مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         جلالة الملك يدشن المحطة الطرقية الجديدة للرباط             صور / بعد تعرضه للتنمر.. طبيب أردني يتعهد بصنع ابتسامة مشجع مغربي اشتهر بمونديال قطر             حكيمي يثير الجدل قبل انطلاق تداريب "الأسود"             مراكش.. فتح بحث قضائي لتحديد أسباب إقدام سائح فرنسي على محاولة الانتحار بعد الاشتباه في ارتكابه لجريمة القتل العمد             هل جزاء من جنس العمل  كتب يوسف بولجراف              سرقة ساعات فاخرة ومجوهرات بقيمة 80 ألف أورو من منزل حاليلوزيتش             إقامة صلاة الاستسقاء ، بتعليمات ملكية ، بمختلف جهات وأقاليم المملكة صباح يوم غد الثلاثاء             هل تأهل المغرب للدور الثاني؟ هذه جميع السيناريوهات الممكنة             ألمانيا تستعد لتسهيل الحصول على الجنسية             النقابة الوطنية للصحافة تدخل على خط تغريم صحفي رفض الكشف عن مصادره             المنتخب المغربي يمطر شباك منتخب جورجيا بثلاثية            اغنية ....من فلسطين للمنتخب المغربي أسود الأطلس            الوزير عبد اللطيف وهبي يوجه خطاباً شديد اللهجة لممثل الجزائر بمقر مجلس حقوق الإنسان/ جنيف             مخرج "أنوال" حول عبد الكريم الخطابي يدعو المنتقدين لانتظار عرض الفيلم            الصورة الرسمية للفريق الالماني 🇩🇪 بمونيال قطر 2022             علامة الشوير الجديدة .. والقانون الجديد            شباب اليوم ، الله اسمح ليهم من الوالدين            كووووول و وكَل             عيد الاضحى هو التقرب الى الله عز وجل ، وليس التباهي والتفاخر بين الناس             عملية جراحية ببطاقة الراميد             لا لا ماطيشا ولات عندها الشان             وعد الدولة لغير الملقحين             عبد المجيد تبون ( سكران ) : والله ما تدوز شى طيارة             الباقي بعد الانتخابات ...           
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

المنتخب المغربي يمطر شباك منتخب جورجيا بثلاثية


اغنية ....من فلسطين للمنتخب المغربي أسود الأطلس


الوزير عبد اللطيف وهبي يوجه خطاباً شديد اللهجة لممثل الجزائر بمقر مجلس حقوق الإنسان/ جنيف


مخرج "أنوال" حول عبد الكريم الخطابي يدعو المنتقدين لانتظار عرض الفيلم

 
إعلان
 
كاريكاتير و صورة

الصورة الرسمية للفريق الالماني 🇩🇪 بمونيال قطر 2022
 
الأخبار المحلية

أزيــلال : مشاريع مهمة سترى النور بالمدينة في القطاعات الاجتماعية‎


ازيلال : مطالبة السكان بفتح دوائر جديدة بالمدينة وحمايتها ، نظرا للنمو الديموغرافي


أزيــلال : نقابة ترفض "كناش سيارات نقل البضائع"

 
الرياضــــــــــــــــــــة

حكيمي يثير الجدل قبل انطلاق تداريب "الأسود"


هل تأهل المغرب للدور الثاني؟ هذه جميع السيناريوهات الممكنة


المغرب يحقق فوزا مثيرا على بلجيكا 2-0 ويعبد الطريق نحو ثمن النهائي..والفوضى تسود في شوارع بروكسل

 
الجريــمة والعقاب

أمن أكادير يكشف تفاصيل جريمة “الجثة المتفحمة”.. ويصل الى المشتبه فيه


تفاصيل إيقاف 6 أشخاص بينهم ممرض قدموا مساعدة لمجرم

 
الحوادث

ارتفاع عدد ضحايا فاجعة تازة إلى 13 قتيلا


نهاية مؤسفة لشرطي حديث التخرج بمدينة آسفي

 
الجهوية

لقاء تحسيسي ببني ملال يناقش أهمية تبسيط مساطر الاستثمار


خريكة :الحكم في حق سائق تسبب في وفاة 25 راكبا بالطريق الوطنية الرابطة بين مدينتي خريبكة والفقيه بن صالح.


بنى ملال : توقيف شخص مبحوث عليه في حالة تلبس بحيازة المخدرات

 
الوطنية

جلالة الملك يدشن المحطة الطرقية الجديدة للرباط


صور / بعد تعرضه للتنمر.. طبيب أردني يتعهد بصنع ابتسامة مشجع مغربي اشتهر بمونديال قطر


مراكش.. فتح بحث قضائي لتحديد أسباب إقدام سائح فرنسي على محاولة الانتحار بعد الاشتباه في ارتكابه لجريمة القتل العمد


إقامة صلاة الاستسقاء ، بتعليمات ملكية ، بمختلف جهات وأقاليم المملكة صباح يوم غد الثلاثاء


الدرك يوقف مشتبها به في سرقة 31 مليون من منزل "أوباما"

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


“بزاف” عليهم المسؤولية السياسية.. بزاف عليكم!!! بقلم : ادريس الاندلسي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 نونبر 2022 الساعة 29 : 23


“بزاف” عليهم المسؤولية السياسية.. بزاف عليكم!!!

 

 

بقلم : ادريس الاندلسي

 

 

هم قوم تسلطوا على شعب  و استولوا على وطن  و جيشوا أتباعا و وزعوا متاعا . كانوا نكرات لم يتمم بعضهم دراسة ثانوية  و رسب  رطل منهم في امتحان التخرج من مدارس المعلمين و مدارس التقنيين  الفلاحيين  و الممرضين قبل سنوات من الزمن و اعتلوا رغم ذلك قمة جبل .  هجر بعضهم فصول الإعدادية كمدرس ليصبح بقدرة قادر زعيما أو رئيس فريق برلماني أو فاعلا مؤسساتيا بصفة رئيس لجنة للتشريع. وجدوا التزكية حيثما ارتحلوا  و حيثما حملوا معهم رأس مال المكيدة الانتخابية.  استقبلوا كزعماء في القيادات الحزبية و” غفر” لهم ما تقدم من زلات  و سلوكات انتهازية  و ما سيتأخر منها قبل نهاية الولاية التشريعية الحالية  و الآتية إلى أن يأتي نور من السماء لينظف مدينتنا  و قريتنا .  من بينهم من أصبح خبيرا جهبيذا في تدبير الصفقات العمومية   وقادرا على تدويخ القاعدة القانونية  و لو كانت واضحة،  و لو كان يسكنها الذكاء الصناعي.

أتذكر أحد أيام نونبر في مدينة كبرى من مدن الجنوب التي إنتقلت إليها لتنشيط برنامج اذاعي في استوديو متنقل.  طلبت من أحد الفاعلين الإعلاميين أن يساعدني لدعوة أحد مسؤولي المدينة المنتخبين.  و في اليوم الموالي حضر المسؤول  و بدأ الكلام  عن أخلاق التدبير العمومي و شروط  تحسين خدمة المواطن.  كان الاستوديو في شارع عام بمناسبة مهرجان.  و لاحظت أن بعض المتابعين للبرنامج من بعيد  يستنكرون حضور ذلك المسؤول  و لم  أكن على علم إلا بوظيفة  الضيف كمسؤول جماعي.  و أستمر النقاش داخل  و استمرت معه علامات التعبير عن الاستهجان للحضور الكبير لمتابعي البرنامج خارج الاستديو.  و بعد استكملنا الوقت المخصص حاصرتنا، أي فريق البرنامج،  مجموعة من المتابعين لتمككنا من معلومات عن ذلك الضيف الذي تبين لي فيما بعد أنه لا يستحق أن تتاح له فرصة الكلام عن مدينة كانت عاصمة لامبراطورين مغربيتين مرابطية  و موحدية.  و مرت سنوات  و افتضحت أمور  و فتحت ملفات أمام القضاء  و صدرت أحكام ابتدائية  و استئنافية  و لا زالت القاعدة القانونية تبحث عن منفذ  لتنصف المواطن.

أكاد استسلم لمقولة “إذا في بلاد المغرب فلا تستغرب” . لا أعرف من قالها في لحظة نفور من واقع ردىء المعالم  و النتائج،  ولكن أتفهم المضمون  و وقعه العميق في المغرب العميق.  ذلك الضيف الثقيل تنكر لحزبه الأول  و رحل إلى حضن الحزب الأول حاليا.  و للترحال السياسي في بلدي مناصرون من يمين الطيف إلى يساره و من طنجة إلى الكويرة . و من هؤلاء من  صفق، بدون  وعي ، لوزير ينعث  أحد  النواب بخدمة مصالح خارجية. و قد كان من  اللازم إيقاف أشغال  الجلسة الدستورية لأن  الأمر تعلق  بكلام عن ” الخيانة”. و لكن  الأمر مر مرور السهو  في زمن كثر فيه السهو.

“بزاف ” عليهم المسؤولية السياسية لأنهم ليسوا أهلا لها.  و لكن ” بزاف ” علينا، نحن مجموعة المداويخ  و الحالمين بالوطن الجميل  و الكبير  و الحاضن للأبناء من كل الأجيال،  أن نقف سدا منيعا أمام تجار السياسة  و الدين  و المخدرات  و خبراء الصفقات  و المحتالين على قوانين الملكية العقارية  و المنكرين للحق في متابعة المرتشين  و مهنيي الاثراء غير المشروع . نعم ” بزاف ” علينا لأن دور الحالمين ، و لنسميهم مناضلين، لا يمكن أن يتجاوز دور المؤسسات.

ان نجاح المؤسسات في بلدي هو الضمان الأوحد في ضمان الغد الممجد للعيش المشترك  و المحقق لامال  من لا زالو يؤمنون بمبادىء الإنصاف  و المصالحة.  نعرف أن هناك أمل كبير لكي نخلق الثروة للجميع   و أنه بالإمكان أن نجعل من بلدنا ورشا كبيرا  و نكسر كل الحواجز لكي نجعل الناتج الداخلي الخام يصل إلى أكثر من 4 آلاف  أو  خمسة آلاف مليار دولار. و لقد حلل تقرير لجنة النموذج التنموي الجديد كل المعيقات بصراحة.  نحتاج إلى هزة  و ارتجاجات متتالية في مجالات التربية  و الصحة و  القضاء  و الإدارة العمومية  و في فضاء الأحزاب و النقابات و الجمعيات.  هذه الهزة ضرورة إستراتيجية لكن نستفيق جميعا من سبات عميق.

تكلمنا في البدء عن هجوم كائنات على التدبير العام بمستويات ضحلة من التكوين.  أصبحت هذه الكائنات تسكن القصور  و تعيش في مستويات فاقت مستويات كبار أغنياء أسواق المال العالمية ،بما في ذلك ملياديرات الإقتصاد المرتبط بتكنولوجيا المعلومات. و للعلم فمستوى العيش،  و المقصود المظاهر الخارجية للثراء  و ليس حجم الاستثمار، يرتبط هنا  بالبذخ في كافة مظاهره.  و لكل هذا يجد كثير من المواطنين صعوبة في عدم ربط الحكومة لكل هذه المظاهر بمستوى المساهمة الضريبية.

كل المؤسسات السياسية  تغنت  و كادت أن تتغزل بالتوجهات التي أتى بها تقرير لجنة النموذج التنموي الجديد.  كلها عبرت عن النية في الانخراط في أهدافه  و كلها لا زالت وفية للمقولة المنسوبة إلى فترة الجاهلية ” أنصر أخاك ظالما أو مظلوما” . الأخ يظل محتاجا إلى النصرة  و لو كان مرتحلا من حزب آخر،ولو كان متابعا، ولو أصبح ثريا بين ليلة  و ضحاها  و لو… و لو … و لو تطلب الأمر تهديد جمعيات مدنية تناضل من أجل الشفافية  و محاربة الرشوة.

أقول هذا مع كثير من الإستغفار و قليلا من الأمل على ضوء معطيات اليوم. أعتبر قبل مرور الآجال القانونية التي حددها الدستور  و القانون التنظيمي للمالية، أن قانون المالية لسنة  2023 قد تمت المصادقة علية بأغلبية مريحة جدا جدا. و لكن ستردد الحكومة نفس الخطاب بعد شهور لتبرر الفشل في مواجهة الأزمة الإجتماعية. هذا ممكن في غياب تغيير حقيقي لتدبير الشأن العام بالعلم  و المهنية العالية  و تصعيد محترفي اللعبة السياساوية الدنيئة.  و لذلك اختتم بالقول “بزاف ” عليهم السياسة.  و مع الأسف ” بزاف علينا نقدرو نواجههوهم ”  في الوقت الراهن.  أما من سيواجههم غدا،  فالله أعلم بضعفنا  و قوته. و هم أقوى مني بكثير  و الله يرحم ضعفي أمام هؤلاء.



233

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- تصحيح

عامر

السلام عليكم ورحمة الله
خويا بغيت غير نبهك على ذاك الحديث الشريف  (انصر اخاك طالما او مظلوما ) فقد نسبته الى فترة الجاهلية .فهو حديث صحيح من كلام الرسول صلى الله عليه وسلم .وارجع الى شرحه لتفهم معناه .

في 28 نونبر 2022 الساعة 28 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



“بزاف” عليهم المسؤولية السياسية.. بزاف عليكم!!! بقلم : ادريس الاندلسي

“بزاف” عليهم المسؤولية السياسية.. بزاف عليكم!!! بقلم : ادريس الاندلسي





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

هل جزاء من جنس العمل  كتب يوسف بولجراف 


في قبضة القصيد الشاعرة ذ. : مالكة حبرشيد 


التّربية على المقاطعة بين الفطرة ونضال المدافعة.         بقلم : عبد العزيز غياتي


“بزاف” عليهم المسؤولية السياسية.. بزاف عليكم!!! بقلم : ادريس الاندلسي


من تملق حلق بواسطة رضوان بنصار


مقابلة مع إدغار موران حول تغيير الحياة ترجمة د زهير الخويلدي


Violence symbolique et rapports sociaux de domination Par Ahmed Hafdi

 
السيرة الذاتية :"انفجار الماضي "كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة // الجزء ـــ2 ـــ

إنفجار الماضي : الجزء الثاني ( الحلقة 6/7 و الثامنة و09 .) . الكاتب د.: محــمد همــشة

 
أنشطة حــزبية

انتخاب السيد محمد أوزين أمينا عاما جديدا لحزب الحركة الشعبية

 
انشطة الجمعيات

ازيلال …بتمويل من منظمة اسبانية المساهمة في دعم الشباب و النساء في وضعية هشاشة


 جمعية متقاعدات ومتقاعدي التعليم بدمنات تخلد الذكرى الاولى لتأسيسها بأمسية فنية ...

 
التعازي والوفيات

خبر مؤلم ....تعزية ومواساة في وفاة المشمولة برحمته " عائشة أقبلي " زوح سي حسن الهلوي ... رحمهما الله


أزيــلال : تعزية وموساة في وفاة المشمول برحمته ، والد " مصطفى أوطالب " عضو بالمجلس البلدي ..


أزيــلال :تعزية ومواساة في وفاة المشمول برحمته " محمد بنعقا " سائق الهوندا المعروف


تعزية وموساة في وفاة المشمول برحمته " صالح أغريس " موظف متقاعد ..

 
إعلان
 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

سرقة ساعات فاخرة ومجوهرات بقيمة 80 ألف أورو من منزل حاليلوزيتش


ألمانيا تستعد لتسهيل الحصول على الجنسية

 
أنشـطـة نقابية

النقابة الوطنية للصحافة تدخل على خط تغريم صحفي رفض الكشف عن مصادره


ملخص اجتماع وزير التربية الوطنية مع النقابات التعايمية الخمس بشأن الملفات العالقة

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  السيرة الذاتية :"انفجار الماضي "كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة // الجزء ـــ2 ـــ

 
 

»  همزة ... ضيعة فلاحية للبيع / ازيلال

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 
همزة ... ضيعة فلاحية للبيع / ازيلال
 

 

 

 

 شركة وصلة