تغمدها الله بواسع رحمته


تعزية وموساة فى وفاة والدة السيد " محمد القرشي " رئيس المجلس الإقليمي سابقا ...وعامل ازيلال يحل ببيته لتقديم واجب العزاء


أزيــلال : تعزية ومواساة في وفاة المشمولة برحمته ، والدة أخينا وصديقنا :" حميد القرنفلي " موظف بمصلحة البطائق البيومترية ..

 
إعلان
 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

إجتماع سري وطارئ للمجلس الأمني الأعلى الجزائري.. هل هو اعلان حرب على المغرب؟


تبون يتسائل بكل غباء لماذا لا يأتي المستثمرون الى الجزائر ويذهبون لبلدان تعاني الجوع كالمغرب

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 

 شركة وصلة