مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /azilal24info@gmail.com. /         وزيرة الاقتصاد: هناك شرط واحد لرفع من المعاشات مرتبط بإصلاح صناديق التقاعد             في مشهد مأساوي.. "بيتبول" ينهي حياة رب أسرة بالجديدة             بنى ملال : فتاة تلقى حتفها داخل فيلا الملياردير، برلماني سابق ، صاحب المطاحن ، والأمن يدخل على الخط             ترقيات مميزة تعزز الكفاءات القضائية لجهة بني ملال خنيفرة             ملفات فساد تزج برئيس مقاطعة و قائد و آخرين في السجن.             بايدن ينسحب... ويدعم هاريس في السباق الرئاسي الأميركي             موجة حر شديد ستجتاح مجموعة من الأقاليم بدءا من اليوم الى الأربعاء ضمنهما بنى ملال ، الفقيه بنصالح ، خريبكة ، خنيفرة ..             إحباط عملية تهريب طنين ونصف من مخدر الشيرا وتوقيف أربعة أشخاص             أزيلال : المحكمة الإبتدائية تبحث سُبُل حماية المرأة من العنف خلال اجتماع قضائي             « الرفيسة » ترسل 11 شخصا من أسرة واحدة إلى المستعجلات             جولة في مدينة دمنات:السوق الاسبوعي للعنم خر سوق العيد الاضحى             عن ضحايا التسمم بالخمر الفاسد.. واحد مول الطاكسي قال شفت واحد تفركعو            شهيد رئيس المعارضة الاتحادية بمجلس النواب :”كاينين الشناقة بالجلابة وكاينين الشناقة بلكرافاطات”            رصاص الأمن بالبيضاء يُنهي هيجان شاب هاجم 9 أشخاص وقتل مواطنا            جميعنا ضد مهرجان موازين والمهرجانات الاخرى             شرط النجاح في المبارة             حكمة موجهة للإنتهازيين             ازيلال / المشردون بدون رحمة            كفاكم نهيقا ايها الحمير             الضغوط على حماس             الزلزال : البحث عن وزير             الزيادة قى كل شىء ...            الصداقة فريضة             اسعار المواد الغدائية بتلفزتنا الوطنية            
البحث بالموقع
 
صـــور غــير مألــوفـة

فوج شويا على راسك ...

 
صوت وصورة
 
الأخبار المحلية

أزيلال : المحكمة الإبتدائية تبحث سُبُل حماية المرأة من العنف خلال اجتماع قضائي


أزيلال : افتتاح موسم الغرق بالإقليم بوفاة طفل من جماعة ايت واعرضى


شعراء في ضيافة دار الشعر بمراكش ينشدون قصائدهم للماء قافلة نزاهة شعرية تجوب البوادي والهوامش ولقاءات استثنائية بإقليم أزيلال : تامدة نومرصيد ، اوزود، ازيلال...


ثانوية أفورار الاعدادية تكرم متقاعديها في حفل بهيج

 
كاريكاتير و صورة

جميعنا ضد مهرجان موازين والمهرجانات الاخرى
 
تهنئة.. الطالب الخلوق : الاعلامي الطالب الباحث عمر طويل يحصل على شهادة الماستر بكلية بني ملال

الاعلامي الطالب الباحث عمر طويل يحصل على شهادة الماستر بكلية بني ملال في موضوع مصادر التاريخ الديني بجهة بني ملال خنيفرة

 
الحوادث

أزيلال : انقلاب سيارة إسعاف تابعة لجماعة تامدة نومرصيد كانت تقل سيدة أصيبت بلسعة عقرب


إقليم بني ملال .. مصرع شخص وإصابة 51 آخرين في حادث انقلاب حافلة لنقل المسافرين (سلطات محلية)

 
الجهوية

بنى ملال : فتاة تلقى حتفها داخل فيلا الملياردير، برلماني سابق ، صاحب المطاحن ، والأمن يدخل على الخط


ترقيات مميزة تعزز الكفاءات القضائية لجهة بني ملال خنيفرة


بنى ملال :"روميو" يهدد بالانتحار إذا لم تحضر حبيبته "جولييت" وهذه قصته!

 
الوطنية

وزيرة الاقتصاد: هناك شرط واحد لرفع من المعاشات مرتبط بإصلاح صناديق التقاعد


في مشهد مأساوي.. "بيتبول" ينهي حياة رب أسرة بالجديدة


ملفات فساد تزج برئيس مقاطعة و قائد و آخرين في السجن.


موجة حر شديد ستجتاح مجموعة من الأقاليم بدءا من اليوم الى الأربعاء ضمنهما بنى ملال ، الفقيه بنصالح ، خريبكة ، خنيفرة ..


إحباط عملية تهريب طنين ونصف من مخدر الشيرا وتوقيف أربعة أشخاص

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

اللاعب المغربي عطية الله اختفى في روسيا عن الأنظار بعد رفضه الذهاب إلى إيران


نتائج قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا "المغرب 2025"


تحالف مغربي- برتغالي يتصدي لمقترح الجشع الإسباني استضافة المباريات في 12 ملعب..وكان الرفض

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

هل ستذهب أموال صندوق دعم المتضررين من الزلزال الى مستحقيها ؟ أم الى حسابات الفاسدين على غرار أموال المخطط الأستعجالي للتعليم ؟ قلم : نصر الله البوعيشي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 20 شتنبر 2023 الساعة 27 : 22


هل ستذهب أموال صندوق دعم المتضررين من الزلزال الى مستحقيها ؟

أم الى حسابات الفاسدين على غرار أموال المخطط الأستعجالي للتعليم ؟

 

 

 

قلم : نصر الله البوعيشي

 

 

بعد الزلزال المدمر الذي ضرب أقاليم الحوز وشيشاوة وتارودانت وازيلال، فتح المغرب حسابا ل:" تلقي المساهمات التطوعية الخاصة والعمومية والمواطنين، لتحمل عمليات النفقات المتعلقة بالبرنامج الاستعجالي لإعادة التأهيل، ودعم المنازل المتضررة". وقد تواصل تقاطر ملايين الدولارات من مختلف دول ومنظمات العالم دعمًا لضحايا هذه الكارثة الطبيعية وجهود المغرب لتجاوز تداعيات هذه الكارثة بعد القوافل الإنسانية النوعية التي سيرتها الجمعيات والمنظمات والمواطنون فقيرهم وغنيهم من طنجة الى لكويرة لدعم السكان المنكوبين في صور تضامنية مبهرة

والتدخل السريع والناجع والفعال لاغاثة وتطبيب وايواء وتغذية المتضررين وانتشال جثامين الشهداء الذي كان محط إشادة دولية في رسالة واضحة لاولائك الذين كانوا يراهنون على فشل المغرب . وهذا لا يعني ان كل شيء كان ورديا وعلى ما يرام، فأعتى الدول قد تصادف نفس الصعوبات والمعيقات التي تحول دون بلوغ المرام في اوقات وجيزة كصعوبة الوصول الى بعض القرى بسبب صعوبة التضاريس و وعورة المسالك الناتجة عن الانهيارات الصخرية . يضاف الى ذلك ظهور تجار المآسي الذين يتحينون الفرصة لمراكمة الاموال من المضاربات في أسعار المواد الغذاية والأفرشة التي يقبل على شرائها المحسنون واستغلال هذه المآسيلزيادات غير معلنة لجني المزيد من الأرباح على حساب جيوب هؤلاء المحسنين وجتث الموتى ، ومن النقائص كذلك أن كل من هب ودب شرع في جمع المساعدات في غياب اية مراقبة للتأكد وجهة الكميات الهائلة من المساعدات التي يتم جمعها.وهناك شهادات كثيرة موثقة بالصوت والصورة عن انتهازيين يستغلون عملية التضامن لتحقيق مآرب شخصية على حساب فعل الخير والأحسان .

بعد عملية البحث والاغاثة والدعم المادي والنفسي بما لها وعليها ، تأتي مرحلة البناء والتشييد وقد قررت الدولة تخصيص تعويض مادي شهري للمتضررين حدد في مبلغ2500 ده شهريا لمدة سنة ومبلغ 140.000 ده لمن هدم منزله كليا ومبلغ 80.000 ده لمن هدم بيته جزئيا ، وقد شرعت لجن تقنية في معاينة المنازل في المناطق المتضررة وتحديد حجم الاضرار. فهل ستسير هذه العملية كما هو مخطط لها ؟ أم ان ايادي تجار المآسي ستطالها هي الأخرى ؟ هل ستقتصر الاستفادة على المتضررين؟ أم اننا سنعاين استفادة من لا حق لهم ؟ انا لست متشائما بطبعي ولكن كما يقول المثل المغربي " لي عضو الحنش تيخاف من الشريط " فقد راينا التلاعب بملايير الدراهم المخصصة في للنهوض بالتعليم فيما سمي آنذاك بالمخطط الاستعجالي وراينا كيف ان اموال بناء واصلاح المؤسسات التعليمية لبناء الفيلات والعمارات وتسمين الحسابات ، وملفات بعض المتورطين لازالت رائجة في المحاكم، الى متى؟ الله اعلم .

 

تتبعنا جمييعا التلاعب بالمساعدات المقدمة للاسر المعوزة أثناء كوفيد، كما لا تسلم من التلاعب المساعدات المقدمة بمناسبة شهر رمضان ؟ الى غير ذلك من المساعدات في مختلف المناسبات ؟

ولازالة المخاوف من التلاعب بعملية تحديد المتضررين وتعويضهم ، هل سيتم تحديد الدور المتضررة على أساس النزاهة والشفافية ؟ أم أن أيادي المنتخبين والاداريين والاعوان الفاسدين ستتدخل لاستفادة من لا حق لهم ؟

وتفاديا لذلك ولقطع الطريق على الفاسدين والمتلاعبينفإن الشفافية في تحديد المتضررين تستوجب استبعاد وإزالة كل شك أو خداع أو غموض، وذلك بنشر المعلومات و البيانات المتعلقة بالعملية و تعزيزا للوضوح ولسهولة الفهم ومحاربة الفساد بأنواعه فيتيعن فتح باب الطعون أمام المواطنين والهيئات الحقوقية .

وعلى جمعيات المجتمع المدني النزيهة مواكبة العملية وتوجيه النصح والارشاد والتنبيه الى الاختلالات التي يمكن ان تعتري العملية .

لردع الفاسدين أرى أنه يجب سن قانون يعتبر كل تلاعب بالمساعدات او بالدعم المخصص للمتضررين خيانة عظمى تستوجب أشد العقوبات ، بل ويجب تتبع حساباتهم وممتلكاتهم وتفعيل مبدأ من أين لك هذا ؟

 

 



1703

0






 

 المرجو الإتصال بالموقع على البريد الإليكتروني التالي

azilal24info@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



يا أحمد : هل هناك أعظم من أن تمضي في يومك الأخلاق؟

هذه زينب بناني .أين هو الجنرال؟ كتب : حسن طارق

مقابلة مع بول ريكور عن جدوى الفلسفة اليوم، ترجمة د زهير الخويلد

التهويل و مأساة التصديق و الشعب لهم بالتصفيق في زمن الكورونا : بقلم : منصف الإدريسي الخمليشي

هل ستذهب أموال صندوق دعم المتضررين من الزلزال الى مستحقيها ؟ أم الى حسابات الفاسدين على غرار أموال المخطط الأستعجالي للتعليم ؟ قلم : نصر الله البوعيشي

لعلهم يعقلون! بقلم : أحمد عصيد

هل ستذهب أموال صندوق دعم المتضررين من الزلزال الى مستحقيها ؟ أم الى حسابات الفاسدين على غرار أموال المخطط الأستعجالي للتعليم ؟ قلم : نصر الله البوعيشي





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

-جرح الذاكرة--الرواية السيرة الذاتية-- للشاعرة مالكة حبرشيد تقديم : الاستاذ محمد شخمان


الرفــــــــاق: تـائهون ، حــائرون ، يتساءلــون كتب : عبد الإله شفيشو


هل تسبب الكتب الثورات؟ قلم : حسن العاصي


الذئب.. العنزة.. قلم : محمد نوري


الدروس التي يمكن استلاخصها من ظاهرة اللاعب يامين يمال قلم : محمد بونوار


التقاعد و”بيت الما” قلم : يونس مسكين


''أطْلِقْ سَرَاح الدجاجة...!'' قلم : سعيد بوخليط


ابن كيران ووهم العودة! قلم : اسماعيل الحلوتي


هل أصبحت مهام "كنوبس" شبه نقابية؟. نظام التغطية الصحية الإجبارية و الأساسية AMO بين أرقام التقارير و البلاغات الصندوق.


بأية حال عدت ياصيف ؟ قلم: : محمد كرم

 
دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخر .. ‎ بقلم ذ :عصام صولجاني

دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخرة الجزء 2 الحلقة الرابعة (07)

 
ضاع الامل وبقيت الذكريات . ، ( الجزء الثاني  ). قلم : محمد همـــشة

ضاع الأمل وبقيت الذكريات .(الجزء الثاني ) جلقة جديدة ... الحلقة 07ك كتبها : ذ : محمد همــشة

 
طب و صحـة

أزيلال : 1017 مستفيد من خدمات قوافل ووحدات طبية متنقلة بعدد من الجماعات الترابية بالاقليم


أزيلال : استفادة مايزيد عن 1300 طفل من خدمات قوافل ووحدات طبية متنقلة بعدد من الجماعات الترابية بالاقليم

 
التعازي والوفيات

أزيــلال : بعيون دامعة ..صديقنا "خالد وعريش " ، يفارقنا الى دار البقاء


أزيلال : تعزية ومواساة في وفاة والد أخينا :" حسن ايت يدير" قائد بمدينة هوارة أولاد تايمة .. رحمة الله عليه


كلمة شكر على تعزية من د.هشام السليماني على اثر وفاة والده لحسن السليماني ، رحمه الله

 
فرنسا: تعزية في وفاة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة

تجمع مسلمي فرنسا : تعزية في وفاة والدة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله


منخرطو و منخرطات فيدرالية الجمعيات المغر بية بالغرب الفرنسي، تعزي في وفاة والدة صاحب الجلالة

 
بالشفاء العاجل

ازيلال 24: نتمنى الشفاء للأخ " محمد القرشي " ، رئيس المجلس الإقليمي سابقا ، الذي صارع من أجل تنمية الإقليم

 
أنشطة حــزبية

المحكمة تبرئ إدريس لشكر من القذف وتدينه من أجل السب العلني في قضية تهجمه على الصحفيان بلشكر والصافي

 
انشطة الجمعيات

التاريخ والثقافة المحلية


الحركة الأمازيغية تطلق نداء “أكال” من أجل التصدي لقوانين نزع أراضي السكان الأصليين

 
أنشـطـة نقابية

الهيئة المغربية لحقوق الإنسان تجدد تشبثها بحقها المشروع في التنظيم وتدين الإبادة الجماعية للفلسطينيين

 
إعلان
 
أخبار دوليــة

بايدن ينسحب... ويدعم هاريس في السباق الرئاسي الأميركي


مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي يؤكد أن الطلقات النارية كانت “محاولة اغتيال” ترامب

 
موقع صديق
 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  صـــور غــير مألــوفـة

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخر .. ‎ بقلم ذ :عصام صولجاني

 
 

»  طب و صحـة

 
 

»  ضاع الامل وبقيت الذكريات . ، ( الجزء الثاني  ). قلم : محمد همـــشة

 
 

»  تهنئة.. الطالب الخلوق : الاعلامي الطالب الباحث عمر طويل يحصل على شهادة الماستر بكلية بني ملال

 
 

»  بالشفاء العاجل

 
 

»   فرنسا: تعزية في وفاة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 المرجو الإتصال بالموقع على البريد الإليكتروني التالي :

azilal24info@gmail.com

 

 

 شركة وصلة