مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /azilal24info@gmail.com. /         النظام الجزائري ظالم يدعي المظلومية Victimisation قلم : لحسن الجيت             وفاة ثاني عامل اقليم ازيلال : " صلاح علابوش " رحمه الله ...             وفاة الفنان حميد نجاح بعد معاناة مع المرض             بتهمة هتك العرض...30 سنة سجنا في حق أستاذ لأستاذ لغة فرنسية اغتصب تلميذاته بالدار البيضاء             شخص يقتحم منبر مسجد النخلة بقلعة السراغنة ويدعي انه المهدي المنتظر             ازيلال : تنظيم البطولة الإقليمية المدرسية في العدو الريفي المدرسي وطاقات واعدة أبرزت قدراتها في التظاهرة .             أزيلال : تعزية ... والدة أخينا :" عمر بادوش "، تقني بقسم التعمير، بعمالة أزيلال ،في ذمة الله ....             أزيــلال : مجلس مجموعة الجماعات الترابية للأطلسين الكبير والمتوسط يعقد دورته العادية و مناقشة 03 نقط مدرجة والمصادقة عليها .             أسماء غلالو تقدم استقالتها للوالي عامل عمالة الرباط، محمد اليعقوبي لتضع نقطة النهاية لتجربتها في عمودية الرباط             المتهم الرئيسي يدعي النسيان وينفي قيادته السيارة التي دهست الشاب "بدر"..و”شريكه” يغير مجرى الملف.. التفاصيل الكاملة             ربورطاج: “بسمة أمل” في قافلة طبية تضامنية مجانية بايت عتاب اقليم ازيلال.             ازيــلال : المنشد عبدالله البياز في أنشود"دعوتك ربي            ساكنة بأزيلال تحتج ضد تفويت أرض سلالية بدرهم ونصف للمتر والمستثمر يحفر آبار ويمنع دفن الموتى بالروضة             جلالة الملك عبدالله الثاني يهاتف عموتة ..            حكمة موجهة للإنتهازيين             ازيلال / المشردون بدون رحمة            كفاكم نهيقا ايها الحمير             الضغوط على حماس             الزلزال : البحث عن وزير             الزيادة قى كل شىء ...            الصداقة فريضة             اسعار المواد الغدائية بتلفزتنا الوطنية             الحديقة العمومية وجب الاحتفاظ عليها            8 مارس           
البحث بالموقع
 
صـــور غــير مألــوفـة

اسـتراحــــة : اضحك معانا..

 
صوت وصورة

ربورطاج: “بسمة أمل” في قافلة طبية تضامنية مجانية بايت عتاب اقليم ازيلال.


ازيــلال : المنشد عبدالله البياز في أنشود"دعوتك ربي


ساكنة بأزيلال تحتج ضد تفويت أرض سلالية بدرهم ونصف للمتر والمستثمر يحفر آبار ويمنع دفن الموتى بالروضة


جلالة الملك عبدالله الثاني يهاتف عموتة ..


أمير دولة قطر يعانق المغربي الحسين عموتة بعد انجازه التاريخي مع منتخب الأردن | لقطة روعة

 
كاريكاتير و صورة

حكمة موجهة للإنتهازيين
 
تهنئة.. الطالب الخلوق : "انوار عنوشّ ،ينال شهادة الدكتوراه من فرنسا في موضوع "تدبير و استمرارية و تس

تهنئة.. الطالب : "انوار عنوش" ،ينال شهادة الدكتوراه من فرنسا في موضوع "تدبير و تسيير المقاولات "

 
الحوادث

وفاة شقيقتين من أزيلال بضواحي مراكش، بعد سقوطهما من الطابق الثالث بصدد نشر " زربية " ..


أزيلال : حادثة سير خطيرة على مستوى طريق شلالات اوزود...والسبب انفجار عجلة السيارة

 
الوطنية

وفاة ثاني عامل اقليم ازيلال : " صلاح علابوش " رحمه الله ...


وفاة الفنان حميد نجاح بعد معاناة مع المرض


بتهمة هتك العرض...30 سنة سجنا في حق أستاذ لأستاذ لغة فرنسية اغتصب تلميذاته بالدار البيضاء


شخص يقتحم منبر مسجد النخلة بقلعة السراغنة ويدعي انه المهدي المنتظر


أسماء غلالو تقدم استقالتها للوالي عامل عمالة الرباط، محمد اليعقوبي لتضع نقطة النهاية لتجربتها في عمودية الرباط

 
الأخبار المحلية

أزيــلال : مجلس مجموعة الجماعات الترابية للأطلسين الكبير والمتوسط يعقد دورته العادية و مناقشة 03 نقط مدرجة والمصادقة عليها .


مقاييس التساقطات الثلجية المسجلة اليوم الثلاثاء بأقاليم المغرب : ازيلال ، افران ، ميدلت و تازة


أزيلال : إيداع السجن شاب حاول قتل متحرش بوالدته...


أزيلال : الدرك الملكي بواويزغت يعتقل أفراد عصابة متخصصة في استخراج الكنوز

 
وصفات الإستاذة شافية كمال

مفاصل الركبة وطرق العلاج


أوتار الكوع، مفصل الكوع الخارجي وطرق العلاج

 
الجهوية

ولاية أمن بني ملال تتفاعل مع فيديو سرقة سيدة بالنشل داخل سوق أسبوعي


خلاف عائلي ينتهي بجريمة قتل بسوق السبت


بني ملال : تلميذ يعثر على قنبلة يدوية (ݣرونادة) ويحملها معه الى منزله ...

 
الرياضــــــــــــــــــــة

ازيلال : تنظيم البطولة الإقليمية المدرسية في العدو الريفي المدرسي وطاقات واعدة أبرزت قدراتها في التظاهرة .


لقجع يمنح الفرصة الأخيرة للمدرب الوطني الركراكي ، ويضع مصيره بين يديه،آخر التطورات


المنتخب المغربي يواجه أنغولا وموريتانيا وديا بملعب أكادير الكبير

 
إعلان
 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

لاقطو النبق..أطفال يحاولون تأمين حاجياتهم المدرسية ببيع
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 25 شتنبر 2022 الساعة 42 : 02


لاقطو النبق..أطفال يحاولون تأمين حاجياتهم المدرسية ببيع "واري"!

 

 

 

كتب : مصطفى ملو

 




نحن في عز الصيف، الشمس حارقة بمجرد شروقها في هذه الربوع الصحراوية القاحلة جنوب شرق المغرب، مع ذلك تجدهم منذ الصباح الباكر وحتى الزوال وهم محلقين حول المدارات الطرقية أو على جنبات الطرق بنواحي تنغير وزاكورة، وبأيديهم أكياس بلاستيكية يشيرون بها على السائقين، فتتساءل للوهلة الأولى؛ من يكون هؤلاء؟ ماذا يحملون بأيديهم؟

"أيت واري" أو بائعو النبق

لا يتعلق الأمر بجنود يقصدون ثكناتهم، فيلوحون بأيديهم لعل أحدا يتوقف ليوصلهم إليها، ولا بعمال متجهين إلى عملهم وبأيديهم أكياس بها ما يسدون به رمقهم وقت الاستراحة، ولا عمال نظافة يلمون النفايات، فهؤلاء هم في الغالب من يستيقظ في هذا الوقت، بل هم أطفال أغلبهم تلاميذ في المستوى الإعدادي، ومنهم أيضا من يتابع دراسته في السنوات الأولى ابتدائي، يتخذون من تلك المدارات ومن جنبات الطرق مكانا لبيع النبق المسمى محليا "واري"، لذلك يطلق عليهم "أيت واري"، أي أصحاب النبق الذي تبدأ عملية جنيه بهذه المناطق في أواسط يوليوز وتستمر حتى نهاية غشت تقريبا.

تقسيم العمل

يستيقظ الحسين الذي يتابع دراسته في جذع مشترك علمي باكرا قبل أن تلتهب أشعة الشمس في هذه البيداء، يقصد أشجار السدر المنتشرة في منطقته بنواحي تنغير ليلتقط ما تيسر من النبق الذي يجده متساقطا بمحض إرادته عندما يبلغ ذروة نضجه، وإلا فإنه يضطر لهش الشجرة لتتساقط حبات النبق كبَرد غزير ولكن هذه المرة بلون بني.

أما أخوه اسماعيل الذي يصغره سنا، فيتولى مهمة البيع على قارعة الطريق الرابطة بين تنغير وألنيف، حيث يحمل معه كل صباح كيسا به كمية لا بأس بها من واري تصل حتى خمسة كيلوغرامات.

إذا كان هذان الشقيقان وغيرهم كثير من الأطفال يوزعون المهام بهذا الشكل، فإن آخرين يفضلون الالتقاط أولا إلى حين جمع كمية كبيرة ثم بعدها تأتي مرحلة عرضها للبيع.

تنظيم محكم أثناء العرض

عندما يكثر العارضون، فإن تنظيم العملية يصبح ضروريا لضمان حق البيع للجميع، إذ لا يعقل-حسبهم- أن يبيع أحدهم سلعته كاملة بينما يعود آخر إلى بيته كما خرج.

يصطف هؤلاء الأطفال على رصيف الطريق بنظام وانتظام، الواحد تلو الآخر تفاديا للفوضى، باتفاق ودي بينهم، حيث تكون السيارة أو السيارات القادمة في الاتجاهين معا لأولهم في الصف، وحينها هو وحظه، فإما أن تتوقف ويبيع أو يعود لمكانه ليفسح المجال للذي يليه ليجرب حظه مع سيارة أخرى وهكذا.

أما حينما يكون عدد العارضين قليلا، فحصة البيع الأكبر تكون من نصيب الأسرع أو القادر على إقناع الزبون بجودة سلعته وبفوائد النبق، أو بتخفيض السعر حتى يصبح دون سعر الآخرين، وإن قلما يحدث ذلك، لأن من يقوم بتخفيض الثمن يجلب عليه سخط بقية الأطفال ويصبح منبوذا بينهم، لذلك فعند تحلقهم حول سيارة، فإنه يتم اللجوء لإجراء القرعة لفرز من يبيع له درءا لأي مناوشات ولأي تخفيض يضر بالبائعين.

في مقابل ذلك، يتجنب بعض الأطفال أماكن التجمع مفضلين الوقوف فرادى بعيدا عن الآخرين، حيث تكون فرصة البيع أكبر، لأن قوانين العرض وانتظار الدور أو القرعة لا تشملهم، ولأن الكثير من الزبناء لا يحبون الإزعاج الناتج عن تجمهرهم حواليهم.

زبناء من المقيمين بالخارج والسياح الداخليين   

يقول وليد أحد هؤلاء الأطفال، إن أكثر الزبناء من المغاربة المقيمين بالخارج يتبعهم بعض السياح الداخليين القادمين من المناطق الداخلية والشمالية(إعرابن).

وفيما إذا كان هؤلاء الزبناء يناقشون الثمن الذي يبلغ عشرة دراهم(حوالي دولار) لكيس بلاستيكي يحتوي على حوالي نصف كيلو من النبق، فإن يوسف المنتقل حديثا إلى السنة الثانية إعدادي، يؤكد بأن هناك من يصر على تخفيضه، بينما آخرون يتكرمون عليهم بأكثر من المبلغ الذي يبيعون به؛ " أحيانا هناك من يضيف درهمين أو ثلاثة وحتى خمسة دراهم على المبلغ الذي نطلبه، في حين هناك من يلح على تخفيضه إلى النصف، المهم أنت ونصيبك" يقول يوسف.

أطفال يجتهدون لتوفير حاجياتهم المدرسية ببيع النبق

يعود ابراهيم قافلا إلى منزله بعد ساعات، عندما يجود عليه يومه، فإنه يرجع وفي جيبه بين خمسين و ثمانين درهما(بين خمسة وثمانية دولارات)، وأحيانا صفر اليدين. لقد تمكن بعد أكثر من شهر من العمل من جمع ألف وخمسمائة درهم(150 دولار تقريبا)، يقول إنه سيخصصها لتوفير اللوازم المدرسية وشراء بعض الملابس والأحذية، وإذا ما تبقى شيء، فسيدخره لما يسميه المغاربة "دواير زمان"، أي المصاريف المستقبلية أو غير المتوقعة التي ستظهر على حين غرة، كالحاجة إلى دفاتر وأقلام مع منتصف السنة الدراسية أو للمشاركة في نشاط أو رحلة مدرسية...

بعدما اقتنى أدواته المدرسية وبعض الملابس من السوق الأسبوعي بتغزوت نايت عطا، بقي في جعبة وليد ثمانمائة درهم(ما يعادل 80 دولارا)، أما اسماعيل فقد تمكن من توفير ستمائة درهم، سيكنزانها كأقرانهما من أطفال هذا الهامش الفقير لتأمين بعض الضروريات المستقبلية.

أطفال أكبرهم سنا لا يتجاوز 14 سنة، عوض أن يكونوا في المخيمات والمسابح والشواطئ والورشات الفنية ودور الشباب للاستفادة من أنشطتها الثقافية والرياضية الصيفية، تلاميذ عوض أن يستفيدوا من رحلات مجانية لأهم المواقع السياحية والتاريخية، تجدهم يعرضون النبق للبيع وقد اسودت وجوههم من شدة الحر لقاء دريهمات ينوون استثمارها لتوفير مستلزمات عام دراسي كامل، من دفاتر وأقلام وأحذية وملابس...!



4311

0






 

 المرجو الإتصال بالموقع على البريد الإليكتروني التالي

azilal24info@gmail.com

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



خالد البالي صانع تقليدي بامتياز وصاحب الجديد في عالم العرائس بازيلال في ضيافة "ازيلال24"

طالبة لبنانية تصرخ : أخاف أن أكون ملحدة والله فعلا موجود !!

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

لاقطو النبق..أطفال يحاولون تأمين حاجياتهم المدرسية ببيع

لاقطو النبق..أطفال يحاولون تأمين حاجياتهم المدرسية ببيع





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

النظام الجزائري ظالم يدعي المظلومية Victimisation قلم : لحسن الجيت


رد عن المعتقدات الخاطئة للأستاذ احمد عصيد حول المهاجرين قلم : سليمان العيايطي


تجويع غزة بين دموع الأطفال وسواد عيون الغزاة. كتب : عبد العزيز غياتي


غمام الرحيل قلم : مالكة حبرشيد


حياة عابرة كتب : عبد اللطيف برادة


أساطير وآلهة الأمازيغ: “أنــــزار” … إلــه المطر كتب : خالد العطاوي


كل الفخر والاعتزاز بطلبة الطب! كتب : اسماعيل الحلوتي


محاربة الفساد رافد أساسي لإصلاح التعليم كتب :علد الناصر تاجي


ماذا تنتظرون من منتخب مدلل.. ؟ كتب : سعيد الهوداني

 
دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخر .. ‎ بقلم ذ :عصام صولجاني

دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخرة الجزء 2 الحلقة الرابعة (07)

 
ضاع الامل وبقيت الذكريات . ، ( الجزء الثاني  ). قلم : محمد همـــشة

ضاع الأمل وبقيت الذكريات .(الجزء الثاني ) الحلقة 02 و03 كتب : ذ : مهمد همــشة

 
جديد الأخبـار ـ 2 ـ

أزيلال : خدمات المستشفى الإقليمي بين الأمس و جودة اليوم ...قفزة نوعية على مستوى كافة التخصصات.

 
التعازي والوفيات

أزيلال : تعزية ... والدة أخينا :" عمر بادوش "، تقني بقسم التعمير، بعمالة أزيلال ،في ذمة الله ....


أزيــلال: تعزية ومواساة في وفاة " والد" و"جد "الدكتور :" محمد أمين حمزة "، مدير المستشفى الإقليمي


أزيلال : تعزية ومواساة... الموت يخطف منا الأخ :" يوسف بنعلي " في غفلة من أصدقائه وأحبائه...رحمه الله .


أزيــلال / واويزغت : تعزية ومواساة في وفاة المشمول برحمته ، والد صديقنا واخينا " مصطفى لمرابط "، قائد ممتاز رئيس شرطة المرور

 
أنشطة حــزبية
 
انشطة الجمعيات

جمعية "غيث للتنمية الصحية والاجتماعية " تسعد ساكنة إقليم أزيلال.


يشمل الأقاليم المتضررة من الزلزال... استفادة 121 مشروعا في الاقتصاد التضامني من برنامج "مؤازرة"

 
أنشـطـة نقابية

بلاغ اختتام المؤتمر الثالث للهيئة المغربية لحقوق الإنسان+ لائحة عضوات واعضاء المجلس الوطني

 
إعلان
 
أخبار دوليــة

فرنسا: اكتشاف متفجرات في حقيبة مسافر بمطار "بربينيان " كان متجها إلى أكادير


قنصلية متنقلة بمدينة "رين " لفائدة أفراد الجالية المغربية المقيمة ب"أونجي" و الغرب الفرنسي الكبير

 
حوارات

محاولة انصهار و مخزون الذاكرة في رواية كرمة الصبار متابعة : أحمد لعيوني

 
موقع صديق
 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  صـــور غــير مألــوفـة

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخر .. ‎ بقلم ذ :عصام صولجاني

 
 

»  حوارات

 
 

»  جديد الأخبـار ـ 2 ـ

 
 

»  ضاع الامل وبقيت الذكريات . ، ( الجزء الثاني  ). قلم : محمد همـــشة

 
 

»  تهنئة.. الطالب الخلوق : "انوار عنوشّ ،ينال شهادة الدكتوراه من فرنسا في موضوع "تدبير و استمرارية و تس

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 المرجو الإتصال بالموقع على البريد الإليكتروني التالي :

azilal24info@gmail.com

 

 

 شركة وصلة