مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /azilal24info@gmail.com. /         اعتقال شخصين بقصبة تادلة بتهمة بيع قطع حلي مزيفة ( اللويــز) وهواتف نقالة             مراسيم توقيع عقود نجاعة الأداء بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال – خنيفرة والمديريات الإقليمية للفترة 2026-2024.             أزيلال : إعلان عن ضياع وثائق رسمية ” الدفتر العسكري و بطاقة محارب “ للسيد : علي ايت ابراهيم             المهندسون المعماريون يعقدون مجلسهم الوطني لمناقشة تحديات المهنة             هل أصبحت مهنة المحاماة صناعة؟ قلم : نبيل محمد بوحميدي             هل تُصلَح المدونة إذا الملح فسد؟‎ قلم : عبد العزيز غياتي             تعديل المدونة أم تعديل الدين؟! بقلم : صالح أيت خزانة             توقيف شخص يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بالتغرير واستدراج أطفال قاصرين بغرض تعريضهم لاعتداءات جنسية.             الأحزاب السياسية بين رموز الأمس وأثر التراجع الفكري والتنظيمي بقلم: جميلة حلبي             استخدمت الحيلة.. سيدة تحاول أخذ قرض من البنك بجثة عمها             انتشال جـ ثة شاب غــ ريق بشلالات أوزود وتصريحات مؤثرة لوالد المتوفي وأصدقائه ومعارفه             عرس امازيغي بترسال ..فرجة ممتعة مع احواش            20سنة من التفعيل القضائي لمدونة الأسرة ودواعي التعديل/ ندوة لفرع فيدرالية اليسار الديمقراطي بأزيلال             "فاجـ.عة أزيلال".. ذ. اعودا حسن ،يكشف مستجدات الملف ويؤكد عدم وجود تنازلات لعائلات الضـ.حايا             شرط النجاح في المبارة             حكمة موجهة للإنتهازيين             ازيلال / المشردون بدون رحمة            كفاكم نهيقا ايها الحمير             الضغوط على حماس             الزلزال : البحث عن وزير             الزيادة قى كل شىء ...            الصداقة فريضة             اسعار المواد الغدائية بتلفزتنا الوطنية             الحديقة العمومية وجب الاحتفاظ عليها           
البحث بالموقع
 
صـــور غــير مألــوفـة

فوج شويا على راسك ...

 
صوت وصورة

انتشال جـ ثة شاب غــ ريق بشلالات أوزود وتصريحات مؤثرة لوالد المتوفي وأصدقائه ومعارفه


عرس امازيغي بترسال ..فرجة ممتعة مع احواش

 
كاريكاتير و صورة

شرط النجاح في المبارة
 
الحوادث

أزيلال : حادثة سير مميتة بين سيارة أجرة ودراجة نارية بجماعة " ايت وعرضى "


حادثة سير تسفر عن مصرع 3 أشخاص من أسرة واحدة بالناظور

 
الوطنية

المهندسون المعماريون يعقدون مجلسهم الوطني لمناقشة تحديات المهنة


الاعتداء على رجال أمن بنقطة مراقبة مرورية من طرف " بزناس " باغته بضربة بالسلاح الأبيض ..


وفاة فتاة في ظروف غامضة كانت صحبة 8 سياح خليجيين ..والجمعية المغربية لحقوق الإنسان تدخل على الخط


الحكم بالإعدام لولد الفشوش “قاتل بدر” وتعويض مادي للعائلة


اعتقال منفدي سرقة نصف مليار من المجوهرات بالدارالبيضاء

 
الأخبار المحلية

أزيلال : انطلاق اشغال توسيع شارع الحسن الثاني وتزيته بأعمدة الإنارة الذكية ...


النهوض بالقطاع الصحي في صلب أولويات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم أزيلال


ازيلال : عطلة نهاية الأسبوع تنهي بغرق شابين بشلالات أوزود


أزيلال : كابوس " حراس السيارات " بمنتجع شلالات أوزود ،يستخلصون بالقوة واجبات ركن السيارات ..ابتزاز و تهديد .

 
الجهوية

اعتقال شخصين بقصبة تادلة بتهمة بيع قطع حلي مزيفة ( اللويــز) وهواتف نقالة


مراسيم توقيع عقود نجاعة الأداء بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال – خنيفرة والمديريات الإقليمية للفترة 2026-2024.


توقيف شخص يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بالتغرير واستدراج أطفال قاصرين بغرض تعريضهم لاعتداءات جنسية.

 
الرياضــــــــــــــــــــة

بعد صراع طويل مع المرض.. اللاعب الدولي السابق منصف الحداوي ، ابن ازيلال ، في ذمة الله


بالفيديو..لبؤات الأطلس يحققن فوزا قاتلا بزامبيا ويقتربن من الأولمبياد


الجماهير المغربية ترشّح 3 أسماء لخلافة الركراكي بالمنتخب المغربي!

 
إعلان
 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

عرفة القراءة والكتابة الكاتب : د زهير الخويلدي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 دجنبر 2022 الساعة 40 : 01


معرفة القراءة والكتابة


الكاتب : د زهير الخويلدي

 

مقدمة

يتم تعريف معرفة القراءة والكتابة عادة على أنها القدرة على القراءة والكتابة، أو القدرة على استخدام اللغة للقراءة والكتابة والاستماع والتحدث. في السياقات الحديثة، تشير الكلمة إلى القراءة والكتابة بمستوى مناسب للتواصل، أو على مستوى يسمح للفرد بفهم الأفكار ونقلها في مجتمع متعلم، من أجل المشاركة في ذلك المجتمع. يمكن أن تشير معرفة القراءة والكتابة أيضًا إلى الكفاءة في عدد من المجالات، مثل الفن أو النشاط البدني. تعد معدلات الأمية مقياسًا مهمًا لرأس المال البشري في المنطقة. وذلك لأن الأشخاص المتعلمين يمكن أن يتم تدريبهم بشكل أقل تكلفة من الأميين، ويتمتعون عمومًا بوضع اجتماعي واقتصادي أعلى، ويتمتعون بفرص صحية وتوظيف أفضل. تعد معرفة القراءة والكتابة جزءًا من تطوير النضج الفردي، مما يسمح للفرد بتحقيق إمكاناته كشخص، ومهارة أساسية تسمح للفرد بأن يكون عضوًا يعمل بكامل طاقته في المجتمع قادرًا على المساهمة بقدراته ومواهبه لصالح الجميع. وبالتالي، فإن أحد الأهداف الإنمائية للألفية للأمم المتحدة هو تحقيق التعليم للجميع، وهو مستوى تعليمي يشمل محو الأمية الأساسية والحساب، وبالتالي ضمان أن جميع الناس في جميع أنحاء العالم قادرون على المشاركة في المجتمع على نحو أكمل. هل تكفي معرفة القراءة والكتابة للقضاء على الأمية؟ وما العمل أمام الأمية الرقمية الجديدة؟ 

تعريفات محو الأمية 

تعتبر التعريفات التقليدية لمحو الأمية القدرة على "القراءة والكتابة والتهجئة والاستماع والتحدث". معايير ما يشكل "معرفة القراءة والكتابة" تختلف تبعا للسياق الاجتماعي والثقافي والسياسي. على سبيل المثال، يتمثل أحد المعايير الأساسية لمحو الأمية في العديد من المجتمعات في القدرة على قراءة الصحف. على نحو متزايد، تتطلب العديد من المجتمعات معرفة القراءة والكتابة باستخدام أجهزة الكمبيوتر والتقنيات الرقمية الأخرى. يرتبط القراءة والكتابة ارتباطًا وثيقًا بالثروة، ولكن من المهم عدم الخلط بين الاثنين. لا تؤدي الزيادات في معرفة القراءة والكتابة بالضرورة إلى زيادة الثروة، ولا تؤدي زيادة الثروة بالضرورة إلى تحسين معرفة القراءة والكتابة. جادل البعض بضرورة توسيع تعريف معرفة القراءة والكتابة. على سبيل المثال، في الولايات المتحدة، أضاف المجلس الوطني لمدرسي اللغة الإنجليزية ورابطة القراءة الدولية "التمثيل المرئي" إلى قائمة الكفاءات التقليدية. وبالمثل، تقدم محو الأمية التعريف التالي: معرفة القراءة والكتابة هي القدرة على القراءة والكتابة والتحدث والاستماع، واستخدام الحساب والتكنولوجيا، على مستوى يمكّن الناس من التعبير عن الأفكار والآراء وفهمها، واتخاذ القرارات وحل المشكلات، تحقيق أهدافهم والمشاركة الكاملة في مجتمعهم وفي المجتمع الأوسع. يعتبر تحقيق معرفة القراءة والكتابة عملية تعلم مدى الحياة. من خلال هذه السطور، حددت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) معرفة القراءة والكتابة على أنها "القدرة على تحديد وفهم وتفسير وإنشاء والتواصل والحساب باستخدام المواد المطبوعة والمكتوبة المرتبطة بالسياقات المختلفة. وتتضمن محو الأمية سلسلة متصلة التعلم في تمكين الأفراد من تحقيق أهدافهم، وتنمية معارفهم وإمكاناتهم، والمشاركة الكاملة في مجتمعهم والمجتمع الأوسع. "

محو الأمية عبر التاريخ

يعود تاريخ محو الأمية إلى عدة آلاف من السنين، ولكن قبل الثورة الصناعية أتاحت أخيرًا الورق الرخيص والكتب الرخيصة لجميع الطبقات في البلدان الصناعية في منتصف القرن التاسع عشر، كانت نسبة صغيرة فقط من السكان في هذه البلدان يعرفون القراءة والكتابة. حتى تلك اللحظة، كانت المواد المرتبطة بمحو الأمية باهظة الثمن بالنسبة للأشخاص بخلاف الأفراد والمؤسسات الأثرياء. على سبيل المثال، في إنجلترا عام 1841، وقع 33 في المائة من الرجال و 44 في المائة من النساء شهادات زواج تحمل "علامتهم"، لأنهم لم يتمكنوا من كتابة توقيع كامل. فقط في عام 1870 تم توفير التعليم العام الممول من الحكومة في إنجلترا. ما يشكل معرفة القراءة والكتابة قد تغير عبر التاريخ. في وقت ما، كان الشخص المتعلم هو الشخص الذي يمكنه التوقيع باسمه أو باسمها. في نقاط أخرى، تم قياس معرفة القراءة والكتابة فقط من خلال القدرة على قراءة وكتابة اللاتينية (بغض النظر عن قدرة الشخص على قراءة أو كتابة لغته أو كتابتها) ، أو من خلال القدرة على قراءة الكتاب المقدس. أصبحت فائدة رجال الدين في أنظمة القانون العام تعتمد على قراءة فقرة معينة. كما تم استخدام محو الأمية كطريقة لفرز السكان والتحكم في الأشخاص الذين يمكنهم الوصول إلى السلطة. لأن معرفة القراءة والكتابة تسمح بالتعلم والتواصل الذي لا تستطيعه لغة الإشارة واللغة الشفوية وحدها، فقد تم فرض الأمية في بعض الأماكن كوسيلة لمنع الاضطرابات أو الثورة. خلال حقبة الحرب الأهلية في الولايات المتحدة، حظر المواطنون البيض في العديد من المناطق تعليم العبيد القراءة أو الكتابة على الأرجح لفهم قوة محو الأمية. في السنوات التي أعقبت الحرب الأهلية، تم استخدام القدرة على القراءة والكتابة لتحديد ما إذا كان للمرء الحق في التصويت. أدى هذا بشكل فعال إلى منع العبيد السابقين من الانضمام إلى الناخبين والحفاظ على الوضع الراهن. في عام 1964، تم اعتقال المربي باولو فريري وطرده ونفيه من موطنه الأصلي البرازيل بسبب عمله في تعليم الفلاحين البرازيليين القراءة. من منظور آخر، جادل المؤرخ هارفي غراف بأن إدخال التعليم الجماعي كان جزئيًا محاولة للسيطرة على نوع محو الأمية الذي يمكن للطبقة العاملة الوصول إليه. وهذا يعني أن تعلم القراءة والكتابة كان يتزايد خارج البيئات الرسمية (مثل المدارس) وهذه القراءة غير المنضبطة والتي يحتمل أن تكون نقدية قد تؤدي إلى زيادة التطرف بين السكان. كان المقصود من التعليم الجماعي أن يهدئ ويتحكم في محو الأمية، وليس نشره. توقعت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) معدلات معرفة القراءة والكتابة في جميع أنحاء العالم حتى عام 2015. وتجادل هذه المنظمة بأن المعدلات ستنخفض بشكل مطرد خلال هذا الوقت بسبب ارتفاع معدلات المواليد بين الفقراء، ومعظمهم في البلدان النامية الذين لا يمكنهم الوصول إلى المدارس أو الوقت لتكريسه للدراسات.

محو الأمية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

منذ تطوير الكمبيوتر والإنترنت في التسعينيات، أكد البعض أن تعريف معرفة القراءة والكتابة يجب أن يشمل القدرة على استخدام مجموعة متنوعة من التقنيات والتواصل معها. تتطلب التكنولوجيا الحديثة التمكن من الأدوات الجديدة، مثل متصفحات الإنترنت وبرامج معالجة الكلمات والرسائل النصية. وقد أدى ذلك إلى الاهتمام ببعد جديد للاتصال يسمى محو الأمية متعددة الوسائط. على سبيل المثال، تحدث بعض أكثر الأبحاث إثارة عندما يتعاون الطلاب لتجميع أبحاثهم وتحليل بياناتهم، مما يشكل نوعًا من الفهم الذي يصعب على الطالب الفردي تحقيقه.

الفن كشكل من أشكال محو الأمية

أصبحت بعض المدارس في المملكة المتحدة وأستراليا وكندا وكذلك فنلندا والولايات المتحدة مدارس "قائمة على الفنون" أو مدارس "فنون متكاملة". تقوم هذه المدارس بتعليم الطلاب التواصل باستخدام أي شكل يستخدمه البشر للتعبير عن الأفكار والمشاعر أو تلقيها. الموسيقى والفنون البصرية والدراما / المسرح والرقص هي الدعائم الأساسية للتعليم والتعلم في هذه المدارس. هذه المراكز شركاء في التعليم، مع المنظمات التي تتمثل مهمتها في تدريب المعلمين على استخدام رؤية موسعة لمحو الأمية والتي تشمل الفنون الجميلة.

مفاهيم ما بعد الحداثة لمحو الأمية

يجادل بعض العلماء بأن معرفة القراءة والكتابة ليست مستقلة أو مجموعة من المهارات الفنية والموضوعية المنفصلة التي يمكن تطبيقها عبر السياق. بدلاً من ذلك، يفترضون أن معرفة القراءة والكتابة تحددها السياقات الثقافية والسياسية والتاريخية للمجتمع الذي يتم استخدامه فيه، بالاعتماد على التخصصات الأكاديمية بما في ذلك الأنثروبولوجيا الثقافية والأنثروبولوجيا اللغوية لإثبات القضية. محو الأمية على أساس الأيديولوجيات. تعد محو الأمية الجديدة مثل محو الأمية النقدية، ومحو الأمية الإعلامية، والتقنية، ومحو الأمية المرئية، ومحو الأمية الحاسوبية، ومحو الأمية متعددة الوسائط، ومحو الأمية المعلوماتية، ومحو الأمية الصحية، ومحو الأمية الرقمية كلها أمثلة لمحو الأمية الجديدة التي يتم تقديمها في دراسات محو الأمية المعاصرة والدراسات الإعلامية.

تعليم القراءة والكتابة

تشتمل معرفة القراءة والكتابة على عدد من المهارات الفرعية، بما في ذلك الوعي الصوتي، وفك التشفير، والطلاقة، والفهم، والمفردات. يعد إتقان كل من هذه المهارات الفرعية ضروريًا للطلاب ليصبحوا قراء بارعين. فالأمية شرط عدم القدرة على القراءة أو الكتابة. تشير الأمية الوظيفية إلى عدم قدرة الفرد على استخدام مهارات القراءة والكتابة والحساب بكفاءة في مواقف الحياة اليومية.

الأمية الوظيفية

على عكس الأمي، فإن الشخص الأمي وظيفيًا قادر على قراءة وكتابة النص بلغته / لغتها الأم. ومع ذلك، فهو يفعل ذلك بدرجة متفاوتة من الدقة النحوية والأسلوب، ولا يمكنه أداء المهام الأساسية مثل: ملء طلب توظيف، أو اتباع تعليمات مكتوبة، أو قراءة مقال صحفي، أو قراءة إشارات المرور، أو استشارة قاموس، أو فهم جدول الحافلات. باختصار، عند مواجهة المواد المطبوعة، لا يمكن للبالغين الذين لا يمتلكون مهارات القراءة والكتابة الأساسية أن يعملوا بفعالية في المجتمع الحديث. تؤدي الأمية الوظيفية أيضًا إلى الحد بشدة من التفاعل مع تقنيات المعلومات والاتصالات (باستخدام جهاز كمبيوتر شخصي للعمل مع معالج كلمات أو متصفح ويب أو تطبيق جداول بيانات أو استخدام الهاتف المحمول بكفاءة). ، والمخاطر الصحية ، والإجهاد ، والدخل المنخفض ، والمزالق الأخرى المرتبطة بعدم قدرتهم. العلاقة بين الجريمة والأمية الوظيفية معروفة جيدًا لعلماء الجريمة وعلماء الاجتماع في جميع أنحاء العالم. في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، قُدر أن 60 بالمائة من البالغين في السجون الفيدرالية وسجون الولايات في الولايات المتحدة كانوا أميين وظيفيًا أو هامشيًا، و85 بالمائة من الأحداث الجانحين يعانون من مشاكل مرتبطة بالقراءة والكتابة والرياضيات الأساسية. وجدت دراسة لمحو الأمية في العمل، نشرت في عام 2001، أن الخسائر التجارية التي تُعزى إلى نقص المهارات الأساسية تصل إلى مليارات الدولارات سنويًا بسبب انخفاض الإنتاجية والأخطاء والحوادث التي تُعزى إلى الأمية الوظيفية. مع مستويات منخفضة من الأمية الوظيفية بين السكان البالغين تميل إلى أن تكون تلك التي لديها أعلى مستويات معرفة القراءة والكتابة العلمية بين الطبقة الدنيا من الشباب الذين اقتربوا من نهاية دراساتهم الأكاديمية الرسمية. تشير هذه المراسلات إلى أن أحد العوامل المساهمة في مستوى محو الأمية المدنية في المجتمع هو قدرة المدارس على ضمان حصول الطلاب على المعرفة الوظيفية المطلوبة لفهم النصوص والوثائق الأساسية المرتبطة بالمواطنة المختصة.

خاتمة

من المقبول عمومًا أن محو الأمية يجلب الفوائد للأفراد والمجتمعات والأمم. يتمتع الأفراد بشعور بالإنجاز الشخصي، ومشاعر الانتماء الاجتماعي حيث يمكنهم فهم العالم من حولهم بشكل أفضل، والمزيد من فرص العمل. تكتسب المجتمعات قدرًا أكبر من التكامل وتحسن الدول إنتاجها ومكانتها في الترتيب العالمي. على هذا النحو، فإن العديد من المنظمات والحكومات مكرسة لتحسين معدلات معرفة القراءة والكتابة في جميع أنحاء العالم. أكبر هذه المنظمات هي منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو). تتعقب اليونسكو إحصاءات التعليم في جميع أنحاء العالم، وتطور استراتيجيات لتوفير الوصول إلى التعليم، وتطور الدروس والأدلة، وتصدر المعايير الدولية. كان أحد الأهداف الإنمائية للألفية للأمم المتحدة هو تحقيق التعليم الابتدائي الشامل، وهو مستوى تعليمي يتضمن محو الأمية الأساسية والحساب بحلول عام 2015. وعلى الرغم من عدم تحقيق نجاح بنسبة 100 في المائة، ذكرت الأمم المتحدة أنه "بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين15 و24 عامًا ، تحسن معدل الإلمام بالقراءة والكتابة على الصعيد العالمي من 83 في المائة إلى 91 في المائة بين عامي 1990 و 2015 ، وتقلصت الفجوة بين النساء والرجال. فكيف يمكن معالجة الامية الجديدة التي عولمت التفاهة وسطحت الوعي وأبعت الناس عن السياسي وجعلت الناس ينفرون من العلم والفلسفة ويفضلون الوسائل دون غايات؟

كاتب فلسفي



790

0






 

 المرجو الإتصال بالموقع على البريد الإليكتروني التالي

azilal24info@gmail.com

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



متى سيفهم العرب أن العلمانية ليست الإلحاد؟بقلم : هاشم صالح

بلاغ صحفي اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بني ملال خريبكة

هذا عار.. تلميذ يضرب أستاذه بثانوية اوزود التأهيلية

فنون أحواش بين الجمالية والارتباط بقضايا الوطن بقلم :الحسن ساعو

تعازينا للسيد زرعة عبد العزيز العميد الإقليمي للأمن بازيلال في وفاة والدته

بيان استنكاري من المكتب المغربي لحقوق الإنسان فرع دار ولد زيدوح

أزيلال : شرطة أزيلال توقف ثلاثة نشالين

الحلقة الأولى : الفتنة أشد من القتل بقلم: ذ.مولاي محمد أمنون بن مولاي

تلميذ يضرب أستاذه بثانوية الحسن الأول التأهيلية بدار ولد زيدوح

فى غرفة المداولة بقام :ذ. أيمن الصياد

ميلاد الأمية الأمازيغية بقلم : ذ. رمضان مصباح الإدريسي

أيت محمد: المواطن سعيد أزلماض يحرم من بطاقة راميد

دير القصيبة:الملتقى الأول ..كرنفال يمزج بين الفرجة والثقافة، ويسعى إلى إبراز القيم الوطنية الحقة!!

بنى ملال :(الجمعية المغربية لصحافة التحقيق) تكوين في مجال صحافة التحقيق

العنصرية قد تأتيكم بنكهة ليبرالية .....عبدالقادر الهلالي‎

تدريس اللغة الأمازيغية بالمدرسة المغربية، أية حصيلة؟بقلم : ذ. مصطفى مروان

رضعي ولدك بقلم : ذ. رشيد نيني

هل فعلا 10 مليون مغربي فقط يتحدثون الأمازيغية؟ بقلم ذ. رشيد الحاحي

"الزنادقة" الذين قامت على أكتافهم الحضارة الإسلاميّة

"الزمن القرائي" المغربي ذ.ادريس مستعد





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

هل أصبحت مهنة المحاماة صناعة؟ قلم : نبيل محمد بوحميدي


هل تُصلَح المدونة إذا الملح فسد؟‎ قلم : عبد العزيز غياتي


تعديل المدونة أم تعديل الدين؟! بقلم : صالح أيت خزانة


الأحزاب السياسية بين رموز الأمس وأثر التراجع الفكري والتنظيمي بقلم: جميلة حلبي


يا إخوتي جاء المطر قلم : حسن البصري


باحتراقي أنتشي‎ قلم : مالكة حبرشيد


موحماد “المسؤول/ الموظف” وعقدة الدونية بقلم : الطيب أمكرود


صلاة المحارب وسط المعركة قلم : عبد اللطيف برادة


وهم التقارب الديني والمذهبي قلم :أحمد الصراف


سوسيولوجي يحذر من إذكاء خطاب "العروبي والشلح" لثقافة الكراهية قلم : سعيد بنيس

 
بلاغ ضياع أوراق شخصية

أزيلال : إعلان عن ضياع وثائق رسمية ” الدفتر العسكري و بطاقة محارب “ للسيد : علي ايت ابراهيم

 
دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخر .. ‎ بقلم ذ :عصام صولجاني

دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخرة الجزء 2 الحلقة الرابعة (07)

 
ضاع الامل وبقيت الذكريات . ، ( الجزء الثاني  ). قلم : محمد همـــشة

ضاع الأمل وبقيت الذكريات .(الجزء الثاني ) الحلقة 05 كتب : ذ : محمد همــشة

 
طب و صحـة

ازيلال : والي جهة بني ملال وعامل الإقليم .. إعطاء الإنطلاقة الرسمية لأشغال بناء المستشفى الإقليمي


أزيــلال : ازيد من 14082 من المستفيدين من خدمات صحية بـ 17 جماعة بإقليم أزيلال خلال شهر فبراير 2024.

 
التعازي والوفيات

أزيلال / افورار : تعزية ومواساة في وفاة والد صديقنا و زميلنا الصحفي " محمد أوحيمي "


أزيلال : تعزية ومواساة في وفاة المشمول برحمته " سيمحمد كرني ": تقني في تصاميم البناء ...


أزيــلال : تعزية ومواساة في وفاة ،المشمول برحمته :" حسن أحنـصال " موظف سابق بالمندوبية الإقليمية للشبيبة والرياضة ...

 
أنشطة حــزبية

صفقات الدراسات تجر "الاستقلال" إلى المحكمة وتشعل حرباً قضائية بين الإستقلاليين... والراشدي: "أجندة مفضوحة"

 
انشطة الجمعيات

أزيـلال ...جمعية "ألاوراش" تنظم عملية إفطار جماعي لفائدة نازلات و نزلاء مركز " الأمل " لحماية الأشخاص بدون مأوى ...


جمعية "غيث للتنمية الصحية والاجتماعية " تسعد ساكنة إقليم أزيلال.

 
أنشـطـة نقابية

أزيلال : إضراب جديد يشل الجماعات التراتبية لمدة ثلاثة ايام

 
إعلان
 
أخبار دوليــة

استخدمت الحيلة.. سيدة تحاول أخذ قرض من البنك بجثة عمها


العالم على موعد مع كسوف كلي للشمس والملايين ينتظرون الظاهرة اليوم الإثنين

 
حوارات

من تأليف مجموعة من الأساتذة : أحمد العيوني والمصطفى اجماهري .. صدور كتاب جديد يحمل عنوان :

 
موقع صديق
 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  صـــور غــير مألــوفـة

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخر .. ‎ بقلم ذ :عصام صولجاني

 
 

»  حوارات

 
 

»  طب و صحـة

 
 

»  ضاع الامل وبقيت الذكريات . ، ( الجزء الثاني  ). قلم : محمد همـــشة

 
 

»   بلاغ ضياع أوراق شخصية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 المرجو الإتصال بالموقع على البريد الإليكتروني التالي :

azilal24info@gmail.com

 

 

 شركة وصلة