مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /azilal24info@gmail.com. /         وزيرة الاقتصاد: هناك شرط واحد لرفع من المعاشات مرتبط بإصلاح صناديق التقاعد             في مشهد مأساوي.. "بيتبول" ينهي حياة رب أسرة بالجديدة             بنى ملال : فتاة تلقى حتفها داخل فيلا الملياردير، برلماني سابق ، صاحب المطاحن ، والأمن يدخل على الخط             ترقيات مميزة تعزز الكفاءات القضائية لجهة بني ملال خنيفرة             ملفات فساد تزج برئيس مقاطعة و قائد و آخرين في السجن.             بايدن ينسحب... ويدعم هاريس في السباق الرئاسي الأميركي             موجة حر شديد ستجتاح مجموعة من الأقاليم بدءا من اليوم الى الأربعاء ضمنهما بنى ملال ، الفقيه بنصالح ، خريبكة ، خنيفرة ..             إحباط عملية تهريب طنين ونصف من مخدر الشيرا وتوقيف أربعة أشخاص             أزيلال : المحكمة الإبتدائية تبحث سُبُل حماية المرأة من العنف خلال اجتماع قضائي             « الرفيسة » ترسل 11 شخصا من أسرة واحدة إلى المستعجلات             جولة في مدينة دمنات:السوق الاسبوعي للعنم خر سوق العيد الاضحى             عن ضحايا التسمم بالخمر الفاسد.. واحد مول الطاكسي قال شفت واحد تفركعو            شهيد رئيس المعارضة الاتحادية بمجلس النواب :”كاينين الشناقة بالجلابة وكاينين الشناقة بلكرافاطات”            رصاص الأمن بالبيضاء يُنهي هيجان شاب هاجم 9 أشخاص وقتل مواطنا            جميعنا ضد مهرجان موازين والمهرجانات الاخرى             شرط النجاح في المبارة             حكمة موجهة للإنتهازيين             ازيلال / المشردون بدون رحمة            كفاكم نهيقا ايها الحمير             الضغوط على حماس             الزلزال : البحث عن وزير             الزيادة قى كل شىء ...            الصداقة فريضة             اسعار المواد الغدائية بتلفزتنا الوطنية            
البحث بالموقع
 
صـــور غــير مألــوفـة

فوج شويا على راسك ...

 
صوت وصورة
 
الأخبار المحلية

أزيلال : المحكمة الإبتدائية تبحث سُبُل حماية المرأة من العنف خلال اجتماع قضائي


أزيلال : افتتاح موسم الغرق بالإقليم بوفاة طفل من جماعة ايت واعرضى


شعراء في ضيافة دار الشعر بمراكش ينشدون قصائدهم للماء قافلة نزاهة شعرية تجوب البوادي والهوامش ولقاءات استثنائية بإقليم أزيلال : تامدة نومرصيد ، اوزود، ازيلال...


ثانوية أفورار الاعدادية تكرم متقاعديها في حفل بهيج

 
كاريكاتير و صورة

جميعنا ضد مهرجان موازين والمهرجانات الاخرى
 
تهنئة.. الطالب الخلوق : الاعلامي الطالب الباحث عمر طويل يحصل على شهادة الماستر بكلية بني ملال

الاعلامي الطالب الباحث عمر طويل يحصل على شهادة الماستر بكلية بني ملال في موضوع مصادر التاريخ الديني بجهة بني ملال خنيفرة

 
الحوادث

أزيلال : انقلاب سيارة إسعاف تابعة لجماعة تامدة نومرصيد كانت تقل سيدة أصيبت بلسعة عقرب


إقليم بني ملال .. مصرع شخص وإصابة 51 آخرين في حادث انقلاب حافلة لنقل المسافرين (سلطات محلية)

 
الجهوية

بنى ملال : فتاة تلقى حتفها داخل فيلا الملياردير، برلماني سابق ، صاحب المطاحن ، والأمن يدخل على الخط


ترقيات مميزة تعزز الكفاءات القضائية لجهة بني ملال خنيفرة


بنى ملال :"روميو" يهدد بالانتحار إذا لم تحضر حبيبته "جولييت" وهذه قصته!

 
الوطنية

وزيرة الاقتصاد: هناك شرط واحد لرفع من المعاشات مرتبط بإصلاح صناديق التقاعد


في مشهد مأساوي.. "بيتبول" ينهي حياة رب أسرة بالجديدة


ملفات فساد تزج برئيس مقاطعة و قائد و آخرين في السجن.


موجة حر شديد ستجتاح مجموعة من الأقاليم بدءا من اليوم الى الأربعاء ضمنهما بنى ملال ، الفقيه بنصالح ، خريبكة ، خنيفرة ..


إحباط عملية تهريب طنين ونصف من مخدر الشيرا وتوقيف أربعة أشخاص

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

اللاعب المغربي عطية الله اختفى في روسيا عن الأنظار بعد رفضه الذهاب إلى إيران


نتائج قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا "المغرب 2025"


تحالف مغربي- برتغالي يتصدي لمقترح الجشع الإسباني استضافة المباريات في 12 ملعب..وكان الرفض

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

ابن كيران ووهم العودة! قلم : اسماعيل الحلوتي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 10 يوليوز 2024 الساعة 59 : 23


ابن كيران ووهم العودة!

 

 

 

 

قلم :  اسماعيل الحلوتي

 

 

 

 

منذ إعادة انتخابه أمينا عاما لحزب العدالة والتنمية في مؤتمر استثنائي انعقد يوم 30 أكتوبر 2021، خلفا لرئيس الحكومة السابق سعد الدين العثماني الذي استقال فور تلقي الحزب ضربة قوية في انتخابات الثامن شتنبر 2021 هوت به إلى المرتبة الثامنة وحصوله على 13 مقعدا فقط بمجلس النواب، وعبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة الأسبق وصاحب أكبر معاش استثنائي في تاريخ المغرب بقيمة 70 ألف درهم شهريا، يكاد لا يتوقف عن محاولة العودة للضوء، معتمدا في ذلك على أساليب دنيئة ورديئة.

      فسعيا منه إلى محاولة الانتقام ممن مازال يرى فيهم سببا رئيسيا لإعفائه من تشكيل حكومته الثانية، لا يدع أي فرصة تمر دون توجيه مدفعيته نحوهم، سواء تعلق الأمر بمن يعتبرهم أبطال ما سمي إعلاميا ب"البلوكاج السياسي" الذي شهدته بلادنا بعد انتخابات السابع من أكتوبر 2016 وعصف به خارج كرسي رئاسة الحكومة، الذين يأتي في مقدمتهم رئيس الحكومة الحالي عزيز أخنوش، والكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ادريس لشكر، أو بعض قياديي الحزب الذين انفضوا من حوله في وقت "الشدة"، أو المغاربة الذين لم يصوتوا لفائدة حزبه، الذي ظل جاثما على صدورهم طوال عقد من الزمن، خلال ولايتين متتاليتين أذاقهم فيها المرارة بما اتخذه من إجراءات قاسية وقرارات لا شعبية...

      حيث بلغت به الجرأة ليس فقط في مهاجمة خصومه السياسيين وعدد من نساء ورجال الإعلام، بل حتى الناخبين الذين منحوا ثقتهم لأحزاب التحالف الحكومي الثلاثي بدل حزبه الذي فقد شعبيته، وإلا ما كانت الأمانة العامة للحزب أن تصدر ذلك البيان المستفز بخصوص زلزال الحوز المدمر، الذي أبى إلا أن يربطه بالغضب الإلهي، عبر ما أسماه حينها ب"المعاصي والمخالفات بمعناها العام والسياسي وليس فقط بمعناها الفردي" مما أثار سخطا واسعا في أوساط الرأي العام الوطني وردود فعل غاضبة حتى في صفوف قياديي الحزب، الذين أكد بعضهم أن ما ورد في البيان/الفضيحة يشكل انتكاسة حقيقية في خطاب الحزب، وضربا لمساعيه الحثيثة في اتجاه استرجاع بريقه...

      وفي هذا السياق وبناء على ما يقوم به ابن كيران من هجمات إعلامية رعناء ضد الآخرين، لن نجد من مثل ينطبق عليه أصدق من المثل العربي القائل "إذا كان بيتك من زجاج، لا يقذف الناس بالحجارة"، حيث أنه ومنذ إعفائه عام 2016 من تشكيل حكومته الثانية وتعويضه برئيس المجلس الوطني للحزب سعد الدين العثماني، مازال "معاشه" مثار جدل واسع في الشارع وعلى منصات التواصل الاجتماعي وحتى في البرلمان. حيث اعتبر أحد نواب الأمة في جلسة مناقشة مشروع قانون المالية برسم سنة 2024 أن قيمة "معاشه" تغطي ما يقابل الدعم المباشر لحوالي 180 أسرة فقيرة، إذ ما قيمة 500 درهم أمام 70 ألف درهم شهريا، التي يتقاضاها الرجل دون قيامه بما يفيد استحقاقه لذلك؟ اللهم إلا إذا كان "المعاش" الذي يعتبره إخوانه في الحزب قرارا ملكيا لا يقبل النقاش، مكافأة على ما أقدم عليه من قرارات أتت على الأخضر واليابس، متمثلا بعضها في تحرير أسعار المحروقات وانعكاسه سلبا على القدرة الشرائية للطبقات الفقيرة والمتوسطة، عبر الزيادات الحارقة في أسعار باقي المواد الأساسية، الإجهاز على أهم المكتسبات الاجتماعية من وظيفة عمومية وتقاعد وإضراب وغيره...

     فابن كيران لم يقف عند حد مهاجمة رئيس الحكومة أخنوش ووزير العدل عبد اللطيف وهبي وغيرهما، بل قام كذلك في إطار المزايدات السياسوية بالتهديد بتنظيم "مسيرة مليونية" ضد أي مساس بالمرجعية الإسلامية بخصوص مراجعة مدونة الأسرة، حيث قال في مارس 2024 خلال مهرجان وطني من تنظيم حزبه "الشعب المغربي يجب عليه أن يتحرك اليوم لأنه لن يقبل بما يقع، وإن اضطررنا للخروج في مسيرة مليونية، فنحن مستعدون لها" كما أنه عاد بمناسبة عيد الأضحى لإشعال فتيل التوتر، مشبها دعم الحكومة لمستوردي المواشي برشوة انتخابية سابقة لأوانها...

      ثم إنه ليست وحدها المواقع الإلكترونية ووسائل الإعلام الوطنية ومنصات التواصل الاجتماعي، التي ما انفكت تنتقد بحدة وأحيانا بسخرية لاذعة خرجات ابن كيران، التي طالما أثارت استياء عميقا وردود فعل ساخطة، بل هناك صحف ومواقع أجنبية أخرى ومنها مثلا الموقع البريطاني "ميناس أسوشيتيس" المتخصص في التحليلات الاستراتيجية والسياسية، الذي أكد على أن ابن كيران كثيرا ما يستغل بعض المناسبات وخاصة تصريحات وزير العدل وهبي بخصوص ما اقترحه من إصلاحات على مدونة الأسرة والتشريعات الجنائية المتعلقة بالحريات الشخصية وحقوق المرأة تحديدا، من أجل التأكيد على دور حزبه في الدفاع عن القيم وتقاليد البلاد.

      إن على ابن كيران الذي فقد مصداقيته جراء ما أقدم عليه خلال توليه رئاسة الحكومة، من قرارات جائرة وإساءة إلى منصبه بشعبويته وتصريحاته الهوجاء، أن يدرك جيدا أن المغاربة لن يسمحوا له أبدا بالعودة مهما كلفهم الأمر من تضحيات. وقد بدا ذلك واضحا عبر ما ألحقوا بحزبه من هزيمة نكراء في انتخابات 8 شتنبر 2021، وجعلوه يهوى إلى المرتبة الثامنة بدل الأولى والحصول فقط على 13 مقعدا عوض 125 مقعدا في انتخابات 2016. ثم كيف لهم القبول بشخص ظل يتفنن في قهرهم ويكن لهم الحقد والكراهية، ولا يتردد في وصف مخالفيه الرأي بالحشرات؟



579

0






 

 المرجو الإتصال بالموقع على البريد الإليكتروني التالي

azilal24info@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



حوار مع ماركسي مغربي حول التحالف مع الإسلاميين.بقلم: عبد الحق الريكي

الملك يطلب من حميد شباط ابقاء وزراء حزب الإستقلال في مناصبهم الى حين عودته من فرنسا

المنسق الجهوي لحزب الاستقلال يحل ببني ملال للتواصل مع مناضلي الحزب بجهة تادلا ازيلال

ابن كيران وقشور البنان بقلم : خالد أوباعمر

حزب الاستقلال ينسحب رسميا ونهائيا من حكومة عبد الاله ابن كيران + فيديو

العفو بين القانون والرقص على حبال السياسة بقلم : ذ.الكبير الداديسي

التنظيم الدولي للإخوان والتلاعب بمشاعر المغاربة بقلم : حكيمة الوردي

بكم اشتريت يابنكيران "جهنم" بقلم : محمد طارق السباعي

بين تبرئة وتورط الحمار في السياسة بقلم: ذة .أسماء حميحم

أسماء الوزراء الجدد في حكومة عبد الإله بنكيران النسخة الثانية

ابن كيران ووهم العودة! قلم : اسماعيل الحلوتي





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

-جرح الذاكرة--الرواية السيرة الذاتية-- للشاعرة مالكة حبرشيد تقديم : الاستاذ محمد شخمان


الرفــــــــاق: تـائهون ، حــائرون ، يتساءلــون كتب : عبد الإله شفيشو


هل تسبب الكتب الثورات؟ قلم : حسن العاصي


الذئب.. العنزة.. قلم : محمد نوري


الدروس التي يمكن استلاخصها من ظاهرة اللاعب يامين يمال قلم : محمد بونوار


التقاعد و”بيت الما” قلم : يونس مسكين


''أطْلِقْ سَرَاح الدجاجة...!'' قلم : سعيد بوخليط


ابن كيران ووهم العودة! قلم : اسماعيل الحلوتي


هل أصبحت مهام "كنوبس" شبه نقابية؟. نظام التغطية الصحية الإجبارية و الأساسية AMO بين أرقام التقارير و البلاغات الصندوق.


بأية حال عدت ياصيف ؟ قلم: : محمد كرم

 
دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخر .. ‎ بقلم ذ :عصام صولجاني

دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخرة الجزء 2 الحلقة الرابعة (07)

 
ضاع الامل وبقيت الذكريات . ، ( الجزء الثاني  ). قلم : محمد همـــشة

ضاع الأمل وبقيت الذكريات .(الجزء الثاني ) جلقة جديدة ... الحلقة 07ك كتبها : ذ : محمد همــشة

 
طب و صحـة

أزيلال : 1017 مستفيد من خدمات قوافل ووحدات طبية متنقلة بعدد من الجماعات الترابية بالاقليم


أزيلال : استفادة مايزيد عن 1300 طفل من خدمات قوافل ووحدات طبية متنقلة بعدد من الجماعات الترابية بالاقليم

 
التعازي والوفيات

أزيــلال : بعيون دامعة ..صديقنا "خالد وعريش " ، يفارقنا الى دار البقاء


أزيلال : تعزية ومواساة في وفاة والد أخينا :" حسن ايت يدير" قائد بمدينة هوارة أولاد تايمة .. رحمة الله عليه


كلمة شكر على تعزية من د.هشام السليماني على اثر وفاة والده لحسن السليماني ، رحمه الله

 
فرنسا: تعزية في وفاة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة

تجمع مسلمي فرنسا : تعزية في وفاة والدة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله


منخرطو و منخرطات فيدرالية الجمعيات المغر بية بالغرب الفرنسي، تعزي في وفاة والدة صاحب الجلالة

 
بالشفاء العاجل

ازيلال 24: نتمنى الشفاء للأخ " محمد القرشي " ، رئيس المجلس الإقليمي سابقا ، الذي صارع من أجل تنمية الإقليم

 
أنشطة حــزبية

المحكمة تبرئ إدريس لشكر من القذف وتدينه من أجل السب العلني في قضية تهجمه على الصحفيان بلشكر والصافي

 
انشطة الجمعيات

التاريخ والثقافة المحلية


الحركة الأمازيغية تطلق نداء “أكال” من أجل التصدي لقوانين نزع أراضي السكان الأصليين

 
أنشـطـة نقابية

الهيئة المغربية لحقوق الإنسان تجدد تشبثها بحقها المشروع في التنظيم وتدين الإبادة الجماعية للفلسطينيين

 
إعلان
 
أخبار دوليــة

بايدن ينسحب... ويدعم هاريس في السباق الرئاسي الأميركي


مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي يؤكد أن الطلقات النارية كانت “محاولة اغتيال” ترامب

 
موقع صديق
 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  صـــور غــير مألــوفـة

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخر .. ‎ بقلم ذ :عصام صولجاني

 
 

»  طب و صحـة

 
 

»  ضاع الامل وبقيت الذكريات . ، ( الجزء الثاني  ). قلم : محمد همـــشة

 
 

»  تهنئة.. الطالب الخلوق : الاعلامي الطالب الباحث عمر طويل يحصل على شهادة الماستر بكلية بني ملال

 
 

»  بالشفاء العاجل

 
 

»   فرنسا: تعزية في وفاة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 المرجو الإتصال بالموقع على البريد الإليكتروني التالي :

azilal24info@gmail.com

 

 

 شركة وصلة