مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         المنتخب المغربي يلاقي رفاق رونالدو السبت المقبل             مدرب إسبانيا لويس إنريكي: ياسين بونو مدهش ودفاع المغرب أرهقنا واستحقوا الفوز             صامويل إيتو يعتذر في بيان رسمي للمصور الجزائري بعد الاعتداء عليه             شاهد الملك محمد السادس يشارك المغاربة فرحتهم بشوارع الرباط وهو يرتدي قميص المنتخب             أزيــلال : نادي الإتحاد الرياضي خيمة بلا اوتاد ، تصدع بالفواجع والآلام، وصراعات داخلية ...             إعتقال يوتوبر”نزار السبيتي” بعدما إتهمته زوجته “ندى حسي”.بإختطافها وإغتصابها وفيديو يقوده الى السجن              نشرة انذارية ..أمطار قوية ورعدية بعدة مدن مغربية يومي الإثنين والثلاثاء..             إعلام دولة الكابرانات يتجاوز الحدود في الحقد ويضع إسبانيا أمام خصم مجهول في دور الثمن!             استقالة الحبيب المالكي من مجلس النواب             ما خلف استياء عارما لدى عدد كبير من الجماهير المغربية، التي أكدت عدم إمكانية شراء تذكرة بهذا الثمن لمساندة الأسود.             فرحة بوريطة والحموشي من مدرجات ملعب الثمامة بعد فوز المنتخب المغربي على كندا             المنتخب المغربي يمطر شباك منتخب جورجيا بثلاثية            اغنية ....من فلسطين للمنتخب المغربي أسود الأطلس            الوزير عبد اللطيف وهبي يوجه خطاباً شديد اللهجة لممثل الجزائر بمقر مجلس حقوق الإنسان/ جنيف             الصورة الرسمية للفريق الالماني 🇩🇪 بمونيال قطر 2022             علامة الشوير الجديدة .. والقانون الجديد            شباب اليوم ، الله اسمح ليهم من الوالدين            كووووول و وكَل             عيد الاضحى هو التقرب الى الله عز وجل ، وليس التباهي والتفاخر بين الناس             عملية جراحية ببطاقة الراميد             لا لا ماطيشا ولات عندها الشان             وعد الدولة لغير الملقحين             عبد المجيد تبون ( سكران ) : والله ما تدوز شى طيارة             الباقي بعد الانتخابات ...           
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

فرحة بوريطة والحموشي من مدرجات ملعب الثمامة بعد فوز المنتخب المغربي على كندا


المنتخب المغربي يمطر شباك منتخب جورجيا بثلاثية


اغنية ....من فلسطين للمنتخب المغربي أسود الأطلس


الوزير عبد اللطيف وهبي يوجه خطاباً شديد اللهجة لممثل الجزائر بمقر مجلس حقوق الإنسان/ جنيف

 
إعلان
 
كاريكاتير و صورة

الصورة الرسمية للفريق الالماني 🇩🇪 بمونيال قطر 2022
 
الأخبار المحلية

أزيــلال : نادي الإتحاد الرياضي خيمة بلا اوتاد ، تصدع بالفواجع والآلام، وصراعات داخلية ...


أزيلال/دمنات : عامل الإقليم يعقد لقاء تواصليا مع المجلس الجماعي ويعطي الانطلاقة لمعرض الصناعة التقليدية ويدشن وكالة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي .


أزيلال: النيابة العامة تفتح تحقيقا عاجلا في محتوى فيديو إعتداء مراهق على قاصر بجماعة اكودنلخير

 
الرياضــــــــــــــــــــة

المنتخب المغربي يلاقي رفاق رونالدو السبت المقبل


مدرب إسبانيا لويس إنريكي: ياسين بونو مدهش ودفاع المغرب أرهقنا واستحقوا الفوز


فرحة عارمة في الصحراء بعد انتصار المغرب على كندا وتأهله لثمن النهائي

 
الجريــمة والعقاب

أمن أكادير يكشف تفاصيل جريمة “الجثة المتفحمة”.. ويصل الى المشتبه فيه


تفاصيل إيقاف 6 أشخاص بينهم ممرض قدموا مساعدة لمجرم

 
الحوادث

ارتفاع عدد ضحايا فاجعة تازة إلى 13 قتيلا


نهاية مؤسفة لشرطي حديث التخرج بمدينة آسفي

 
الجهوية

نشرة خاصة … زخات مطرية قوية وتساقطات ثلجية الخميس والجمعة, تهم أزيلال وخنيفرة وبني ملال..


خنيفرة : انطلاق فعاليات المعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني


لقاء تحسيسي ببني ملال يناقش أهمية تبسيط مساطر الاستثمار

 
الوطنية

شاهد الملك محمد السادس يشارك المغاربة فرحتهم بشوارع الرباط وهو يرتدي قميص المنتخب


إعتقال يوتوبر”نزار السبيتي” بعدما إتهمته زوجته “ندى حسي”.بإختطافها وإغتصابها وفيديو يقوده الى السجن


 نشرة انذارية ..أمطار قوية ورعدية بعدة مدن مغربية يومي الإثنين والثلاثاء..


إعلام دولة الكابرانات يتجاوز الحدود في الحقد ويضع إسبانيا أمام خصم مجهول في دور الثمن!


استقالة الحبيب المالكي من مجلس النواب

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


شوف وسكت بقلم : رشيد نيني
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 25 أكتوبر 2014 الساعة 07 : 05


    شوف وسكت     

 

رشيد نيني

 

 

عندما جاءت حكومة التناوب الأولى جاءت متحمسة لمحاربة الفساد، وعندما استوى وزراؤها فوق كراسيهم الوثيرة واكتشفوا خطورة مغامرة محاربة الفساد، اخترع عبد الرحمان اليوسفي نظرية «نحن لم نأت لمطاردة الساحرات».
وعندما جاءت حكومة عبد الإله بنكيران على صهوة شعار «محاربة الفساد والاستبداد»، واكتشفت مدى تغول الفساد، ابتدع رئيسها شعار «عفا الله عما سلف»، وهو الشعار الذي شرحه مؤخرا النائب أفتاتي عندما قال إن العدالة والتنمية ليس نباشا للقبور.
والمصيبة ليست في كون حكومة بنكيران عاجزة عن محاربة الفساد، بل إن كل من يجرؤ على فضح الفساد في عهدها يكون مصيره المحاكمة.
ولنا في الموظف فاضح علاوات مزوار وبنسودة بوزارة المالية، والمهندس فاضح الفساد بوزارة العدل، خير مثال على أن نظرية المغاربة القائلة «مادير خير ما يطرا باس» هي الرائجة. فالأول وجد نفسه في مواجهة القضاء، والثاني وجد نفسه في مواجهة الإهمال والنسيان.
بما أنه في المغرب كل من فضح الفساد داخل المؤسسة التي يشتغل فيها يكون مصيره إما الطرد وإما السجن، فإن فكرة إنشاء «جمعية ضحايا فاضحي الفساد» أصبحت ضرورية أكثر من أي وقت مضى. وأحد الأشياء المهمة التي يجب على هذه الجمعية إصدارها، هو دليل يتضمن نصائح عملية لكل موظف عمومي يفكر في فضح الفساد في المؤسسة التي يشتغل فيها..
على كل موظف قرر أن يفضح الفساد وأخذ ورقة وقلما ليدون خروقات رئيسه بالمؤسسة العمومية التي يشتغل بها، أن يعرف أنه لا يدون فقط خروقات رئيسه وإنما أيضا يدون محضر إدانته، لذلك عليه أن يحرص ما أمكن على أن تكون الجرائم التي يتهم بها رئيسه الفاسد صغيرة، ببساطة لأنها الجرائم نفسها التي سيحاكم من أجلها. الموظف طبعا وليس الرئيس الفاسد.
وأول شيء يجب أن تفعله إذا كنت موظفا نزيها عندما يتم اعتقالك، هو ألا تنخدع عندما سيطلبون منك سرد جميع الخروقات التي كنت شاهدا عليها، بدعوى أنهم سيفتحون تحقيقا نزيها ومفصلا حولها. لهذا لا يجب أن تطلق لسانك في عد الخروقات بسذاجة، فرجال الدرك والأمن لن يفتحوا حولها أي تحقيق، بل إنهم يريدون فقط على ضوء الخروقات التي فضحت، أن يقيموا درجة خطورتك وعدد سنوات السجن الكافية للحد من حماسك واندفاعك.
وطبعا قبل عرضك على المحكمة سيعينون لك محاميا فاشلا ومخادعا. سيصنع كل ما بوسعه لكي يبشرك بالفرج العاجل، دون أن ينسى مطالبتك بعدم عرض قضيتك على صفحات الجرائد، لأن ذلك من شأنه إرباك خطته الدفاعية. أول شيء يجب أن تصنعه هو عدم الثقة به، وعليك أن ترفض مساعدة كل المحامين الذين سيعرضون عليك. كما أنه لا داعي لتنصيب أي محام أصلا، لأن محاكمتك ستكون في حاجة إلى عدالة وليس إلى محام. وهذا سيوفر على عائلتك مصاريف إضافية قد تذهب إلى جيوب المحامين.
عندما ستقف أمام القاضي لا تجهد نفسك في عرض حججك، لأن حكم إدانتك مكتوب سلفا، وهذه المحاكمة في الواقع ليست سوى مسرحية يقوم فيها القاضي بدور الإخراج، بينما تلعب فيها أنت دور البطل الذي يكتشف بعد صدور الحكم، أنه لم يكن سوى ضحية، وأن تذكرة هذه المسرحية ستؤدي ثمنها سنوات من السجن تصرفها من رصيد أحلى سنوات العمر.
مباشرة بعد صدور الحكم عليك، سيتم رميك وسط زنزانة يتزاحم فيها عتاة المجرمين. لا تخف عندما سيقترب منك أبطشهم وسيخاطبك بلغة «الحباسة» التي لا تفهمها، سيسألك عن تهمتك، «واش جاي على بطانة؟»، فتذكر أن «بطانة» تعني بلغة «الحباسة» الجثة، أي القتل.
وطبعا ستحار في شرح جريمتك لهؤلاء المجرمين، فتهمتك غير متداولة بينهم، كما أن أغلب تهم السجناء مختصرة في كلمة واحدة كالقتل والاغتصاب والسرقة والمخدرات. وبما أن تهمتك الحقيقية هي «محاربة الفساد»، فما عليك سوى تلخيصها في كلمة واحدة وذلك بحذف كلمة «محاربة» وقل لهم فقط «الفساد». هكذا سيظنون أنهم ضبطوك متلبسا بين أحضان عاهرة. وعليك ألا تخجل من هذه التهمة، فالسجناء يتداولون بينهم صفة جرائمهم بافتخار، لأن طبيعة الجريمة هي التي تحدد المكانة الاجتماعية للسجين بين باقي السجناء.
عندما سيأتي والدك ووالدتك لزيارتك أول مرة، سيشرعان في البكاء. لا تحاول منعهما من ذلك، فهما لا يبكيان على مصيرك وإنما على مصير عدالة بلادك. ولا تنسَ في نهاية الزيارة أن تحدد لهما موعدا شهريا لزيارتك. وتجنب المواعد الأسبوعية، لأن سنوات السجن طويلة ومصاريف الزيارة سترهقهما، فهما الوحيدان اللذان سيداومان على زيارتك.
حتما ستراودك وأنت في السجن فكرة عرض قضيتك أمام الرأي العام. عليك أن تتأكد أولا بأن الرأي العام شيء غير موجود في المغرب. وإذا فكرت في مراسلة الجرائد فعليك أن تحذف من ذهنك مراسلة الجرائد الحزبية، فهي لن تنشر لك كلمة واحدة حول قضيتك. راسل الجرائد المستقلة، ولا تستغرب إذا ما نشرت حولك خبرا في اليوم الأول في الصفحة الأولى، ثم بدأت مع توالي الأعداد تقذف بك نحو صفحاتها الداخلية. وبعد عشرين يوما ستمتنع هذه الجرائد عن نشر رسائلك بدعوى التقادم. هكذا ستفهم أن قضيتك تحتاج إلى عشرين سنة لكي تتقادم جنائيا، بينما لا تحتاج سوى إلى عشرين يوما لكي تتقادم إعلاميا.
وأنت تعد الأيام في سجنك لا شك أنك ستتذكر أننا في المغرب لدينا ما يزيد عن ثلاثين حزبا سياسيا بإمكانهم دعمك في محنتك. إياك ثم إياك أن تصدق هذا الوهم، وإلا سيحدث معك مثلما حدث مع أحدهم عندما طلب من أحد قادة حزب يساري «عتيد» حل بالسجن رفقة أعضاء من لجنة العدل والتشريع، مساعدته في التعريف بقضيته، فما كان من القيادي الحزبي سوى أن أشعل سيجارته الشقراء ونفث دخانها في وجه السجين وأدار ظهره وانصرف. لهذا لا تفكر في طلب دعم من أحزاب هي نفسها تطلب الدعم من الدولة.
عندما تخذلك الصحافة والأحزاب ستدير وجهك نحو المنظمات الحقوقية، وستجد أن عددها يفوق العشرة. لكن عليك أن تكون قنوعا وغير أناني، وألا تطلب منها القيام بتحركات ميدانية لإطلاق سراحك. فكل ما يمكنها أن تصنعه من أجلك هو أنها ستتذكرك مرة واحدة كل سنة بمناسبة إصدارها لتقريرها السنوي، حيث ستكتفي بإدراج اسمك ضمن لائحة معتقلي الرأي.
عليك أن تكون دائما على استعداد نفسي لسماع أخبار محزنة حول أسرتك الصغيرة، حتى تتجنب الصدمات.
إذا استطعت أن تغادر السجن بعد قضاء عقوبتك سليما في عقلك وجسدك، ستكتشف أنك غادرت سجنا أصغر إلى سجن أكبر. ستجد نفسك بلا كرامة وحيدا مشردا ومراقبا ومحاصرا في خبزك. لهذا ستراودك فكرة مغادرة هذا الوطن.
سترى نفسك وقد تحولت إلى لاجئ سياسي في إحدى الدول الغربية، لكن قبل أن تغادر الوطن للجوء في أوطان الآخرين، عليك أن تلجأ أولا إلى أقرب مغارة لكي تنحت على صخرها ملخصا لقضيتك. وكن متأكدا أن هذه الصخرة الجامدة ستبقى وفية لرسالتك إلى أن يأتي زمن آخر بعد مئات السنين سينصفك فيه علماء الأنثروبولوجيا. سينصفك التاريخ على يد هؤلاء العلماء بعد أن عجزت نخبة زمانك عن القيام بذلك.
وحتى على افتراض أنك كنت محظوظا وحصلت على لجوء اجتماعي في دولة غربية، ستحصل أخيرا على قدر من الكرامة، لكنك في المقابل ستكتشف أنك فقدت وطنك.
عندها ستطرح على نفسك سؤالا فلسفيا عميقا لن تجد له جوابا مقنعا، «أيهما أولى، الوطن أو الكرامة؟».



3773

0






 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الامير بندر هدد بالحرب.. وها هو اوباما يستعد للتنفيذ بقلم :ذ. عبد الباري عطوان

العقوبات التي تنتظر المتحرشين جنسيا بالنساء

قضية مثيرة بمحكمة تيزنيت: ورثة يتهمون صديق والدهم بقتله بعد سرقة 250 مليونا منه

الحرف العربي ينفع الأمازيغية ويقوي اللحمة بخلاف تيفيناغ بقلم : ذ.محمد بولوز

أسبوع الاحتجاجات بازيلال صراع المراعي والانفلات الأمني و والكهرباء والصحة على رأس قائمة المطالب

الفوائد الصحية للحلبة، ، اكليل الجبل "الروزماري"، الرجلة و التين الشوكي.

أزيلال/ تسليت : " السيبة " : القتل ومحاولة القتل والمخدرات ...والسلطات لم تتحرك ...

شوف وسكت بقلم : رشيد نيني

الأدب والحروب في المجتمع الأمازيغي القديم بقلم :ذ.سعيد بلعربي

اخترنا لكم هذا الشهر ــ2 ــ

شوف وسكت بقلم : رشيد نيني





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

 العاصفة الموجعة . بقلم ذ : محمد همشــة


كنت أظن أن المطر زائر مهذّب يخبرك بقدومه برسالة مع الريح ويمهلك أياما لتتدبَّر حطبا للتدفئة؛ بقلم : فاطمة الافريقي


هل جزاء من جنس العمل  كتب يوسف بولجراف 


في قبضة القصيد الشاعرة ذ. : مالكة حبرشيد 


التّربية على المقاطعة بين الفطرة ونضال المدافعة.         بقلم : عبد العزيز غياتي


“بزاف” عليهم المسؤولية السياسية.. بزاف عليكم!!! بقلم : ادريس الاندلسي


من تملق حلق بواسطة رضوان بنصار

 
السيرة الذاتية :"انفجار الماضي "كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة // الجزء ـــ2 ـــ

إنفجار الماضي : الجزء الثاني ( الحلقة 6/7 و الثامنة و09 .) . الكاتب د.: محــمد همــشة

 
أنشطة حــزبية

انتخاب السيد محمد أوزين أمينا عاما جديدا لحزب الحركة الشعبية

 
انشطة الجمعيات

غياب الأمازيغية بالمحطة الطرقية الجديدة بالرباط يثير غضب فعاليات جمعوية


ازيلال …بتمويل من منظمة اسبانية المساهمة في دعم الشباب و النساء في وضعية هشاشة

 
التعازي والوفيات

خبر مؤلم ....تعزية ومواساة في وفاة المشمولة برحمته " عائشة أقبلي " زوح سي حسن الهلوي ... رحمهما الله


أزيــلال : تعزية وموساة في وفاة المشمول برحمته ، والد " مصطفى أوطالب " عضو بالمجلس البلدي ..


أزيــلال :تعزية ومواساة في وفاة المشمول برحمته " محمد بنعقا " سائق الهوندا المعروف


تعزية وموساة في وفاة المشمول برحمته " صالح أغريس " موظف متقاعد ..

 
إعلان
 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

صامويل إيتو يعتذر في بيان رسمي للمصور الجزائري بعد الاعتداء عليه


سرقة ساعات فاخرة ومجوهرات بقيمة 80 ألف أورو من منزل حاليلوزيتش

 
أنشـطـة نقابية

النقابة الوطنية للصحافة تدخل على خط تغريم صحفي رفض الكشف عن مصادره


ملخص اجتماع وزير التربية الوطنية مع النقابات التعايمية الخمس بشأن الملفات العالقة

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  السيرة الذاتية :"انفجار الماضي "كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة // الجزء ـــ2 ـــ

 
 

»  همزة ... ضيعة فلاحية للبيع / ازيلال

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 
همزة ... ضيعة فلاحية للبيع / ازيلال
 

 

 

 

 شركة وصلة