مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         معلومات الديستي تمكن أمن بني ملال من توقيف عصابة تروج مخدر “الكوكايين” من بينهم امرأة             قرش الغردقة.. قصة الرعب الكاملة لوفاة سائحتين في مصر( فيديو )             فوزي لقجع يؤكد حضور حكيم زياش مع المنتخب المغربي خلال مونديال قطر             بني ملال.. الأمن يحقق في وفاة غامضة لموظف شرطة بعد سقوطه من شرفة منزله             صلاح اوراغ قائد هنتفية الذي صنع تاريخ المنطقة بإقليم أزيلال بقلم ذ. : كوجلي الحسن             الولايات المتحدة تزود أوكرانيا بأضخم شحنة أسلحة منذ بداية الغزو الروسي             تحقيقات تكشف عن أنفاق في حدود الجزائر لتسهيل عبور المهاجرين إلى المغرب             المحكمة تصدر حكمها في قضية الطالب الذي تنكر في زي فتاة لاجتياز الامتحان             السجن النافد لشخص حاول اختطاف شرطي وهدده بالقتل             هربها والدها إلى المغرب وهي رضيعة.. مغربية تتعرف على أمها البريطانية بعد خمسين عاما             أجواء الفرحة والزغاريد بعد الحكم بالإعدام على قاتل نيرة أشرف            ياسين المنصوري.. عين مغربية لا تنام             ميمون الرحموني يغني "أحواس"            ملخص الأرجنتين و بوليفيا اليوم🔥🔥 أهداف الأسطورة ميسي رووعة 1-2-3 مع أقوي جائزة 💐⁉️            عملية جراحية ببطاقة الراميد             لا لا ماطيشا ولات عندها الشان             وعد الدولة لغير الملقحين             عبد المجيد تبون ( سكران ) : والله ما تدوز شى طيارة             الباقي بعد الانتخابات ...            الفرق بين الزكاة و الضريبة             الودااااع             طريقة التخلص من " النسيــة "             الكمامة ... اكثر الناس يقلدون هذا الشاب             كورونا ... زيارة تفقدية الى جهة بني ملال خنيفرة            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

أجواء الفرحة والزغاريد بعد الحكم بالإعدام على قاتل نيرة أشرف


ياسين المنصوري.. عين مغربية لا تنام


ميمون الرحموني يغني "أحواس"


ملخص الأرجنتين و بوليفيا اليوم🔥🔥 أهداف الأسطورة ميسي رووعة 1-2-3 مع أقوي جائزة 💐⁉️


شاهد ملخص اهداف المنتخب المغربي ضد ليبيريا | المغرب 2-0ليبيريا | maroc 2-0 lebiria

 
كاريكاتير و صورة

عملية جراحية ببطاقة الراميد
 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

فوزي لقجع يؤكد حضور حكيم زياش مع المنتخب المغربي خلال مونديال قطر


جلالة الملك يبعث برقية تهنئة إلى أعضاء المنتخب الوطني لكرة القدم داخل القاعة بمناسبة فوزه بكأس العرب + فيديو


البطلة شيماء الحيطي تهدي المغرب أول ميدالية في ألعاب البحر الأبيض المتوسط

 
الجريــمة والعقاب

القنيطرة.. توقيف مشتبه في تورطهما في الضرب والجرح والسرقة وإلحاق خسائر مادية بممتلكات الغير


«مات بنفس الطريقة».. نهاية مأساوية لقاتل الطالبة الأردنية إيمان إرشيد

 
الحوادث

أزيلال : تريبورتور ينهي حياة عسكري في حادثة سير بافورار .


أزيــلال / بنى عياط : مصرع شابتين وإصابة آخرين بجروح خطيرة في حادثة سير مروعة

 
الأخبار المحلية

أزيلال: دورة تكوينية حول الوقاية والتكفل بحالات لسعات العقارب ولدغات الأفاعي


وادي أفورار يبتلع جثة شاب من جماعة سيدي حمادي إقليم الفقيه بنصالح .


انقطاع مؤقت لحركة السير على مستوى الطريق الوطنية رقم 25 الرابط "بين الويدان وأفورار"..

 
الجهوية

معلومات الديستي تمكن أمن بني ملال من توقيف عصابة تروج مخدر “الكوكايين” من بينهم امرأة


بني ملال.. الأمن يحقق في وفاة غامضة لموظف شرطة بعد سقوطه من شرفة منزله


رشوة بـ 15 مليونا تطيح بقاض معروف ومستشار جماعي في بني ملال

 
الوطنية

المحكمة تصدر حكمها في قضية الطالب الذي تنكر في زي فتاة لاجتياز الامتحان


السجن النافد لشخص حاول اختطاف شرطي وهدده بالقتل


هربها والدها إلى المغرب وهي رضيعة.. مغربية تتعرف على أمها البريطانية بعد خمسين عاما


وزيرالداخلية يشدد على الولاة والعمال ويتوعد بعزل أي مُنتخب مُتورط في حالة تضارب المصالح


فيدرالية اليسار تصعد وتطالب حكومة أخنوش بتحمل مسؤوليتها تجاه غلاء الأسعار

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


أمي، ملكة جمال أركان بقلم د : الطيب أمكرود
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 10 يونيو 2022 الساعة 35 : 23


أمي، ملكة جمال أركان

 

بقلم د : الطيب أمكرود

 

 

 

قبل أن ينتبه المسؤولون وأرباب الرساميل بعشرات القرون لأهمية اركان ومميزاته المختلفة، سن أجدادي "أكدال" قوانينَ لحمايته وتثمينه، ونقشوها على ألواحهم.

في تمصريت، يجتمع الحكماء إنفلاس، يشرعون ويبصمون على قوانين تسير بها شؤون القبيلة، وكانت جداتنا الحريصاتِ على رعاية أركان وتتبع سلسلة إنتاجه إلى أن يستهلك.

تسهر نساء القبيلة ومنهن أمي على حفظ سلسلة إنتاج أركان من الإزهار إلى الإثمار إلى النضج والتجميع والتخزين فالاستهلاك، وتعرف أمي قيمة كل ثمرة وكل حبة من حبات أركان المباركة مهما بلغ صغر حجمها وتفهت قيمتها، فقشرته الخارجية alig علف للأبقار والأغنام والإبل، وقشرته الداخلية irgn طعام للنار التي يحتاجها البيت لطهو الطعام وتحميص حبات الأركان نفسه، ونواه tiZnin، بتفخيم الزاي، خزان لزيت خالد بلغ العالمية، منه طعامها وجمالها، تحمص وتطحن وتعصر، ويستخرج منها زيت للاستهلاك يبلغ ثمن اللتر منه خمسين دولارا اليوم في السوق المحلية، ومئتين في السوق العالمية، وزيت للتجميل يباع في السوق المحلية بأزيد من سبعين دولارا للتر فما بالك بالأسواق العالمية، وtazgmmut صنف آخر من أجود أصناف الأعلاف يستخرج بعد العصر ويرصد للتجميل وتنظيف الشعر وتلميع وتسمين العجول والتيوس والأكباش. تقدر أمي كل جزيئة من جزيئات أركان، وتتقن بمهنية عالية وتدرك كل مراحل إنتاجه وتخزينه، ولا تضيع منه أبخس مكوناته.

 

خلال ماي من كل عام، وطبقا لقانون agwdal الخالد والصارم، يتوقف أبناء مناطق argan، بنداء يطلقه البراحون العموميون بطلب من ممثلي السكان، عن دخول مجاله مهما كانت الظروف، فيمنعون الرعي والجمع والالتقاط، تنتهي فترة أكدال، فيعلن البراح مرة فتح مجال agwdal أمام ذوي الحقوق في يوليوز وقد نضجت حبات الشجرة المباركة وتساقط أغلبها طوعا على الأرض.

 

يكون ذاك اليوم كيوم العيد، والنهار نهار صيف قائظ في مناطق أركان الشديدة الحرارة، نستيقظ باكرا بعد الفجر، يهيئ الوالد والوالدة المتاع والدواب والحاويات إشوارين وكل حاجياتهم، وعلى وقع توجيهات وتحذيرات أبي من يوم حار أعلن مقدماته وتكلف الصرار بالتذييع، يتناول الجميع وجبة إفطار أمازيغية مكونة من براد شاي بنعناع أيت واضيل وخبز أنخدام/ أفلون ساخن مطهو على خشب أركان، وآنيات متنوعة من زيت اركان وزيت زيتون وزبدة بلدية... ، ثم يهرولون نحو أملاك العائلة ومن يشاركهم الموروث.

 

يتوقف الجميع تحت شجرة بإشارة من القائد الوالد:

 

Khtad a gh rad nsat tigri, ghid a igan winngh.

 

من هنا سندشن عملية الالتقاط، من هنا يبدأ ملكنا.

 

ينزلون متاعهم من على الدابة، يرتبون كل شيء، تعقل البهيمة، وتخبأ قنينات الماء البارد بعناية تحسبا للحرارة التي تبشر بها تباشير الصباح الصيفي وأصوات الصرار المزعجة التي انطلقت ساعات قبل الفجر.

 

تلتقط الأنامل الصبورة حبات الأركان واحدة واحدة في حيطة تامة من أي مباغتة من أفعى او عقرب سامة، من بين الأشواك، تدمي فتبتسم الأفواه، كيف لا نبتسم وقد ردد أهلنا على أسماعنا:

 

Wanna iran tammnt iZZiDr igh as qqsnt tizzwa

 

ومؤداه أن الوصول للعسل يقتضي الصبر على لسعات النحل المؤلمة.

 

كل من ملأ آنيته بالحبات تيفياشين يفرغها في أشواري، شيئا فشيئا تتسلل أشعة الشمس الحارقة من بين أغصان تارgينين، يتوجه أبي إلى الماء البارد ويطفئ عطشه:

 

Iga as bRka ikccuDn

 

(حرارة شديدة في الأفق وكأن عبدا آبقا أسرف في إطعام نارها بالحطب)

 

يعلن نهاية العمل، نجمع حصيلة اليوم ومتاعنا، ونسرع الخطى هربا من حرارة يوليوز التي تلفح الوجوه.

 

تفرغ الحبات في زاوية من البيت معرضة لأشعة الشمس، يتوالى العمل كل يوم من أيام يوليوز وغشت بنفس الطريقة إلى أن تجمع كل الحبات حبة حبة، تجف فتخزن في غرفة مخصصة لتخزين أفياش.

 

إنها حلقة من حلقات سلسلة إنتاج أركان، تلي بعد الحصاد والدراس والتذرية وجمع المحصول حبوبا وتبنا وتخزينهما، وستعقبها عمليات أخرى من نثر السماد الطبيعي في الحقول استعدادا لحرثها ومستهل شتنبر الفلاحي:

 

Chutanbir kTubR skr tawllut nnk

 

(شتنبر وأكتوبر قادمان، قم بإعداد محراثك)

 

إن الحلقة المركزية من سلسلة إنتاج أركان هي حلقة المحافظة عليه بعد الإزهار والإثمار من التلف والإتلاف، وبعدها حلقات كثيرة ومعقدة، أولاها بعد الشروع في الاستهلاك عملية إزالة القشور الخارجية الطرية أليg والمسماة asfiyych، ثم تكسر الحبات الصلبة aqqayn، حيث تستخرج النوى tiZnin لدقة عالية بكسر الحبات يدويا حبة حبة مع تحاشي انشطار الحبة ibrrayn, أو التصاق الحبة بالقشرة الصلبة ighwayn، تجمع الحبات، تنقى يدويا من الشوائب، وتحمص في أفلون على نار وقودها حطب اركان، فتنتشر رائحة تيزنين سلينين الزكية في كل الأرجاء، تعبأ الحبات المحمصة في سلة من الدوم aryal , وتحمل إلى رحى نظفت بعناية قبل الاستعمال والتي تصب في تاقسريت.

 

تدير أمي الرحى رويدا رويدا، وتفرغ بين الفينة والأخرى حفنة من تيزنين في عين الرحى، ترفعها بين الفينة والأخرى فتسمع الصوت الذي يصدره أملو، حتى تنهي عملية الطحن إيزيض، والتي قد تستغرق ساعات حسب كمية النوى المحمصة.

 

تعلم الخبيرات من النسوة في مجال أركان أن الطحن يعقب التحميص فورا، وإن حدث أن تأخر عنه تحدثن عن أصميض ن أوسلاي، وترفق كل العمليات بترديد الأشعار الأمازيغية المتوارثة جيلا عن جيل.

 

ولأن اركان ثمين، لا يترك على الرحى أي شيء من بقايا أملو، فكل جرعة منه يجب أن تستثمر، تحمل تقسريت إلى زاوية أخرى وتدشن عملية العصر.

 

تحكي أمي أنها وهي صغيرة، وفي إطار التلمذة، كلفت من قبل والدتها جدتي إيجا بعملية العصرiZmi، أصدرت الجدة الخبيرة التعليمة وانصرفت لباقي أشغال البيت القروي الشاسع.

 

قضت أمي زمنا غير يسير تقلب أملو ذات اليمين وذات الشمال في تقسريت دون نتيجة، بكت وهي تفشل في أول اختبار عصر أملو ن واركان، حضرت جدتي فوجدت ما تركت لأمي على حاله، والمكلفة بالمهمة تتصبب عرقا وعيناها تدمعان، قهقهت جدتي وأخبرتها بسر أن تيزنين لا تعصر من دون ماء، ولذلك قال الأمازيغ:

 

Ur ar ttiyZmant bla aman.

 

تحرك النسوة أملو في حركات دائرية يمينا وشمالا بأيديهن الطاهرة، تضفن بين الحين والحين بضع قطرات من الماء، شيئا فشيئا تظهر كويرات ويشرع الزيت الخالد في الصفاء، تجمع الكويرات على شكل تيزgwما، يصب الزيت في قنينة زجاجية نظيفة، ويحتفل الجميع بالنتيجة عبر مزج قليل من الزيت الزكي الرائحة في قاع الآنية تاقسريت/ تازلافت بدقيق أزنبو الزكي وتقسيم لفسيس على المتحلقين حول التي تقوم بعملية العصر iZmi.

 

أليس هؤلاء وفي صلبهم من حافظوا على أركان إلى اليوم ثقافة وتقنيات وفنا، وينهضون برعايته وإنتاجه في كل المراحل، من يستحقون التكريم والتبجيل والتخليد

 

أليست أمهاتنا لقب وتتويجهن كملكات جمال أركان الحقيقيات؟

 

 

 



2203

0






 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



إدانة مصور البورنوغرافية بسنة حبسا نافذا بالفقه بن صالح

سوق السبت : حمادي عبوز وهبه صاحب الجلالة ماذونية سيارة اجرة بالرباط وضاعت منه ببني ملال

مستشفى أزيلال يحتفل بنساء الصحة

في ذكرى 23 مارس. بقلم : وديع السرغيني

تهديدات التيار السلفي بالمغرب للمفكر العلماني أحمد عصيد . بقلم: الحسن زهور

فى غرفة المداولة بقام :ذ. أيمن الصياد

طبـيب ببني ملال يتـهم زمـيله بالـتـزويــر

اصلاح الاصلاح بقلم عبدالمالك اهلال

مكناس : اعتقال خالة العاهل المغربي وأحد ابنائها

100 ألف تلميذ يغادون المدرسة قبل إتمام التعليم الابتدائي

قالوا....وقلنا..... تعلـيق : مجدالدين سعودي

الشابة والممرضة لبنى الشماق، بلقب ملكة جمال الأمازيغ لسنة2966

فضيحة الصبار بسيدي افني على الاتحاد الأوربي و تحالفوا مع اليابانيين و ساعدو في تازيم العلاقات الخارج

مراكش تحتضن نهائيات مسابقة "ملكة حسناوات العرب فى العالم"

إنتخاب أشرف لكنيزي رئيسا لجمعية أصدقاء إفريقيا بالمغرب

اعتقال الجيلالي حزيم نائب رئيس جهة بني ملال خنيفرة والصحافي مصطفى الأبيض بعد نصب كمين لهما متلبسين ب

المجلس الأعلى للحسابات يشرع في محاكمة رؤساء الجماعات

الداخلية تصدر تعليماتها للولاة والعمال لتفعيل مراكز القيادة الإقليمية لمواجهة البرد

حجم التساقطات الثلجية المسجلة بالمملكة خلال الـ 24 ساعة الماضية

أزيلال : نسبة ملء السدود بلغت 40,1 في المائة بتاريخ 13 فبراير 2018وسد بين الويدان بإقليم أزيلال في ت





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

صلاح اوراغ قائد هنتفية الذي صنع تاريخ المنطقة بإقليم أزيلال بقلم ذ. : كوجلي الحسن


انقلاب العشق في حياتي بقلم :عبد اللطيف بردة


للإنسانية شكل إحساس ! بقلم يوسف بولجراف


صورة وتعليق صورة اليوم الاربعاء 29 يونيو 2022 "وارتزديك بدمنات " و " غوادا لاخارا بالمكسيك " اية علاقة ؟ يقلم :نصر الله البوعيشي


ظهير 16 ماي المنظم للأعراف الأمازيغية 1930 – المسمى بهتانا ب "الظهير البربري”-~بقلم:ذ. محند الركيك(*)~


مهزلة وهران المثيرة! اسماعيل الحلوتي


يا”عصابة” الجزائر لا تنسواْ حذف صلاة المغرب أيضاً.. بقلم ذ. : يوسف الغريب

 
السيرة الذاتية :"انفجار الماضي "كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة // الجزء ـــ2 ـــ

إنفجار الماضي الجزء الثاني الحلقة 02 الثانية

 
التعازي والوفيات

أزيــلال : تعزية ومواساة فى وفاة شقيقة عبد القادر و مصطفى غرنيط ..رحمة الله عليها


أزيــلال : تعزية في وفاة المشمول برحمته " أحمد واعلا" موظف سابق بمديرية التجهيز


أزيلال : تعزية ومواساة في وفاة والد أخينا " اسماعيل حضار" صاحب محطة البنزين بتانوت


أزيــلال : تعزية ومواساة في وفاة المشمول برحمته ذ.: الحسين البحري ، مدير مدرسة وادي الذهب

 
إعلان
 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

قرش الغردقة.. قصة الرعب الكاملة لوفاة سائحتين في مصر( فيديو )


الولايات المتحدة تزود أوكرانيا بأضخم شحنة أسلحة منذ بداية الغزو الروسي

 
أنشـطـة نقابية

فاتح ماي .. هذه تفاصيل الاتفاق الموقع بين الحكومة والنقابات والمتقاعدون خارج التغطية + فيديو

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  السيرة الذاتية :"انفجار الماضي "كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة // الجزء ـــ2 ـــ

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 

 شركة وصلة