مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         أزيلال : تعازي ومواساة ...المشمول برحمته الأخ " محمد حميدوش " يفارقنا الى دار البقاء ...             20 مليون لاجتياز امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة             بدر هاري يريد الانتصار في نزال 8 أكتوبر             اعتنق المسيحية ورفض دين والده المسلم.. معلومات قد لا تعرفها عن إبراهيموفيتش             بنى ملال / زاوية الشيخ : حاجز قضائي تابع للدرك الملكي يوقف " بيكوب " محملة بلحوم الديك الرومي معدة للبيع قادمة من قصبة تادلة ...             معطيات جديدة حول بارون «ماحيا» الذي قتل جارته بدافع الانتقام             إحالة 16 جنرالاً و 32 كولونيلاً في الجيش و الدرك من مختلف الشعب والأصناف والرتب العسكرية السامية على التقاعد             سهرة دنيا بطمة في الكباريه ..و30مليون مقابل رقصة لخليجي في ظرف ساعتين..وهذه آخر المستجدات             قلعة السراغنة.. توقيف أشخاص لارتباطهم بأعمال الشغب وإلحاق خسائر مادية بممتلكات الغير واصابة رجال الشرطة بجروح ...             مولاي هشام العلوي يرقص على أنغام موسيقى الروك الكلاسيكية (فيديو)             شوهة...الجماهير تقتحم الملعب بعد نهاية المواجهة الودية بين المغرب الشيلي            ندوة لتقديم حصيلة برنامج التنمية القروية بأزيلال وصفرو            مهرجان ازيلال وحاتم عمور مع الجمهور             festival Azilal 2022 كوكتل من الأغاني             شباب اليوم ، الله اسمح ليهم من الوالدين            كووووول و وكَل             عيد الاضحى هو التقرب الى الله عز وجل ، وليس التباهي والتفاخر بين الناس             عملية جراحية ببطاقة الراميد             لا لا ماطيشا ولات عندها الشان             وعد الدولة لغير الملقحين             عبد المجيد تبون ( سكران ) : والله ما تدوز شى طيارة             الباقي بعد الانتخابات ...            الفرق بين الزكاة و الضريبة             الودااااع            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

شوهة...الجماهير تقتحم الملعب بعد نهاية المواجهة الودية بين المغرب الشيلي


ندوة لتقديم حصيلة برنامج التنمية القروية بأزيلال وصفرو


مهرجان ازيلال وحاتم عمور مع الجمهور


festival Azilal 2022 كوكتل من الأغاني


فيديو كليب للفنان حماد أوزود في مناظر طبيعية إقليم أزيلال

 
كاريكاتير و صورة

شباب اليوم ، الله اسمح ليهم من الوالدين
 
الأخبار المحلية

مندوبية الصحة والحماية الاجتماعية بازيلال وجمعية الحياة ينظمان اسبوعا تحسيسيا حول داء السكري عند الأطفال


أزيــلال : حي " تشيبيت " يستنكرون تغير مذاق مياه الشرب.. مياه الصنبور غير صالحة للشرب


عامل اقليم أزيلال ، السيد محمد عطفاوي ، يقدم واجب العزاء لعائلة المشمول برحمته محمد الداغي ...


أزيــلال : صاحب مطعم “طاجين الدود” يغادر أسوار السجن المحلي


ازيلال: رئيس الجماعة الترابية يعلن عن الدورة العادية لشهر اكتوبر .

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

بدر هاري يريد الانتصار في نزال 8 أكتوبر


اعتنق المسيحية ورفض دين والده المسلم.. معلومات قد لا تعرفها عن إبراهيموفيتش


مفاجآت غير متوقعة .. هؤلاء اللاعبين سيتم طردهم من المنتخب المغربي

 
الجريــمة والعقاب

معطيات جديدة حول بارون «ماحيا» الذي قتل جارته بدافع الانتقام


مقترح قانون يهدف لتشديد العقوبات على مغتصبي الأطفال تصل إلى المؤبد..

 
الحوادث

جماعة زاوية الشيخ : إصابات متفاوتة الخطورة في حادث انقلاب حافلة لنقل المسافرين


ازيلال : مصرع شخصين جراء سقوط شاحنة ببحيرة بين الويدان

 
الجهوية

بنى ملال / زاوية الشيخ : حاجز قضائي تابع للدرك الملكي يوقف " بيكوب " محملة بلحوم الديك الرومي معدة للبيع قادمة من قصبة تادلة ...


بني ملال : المحكمة الابتدائية تصدر حكمها في حق مستشار جماعي بجماعة تاكزيرت ..


إعفاء مفاجئ للمدير الجهوي للصحة بجهة بني ملال خنيفرة وتعيين دكتور احمد دوهو خلف له ....

 
الوطنية

20 مليون لاجتياز امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة


إحالة 16 جنرالاً و 32 كولونيلاً في الجيش و الدرك من مختلف الشعب والأصناف والرتب العسكرية السامية على التقاعد


سهرة دنيا بطمة في الكباريه ..و30مليون مقابل رقصة لخليجي في ظرف ساعتين..وهذه آخر المستجدات


قلعة السراغنة.. توقيف أشخاص لارتباطهم بأعمال الشغب وإلحاق خسائر مادية بممتلكات الغير واصابة رجال الشرطة بجروح ...


الشرطة المغربية توقف 20 مشاغبا في “جحيم البولفار”

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


فلتسعد "العصابة" بانتصاراتها الزائفة والمخجلة! بقلم : اسماعيل الحلوتي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 شتنبر 2022 الساعة 22 : 23


فلتسعد "العصابة" بانتصاراتها الزائفة والمخجلة!

 

 

 

بقلم : اسماعيل الحلوتي

 

 

 

    مرة أخرى ولن تكون الأخيرة يتأكد بالصورة والصوت أن خلاف الجزائر مع المغرب لم يعد مقتصرا فقط على معاكستها لمصالح المغرب ودعم الميليشيا الانفصالية بالمال والعتاد، بل تعداه إلى ما هو أخطر ويظهر إلى أي حد أن "العصابة" الحاكمة في قصر المرادية، ماضية بإصرار في مخططها الإجرامي والعدائي، الرامي إلى استنبات قيم الحقد والكراهية في أوساط أبناء الشعب الجزائري ضد أشقائهم المغاربة. ولا أدل على ذلك أكثر مما تعرضت له عناصر المنتخب الوطني المغربي للناشئين من اعتداءات وحشية، مباشرة بعد نهاية المباراة الأخيرة من بطولة كأس العرب لأقل من 17 سنة في نسختها الرابعة، التي استضافتها مدينة وهران في الفترة الممتدة ما بين 23 غشت و8 شتنبر 2022.

      ذلك أنه في سابقة تعد هي الأولى من نوعها في تاريخ البطولات الرياضية عبر العالم، من حيث سوء التنظيم وغياب الأمن وجودة الملاعب الرياضية، إذ أن المباراة النهائية التي جمعت بين المنتخب الجزائري ونظيره المغربي مساء يوم الخميس 8 شتنبر 2022 في الساعة الثامنة بملعب وهران الأولمبي، التي عادت نتيجتها إلى فوز المنتخب الجزائري بالضربات الترجيحية (4/2) بعد التعادل الإيجابي (1/1) عند نهاية الوقت القانوني، شهدت للأسف أحداثا همجية ولا أخلاقية. حيث أنه عوض الاحتفال بالفوز غير المستحق، أبى المنتخب الجزائري مدعوما بعدد من الصعاليك والمجرمين الذي اقتحموا رقعة الملعب وحولوه إلى مجزرة، أذاقوا فيها لاعبي المنتخب المغربي الذين ليس لهم من ذنب عدا أنهم يحملون الجنسية المغربية، مختلف ألوان الرفس واللكم أمام مرأى ومسمع من المسؤولين ورجال الأمن...

      ومما أثار حفيظة الشعب المغربي بجميع مكوناته وأدى إلى اشتعال مواقع التواصل الاجتماعي بالتنديد واستنكار هذه الأفعال الوحشية، هو أنه فضلا عن انتشار مقاطع فيديو توثق لتلك المشاهد المخجلة، سارع كل من الرئيس الصوري عبد المجيد تبون والرئيس الفعلي السعيد شنقريحة رئيس أركان الجيش الوطني الجزائري ووزير الشباب والرياضة عبد القادر سبقاق إلى تهنئة المنتخب الجزائري بكثير من الفخر والاعتزاز، وكأنهم يباركون لهم ما قاموا به من أعمال دنيئة تستحق التوبيخ بدل التنويه. حيث قال الأول: "أشبال ولكن في الميدان أسود.. شكرا يا أبطال على ما قدمتموه.. مبروك للجزائر الكأس العربية للناشئين"، بينما قال الثاني: "مبروك يا أبطال العرب. إن تتويجكم بكأس العرب للناشئين 2022 بكل جدارة واستحقاق، جاء ثمرة للتحضيرات والروح البطولية العالية، التي تحليتم بها طيلة هذه المنافسة العربية" فيما قال الثالث: "فوز منتخب الجزائر هو هدية باسم الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إلى الشعب الفلسطيني"

      من هنا وبقراءة متأنية لمثل هذه التهاني والتبريكات أمام بشاعة الصور اللارياضية التي جابت العالم عبر القنوات التلفزيونية وشبكات التواصل الاجتماعي، يمكن لنا أن نفهم عقلية هؤلاء "الكابرانات" الذين يريدون بأي شكل تحقيق الانتصار في معاركهم ضد المغرب للتغطية على هزائمهم الدبلوماسية المتوالية، وأبانوا في أكثر من مناسبة ألا عقيدة لهم عدا معاداة المغرب واستفزازه، وأنهم لا يحسنون من شيء سوى تبديد أموال الشعب في القضايا الخاسرة وتخريب عقول الأطفال الأبرياء وتكميم أفواه الشرفاء.

      وفي هذا الإطار، سارعت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم إلى مراسلة الاتحاد العربي لكرة القدم، تدين من خلالها هذه "الأحداث الوحشية والهمجية التي تعرض لها لاعبو المنتخب الوطني من طرف لاعبي الفريق الخصم، والجماهير التي اقتحمت أرضية الملعب" مستغربة في ذات الوقت الغياب التام للأمن في ظل الحضور الجماهيري الغفير والظروف المشحونة قبل وأثناء المباراة.

      ومن جهة أخرى أشار مصطفى بايتاس الناطق الرسمي باسم الحكومة في تصريح لوسائل الإعلام، إلى أن "الحكومة تابعت تلك الأحداث المأساوية التي عرفتها نهاية المباراة، وأنها بدورها تدينها معتبرة أنها أحداث لا رياضية ولا تمت إلى الروح الرياضية بأي صلة، وتشكل نشازا على القيم والأخلاق الرياضية"، مؤكدة على أن المغرب لن يذخر جهدا في اتجاه الحرص على صون حقوق أولئك الشباب الذين رفعوا رايته عالميا، وأنه عاقد العزم على اللجوء إلى المنتديات القارية والدولية المسؤولة عن تنظيم كأس العرب لأقل من 17 سنة، للتعبير عن رفضه التام لما تعرض له "أشبال الأطلس" من تعنيف يوم الخميس 8 شتنبر 2022 خلال النهائي المنظم بمدينة وهران الجزائرية. ثم زاد قائلا إن: "الحكومة وكل مكونات الشعب المغربي تقف إلى جانب المنتخب الوطني الذي مارس رياضة كرة القدم بكل أخلاق وحب وشغف، والغاية هي تمثيل البلاد أحسن تمثيل وهو ما نجح في تحقيقه بالفعل"

      إن "مذبحة" الخميس الأسود التي هيأت لها "العصابة" الظروف المناسبة على مستوى التعبئة والتجييش ضد شباب في عمر الزهور، ستظل شاهدة على زيف ادعاءات تبون وشنقريحة ومن يدور في فلكهما وحقيقة ما يضمرون من شرور للمغرب وجميع أبنائه، في وقت لم يعد يفصلنا عن موعد انعقاد القمة العربية بالجزائر سوى بضعة أسابيع. فأين نحن من شعار "لم الشمل العربي" الذي يتباهون به؟ ثم أي نظام في العالم يغذي أبناءه قيم البغض والحقد عبر جرعات؟ وهل يتخذ الاتحاد العربي العبرة من هذه الأحداث المأساوية التي أضرت كثيرا بصورة الكرة العربية، ويكون صارما في منح شرف تنظيم مثل هذه التظاهرات الرياضية للدول التي تستجيب للمعايير المعتمدة من حيث جودة الملاعب وتأمينها...؟

 



2547

0






 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الرباط: روح شكري بلعيد حاضرة في الذكرى العشرين لاغتيال ايت الجيد بنعيسى

دراسة ميدانية حول تشغيل الأطفال بآسفي

تخوض تنسيقية الاساتذة المجازين المقصيين من الترقية اضرابا وطنيا ايام 2.3.4 أبريل مع تسجيل وقفة احتجا

أقوى لحظات اليوم الدراسي للفريق النيابي الاستقلالي بدمنات

مجموعة السلام لخريجي المساعدة الاجتماعية بالمغرب

دمنات : وقفة احتجاجية رابعة امام المركز الصحي

ميلاد الأمية الأمازيغية بقلم : ذ. رمضان مصباح الإدريسي

أزيلال : تلميذ يسقط من أعلى بناية سينما الفتح ويفقذ وعيه الى حد الآن

بيان التنصيقية الوطنية للمكفوفين وضعاف البصر المعطلين حاملي الشهادات

أولادعياد : إصابات واعتقالات في صفوف المعتصمين بمدخل معمل السكر

وفاة أشهر مهرب مخدرات في عرض البحر بسبب حادث تصادم مع زورق تابع للجمارك الإسبانية

فلتسعد "العصابة" بانتصاراتها الزائفة والمخجلة! بقلم : اسماعيل الحلوتي

اعتزام "جمهورية القبايل" فتح قنصلية بالداخلة! بقلم : اسماعيل الحلوتي





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

تاريخ الفلسفة من وجهة نظر يورغن هابرماس ترجمة د زهير الخويلدي


اسهال... صيف خرف ، و النار "ڭداة " وقضتَ! كتب يوسف بولجراف


مشــــاعر بقلم : سعيد لعريفي‎


العائدون.. بقلم د: نجاة بقاش


عائشة الشنّا، امرأة بملايين الرجال بقلم د:محمد بودهانا


هل "ملف الأمازيغية" حكومي أم ملكي؟ بقلم د. : رشيد الحاحي


املئ الفراغ التالي.. سؤال من أسئلة احمد بوكماخ على قصصه من سلسلة "اقرأ".. وما مصير فراغ شباب بلادي بقلم رشيد صبار

 
السيرة الذاتية :"انفجار الماضي "كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة // الجزء ـــ2 ـــ

إنفجار الماضي : الجزء الثاني ( الحلقة السادس والسابعة ..) . الكاتب د.: محــمد همــشة

 
التعازي والوفيات

أزيلال : تعازي ومواساة ...المشمول برحمته الأخ " محمد حميدوش " يفارقنا الى دار البقاء ...

 
نداء إلى أهل الخير والإحسان

نداء إلى المحسنات و المحسنين ذوي القلوب الطيبة : ارجاع البسمة الى وجه هذه الطفلة والفرحة الى العائلة

 
إعلان
 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

مولاي هشام العلوي يرقص على أنغام موسيقى الروك الكلاسيكية (فيديو)


الأمن البلجيكي يعتقل الإمام المغربي حسن إكويوسن

 
أنشـطـة نقابية

ممارسات لا أخلاقية وطرد تعسفي وحكرة في حق موظفين ببرنامج القصور والقصبات بوزارة السكنى بطلها مدير البرنامج

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  السيرة الذاتية :"انفجار الماضي "كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة // الجزء ـــ2 ـــ

 
 

»  نداء إلى أهل الخير والإحسان

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 

 شركة وصلة