مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /azilal24info@gmail.com. /         وزيرة الاقتصاد: هناك شرط واحد لرفع من المعاشات مرتبط بإصلاح صناديق التقاعد             في مشهد مأساوي.. "بيتبول" ينهي حياة رب أسرة بالجديدة             بنى ملال : فتاة تلقى حتفها داخل فيلا الملياردير، برلماني سابق ، صاحب المطاحن ، والأمن يدخل على الخط             ترقيات مميزة تعزز الكفاءات القضائية لجهة بني ملال خنيفرة             ملفات فساد تزج برئيس مقاطعة و قائد و آخرين في السجن.             بايدن ينسحب... ويدعم هاريس في السباق الرئاسي الأميركي             موجة حر شديد ستجتاح مجموعة من الأقاليم بدءا من اليوم الى الأربعاء ضمنهما بنى ملال ، الفقيه بنصالح ، خريبكة ، خنيفرة ..             إحباط عملية تهريب طنين ونصف من مخدر الشيرا وتوقيف أربعة أشخاص             أزيلال : المحكمة الإبتدائية تبحث سُبُل حماية المرأة من العنف خلال اجتماع قضائي             « الرفيسة » ترسل 11 شخصا من أسرة واحدة إلى المستعجلات             جولة في مدينة دمنات:السوق الاسبوعي للعنم خر سوق العيد الاضحى             عن ضحايا التسمم بالخمر الفاسد.. واحد مول الطاكسي قال شفت واحد تفركعو            شهيد رئيس المعارضة الاتحادية بمجلس النواب :”كاينين الشناقة بالجلابة وكاينين الشناقة بلكرافاطات”            رصاص الأمن بالبيضاء يُنهي هيجان شاب هاجم 9 أشخاص وقتل مواطنا            جميعنا ضد مهرجان موازين والمهرجانات الاخرى             شرط النجاح في المبارة             حكمة موجهة للإنتهازيين             ازيلال / المشردون بدون رحمة            كفاكم نهيقا ايها الحمير             الضغوط على حماس             الزلزال : البحث عن وزير             الزيادة قى كل شىء ...            الصداقة فريضة             اسعار المواد الغدائية بتلفزتنا الوطنية            
البحث بالموقع
 
صـــور غــير مألــوفـة

فوج شويا على راسك ...

 
صوت وصورة
 
الأخبار المحلية

أزيلال : المحكمة الإبتدائية تبحث سُبُل حماية المرأة من العنف خلال اجتماع قضائي


أزيلال : افتتاح موسم الغرق بالإقليم بوفاة طفل من جماعة ايت واعرضى


شعراء في ضيافة دار الشعر بمراكش ينشدون قصائدهم للماء قافلة نزاهة شعرية تجوب البوادي والهوامش ولقاءات استثنائية بإقليم أزيلال : تامدة نومرصيد ، اوزود، ازيلال...


ثانوية أفورار الاعدادية تكرم متقاعديها في حفل بهيج

 
كاريكاتير و صورة

جميعنا ضد مهرجان موازين والمهرجانات الاخرى
 
تهنئة.. الطالب الخلوق : الاعلامي الطالب الباحث عمر طويل يحصل على شهادة الماستر بكلية بني ملال

الاعلامي الطالب الباحث عمر طويل يحصل على شهادة الماستر بكلية بني ملال في موضوع مصادر التاريخ الديني بجهة بني ملال خنيفرة

 
الحوادث

أزيلال : انقلاب سيارة إسعاف تابعة لجماعة تامدة نومرصيد كانت تقل سيدة أصيبت بلسعة عقرب


إقليم بني ملال .. مصرع شخص وإصابة 51 آخرين في حادث انقلاب حافلة لنقل المسافرين (سلطات محلية)

 
الجهوية

بنى ملال : فتاة تلقى حتفها داخل فيلا الملياردير، برلماني سابق ، صاحب المطاحن ، والأمن يدخل على الخط


ترقيات مميزة تعزز الكفاءات القضائية لجهة بني ملال خنيفرة


بنى ملال :"روميو" يهدد بالانتحار إذا لم تحضر حبيبته "جولييت" وهذه قصته!

 
الوطنية

وزيرة الاقتصاد: هناك شرط واحد لرفع من المعاشات مرتبط بإصلاح صناديق التقاعد


في مشهد مأساوي.. "بيتبول" ينهي حياة رب أسرة بالجديدة


ملفات فساد تزج برئيس مقاطعة و قائد و آخرين في السجن.


موجة حر شديد ستجتاح مجموعة من الأقاليم بدءا من اليوم الى الأربعاء ضمنهما بنى ملال ، الفقيه بنصالح ، خريبكة ، خنيفرة ..


إحباط عملية تهريب طنين ونصف من مخدر الشيرا وتوقيف أربعة أشخاص

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

اللاعب المغربي عطية الله اختفى في روسيا عن الأنظار بعد رفضه الذهاب إلى إيران


نتائج قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا "المغرب 2025"


تحالف مغربي- برتغالي يتصدي لمقترح الجشع الإسباني استضافة المباريات في 12 ملعب..وكان الرفض

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

خروج بريطانيا ضربة للاتحاد الأوروبي وتماسكه
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 25 يونيو 2016 الساعة 51 : 06


نيويورك تايمز: خروج بريطانيا ضربة للاتحاد الأوروبي وتماسكه

 

لندن - عربي21 - بلال ياسين

 

 

علقت صحيفة "نيويورك تايمز" على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بأنه قرار تاريخي، سيعيد تشكيل وضع بريطانيا في العالم، مشيرة إلى أنه أحدث جلجلة داخل القارة، وهز المؤسسة السياسية في الغرب. 

ويشير التقرير إلى أن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أعلن عن استقالته، حتى قبل الانتهاء من عد الأصوات، وقال إنه سيترك مقر الحكومة بحلول تشرين الأول/ أكتوبر، لافتا إلى أن تلك الحادثة المثيرة أدت إلى انخفاض سعر الجنيه الإسترليني في الأسواق المالية في آسيا. 

وتقول الصحيفة إن النصر بفارق ضئيل أدهش حتى المؤيدين للخروج، حيث حقق هذا الفريق 52% أمام 48% للبقاء، وصوت أكثر من 17.4 مليون شخص في الاستفتاء يوم الخميس لقطع العلاقات مع أوروبا، مقابل 16.1 مليون شخص لصالح البقاء. 

وينقل التقرير عن كاميرون قوله: "سأفعل ما بوسعي بصفتي رئيسا للوزراء للحفاظ على السفينة ثابتة في الأسابيع والأشهر المقبلة"، مستدركا بالقول: "لكنني لا أرى أنه من المناسب بقائي قائدا يقود البلد للوجهة القادمة". 

وتستدرك الصحيفة بأنه رغم الاستطلاعات التي أظهرت قبل الاستفتاء أن أيا من الطرفين سيفوز، إلا أن النتيجة هزت بريطانيا وأوروبا والتحالف الأطلسي، وأظهرت قوة الأحزاب الشعبوية المعادية للنخبة والمشاعر القومية في مواجهة الأزمة الثقافية والاقتصادية. 

ويورد التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، نقلا عن زعيم حزب الاستقلال نايجل فاراج، قوله: "تجرأ للحلم، فالفجر ينبثق باستقلال المملكة المتحدة"، وقال النائب عن حزب العمال شوكا أوما إن النتيجة هي "زلزال في بلدنا"، وقال نائب عمالي آخر يدعى كيث فاز: "هذا قرار محطم، وهذا يوم رهيب لبريطانيا وأوروبا، ولم أكن أتخيل في ألف عام أن يصوت البريطانيون لقرار كهذا"، وقال وزير الخارجية الألماني فرانك وولتر شتايمر إن هذا "يوم محزن لأوروبا وبريطانيا". 

وتنوه الصحيفة إلى أن بريطانيا تعد أول بلد من مجموعة 28 دولة عضوا في الاتحاد الأوروبي، الذي فشل في حل مشكلات عدة من الانهيار المالي عام 2008، وصعود روسيا، وتدفق اللاجئين العام الماضي، مشيرة إلى أن رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز أعلن عن اجتماع طارئ سيعقد  يوم الثلاثاء، لمناقشة قرار الناخب البريطاني.

ويجد التقرير أنه نصر مهم للقوى المعادية لأوروبا، التي لم يكن لديها حظ من النجاح، لافتا إلى أن الأسواق المالية بدأت بالرد على الأزمة، حتى قبل إكمال العد النهائي، ما دعا البنك المركزي للرد وتطمين الأسواق، حيث توقع الاقتصاديون أن يؤدي خروج بريطانيا إلى أزمة اقتصادية، إلا أن مدير بنك إنجلترا مارك كارني حاول التصدي لمظاهر القلق، مؤكدا أن المصرف لديه خطة طوارئ، وحضر نفسه "للخطوات الضرورية كلها". 

وتبين الصحيفة أن إجراءات الخروح لن تبدأ حالا، حيث قال كاميرون إنها ستبدأ بعد رحيله، ومن المتوقع أن تزداد المفاوضات شدة حول الاتفافيات المشتركة ولمدة عامين، حيث سيكتمل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وبحسب التقرير، فإن النتائج تعد كارثة بالنسبة للاتحاد الأوروبي، ما يطرح أسئلة حول تماسكه واتجاهه ومستقبله، الذي بني على قيم ليبرالية، وسيادة مشتركة، تمثل حلف الناتو، الذي يعد مكونا مهما في مرحلة ما بعد الحرب العالمية الثانية، مشيرا إلى أن بريطانيا تعد ثاني أكبر اقتصاد في أوروبا بعد ألمانيا، وقوة نووية مع حصولها على مقعد في الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن. 

وترى الصحيفة أن خسارة بريطانيا تعد ضربة موجعة لمصداقية الكتلة الأوروبية، التي تعاني من أزمات متتابعة، مثل أزمة اليونان المالية، والنزاع في أوكرانيا. 

وينقل التقرير عن مؤسس المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية ثيري دي مونتبريل، قوله: "سيكون الأثر عظيما على نظام الاتحاد الأوروبي للعامين المقبلين"، وأضاف: "سيكون هناك ثمن كبير للفترة الانتقالية، وكيفية حل مشكلة بريطانيا، ومنع نظرية الدومينو".

وتورد الصحيفة نقلا عن البروفيسور في جامعة هارفارد، والمدير السابق لمجلس العلاقات الخارجية الألماني كارل كيسر، قوله إن على أوروبا "إعادة تنظيم نفسها بدرجات متفاوتة من الترابط"، ويضيف: "لدى أوروبا مصلحة في الحفاظ على بريطانيا في السوق الواحدة إن أمكن، أو علاقة أمنية خاصة".

ويفيد التقرير بأنه في الوقت الذي ركز فيه قادة معسكر الخروج على السيادة، وتفوق البرلمان، والشمس المشعة بعيدا عن بروكسل، إلا أن القلق من الهجرة هو الذي غيّر مسار الحملة، مشيرا إلى أنه مع وصول عدد المهاجرين إلى 330 ألف مهاجر، معظمهم من الاتحاد الأوروبي العام الماضي، وفشل كاميرون بالرد، أو تقديم صيغة للتقليل من عددهم، فقد شعرت قطاعات من البريطانيين بأن الهوية الوطنية تتعرض للتهديد، خاصة أن الكثيرين منهم لم يشاركوا في الاقتصاد، أو بدفع فواتير الضرائب، وتأثرت قطاعات التعليم والصحة والإسكان بسبب استمرار تدفقهم. 

وتذكر الصحيفة أن الحملة أعطت لأكثر الأصوات الداعية للخروج، وهو حزب الاستقلال، الفرصة لتأكيد هذه القضايا، لكن عبر لغة معادية للأجانب، حيث تناول المسؤولون البارزون في الحملة فكرة الهجرة، وأدخلوها في حملتهم عبر شعار "استعد بلدك". 

ويشير التقرير إلى أن أحزابا أخرى من اليمين المتطرف، مثل الجبهة القومية في فرنسا، وحزب البديل الألماني، وغيرت ويلدرز في هولندا ستحتفل، لافتا إلى أن عمق المشاعر المعادية لأوروبا سيكون عاملا مهما في انتخابات ألمانيا وفرنسا العامة في العام المقبل.

وتكشف الصحيفة عن أن الحملة اتسمت بالاتهامات المتبادلة، ولعب الطرفين على العواطف، خاصة الخوف، كما بدا في المناظرة التلفزيونية التي نظمتها "بي بي سي"، فمن جهة، حذر معسكر البقاء، وبناء على آراء عدد من الاقتصاديين من كارثة اقتصادية، وخسارة في الوظائف، وارتفاع الضرائب، وتقشف وانخفاض في سعر الجنيه، أما معسكر الخروج، فإنه حذر من استمرار تدفق المهاجرين، إن صوت البريطانيون لصالح البقاء، واستخدم فكرة التخويف من تركيا، والقول إن 77 مليون نسمة سيتوجهون نحو أوروبا. 

ويذكر التقرير أنه قبل أسبوع من الاستفتاء، قام رجل باغتيال برلمانية شابة وداعمة للبقاء، وهي جو كوكس، وهتف قائلا: "من أجل بريطانيا واستقلالها"، مشيرا إلى أن نسبة 85% من سكان إنجلترا شعرت بالكرامة الوطنية والإستثنائية الثقافية والحنين للماضي، واعتقد الكثيرون، مثل جونسون، أن بريطانيا أقوى دون الاتحاد الأوروبي. 

وتقارن الصحيفة ذلك بالوضع في اسكتلندا وإيرلندا الشمالية، وتقول إن نزعة للتصويت لصالح أوروبا كانت هناك، لافتة إلى أنه مع هذه النتيجة، فإن الدعوات التي تطالب باستقلال اسكتلندا وباستفتاء جديد ستتجدد، وكذلك في إيرلندا الشمالية، التي لها أبواب مفتوحة مع جمهورية إيرلندا، العضو في الاتحاد الأوروبي، ما يعني بناء نقاط مراقبة بين دولة عضو ودول غير عضو في الاتحاد الأوروبي. 

ويفيد التقرير بأن كاميرون قد دفع باتجاه الاستفتاء عام 2013؛ خشية أن يتسرب أفراد حزبه المعارضون لأوروبا إلى حزب الاستقلال، حيث دخل كاميرون الاستفتاء مسلحا بسجل جيد من الإنجاز الاقتصادي، ودعم من باراك أوباما وقادة أوروبا، مستدركا بأن الحملات السياسية لا تدور حول الأسئلة التي تطرح، ولكن بناء على المزاج السياسي.

وترى الصحيفة أن موقف كاميرون تم إضعافه؛ بسبب موقف زعيم العمال جيرمي كوربين، الذي ينحدر من تقاليد اليسار، وجاء اختياره لزعامة الحزب عام 2015 مفاجأة، مشيرة إلى أن كوربين كان قد صوت ضد المجموعة الأوروبية الاقتصادية في عام 1975، وعندما سئل عن رأيه في الاتحاد الأوروبي، أجاب أنه ليس من المعجبين به، لكنه رفض المشاركة في حملات انتخابية مع كاميرون.

وتختم "نيويورك تايمز" تقريرها بالإشارة إلى أنه "في الوقت الذي ركز فيه كاميرون على المخاطر التي قد تصيب الاقتصاد والأمن، فإن كوربين تحدث عن أهمية حماية العمال وحقوقهم، ومن هنا يهدد انتصار معسكر الخروج، وفك ارتباط بريطانيا علاقتها مع الاتحاد الأوروبي، بتحويلها إلى بلد فقير، ولو صدقت توقعات الخبراء قبل الاستفتاء، فإنها ستضر بالناس الذين يمثلهم كوربين".



3295

0






 

 المرجو الإتصال بالموقع على البريد الإليكتروني التالي

azilal24info@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



بيان استنكاري من المكتب المغربي لحقوق الإنسان فرع دار ولد زيدوح

مجموعة الشريف الإدريسي : ابواب مفتوحة ايام 28،29 و30مارس

ذاكرة كفاح النساء: صفحة المرأة بجريدة الاتحاد المغربي للشغل (الطليعة).بقلم :زكية داود

أيت محمد: التعبير عن الرأي يقود مجموعة من الأشخاص للمثول أمام القائد

أيت امحمد :الطريق الرابطة بين ايت امحمد وازيلال صالحة للحرث

جماعة دار ولد زيدوح وخرق المفهوم الجديد للسلطة‎

أوزود : غرق طفلة بشلالات أوزود ويتحمل موتها المجلس القروى بالدرجة الأولي ...

البوليساريو تكذب الامين العام للامم المتحدة، ولكن...؟ بقلم: مصطفى سيدي مولود

تيلوگيت : رئيس المجلس القروي يتحدى القانون ..والساكنة تطالب السيد العامل التدخل ....

شباب جماعة دار ولد زيدوح : رئيس المجلس القروي بدار ولد زيدزح يستغل سيارة الجماعة للقدوم للحمام

البــــطل .. بقلم : هشام عودة

خروج بريطانيا ضربة للاتحاد الأوروبي وتماسكه





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

-جرح الذاكرة--الرواية السيرة الذاتية-- للشاعرة مالكة حبرشيد تقديم : الاستاذ محمد شخمان


الرفــــــــاق: تـائهون ، حــائرون ، يتساءلــون كتب : عبد الإله شفيشو


هل تسبب الكتب الثورات؟ قلم : حسن العاصي


الذئب.. العنزة.. قلم : محمد نوري


الدروس التي يمكن استلاخصها من ظاهرة اللاعب يامين يمال قلم : محمد بونوار


التقاعد و”بيت الما” قلم : يونس مسكين


''أطْلِقْ سَرَاح الدجاجة...!'' قلم : سعيد بوخليط


ابن كيران ووهم العودة! قلم : اسماعيل الحلوتي


هل أصبحت مهام "كنوبس" شبه نقابية؟. نظام التغطية الصحية الإجبارية و الأساسية AMO بين أرقام التقارير و البلاغات الصندوق.


بأية حال عدت ياصيف ؟ قلم: : محمد كرم

 
دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخر .. ‎ بقلم ذ :عصام صولجاني

دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخرة الجزء 2 الحلقة الرابعة (07)

 
ضاع الامل وبقيت الذكريات . ، ( الجزء الثاني  ). قلم : محمد همـــشة

ضاع الأمل وبقيت الذكريات .(الجزء الثاني ) جلقة جديدة ... الحلقة 07ك كتبها : ذ : محمد همــشة

 
طب و صحـة

أزيلال : 1017 مستفيد من خدمات قوافل ووحدات طبية متنقلة بعدد من الجماعات الترابية بالاقليم


أزيلال : استفادة مايزيد عن 1300 طفل من خدمات قوافل ووحدات طبية متنقلة بعدد من الجماعات الترابية بالاقليم

 
التعازي والوفيات

أزيــلال : بعيون دامعة ..صديقنا "خالد وعريش " ، يفارقنا الى دار البقاء


أزيلال : تعزية ومواساة في وفاة والد أخينا :" حسن ايت يدير" قائد بمدينة هوارة أولاد تايمة .. رحمة الله عليه


كلمة شكر على تعزية من د.هشام السليماني على اثر وفاة والده لحسن السليماني ، رحمه الله

 
فرنسا: تعزية في وفاة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة

تجمع مسلمي فرنسا : تعزية في وفاة والدة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله


منخرطو و منخرطات فيدرالية الجمعيات المغر بية بالغرب الفرنسي، تعزي في وفاة والدة صاحب الجلالة

 
بالشفاء العاجل

ازيلال 24: نتمنى الشفاء للأخ " محمد القرشي " ، رئيس المجلس الإقليمي سابقا ، الذي صارع من أجل تنمية الإقليم

 
أنشطة حــزبية

المحكمة تبرئ إدريس لشكر من القذف وتدينه من أجل السب العلني في قضية تهجمه على الصحفيان بلشكر والصافي

 
انشطة الجمعيات

التاريخ والثقافة المحلية


الحركة الأمازيغية تطلق نداء “أكال” من أجل التصدي لقوانين نزع أراضي السكان الأصليين

 
أنشـطـة نقابية

الهيئة المغربية لحقوق الإنسان تجدد تشبثها بحقها المشروع في التنظيم وتدين الإبادة الجماعية للفلسطينيين

 
إعلان
 
أخبار دوليــة

بايدن ينسحب... ويدعم هاريس في السباق الرئاسي الأميركي


مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي يؤكد أن الطلقات النارية كانت “محاولة اغتيال” ترامب

 
موقع صديق
 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  صـــور غــير مألــوفـة

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخر .. ‎ بقلم ذ :عصام صولجاني

 
 

»  طب و صحـة

 
 

»  ضاع الامل وبقيت الذكريات . ، ( الجزء الثاني  ). قلم : محمد همـــشة

 
 

»  تهنئة.. الطالب الخلوق : الاعلامي الطالب الباحث عمر طويل يحصل على شهادة الماستر بكلية بني ملال

 
 

»  بالشفاء العاجل

 
 

»   فرنسا: تعزية في وفاة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 المرجو الإتصال بالموقع على البريد الإليكتروني التالي :

azilal24info@gmail.com

 

 

 شركة وصلة