مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /azilal24info@gmail.com. /         وزيرة الاقتصاد: هناك شرط واحد لرفع من المعاشات مرتبط بإصلاح صناديق التقاعد             في مشهد مأساوي.. "بيتبول" ينهي حياة رب أسرة بالجديدة             بنى ملال : فتاة تلقى حتفها داخل فيلا الملياردير، برلماني سابق ، صاحب المطاحن ، والأمن يدخل على الخط             ترقيات مميزة تعزز الكفاءات القضائية لجهة بني ملال خنيفرة             ملفات فساد تزج برئيس مقاطعة و قائد و آخرين في السجن.             بايدن ينسحب... ويدعم هاريس في السباق الرئاسي الأميركي             موجة حر شديد ستجتاح مجموعة من الأقاليم بدءا من اليوم الى الأربعاء ضمنهما بنى ملال ، الفقيه بنصالح ، خريبكة ، خنيفرة ..             إحباط عملية تهريب طنين ونصف من مخدر الشيرا وتوقيف أربعة أشخاص             أزيلال : المحكمة الإبتدائية تبحث سُبُل حماية المرأة من العنف خلال اجتماع قضائي             « الرفيسة » ترسل 11 شخصا من أسرة واحدة إلى المستعجلات             جولة في مدينة دمنات:السوق الاسبوعي للعنم خر سوق العيد الاضحى             عن ضحايا التسمم بالخمر الفاسد.. واحد مول الطاكسي قال شفت واحد تفركعو            شهيد رئيس المعارضة الاتحادية بمجلس النواب :”كاينين الشناقة بالجلابة وكاينين الشناقة بلكرافاطات”            رصاص الأمن بالبيضاء يُنهي هيجان شاب هاجم 9 أشخاص وقتل مواطنا            جميعنا ضد مهرجان موازين والمهرجانات الاخرى             شرط النجاح في المبارة             حكمة موجهة للإنتهازيين             ازيلال / المشردون بدون رحمة            كفاكم نهيقا ايها الحمير             الضغوط على حماس             الزلزال : البحث عن وزير             الزيادة قى كل شىء ...            الصداقة فريضة             اسعار المواد الغدائية بتلفزتنا الوطنية            
البحث بالموقع
 
صـــور غــير مألــوفـة

فوج شويا على راسك ...

 
صوت وصورة
 
الأخبار المحلية

أزيلال : المحكمة الإبتدائية تبحث سُبُل حماية المرأة من العنف خلال اجتماع قضائي


أزيلال : افتتاح موسم الغرق بالإقليم بوفاة طفل من جماعة ايت واعرضى


شعراء في ضيافة دار الشعر بمراكش ينشدون قصائدهم للماء قافلة نزاهة شعرية تجوب البوادي والهوامش ولقاءات استثنائية بإقليم أزيلال : تامدة نومرصيد ، اوزود، ازيلال...


ثانوية أفورار الاعدادية تكرم متقاعديها في حفل بهيج

 
كاريكاتير و صورة

جميعنا ضد مهرجان موازين والمهرجانات الاخرى
 
تهنئة.. الطالب الخلوق : الاعلامي الطالب الباحث عمر طويل يحصل على شهادة الماستر بكلية بني ملال

الاعلامي الطالب الباحث عمر طويل يحصل على شهادة الماستر بكلية بني ملال في موضوع مصادر التاريخ الديني بجهة بني ملال خنيفرة

 
الحوادث

أزيلال : انقلاب سيارة إسعاف تابعة لجماعة تامدة نومرصيد كانت تقل سيدة أصيبت بلسعة عقرب


إقليم بني ملال .. مصرع شخص وإصابة 51 آخرين في حادث انقلاب حافلة لنقل المسافرين (سلطات محلية)

 
الجهوية

بنى ملال : فتاة تلقى حتفها داخل فيلا الملياردير، برلماني سابق ، صاحب المطاحن ، والأمن يدخل على الخط


ترقيات مميزة تعزز الكفاءات القضائية لجهة بني ملال خنيفرة


بنى ملال :"روميو" يهدد بالانتحار إذا لم تحضر حبيبته "جولييت" وهذه قصته!

 
الوطنية

وزيرة الاقتصاد: هناك شرط واحد لرفع من المعاشات مرتبط بإصلاح صناديق التقاعد


في مشهد مأساوي.. "بيتبول" ينهي حياة رب أسرة بالجديدة


ملفات فساد تزج برئيس مقاطعة و قائد و آخرين في السجن.


موجة حر شديد ستجتاح مجموعة من الأقاليم بدءا من اليوم الى الأربعاء ضمنهما بنى ملال ، الفقيه بنصالح ، خريبكة ، خنيفرة ..


إحباط عملية تهريب طنين ونصف من مخدر الشيرا وتوقيف أربعة أشخاص

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

اللاعب المغربي عطية الله اختفى في روسيا عن الأنظار بعد رفضه الذهاب إلى إيران


نتائج قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا "المغرب 2025"


تحالف مغربي- برتغالي يتصدي لمقترح الجشع الإسباني استضافة المباريات في 12 ملعب..وكان الرفض

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

التقاعد و”بيت الما” قلم : يونس مسكين
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 يوليوز 2024 الساعة 20 : 00


التقاعد و”بيت الما”

قلم : يونس مسكين

 

 

 

بكل الجرأة الممكن توقعها في سياسيي عصر ازدراء المجتمع وما يفرزه من مؤسسات، أطلّ علينا رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، زوال أمس الثلاثاء 09 يوليوز 2024، من منصة مجلس المستشارين، معلنا أن الوقت “حان” (بسلامتو) لفتح نقاش “جدي ومسؤول” حول إصلاح التقاعد.
إما أن رئيس حكومة المغرب بات فاقدا للذاكرة، أو إن كائنات فضائية أو أشباح تنتحل صفة وزراء حكومة المغرب.
فالمفروض أن الحكومة الوحيدة القائمة في المغرب منذ انتخابات 8 شتنبر 2021، جاءت إلى البرلمان نفسه الذي تحدّث أمامه أخنوش أمس، وأعلنت عن برمجة زمنية لمسار إصلاح أنظمة التقاعد، والتزمت بالشروع في تنفيذ “خارطة الطريق” المتعلقة بإصلاح صناديق التقاعد ابتداء من ماي 2023.
كأننا شعب بلا ذاكرة أو جماعة من الكراكيز، يمكن للمسؤولين أن يلقوا علينا وعودهم والتزاماتهم المزعومة، دون أن يعتبروا أنفسهم ملزمين بتنفيذها أو تبرير التراجع عنها.
داخل القبة البرلمانية نفسها التي تحدث تحتها أخنوش أمس، كانت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، قد حضرت اجتماعا رسميا للجنة المالية، وقدّمت عرضا رسميا يتضمن تشخيصا لحالة صناديق التقاعد وخيارات الإصلاح الممكن، وبرمجة زمنية لمسلسل التشاور الذي كان يفترض أن ينتهي قبل أكثر من سنة من اليوم، ويدخل حيّز التطبيق.
السيد أخنوش يأتي اليوم ليعدنا بفتح المشاورات الخاصة بإصلاح صناديق التقاعد في الدخول السياسي المقبل، وأن ينتهي المسار باعتماد وصفة للإصلاح خلال سنة 2025، ويريدنا أن نصدّقه ونأمل خيرا من وراء وعوده هذه.
الوزيرة المنتمية إلى حزب أخنوش نفسه، وهو انتماء يظل بين أكثر من قوسين بالنسبة لأخنوش نفسه قبل باقي الوزراء لأن الرجل لم يتردد في الانسحاب من الحزب عندما دعي إلى حكومة ابن كيران ولم يعد إليه إلا عشية البلوكاج الشهير… أقول إن الوزيرة ذهبت إلى البرلمان في بداية 2022، ووعدت بتحيين الدراسات المتعلقة بتشخيص وضعية صناديق التقاعد في أكتوبر من السنة نفسها، وعرض ومناقشات “مخرجات” الدراسات الجديدة قبل متم تلك السنة.
كما وعدت الوزيرة بالتوصل إلى التوجهات الاستراتيجية ووضع تصور للإصلاح وخارطة للطريق قبل مارس 2023، ليتم اعتماد سيناريوهات الإصلاح والمصادقة على خارطة طريق تنزيلها في أبريل 2023… فجاء أبريل بكذبته الشهيرة ولم يأت الإصلاح.
وبصرف النظر عن وعود الحكومة والتزاماتها التي يستوجب التراجع عنها الاستقالة والرحيل، يعتبر إصلاح صناديق التقاعد من الأولويات الملحة لأية سياسة تدبيرية لشؤون المغاربة، تزعم الحرص على الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي ومن ثم الاستقرار السياسي.
صناديق التقاعد في طريقها إلى الإفلاس، وكل شهر إضافي بدون إصلاح يعني المزيد من النزيف، خاصة في الصندوق المغربي للتقاعد الذي تتوقّع الأرقام الرسمية نفاذ احتياطياته المالية، أي إفلاسه، في العام 2028. بينما يريدنا أخنوش أن ننتظر “شي نهار” من سنة 2025 كي يأتينا بالإصلاح.
ملف التقاعد هو واحد من المرايا الصافية التي تظهر وجهنا الجماعي واضحا بكل تشوّهاته وقروحه، لأنه ينطوي على سوء تدبير متراكم منذ عقود، وضعف في الحكامة، وقلة شفافية، وانعدام للإنصاف والمساواة بين المغاربة، بما أن معدّل معاشات أجراء القطاع الخاص بالكاد يتجاوز عتبة الألفي درهم.
إنه نظام عبودية خالص هذا الذي يرغم المغربي على العمل في ضيعات وشركات الرأسمال الخاص طيلة حياته، مقابل أجر بالكاد يسمح بالعفاف والكفاف، ليقضي الأجير بقية حياته معتمدا على معاش قدره ألفي درهم… أي أقل من ثمن حذاء حقير تسكنه أقدام سيدات المجتمع المخملي.
العرض الذي قدّمته الوزيرة أمام البرلمانيين قبل عام ونصف، يخبرنا أن الصندوق المغربي للتقاعد سيحتاج بعد 2028 إلى 14 مليار درهم سنويا لتغطية نفقاته، لأنه سيكون قد استنفد كامل احتياطياته المالية.
بينما التحق النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد بدائرة العجز التقني بأكثر من ثلاثة ملايير درهم حسب أرقام 2021. ورغم إقرار الوزيرة بقرب شروع نظام التقاعد الخاص بالقطاع الخاص في استعمال احتياطياته، إلا أنها أضافت مطمئنة أن هذه الاحتياطيات لن تنفذ قبل العام 2038، أي مع وصول أقراني شخصيا إلى سن التقاعد…
ربّنا يطمّنك يا شيخة!
خلف هذا التماطل في الاقتراب من لغم صناديق التقاعد. يوجد أكثر من مجرد شبهة ضعف الكفاءة والافتقاد ل”العضلات السياسية” اللازمة لخوض معركته، بل توجد شبهات حسابات سياسوية ضيّقة، تتمّ على حساب المصلحة العامة ومستقبل المغرب.
في خلفية المشهد حسابات استدراج المجتمع ومعه ما تبقى من قوى حية في الأحزاب والنقابات والشارع، لتمرير حزمة من الإجراءات والسياسات، بعضها ظاهره إيجابي وباطنه يعلمه الله مثل الدعم المباشر وحذف صندوق المقاصة…
وفي الخلفية أيضا حسابات صغيرة قد لا تتجاوز مستوى تعليق إصلاح كبير من هذا النوع على مشجب تعديل حكومي، يبدو أنه يتأخر وفقا لحكمة “للي فراس الجمل فراس الجمالة”، كي يتخلّص أخنوش من الوزيرة العلوي أو الوزير لقجع، أو هما معا.
فالوزيران ورغم انتمائهما للعائلة التكنوقراطية الكبيرة لدار المخزن، إلا أن أخنوش لا يبدو مرتاحا لحؤولهما دون وضع يده مباشرة في “بيت المال” الذي يحرص “المخزن” على عزله عن مجال نفوذ تاجره الشاطر، أخنوش، عبر شخصيات متصلة مباشرة برأس هرم السلطة.
والخوف كل الخوف، أن يطول أمد الحسابات الصغيرة، ويأتي التعديل أو لا يأتي، حتى يسقط لام “بيت المال” ولا نجد سوى “بيت الما”… ويهزّنا الما!



411

0






 

 المرجو الإتصال بالموقع على البريد الإليكتروني التالي

azilal24info@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



بلاغ صحفي اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بني ملال خريبكة

فنون أحواش بين الجمالية والارتباط بقضايا الوطن بقلم :الحسن ساعو

الفقيه بن صالح: بمناسبة اليوم العالمي للمرأة مشاركات ومشاركون يتعلمون كيفية التناظر من خلال موضوع"

اليهود الامازيغ : التاريخ المنسي والموقف المرتجى بقلم :ذ. انغير بوبكر

أزيلال : المجلس العلمي : ينظم ندوة تحت عنوان "مكانة المرأة في الاسلام "

دعوة إلى فك الاحتجاز عن النسوة بمخيمات تندوف

ظاهرة انحراف الأحداث...لمن تقرع الاجراس؟بقلم : محمد حدوي

بنى ملال : القضاء يبرئ المصطفى أبو الخير، الصحفي بجريدة المساء ، من جنحة القذف

في ذكرى 23 مارس. بقلم : وديع السرغيني

أزيلال: يوم تواصلي حول داء السل بدار الثقافة السبت المقبل

التقاعد و”بيت الما” قلم : يونس مسكين





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

-جرح الذاكرة--الرواية السيرة الذاتية-- للشاعرة مالكة حبرشيد تقديم : الاستاذ محمد شخمان


الرفــــــــاق: تـائهون ، حــائرون ، يتساءلــون كتب : عبد الإله شفيشو


هل تسبب الكتب الثورات؟ قلم : حسن العاصي


الذئب.. العنزة.. قلم : محمد نوري


الدروس التي يمكن استلاخصها من ظاهرة اللاعب يامين يمال قلم : محمد بونوار


التقاعد و”بيت الما” قلم : يونس مسكين


''أطْلِقْ سَرَاح الدجاجة...!'' قلم : سعيد بوخليط


ابن كيران ووهم العودة! قلم : اسماعيل الحلوتي


هل أصبحت مهام "كنوبس" شبه نقابية؟. نظام التغطية الصحية الإجبارية و الأساسية AMO بين أرقام التقارير و البلاغات الصندوق.


بأية حال عدت ياصيف ؟ قلم: : محمد كرم

 
دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخر .. ‎ بقلم ذ :عصام صولجاني

دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخرة الجزء 2 الحلقة الرابعة (07)

 
ضاع الامل وبقيت الذكريات . ، ( الجزء الثاني  ). قلم : محمد همـــشة

ضاع الأمل وبقيت الذكريات .(الجزء الثاني ) جلقة جديدة ... الحلقة 07ك كتبها : ذ : محمد همــشة

 
طب و صحـة

أزيلال : 1017 مستفيد من خدمات قوافل ووحدات طبية متنقلة بعدد من الجماعات الترابية بالاقليم


أزيلال : استفادة مايزيد عن 1300 طفل من خدمات قوافل ووحدات طبية متنقلة بعدد من الجماعات الترابية بالاقليم

 
التعازي والوفيات

أزيــلال : بعيون دامعة ..صديقنا "خالد وعريش " ، يفارقنا الى دار البقاء


أزيلال : تعزية ومواساة في وفاة والد أخينا :" حسن ايت يدير" قائد بمدينة هوارة أولاد تايمة .. رحمة الله عليه


كلمة شكر على تعزية من د.هشام السليماني على اثر وفاة والده لحسن السليماني ، رحمه الله

 
فرنسا: تعزية في وفاة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة

تجمع مسلمي فرنسا : تعزية في وفاة والدة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله


منخرطو و منخرطات فيدرالية الجمعيات المغر بية بالغرب الفرنسي، تعزي في وفاة والدة صاحب الجلالة

 
بالشفاء العاجل

ازيلال 24: نتمنى الشفاء للأخ " محمد القرشي " ، رئيس المجلس الإقليمي سابقا ، الذي صارع من أجل تنمية الإقليم

 
أنشطة حــزبية

المحكمة تبرئ إدريس لشكر من القذف وتدينه من أجل السب العلني في قضية تهجمه على الصحفيان بلشكر والصافي

 
انشطة الجمعيات

التاريخ والثقافة المحلية


الحركة الأمازيغية تطلق نداء “أكال” من أجل التصدي لقوانين نزع أراضي السكان الأصليين

 
أنشـطـة نقابية

الهيئة المغربية لحقوق الإنسان تجدد تشبثها بحقها المشروع في التنظيم وتدين الإبادة الجماعية للفلسطينيين

 
إعلان
 
أخبار دوليــة

بايدن ينسحب... ويدعم هاريس في السباق الرئاسي الأميركي


مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي يؤكد أن الطلقات النارية كانت “محاولة اغتيال” ترامب

 
موقع صديق
 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  صـــور غــير مألــوفـة

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخر .. ‎ بقلم ذ :عصام صولجاني

 
 

»  طب و صحـة

 
 

»  ضاع الامل وبقيت الذكريات . ، ( الجزء الثاني  ). قلم : محمد همـــشة

 
 

»  تهنئة.. الطالب الخلوق : الاعلامي الطالب الباحث عمر طويل يحصل على شهادة الماستر بكلية بني ملال

 
 

»  بالشفاء العاجل

 
 

»   فرنسا: تعزية في وفاة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 المرجو الإتصال بالموقع على البريد الإليكتروني التالي :

azilal24info@gmail.com

 

 

 شركة وصلة