في الوقت الذي تفاحشت فيها ظاهرة البناء العشوائي والاعتداءات على المساحات الخضراء والحدائق – على قلتها – والساحات والأرصفة والفضاءات العامة بمدينة دمنات ، وفي الوقت الذي كان مطلوبا فيه من المجلس البلدي بالمدينة، تفعيل مضامين الميثاق الجماعي الذي يحث الجماعات المحلية على ضرورة ترميم المباني والمعالم التاريخية التي تقع بترابها ، هاهي أيادي العبث تمتد إلى الإعتداء على ما تبقى من بنايات ومعالم تاريخية في هذه المدينة التي يشهد لها الجميع مساهمتها منذ القديم بقسط وافر وكبير في تاريخ المغرب ، وحظيت بأهمية بالغة تؤكدها الكتابات والشواهد التاريخية ، من مآثر وقلاع ومواقع ووقفت أسوارها الشامخة شاهدة على ماض مجيد ، يختزل ذاكرة من سكن ربوعها ووطأ أرضها ، وإزالتها لغرض إقامة ” مشاريع استثمارية “مكانها دون الأخذ في الاعتبار قيمتها التاريخية والتراثية.فبعد الذي تعرضت له دار مولاي هشام من تهميش و اهمال و عدم الترميم و كدلك صور الدي يحيط بالمدينة ويزيد من جماليتها و الدي يشهد على قدم هده المدينة التاريخية هاهو الدور اليوم يأتي على معلمة تشكل جزءا من تاريخ مدينة دمنات إنه ” باب اعرابن ” المعروف عند الجميع ” بالقواس ” والمسجل كجزء من التراث العالمي وأمام هذا الاعتداء الإجرامي الجديد الموجه أساسا للذاكرة التاريخية الدمناتية فإننا نندد وبشدة بكل أشكال المؤامرة المستهدفة لبناية هدا الباب العتيق ، بحيت تعتبر هدم هذه المعلمة هو هدم لجزء من تاريخ دمنات ، ونطالب من كل الجهات المعنية بتحمل مسؤوليتها التاريخية والتصدي لكل المحاولات الساعية إلى ضرب هذه المنشأة المعمارية التي أكسبت بسبب دورها التاريخي ونمطها العمراني وموقعها الطبيعي ومواد بنائها وتقنيات البناء المستخدمة وشكل الواجهة وتناسق وتناسب هذه العناصر مع بعضها البعض قيمة تاريخية وجمالية. وندعو الرأي العام المحلي ، الجهوي ، الوطني والدولي إلى الوقوف صفا واحدا لردع المعتدين على المعالم التاريخية.
تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها
1- اليس هناك رجال بمدينتنا ؟؟
ع. نور الدين / الرباط
السلام عليكم
تحية الى كل الغيورين
ها نحن للمرة الثانية او الثالثة نضع اصابعنا فوق اعيوننا ، وكأننا لم نرى شيئا ، بالله عليكم اين نحن فى هذه المدينة ؟ ومن نكون ؟؟ اليس لنا تاريخ ؟؟ السنا من هذه المدينة ؟؟؟ اتتركون اشباه الرجال يقومون بهذه المجزرة وتتفرجون ..
والله اننا سئمنا من هذا المجل المخل الضعيف المريض .. ، اين وزارة الثقافة بأزيلال ؟؟ بل اين باشا المدينة ؟ والقائد ؟
والسؤال المطروح وبالخط الكبير :
اين جمعيات حقوق اإنسان ؟؟؟؟؟؟
لو كنت بدمنات ، والله ساكون اول من يقف امام هذه الجرافة .ولكن مع الأسف الشديد ظظظ وما زال الوقت اممامنا ؟ فلنحاكم رئيس المجلس البلدى ونحاكم الجمعيتين الحقوقيتين اللتين تدعيا انها " حقوق الإنسان ؟؟
يعجبونك عندما ينتقلوا الى ازيلال مثلا ويتبجحون تحت خيمة وينددون بأشياء تافهة .
انتم اليوم مخطئون وها هي اليوم صورتكم ظاهرة لما لا تتحركون ؟؟؟
مند الساعة ، انا ضدكم وضد كل من يقول ان بدمنات جمعيات حقوقية ..
الا يبكيكم هذا المشهد ؟ من هذا الباب دخا ملوك علويين ، ومن هذا الباب كانت تنطلق القوافل التجارية ، ومنه دخل وخرج الفرنسيون ، واحترمه اليهود الدمناتيون والأمازين الأصليون ..
تبا لنا يا معشر اهل دمنات
يغار عليكم ولا تغيرون ! ! ! !
ويعصى الله وترضون ! !
شكرا لك اخى هشام ارحو ونحن معك
على الأقل انك كتبت وغيرتك نحترمها ..
والآن اريد ان اطرح لكم سؤالا من هذا المنبر : ما العمل ؟؟
لا ينبغي تسييس كل شيء .ولا يدخل في باب الاخلاق استغلال كل شيء لننتقد كل شيء لننتقد.لننتقد.الحدث لأ دخل له في اي هجوم على المدينة والجرافة لأ تهاجم او تهجم على السور .بل هي تتدخل لفتح الطريق امام حركة المرور المتوقفة اثر سقوط الجزء العلوي منه بسبب صدمه من طرفف سقف شاخنة ان عاليا مما يسمح به علو الباب .
فهل يستقيم مع العقل القول ان صاحب الشاحنة يستهدف تاريخ دمنات ؟
لأ تدفعونا نشك في مصداقيتكم رجاء.
الكاتب يا اخى لا يتكلم عن الشاحنة وما فعلت لكن عن البلدية وما تركت
هل الجرافة هي الحل ؟؟؟ بالله عليك هل الجرافة موقعها هنا ؟
انفى الأمر كيد
وهل تعلم ان التراب الدى بني به الباب يعتبر كنزا ؟؟؟؟ ويرجع تاريخه الى قرن تقريبا
حاوا ان تفكر قليل بدل ان تكتب فى فراغ
انا مثفق مع الأخ ، لأن التراب يجب ان يحتفظبه بدل ان يرمى به لأن المختبر فى الترميمات يحتمون دائما نفس التراب الذى سقط مثلا من معلمة ، وكما يقول الأخ ان هذه المعلمة والمعلمات الأخرى لم يفكر المجلس البلدى ابدا فى ترميمها ؟؟؟
بل يصلحون فيلاتهم المتواجدة بمراكش ؟؟
والكل يعلم ان الكامية الذى اسقطها وجب على البوليس محاسبته وهو الذى من يقوم باصلاحه ..
واشكر موقع ازيلال24 عن الصورة الثانية ، انها الصورة الحقيقية
اما الباب التى اسقط فهو على ما قيل لي بني فى نهاية الستينات
وبدورى اضع السؤال : اين جمعيات حقوق الإنسان ؟؟؟ والبئة؟ والأحزاب ؟؟
ما بقاتش ف / نندد وبشدة ..../
للتحدث عن ماثر وتاريخ مدينتنا يجب الالمام بجمميع المعطيات قد لايختلف اثنان أن كل هذه الماثر تعرضت للاتلاف و الدمار ولم يتبقى منها إلا الاطلال ولكن من المسؤول؟
إن المسؤولية مشتركةولكن يبقى النصيب الأوفر للدين تعاقبو على تسيير هده المدينة وعلى نخبها الذين تركوالمجال لمثل هؤلاء,,,,
أعود للباب نعم صور وأبراج وأبواب المدينة إرث تاريخي بناه الأجداد وهو جزء من تاريخها وثقافتهافلدمنات عدة أبواب باب إعرابن باب أولعيد باب إفشتالن باب إكداين باب السوق نبرا باب الثصبة فكل هده المأثر دمرت وحتى التي صمدت أمام الدمار الميكانيكي أصبحت مراحيض ومرابد للأزبال ,,,,
أين باب اعرابن الدي نتحدث عليه نعم هدا الباب هوالمدخل الرئيسي للمدينة كان معلمة تاريخية قبل أن تمتد له الايادي الغاشمة في السبعينات من القرن الماضي لتبني هدا الدي سميتموه الباب,,, (19751976 ) هداالباب الحالي فلا يمت للتاريخ بصلة لاشكلا (الهندسي ) ولا مضمونا وفي رأيي المتواضع أن هدمه أولى من تركه لتيسسير عملية الدخول للمدينة شريطة إعادة بناء الأبراج المهدمة أخيرا
في الأخير أقول للمسؤولين كفى عبثا بمصالح العباد وللنخبة استفيقوا
اغيثونا أغيثونا مدينتكم تناديكم وكفى