مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         المنتخب المغربي يلاقي رفاق رونالدو السبت المقبل             مدرب إسبانيا لويس إنريكي: ياسين بونو مدهش ودفاع المغرب أرهقنا واستحقوا الفوز             صامويل إيتو يعتذر في بيان رسمي للمصور الجزائري بعد الاعتداء عليه             شاهد الملك محمد السادس يشارك المغاربة فرحتهم بشوارع الرباط وهو يرتدي قميص المنتخب             أزيــلال : نادي الإتحاد الرياضي خيمة بلا اوتاد ، تصدع بالفواجع والآلام، وصراعات داخلية ...             إعتقال يوتوبر”نزار السبيتي” بعدما إتهمته زوجته “ندى حسي”.بإختطافها وإغتصابها وفيديو يقوده الى السجن              نشرة انذارية ..أمطار قوية ورعدية بعدة مدن مغربية يومي الإثنين والثلاثاء..             إعلام دولة الكابرانات يتجاوز الحدود في الحقد ويضع إسبانيا أمام خصم مجهول في دور الثمن!             استقالة الحبيب المالكي من مجلس النواب             ما خلف استياء عارما لدى عدد كبير من الجماهير المغربية، التي أكدت عدم إمكانية شراء تذكرة بهذا الثمن لمساندة الأسود.             فرحة بوريطة والحموشي من مدرجات ملعب الثمامة بعد فوز المنتخب المغربي على كندا             المنتخب المغربي يمطر شباك منتخب جورجيا بثلاثية            اغنية ....من فلسطين للمنتخب المغربي أسود الأطلس            الوزير عبد اللطيف وهبي يوجه خطاباً شديد اللهجة لممثل الجزائر بمقر مجلس حقوق الإنسان/ جنيف             الصورة الرسمية للفريق الالماني 🇩🇪 بمونيال قطر 2022             علامة الشوير الجديدة .. والقانون الجديد            شباب اليوم ، الله اسمح ليهم من الوالدين            كووووول و وكَل             عيد الاضحى هو التقرب الى الله عز وجل ، وليس التباهي والتفاخر بين الناس             عملية جراحية ببطاقة الراميد             لا لا ماطيشا ولات عندها الشان             وعد الدولة لغير الملقحين             عبد المجيد تبون ( سكران ) : والله ما تدوز شى طيارة             الباقي بعد الانتخابات ...           
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

فرحة بوريطة والحموشي من مدرجات ملعب الثمامة بعد فوز المنتخب المغربي على كندا


المنتخب المغربي يمطر شباك منتخب جورجيا بثلاثية


اغنية ....من فلسطين للمنتخب المغربي أسود الأطلس


الوزير عبد اللطيف وهبي يوجه خطاباً شديد اللهجة لممثل الجزائر بمقر مجلس حقوق الإنسان/ جنيف

 
إعلان
 
كاريكاتير و صورة

الصورة الرسمية للفريق الالماني 🇩🇪 بمونيال قطر 2022
 
الأخبار المحلية

أزيــلال : نادي الإتحاد الرياضي خيمة بلا اوتاد ، تصدع بالفواجع والآلام، وصراعات داخلية ...


أزيلال/دمنات : عامل الإقليم يعقد لقاء تواصليا مع المجلس الجماعي ويعطي الانطلاقة لمعرض الصناعة التقليدية ويدشن وكالة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي .


أزيلال: النيابة العامة تفتح تحقيقا عاجلا في محتوى فيديو إعتداء مراهق على قاصر بجماعة اكودنلخير

 
الرياضــــــــــــــــــــة

المنتخب المغربي يلاقي رفاق رونالدو السبت المقبل


مدرب إسبانيا لويس إنريكي: ياسين بونو مدهش ودفاع المغرب أرهقنا واستحقوا الفوز


فرحة عارمة في الصحراء بعد انتصار المغرب على كندا وتأهله لثمن النهائي

 
الجريــمة والعقاب

أمن أكادير يكشف تفاصيل جريمة “الجثة المتفحمة”.. ويصل الى المشتبه فيه


تفاصيل إيقاف 6 أشخاص بينهم ممرض قدموا مساعدة لمجرم

 
الحوادث

ارتفاع عدد ضحايا فاجعة تازة إلى 13 قتيلا


نهاية مؤسفة لشرطي حديث التخرج بمدينة آسفي

 
الجهوية

نشرة خاصة … زخات مطرية قوية وتساقطات ثلجية الخميس والجمعة, تهم أزيلال وخنيفرة وبني ملال..


خنيفرة : انطلاق فعاليات المعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني


لقاء تحسيسي ببني ملال يناقش أهمية تبسيط مساطر الاستثمار

 
الوطنية

شاهد الملك محمد السادس يشارك المغاربة فرحتهم بشوارع الرباط وهو يرتدي قميص المنتخب


إعتقال يوتوبر”نزار السبيتي” بعدما إتهمته زوجته “ندى حسي”.بإختطافها وإغتصابها وفيديو يقوده الى السجن


 نشرة انذارية ..أمطار قوية ورعدية بعدة مدن مغربية يومي الإثنين والثلاثاء..


إعلام دولة الكابرانات يتجاوز الحدود في الحقد ويضع إسبانيا أمام خصم مجهول في دور الثمن!


استقالة الحبيب المالكي من مجلس النواب

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


جمعية الأعالي للصحافة تتدارس مشاكل قطاع الصحة مع المندوب الإقليمي لأزيلال و ملف الحامل المتوفاة على
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 09 يوليوز 2015 الساعة 32 : 03


جمعية الأعالي للصحافة تتدارس مشاكل قطاع الصحة مع المندوب الإقليمي لأزيلال و ملف الحامل المتوفاة على طاولة النقاش

 

 

م أوحمي:


انعقد صبيحة يوم الأربعاء ثامن يوليوز الجاري لقاء بين أعضاء جمعية الأعالي للصحافة و المندوب الإقليمي للصحة بأزيلال و الطاقم المساعد له بالمندوبية  و نخص بالذكر رئيس المصلحة الاقتصادية و الإدارية و رئيس الشبكة والتجهيزات و الأعمال التنقلية بغية تسليط الضوء على مجموعة من الاختلالات و المشاكل التي يعيشها مرضى أزيلال حيث النقص الحاد في الموارد البشرية  الطبية و خاصة أطباء التوليد .

في البداية رحب المندوب الإقليمي بالوفد الصحفي  داخل مكتب جمعية الأعالي للصحافة التي راكمت رصيدا من المنجزات منذ تأسيسها سنة 2010 .

محمد أوحمي رئيس الجمعية أكد في بداية تدخله أن الصحافة الإلكترونية منها و الورقية و المسموعة و المرئية تتابع عن قرب مشاكل قطاع الصحة التي لا تخلو من نقاشات المنتخبين و المجتمع المدني خلال اللقاءات التواصلية الأخيرة لعامل الإقليم محمد العطفاوي و اعتبر اللقاء مناسبة لعرض مجموعة من الاختلالات التي طفت على السطح و خاصة وفاة الأم الحامل المنحدرة من أزيلال بالمستشفى الجهوي ببني ملال بعدما حطت بالمستشفى الإقليمي لمدة نصف ساعة و نصحتها إحدى الممرضات بالتوجه إلى بني ملال للعلاج لأن طبيبة المداومة غائبة عن عملها و أثيرت كذلك مجموعة من النقط تتعلق بالنقص في الأدوية و تنقل الحوامل بكثرة إلى بني ملال للوضع في ظروف صعبة وسط المنعرجات و سجل عدم تتبع حالة الحوامل عن قرب داخل سيارة الإسعاف لأن المرافقة تختار الكرسي الأمامي للسيارة و تتدخل شفهيا كلما دعت الضرورة .

عبد العزيز المولوع أشار إلى النقص في الأدوية و الموارد البشرية بمجموعة من المراكز الصحية كأيت مازيغ و تنفردة و تحدث عن معاناة المرضى الحاملين لبطاقة راميد و حاجة الإقليم لمجموعة من التجهيزات الطبية .

عبد الله بوسلهام تحدث عن مشاكل الصحة المدرسية داخل المؤسسات التعليمية و دور الأطباء النفسانيين في معالجة بعض حالات المرضى عقليا بعيدا عن معاناة العلاج بواسطة الفقاهى و الحال لا يختلف عن معاناة مرضى بويا عمر لسنوات .

هشام أحرار لم يخف وضعية المستشفى الإقليمي التي أصبحت تخيف المرضى و الحوامل في الوقت الذي لا يواكب بعض الأطر الطبية و خاصة في قطاع التوليد مجهوذات زملائهم بتخصصات أخرى و عزم و إرادة الإدارة في التغلب على المشاكل رغم الإكراهات .

و كانت مناسبة استعرض من خلالها ظروف عيش أسرة الحامل المتوفاة التي فقدت أما في عز شبابها و حاول أن يقدم نماذج أخرى لحالات عديدة أصبحت تورق المتتبعين .

من جانبه تحدث الدكتور حكيم رئيس الشبكة و التجهيزات و الأعمال التنقلية عن وضعية إقليم أزيلال  التي يغلب عليها الطابع الجبلي به 81 مؤسسة صحية التي تقدم خدمات في المستوى للمرضى رغم الإكراهات ورفض أن ينعث الوضع الصحي بأزيلال بالكارثي و قدم مؤشرات و مقاييس  الجودة على ضوء مجموعة من الخدمات الصحية البناءة للمرضى كالتلقيح و محاربة داء السل و الأمراض المعدية المزمنة وتحدث عن الأمراض الوبائية التي تنعدم بالإقليم و مجهودات الأطباء لسد النقص في المناطق النائية رغم غياب قوانين تجبرهم على ذلك و تأسف لكون النقص في الموارد البشرية لا يشمل فقط إقليم أزيلال بل هو معضلة وطنية .

الدكتور حكيم تحدث أيضا عن التدابير المتخذة من طرف مندوبية الصحة  لمواجهة موجة البرد و الوقاية من لسعات العقارب و الأفاعي حيث تتوصل المراكز الصحية المعنية بالأدوية الكافية قبل موسم الثلوج .

و أضاف أن الإقليم يتضمن وحدات طبية متنقلة في المستوى تقدم خدمات صحية متميزة و لا بالتراخيص للأطر الطبية و الشبه طبية العاملة بالمناطق الوعرة خلال التساقطات المطرية  وكانت مناسبة للحديث عن معاناة تنقل طبيب و ممرض لعلاج أم حامل بأيت بوولي وركوب المخاطر للوصول إلى الدوار الذي تقطن به المعنية .

وقال أيضا أن الأدوية غير كافية حنى للأمراض المزمنة لوحدها لحجم الطلبات وتوزيعها بخضع لمقاييس موضوعية متعلقة بعدد ساكنة كل جماعة قروية  كما أن طب الأسنان يحتاج لوسائل العمل اللازمة و استعرض أيضا شروط المداومة الطبية .

المسؤول عن المصلحة الاقتصادية و الإدارية تحدث عن تعاقد الشركة لتنظيف المراكز الصحية و المستشفيات و التي تخضع لدفتر تحملات الذي يجبر المنظفة بتنظيف المستشفى ساعتين في اليوم وكانت مناسبة استعرض من خلالها مراحل نباء و تشييد مستشفى دمنات الذي سيرى النور قريبا و المتعلقة بالأرض التي شيد عليها المشروع و صفقة الأشغال و مكتب الدراسات و المشاكل المصاحبة لعمل المقاول مع المكتب الوطني للماء و تعقد اجتماعات نصف شهرية لدراسة المشاكل و سبل حلها .

المندوب الإقليمي للصحة أكد أنه تأسف كثيرا لوفاة الأم الحامل ببني ملال و أضاف أن المعنية بالأمر حلت بالمستشفى الإقليمي لأزيلال و غادرته بأمر من ممرضة بعدما تبين لها أن حالتها تستدعي التوجه إلى المستشفى الجهوي ببني ملال بعدما علمت أن طبيبة المداومة غابت عن عملها و هو الجرم الذي لم تتساهل معه الإدارة حيث أنجزت تقريرا مفصلا للوقائع للجهات المختصة و سيتم الكشف عن التدابير لاحقا و أضاف أن المستشفى الإقليمي نعمل به  طبيبتين للولادة قال أنهما وضعتا رخصة استثنائية أجبرت الإدارة عن إجراء فحص مضاد منزلي للمعنيتين و أضاف أن جميع التخصصات اللازمة متواجدة بالمستشفى "جراحة العظام و الأمراض النفسية و المسالك البولية و جراحة الأطفال "

و عن وضعية نزيلات بويا عمر سابقا أكد أن المندوبية حريصة كل الحرص على تتبع حالات النساء المرضى نفسانيا منهن من كن نزيلات ببويا عمر و منهن من كن نزيلات المستشفى الجهوي ببني ملال و نوه بمساعدة محسنين إلى جانب طاقم طبي و إداري يسهر على راحة المريضات .

كما كانت مناسبة للحديث عن غياب مراكز التحاليل و المصحات الخصوصية بالإقليم و هو ما يزيد الأمور تعقيدا لكون الأطباء الوافدين على الإقليم سرعان ما يغادرونه دون تعويض بعد نجاحهم في المباريات لتحسين أوضاعهم و دعا الجميع إلى العمل جنيا غلى جنب للتغلب على المشاكل و إيجاد صيغ لحلها .



3629

4






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- كفى من البهتان والنفاق

ابلكيظ

أن جميع التخصصات اللازمة متواجدة بالمستشفى "جراحة العظام و الأمراض النفسية و المسالك البولية و جراحة الأطفال الا التوليد يجب على الحامل التوجه الى المجزرة الاقليمية لبني ملال حيت المراة الحامل تتمنى الموت من الدخول الى هدا المستشفى اللدي يعرف اكير عدد من الوفيات يوميااتناء الولادة هل هده سياسة جديد تنهجها الدولة للاستتمار في المصحات ام انها تعتزم غلق المستشفيات الموجودة في متاطق المغرب الغير النافع

في 09 يوليوز 2015 الساعة 47 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- من المسؤول

جمعوي

السؤال المطروح هنا من المسؤول عن وفاةشتاشن نجمة هل الطبيبة المداومة المتغيبة بدون ترخيص او الممرض التى لم تبدل اي مجهود ام المدير المستشفى ام المندوب الاقليمي اللدان لم يقوموا بواجبهم المهني لو لم يحنج الزوج المكلوم لما علم السيد المندوب بغياب الطبيبة المولدة

في 09 يوليوز 2015 الساعة 55 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- مناورة

تسيباريس

يحدث ان يتساوى الضمير الغائب عند الاعلامي والسياسي والطبيب ، اتساءل عن السر في اختيار جمعية الاعالي للصحافة لهدا التوقيت بالضبط من اجل تدارس مشاكل وواقع الصحة باالاقليم عموما وبالمستشفى الاقليمي خاصة ،في خطوة استباقية للمحطة الاحتجاجية التي دعت اليها منضمة حقوفية محلية،الاعلام دوره واضح ومن يزيغ عن دوره لا يمكن الا اعتباره اعلاما انتهازيا خدوما للخط المواجه لمطالب الفئات الشعبية المقهورة،لدا اقول ان الساسي غاب ضميره، والاعلامي غاب ضميره والاطار الطبي الدي تسبب في وفاة الزوجة غاب ضميرها ،وستحضر ضمائر للتنديد بكل هده الاساليب ،وهده الضمائر الغائبة

في 09 يوليوز 2015 الساعة 34 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- تودة

إختلالة بدار الامومة بأنركي

نشكر ونهنأ جمعيةالصحفيةبهد العمل الجاد الدي قامت به طدالمفسدين حية داار الامومة أو سندة لمستشارة جماعية من عائلة الر إئس أنركي هل هده هياالنرامة

في 09 يوليوز 2015 الساعة 13 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



سؤال الى السيد مندوب التعاون الوطني حول حافلة الخيرية الإسلامية .؟؟

تياترو TEATRO اللغط السياسي بقلم : محمد علي انور الرڰيبي

أزيلال:"...الإعتداء على جمعية ابو بكر الصديق ..." السيد حسن أتغلياست يوضح

التحرش الجنسي عند العرب وعلاقته بالعولمة . بقلم :هايدة العامري

أفورار: نساء تكانت يحتفلن بيومهن العالمي بطريقتهن الخاصة

و أخيرا جمعية الأعالي للصحافة بأزيلال وجها لوجه مع وكالة إيفي الإسبانية في ملف مخيم اكديم إزيك

الفقيه بن صالح: بمناسبة اليوم العالمي للمرأة مشاركات ومشاركون يتعلمون كيفية التناظر من خلال موضوع"

ظاهرة انحراف الأحداث...لمن تقرع الاجراس؟بقلم : محمد حدوي

جمعية الأعالي للصحافة بأزيلال وجها لوجه مع وكالة إيفي الاسبانية حول أحداث مخيم اكديم إزيك

تعازينا للسيد زرعة عبد العزيز العميد الإقليمي للأمن بازيلال في وفاة والدته

و أخيرا جمعية الأعالي للصحافة بأزيلال وجها لوجه مع وكالة إيفي الإسبانية في ملف مخيم اكديم إزيك

جمعية الأعالي للصحافة بأزيلال وجها لوجه مع وكالة إيفي الاسبانية حول أحداث مخيم اكديم إزيك

تعازينا للسيد زرعة عبد العزيز العميد الإقليمي للأمن بازيلال في وفاة والدته

تعزية فى وفاة والد الإعلامي عزيز هيبى

المحتجون بتگلفت ، يفكون اعتصامهم بعد لقائهم بالسيد عامل الإقليم

بلاغ جمعية الأعالي للصحافة بأزيلال

تعزية ومواساة للزميل لحسن أگرام فى وفاة أخته لطيفة ....

تعزية وفاة زوجة أخينا الحاج حسن مهتدي

تعزية في وفاة ، صديق الإعلاميين ، المصور المرحوم : سعيد منغام

الفنان والممثل هشام البهلول ، يتعرض لحادثة سير خطيرة ببوزنقة





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

 العاصفة الموجعة . بقلم ذ : محمد همشــة


كنت أظن أن المطر زائر مهذّب يخبرك بقدومه برسالة مع الريح ويمهلك أياما لتتدبَّر حطبا للتدفئة؛ بقلم : فاطمة الافريقي


هل جزاء من جنس العمل  كتب يوسف بولجراف 


في قبضة القصيد الشاعرة ذ. : مالكة حبرشيد 


التّربية على المقاطعة بين الفطرة ونضال المدافعة.         بقلم : عبد العزيز غياتي


“بزاف” عليهم المسؤولية السياسية.. بزاف عليكم!!! بقلم : ادريس الاندلسي


من تملق حلق بواسطة رضوان بنصار

 
السيرة الذاتية :"انفجار الماضي "كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة // الجزء ـــ2 ـــ

إنفجار الماضي : الجزء الثاني ( الحلقة 6/7 و الثامنة و09 .) . الكاتب د.: محــمد همــشة

 
أنشطة حــزبية

انتخاب السيد محمد أوزين أمينا عاما جديدا لحزب الحركة الشعبية

 
انشطة الجمعيات

غياب الأمازيغية بالمحطة الطرقية الجديدة بالرباط يثير غضب فعاليات جمعوية


ازيلال …بتمويل من منظمة اسبانية المساهمة في دعم الشباب و النساء في وضعية هشاشة

 
التعازي والوفيات

خبر مؤلم ....تعزية ومواساة في وفاة المشمولة برحمته " عائشة أقبلي " زوح سي حسن الهلوي ... رحمهما الله


أزيــلال : تعزية وموساة في وفاة المشمول برحمته ، والد " مصطفى أوطالب " عضو بالمجلس البلدي ..


أزيــلال :تعزية ومواساة في وفاة المشمول برحمته " محمد بنعقا " سائق الهوندا المعروف


تعزية وموساة في وفاة المشمول برحمته " صالح أغريس " موظف متقاعد ..

 
إعلان
 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

صامويل إيتو يعتذر في بيان رسمي للمصور الجزائري بعد الاعتداء عليه


سرقة ساعات فاخرة ومجوهرات بقيمة 80 ألف أورو من منزل حاليلوزيتش

 
أنشـطـة نقابية

النقابة الوطنية للصحافة تدخل على خط تغريم صحفي رفض الكشف عن مصادره


ملخص اجتماع وزير التربية الوطنية مع النقابات التعايمية الخمس بشأن الملفات العالقة

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  السيرة الذاتية :"انفجار الماضي "كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة // الجزء ـــ2 ـــ

 
 

»  همزة ... ضيعة فلاحية للبيع / ازيلال

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 
همزة ... ضيعة فلاحية للبيع / ازيلال
 

 

 

 

 شركة وصلة