مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         أبيقور بين التفلسف والسعادة د زهير الخويلدي             جهود المؤسسات الأكاديمية والعلمية المدنية لزرع فسائل النوابت والتداول في مسائل خطاب الثوابت : موقع الثوابت الدينية المغربية أنموذجا             سابقة.. تطليق عدل لزوجين دون علمهما، والشرطة القضائية تدخل على الخط             شرطي يشهر سلاحه لإيقاف صاحب كلب شرس عرض حياة المارة للخطر             اعتقال ثلاثة اشخاص بتهمة تزوير عقد زواج قاصر.             الاستيلاء على العقارات عن طريق التزوير بقلم ذ.: شيد وهابي             انقطاع مؤقت لحركة السير على مستوى الطريق الوطنية رقم 25 الرابط "بين الويدان وأفورار"..             أزيلال : تعزية ومواساة في وفاة والد أخينا " اسماعيل حضار" صاحب محطة البنزين بتانوت             رشوة بـ 15 مليونا تطيح بقاض معروف ومستشار جماعي في بني ملال             أزيلال : بعد صفعات متتالية لرئيس المجلس الإقليمى ، الأغلبية والمعارضة يصوتون تأجيل نقط دورة يونيو ويخرجون ببيان             ميمون الرحموني يغني "أحواس"            ملخص الأرجنتين و بوليفيا اليوم🔥🔥 أهداف الأسطورة ميسي رووعة 1-2-3 مع أقوي جائزة 💐⁉️            شاهد ملخص اهداف المنتخب المغربي ضد ليبيريا | المغرب 2-0ليبيريا | maroc 2-0 lebiria            عويطة يكشف طريقة نصب زوجته عليه            عملية جراحية ببطاقة الراميد             لا لا ماطيشا ولات عندها الشان             وعد الدولة لغير الملقحين             عبد المجيد تبون ( سكران ) : والله ما تدوز شى طيارة             الباقي بعد الانتخابات ...            الفرق بين الزكاة و الضريبة             الودااااع             طريقة التخلص من " النسيــة "             الكمامة ... اكثر الناس يقلدون هذا الشاب             كورونا ... زيارة تفقدية الى جهة بني ملال خنيفرة            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

ميمون الرحموني يغني "أحواس"


ملخص الأرجنتين و بوليفيا اليوم🔥🔥 أهداف الأسطورة ميسي رووعة 1-2-3 مع أقوي جائزة 💐⁉️


شاهد ملخص اهداف المنتخب المغربي ضد ليبيريا | المغرب 2-0ليبيريا | maroc 2-0 lebiria


عويطة يكشف طريقة نصب زوجته عليه


. خطيب يحتضر أثناء إلقائه خطبة حول الموت.

 
كاريكاتير و صورة

عملية جراحية ببطاقة الراميد
 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

بعد رفض دخول الجزائر.. الوفد الإعلامي المغربي يعود إلى بلاده


تطور جديد في قضية "خاليلوزيتش" قد يقلب الأمور رأسا على عقب


الحكومة المغربية : قرار إقالة المدرب خليلوزيتش من اختصاص الجامعة الملكية...

 
الجريــمة والعقاب

بالصور.. هكذا تم قتل ودفن ثلاثيني على يد شقيقه بسبب الإرث في جريمة مراكش المروعة


ثلاث أشقاء ينهون حياة شخص بـ"البالا" و الساطور

 
الحوادث

أزيــلال / بنى عياط : مصرع شابتين وإصابة آخرين بجروح خطيرة في حادثة سير مروعة


سائق متهور يتسبب في حادثة سير بمنطقة دار الفلاح إقليم أزيلال

 
الأخبار المحلية

انقطاع مؤقت لحركة السير على مستوى الطريق الوطنية رقم 25 الرابط "بين الويدان وأفورار"..


أزيلال : بعد صفعات متتالية لرئيس المجلس الإقليمى ، الأغلبية والمعارضة يصوتون تأجيل نقط دورة يونيو ويخرجون ببيان


المحكمة تقرر استدعاء أطراف ملف جماعة بني عياط

 
الجهوية

رشوة بـ 15 مليونا تطيح بقاض معروف ومستشار جماعي في بني ملال


ضبط دركي رفقة قاصر داخل سيارته ببني ملال


مدينة القصيبة تهتز على خبر العثور على مهندس عاطل عن العمل جثة هامدة

 
الوطنية

سابقة.. تطليق عدل لزوجين دون علمهما، والشرطة القضائية تدخل على الخط


شرطي يشهر سلاحه لإيقاف صاحب كلب شرس عرض حياة المارة للخطر


اعتقال ثلاثة اشخاص بتهمة تزوير عقد زواج قاصر.


صنعت خصيصا لجولات الصيد.. سيارة للحسن الثاني معروضة للبيع


تلميذ يرسل أستاذا للمُستعجلات بعد منعه من الغشّ في الامتحانات

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


بين مخترع الصاروخ وصاحب البولفار ضاع التعليم بقلم: محمد أمدغوس
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 10 شتنبر 2013 الساعة 37 : 14


بين مخترع الصاروخ وصاحب البولفار ضاع التعليم

 

 

بقلم: محمد أمدغوس

 

أكيد أن الكثير من المغاربة سمعوا بالتلميذ الشاب أدم الزراري البالغ من العمر 17 سنة .الذي حاول صناعة صاروخ تحت مائي ,ورادار .وقضت بحقه محكمة الأستئناف بمدينة سلا بثلاثة سنوات سجنا نافذا .وانتهي به المطاف مثل طرد تتقاذفه أيادي المصالح الأمنية الي ان رمي مع عتاة المجرمين .في زنزانة عفنة من زنازين سجون المغرب الجديد. والكثيرين تساءلواعن سبب هذه المعاملة القاسية من طرف المخزن .مع شاب يافع بالكاد تجاوز مرحلة الطفولة .كان من الممكن توجيهه نحو معهد يصقل فيه موهبته .او استثمار تجربته كمخترع لصالح الدولة المغربية .أو جعله من نخبة الدرك الملكي أو الجيش الملكي. ومن يتتبع تصرفات المخزن وتفاعلاته مع أعمال وهوايات وأذواق المغاربة سيجد الجواب الشافي في ماتعكسه وسائل الاعلام الرسمية من توزيع للهبات والجوائز وتنظيم للمهرجانات الح ....ان المخزن وماكينته وأذرعه المالية والأعلامية ,يشجعون كل مايتماشي مع الجهل والجمود والبساطة. ويخنقون حتي الموت كل فكرة أو اختراع أو مشروع ينشد التطور. ان المخزن بتنكيله واعتقاله لشاب مخترع متفوق في دراسته بمعدل 17.75على 20 . يقول للمغاربة لا تخترعوا ان الاختراع يعاقب عليه بالسجن .ومقابل هذا السلوك القمعي يطلق المخزن العنان لاختيار أمهر الصناع التقليديين في برنامج ترصد له ميزانية ثقيلة من أموال المغاربة . فلماذا لاتقدم القناة الثانية برنامجا خاصا باختراعات بلادي على وزن صنعة بلادي يعرض فيه مواهب ونوابغ المغرب اختراعاتهم وافكارهم ؟ انهم يريدون تكريس الجهل والفقر كي يخلو لهم جو التحكم في المغاربة لعشرات السنين واذا زرع المخزن الجهل سيجني أمة كالعجين يخبزها كما يشاء ومن زرع حصد كما يقول المثل .

يتم تكريم كل من يمشي في توجه المخزن التسطيحي بمكافئات وأوسمة عالية كما حدث مؤخرا مع صاحب فكرة مهرجان البولفار الذي يجد الدعاية والتطبيل من الأعلام الرسمي و كما حدث مع الكثير من نجوم غنائية تافهة ماكان لها ان توجد لولا فتح أبواب الاذاعات والتلفزات أمامها. بتوجيهات من الدوائر العليا في السلطة.وهكذا نبتت كالفطر عشرات بل المئات من الاصوات النشاز التي تمنح لها الجوائز وتنجز لها المهرجانات وهي لاتقدم للثقافة المغربية شيئا ذا قيمة لكنها بقدرة المخزن والته الاعلامية رفعت الى مصاف نجوم تقدم للناشئة كنماذج جيدة يحتذي بها .لانها تنسجم مع خطة التضبيع. وبهذا يقول المخزن للمغاربة اتبعوا هذه الطريق تفلحوا ولا تتبعوا طريق الاختراع فتسجنوا ويسخط عليكم .

مخترع مجتهد يافع يزج به في السجن ومغني راب يتلقى الوسام مفارقة كبيرة تدعو كل من يبحث فى مشكلة التعليم أن يستنتج بأن المستوى المنحط الذي وصل اليه التعليم بالمغرب هو عمل مخزني مقصود ومخطط له منذ الشروع في نهج سياسة التعريب أواسط الثمانينيات من القرن الماضي .لأن تخريب التعليم يتماشي مع بقاء الدولة المخزنية وقدرتها على التحكم والسيطرة لمدة طويلة .واذا كانت الدولة التونسية كانت تساهم بنسبة ثلاثين بالمائة للنهوض بالتعليم زمن الرئيس الراحل لحبيب بورقيبة في الوقت الذي كان وما يزال المغرب يساهم في قطاع التعليم بنسبة اثنين بالمائة مع التلميح بتقليص هذه النسبة أو التهديد بالغائها بين الفينة والأخري . وبهذا الصدد فقد استهجن الملك الراحل الحسن الثاني في لقاءه مع الحبيب بورقيبة نسبة الثلاثين بالمائة التي كان يدعم بها تعليم تونس محذرا اياه من قيام الثورة عليه فما كان من المجاهد الأكبر لحبيب بورقيبة سوي ان أجاب محاوره جوابا حكيما قائلا له من الأحسن أن يثور علي المثقفون لا أن يثور علي الجهال .ومن يشك في مسئولية المخزن في فساد التعليم بالمغرب ما عليه سوى أن يعود لقراءة دراسة في هذا الصدد أنجزها السوسيولوجي المغربي المشهور محمد جسوس اواسط الثمانينيات من القرن الماضي تحت عنوان: ( ( انهم يحاولون تكوين أجيال جديدة من الضباع ) ) قارعا أجراس الأنذار لكن لا أحد سمع له وهاهي نبوئته تتحقق

 



3621

0






 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



بلاغ صحفي اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بني ملال خريبكة

تحقيق: ظاهرة الإجهاض بالجهة تحت مجهر أزيلال 24

تياترو TEATRO اللغط السياسي بقلم : محمد علي انور الرڰيبي

فنون أحواش بين الجمالية والارتباط بقضايا الوطن بقلم :الحسن ساعو

دار ولد زيدوح : معاناة ساكنة من غلاء فاتورة الماء الكهرباء

اليهود الامازيغ : التاريخ المنسي والموقف المرتجى بقلم :ذ. انغير بوبكر

محكمة الإستئناف بالدار البيضاء تفرج عن خالد عليوة

أزيلال : " النشالة " يقومون بأول تجربة لهم ..سرقة حقيبة يدوية لفتاة !!!

أزيلال: من يحمي لوبي المقاولات ؟

اليهود الامازيغ : التاريخ المنسي والموقف المرتجى بقلم الأستاذ انغير بوبكر

بين مخترع الصاروخ وصاحب البولفار ضاع التعليم بقلم: محمد أمدغوس





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

أبيقور بين التفلسف والسعادة د زهير الخويلدي


جهود المؤسسات الأكاديمية والعلمية المدنية لزرع فسائل النوابت والتداول في مسائل خطاب الثوابت : موقع الثوابت الدينية المغربية أنموذجا


الاستيلاء على العقارات عن طريق التزوير بقلم ذ.: شيد وهابي


علبة المناديل الورقية بقلم ذ:امينة السحاقي


المغــرب ... الجزائــر أشقاء في الحرب الباردة بقلم : عبد الإله شفيشو


إنطباع كتب يوسف بولجراف


أما آن لابن كيران أن يستحيي؟! بقلم : اسماعيل الحلوتي


لم نكن اوفياء للحلم بقلم : د.مالكة حبرشيد


صورة اليوم السبت 11 يونيو 2022 تحت عنوان : السوليما بقلم د : نصر الله البوعيشي

 
السيرة الذاتية :"انفجار الماضي "كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة // الجزء ـــ2 ـــ

إنفجار الماضي الجزء الثاني الحلقة 02 الثانية

 
التعازي والوفيات

أزيلال : تعزية ومواساة في وفاة والد أخينا " اسماعيل حضار" صاحب محطة البنزين بتانوت


أزيــلال : تعزية ومواساة في وفاة المشمول برحمته ذ.: الحسين البحري ، مدير مدرسة وادي الذهب


أزيــلال : الموت يخطف منا المشمول برحمته الأخ :" سمير قافو " .. صدمة بين زملائه و أقاربه


أزيلال : تعزية في وفاة " طه الساقي " ابن صديقنا العزيز" الحاج الساقي" وهو في ريعان شبابه ...رحمة الله عليه

 
إعلان
 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

لعنة السياسة … أردوغان يستقبل ولي العهد السعودي بالأحضان بعد أن وصفه سابقا ب “المجرم”


القصة الكاملة لمقتل طالبة جامعة المنصورة «نيرة أشرف» على يد زميلها

 
أنشـطـة نقابية

فاتح ماي .. هذه تفاصيل الاتفاق الموقع بين الحكومة والنقابات والمتقاعدون خارج التغطية + فيديو

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  السيرة الذاتية :"انفجار الماضي "كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة // الجزء ـــ2 ـــ

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 

 شركة وصلة