مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /azilal24info@gmail.com. /         وزيرة الاقتصاد: هناك شرط واحد لرفع من المعاشات مرتبط بإصلاح صناديق التقاعد             في مشهد مأساوي.. "بيتبول" ينهي حياة رب أسرة بالجديدة             بنى ملال : فتاة تلقى حتفها داخل فيلا الملياردير، برلماني سابق ، صاحب المطاحن ، والأمن يدخل على الخط             ترقيات مميزة تعزز الكفاءات القضائية لجهة بني ملال خنيفرة             ملفات فساد تزج برئيس مقاطعة و قائد و آخرين في السجن.             بايدن ينسحب... ويدعم هاريس في السباق الرئاسي الأميركي             موجة حر شديد ستجتاح مجموعة من الأقاليم بدءا من اليوم الى الأربعاء ضمنهما بنى ملال ، الفقيه بنصالح ، خريبكة ، خنيفرة ..             إحباط عملية تهريب طنين ونصف من مخدر الشيرا وتوقيف أربعة أشخاص             أزيلال : المحكمة الإبتدائية تبحث سُبُل حماية المرأة من العنف خلال اجتماع قضائي             « الرفيسة » ترسل 11 شخصا من أسرة واحدة إلى المستعجلات             جولة في مدينة دمنات:السوق الاسبوعي للعنم خر سوق العيد الاضحى             عن ضحايا التسمم بالخمر الفاسد.. واحد مول الطاكسي قال شفت واحد تفركعو            شهيد رئيس المعارضة الاتحادية بمجلس النواب :”كاينين الشناقة بالجلابة وكاينين الشناقة بلكرافاطات”            رصاص الأمن بالبيضاء يُنهي هيجان شاب هاجم 9 أشخاص وقتل مواطنا            جميعنا ضد مهرجان موازين والمهرجانات الاخرى             شرط النجاح في المبارة             حكمة موجهة للإنتهازيين             ازيلال / المشردون بدون رحمة            كفاكم نهيقا ايها الحمير             الضغوط على حماس             الزلزال : البحث عن وزير             الزيادة قى كل شىء ...            الصداقة فريضة             اسعار المواد الغدائية بتلفزتنا الوطنية            
البحث بالموقع
 
صـــور غــير مألــوفـة

فوج شويا على راسك ...

 
صوت وصورة
 
الأخبار المحلية

أزيلال : المحكمة الإبتدائية تبحث سُبُل حماية المرأة من العنف خلال اجتماع قضائي


أزيلال : افتتاح موسم الغرق بالإقليم بوفاة طفل من جماعة ايت واعرضى


شعراء في ضيافة دار الشعر بمراكش ينشدون قصائدهم للماء قافلة نزاهة شعرية تجوب البوادي والهوامش ولقاءات استثنائية بإقليم أزيلال : تامدة نومرصيد ، اوزود، ازيلال...


ثانوية أفورار الاعدادية تكرم متقاعديها في حفل بهيج

 
كاريكاتير و صورة

جميعنا ضد مهرجان موازين والمهرجانات الاخرى
 
تهنئة.. الطالب الخلوق : الاعلامي الطالب الباحث عمر طويل يحصل على شهادة الماستر بكلية بني ملال

الاعلامي الطالب الباحث عمر طويل يحصل على شهادة الماستر بكلية بني ملال في موضوع مصادر التاريخ الديني بجهة بني ملال خنيفرة

 
الحوادث

أزيلال : انقلاب سيارة إسعاف تابعة لجماعة تامدة نومرصيد كانت تقل سيدة أصيبت بلسعة عقرب


إقليم بني ملال .. مصرع شخص وإصابة 51 آخرين في حادث انقلاب حافلة لنقل المسافرين (سلطات محلية)

 
الجهوية

بنى ملال : فتاة تلقى حتفها داخل فيلا الملياردير، برلماني سابق ، صاحب المطاحن ، والأمن يدخل على الخط


ترقيات مميزة تعزز الكفاءات القضائية لجهة بني ملال خنيفرة


بنى ملال :"روميو" يهدد بالانتحار إذا لم تحضر حبيبته "جولييت" وهذه قصته!

 
الوطنية

وزيرة الاقتصاد: هناك شرط واحد لرفع من المعاشات مرتبط بإصلاح صناديق التقاعد


في مشهد مأساوي.. "بيتبول" ينهي حياة رب أسرة بالجديدة


ملفات فساد تزج برئيس مقاطعة و قائد و آخرين في السجن.


موجة حر شديد ستجتاح مجموعة من الأقاليم بدءا من اليوم الى الأربعاء ضمنهما بنى ملال ، الفقيه بنصالح ، خريبكة ، خنيفرة ..


إحباط عملية تهريب طنين ونصف من مخدر الشيرا وتوقيف أربعة أشخاص

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

اللاعب المغربي عطية الله اختفى في روسيا عن الأنظار بعد رفضه الذهاب إلى إيران


نتائج قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا "المغرب 2025"


تحالف مغربي- برتغالي يتصدي لمقترح الجشع الإسباني استضافة المباريات في 12 ملعب..وكان الرفض

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

"إسمنت أطلس" أو المشروع التنموي الضخم الذي سيحول الجهة الى قطب وطني بامتياز في إنتاج الاسمنت!!
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 شتنبر 2013 الساعة 35 : 02


 


"إسمنت أطلس" أو المشروع التنموي الضخم الذي

سيحول الجهة الى قطب وطني بامتياز في إنتاج الاسمنت!!

حميد رزقي

 

أثناء لقائه بوفد صحافي، مثّــل أزيد من 12 منبر إعلامي ، كانت قد تكفّــلت باستدعائه"جمعية الأعالي للصحافة بازيلال" ، ، قال مدير وحدة" سيماط"( CIMAT) لصناعة الاسمنت ببني ملال، خلال تقديمه لبطاقة تقنية عن ذات الوحدة، وعرضه لشروحات مختصرة عن مختلف المراحل التي تجتازها صناعة الاسمنت، بدءا من حالتها الخامة والى حدود ظهورها كمادة قابلة للاستهلاك، قال "إن نجاح أي مشروع صناعي لإنتاج الاسمنت، يقتضي توفر شرطين أساسيين: أولهما أن يكون المشروع قريبا من مواقع الإنتاج المرتبطة بالمناطق الجغرافية التي تتميز بوفرة المواد الأولية. وثانيهما الارتكاز على وجود أسواق قريبة قادرة على الاستهلاك لمدى طويل. وشركة الاسمنت سيماط التي تتواجد وحدتها الصناعية هذه، بالجماعة الحضرية "إغرام لعلام" بدائرة القصيبة /إقليم بني ملال، تمأسست إستراتجيتها على هذين المعطيين، فكان اختيارها لابن احمد يعود بالأساس إلى  تموقع المشروع ضمن مدار تسويقي مهم، محوره مدينة الدار البيضاء الكبرى التي تمثل لوحدها %15 من الاستهلاك الوطني، إضافة إلى باقي أسواق جهة الرباط والأسواق القريبة بجهة الشاوية ورديغة. أما اختيارها  لوحدة بني ملال، فجاء أولا، لسد الخصاص الذي تعرفه جهة تادلا ازيلال من هذا المنتوج الهام. وثانيا نظرا لتواجد أسواق كبرى بجهة مراكش ومكناس وتافيلالت،هذا دون أن ننسى أن الجهة مؤخرا، عرفت طفرة نوعية تحث قيادة رائد التنمية صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله، والتي مسّت البنيات التحتية الهامة التي ستفتح لا محالة أفاقا واسعة في الاستثمار والتسويق.، ولعل أبرزها مشروع الطريق السيار، الذي سيربط برشيد  ببني ملال،زيادة على كون المنطقة تشكل بحق رافدا أساسيا للمنتجات الفلاحية،وقطب سياحي متميز أثار ولازال ، بفعل  ديناميكية الإعلام المحلي والجهوي، انتباه كبار المستثمرين.

إن اختيار موقع اغرم العلام، كفضاء لإقامة مقاولة سيماط ببني ملال،يضيف بن إبراهيم مالك مدير الوحدة، لم يأت اعتباطيا ،إنما بعد دراسات ميدانية جيولوجية مدققة ،تمت خلال سنتي 2008/2007  وأكدت أن المقلع، يتوفر على مخزون هام من الاحتياجات الأولية الضرورية  لصناعة الاسمنت  سوف تؤمن أزيد من 60 سنة من الاشتغال. وهذا مؤشر ايجابي بلغة المتحدث، لان حجم الاستثمار بالوحدة بلغ 2.5مليار درهم، ودون هذه الفترة الزمنية من الاشتغال يصعب حقا تطوير أو على الأقل الحفاظ على رأسمال الشركة نظرا لحجم التكاليف المرصودة لانجاز المشروع. وأشار المتحدث أيضا، إلى أن معمل الاسمنت ببني ملال  يعتمد على مواد أخرى إضافية ، يتم استخراجها من مقلعين إضافيين الأول يتواجد بزاوية الشيخ/ جماعة أم البخت والثاني بخنيفرة /جماعة واومنة، ومن هذه المواد الصلصال والطين الأحمر.. 

المدير العام للوحدة ، صرح من جهة ثانية، أثناء زيارة الوفد الصحفي للمقلع المحلي ، على أن المادة الخام المستخرجة من مقلع القصيبة، تتوفر على جودة عالية، كفيلة بضمان "عالمية" اسمنت سيماط، وان الشركة عموما في إطار ترسيخ فلسفتها البيئية كمقاولة مواطنة تفاعلية مع بيئتها السوسيو_اقتصادية ، وضعت نصب أعينها أبعاد "مفهوم التنمية المستدامة" كمسألة أساسية، ومرتكز دي أولوية هامة في أنشطتها.واحترمت بذلك منذ انطلاقة عجلة الإنتاج بها في يناير 2011  كافة المعايير الوطنية وزيادة، في صناعة الاسمنت، والتي تهمّ مختلف مكونات البيئة، من ماء وهواء وتربة وموارد طبيعية ، وجمالية المنظر العام. أكثر من ذلك، إن سيماط، يقول المتحدث، تتوقع تثبيت نظام للتدبير المندمج( SMI)، كما تنتظر تتويج وحدة بني ملال وابن احمد بشهادات الجودة وفق معايير ISO 9000 : وISO 14001 وiso18000  ،وذلك خلال سنوات 2012/2013 . فبالنسبة لحماية الهواء يعتمد المصنع تجهيزات تكنولوجية متطورة لتحصين البيئة. فالمداخن التي تم تثبيتها في مصنع الإنتاج ببني ملال تم تجهيزها بمصاف ذات كفاءة عالية لتقليص الانبعاثات الغازية. وحصر المصنع معدل هذه الانبعاثات في 20 ملغ في كل متر مكعب، وهو معدل أقل بكثير عن المعدل المنصوص عليه في القانون المغربي والذي حدده في 50 ملغ .
كما يقوم المشرفون على المصنع بمراقبة دقيقة وصارمة للمواد التي تدخل في صناعة الإسمنت وكذلك الوقود المستعمل ، هذا مع الإشارة إلى أن  مداخن أفران الوحدتين الصناعيتين  مجهزتين بوسائل تعمل باستمرار على قياس الانبعاثات الغازية.
 وحماية لتربة بني ملال  من الأضرار والأخطار، وضعت «إسمنت أطلس»  نظاما داخليا لتدبير النفايات، فضلا عن مطرح يخضع لمراقبة متواصلة داخل وحدتي الإنتاج. وهذه التقنية تمكن من تحديد كل النفايات الصادرة من الموقع والوجهة التي ستؤول إليها، وهي إما التدوير أو التخزين المراقب أو الحرق في الفرن. كما تمّ تبليط أرضية المصنع لتجنب تسرب المواد التي من شأنها الإضرار بالتربة.

 واجتماعيا، أكد مدير الوحدة، أن سيماط بني ملال، وكأية مقاولة مواطنة تؤمن بضرورة الانفتاح على المحيط ، دأبت مند البداية على المساهمة الفعلية في العديد من الأنشطة الاجتماعية والرياضية، وهكذا آمنت بأن القاعدة تقتضي أولا تحسين أوضاع اليد العاملة عبر خلق مناخ عام، يتمأسس على ترسيخ حقوق الشغيلة ،وتوفير الجو المناسب للعمل . لذا سعت بكل جدية إلى تطبيق كافة المعايير الوطنية المتعلقة بقانون الشغل،واعتمدت على مقاولات خاصة لضمان استمرارية هذا المناخ وتحسينه أكثر ،وذلك عبر توزيع المهام وتحديد المسؤوليات حيث تكفل البعض منها بالبستنة والبعض الآخر بالمطعم وأخريات بتدبير النفايات والحراسة وهكذا دواليك. أما على المستوى المحيط الخارجي، وبالرغم من أن عمر الوحدة لم يتجاوز ثلاث سنوات ، فإنها  قد عملت  على دعم بعض الأنشطة ذات الصلة بمجال التعليم والمحافظة على البيئة، وهيأت بعض المسالك، وساعدت في دعم  ربط بعض المؤسسات بالماء الشروب ،كما ساهمت  في الاحتفاء بمهرجان دير القصيبة خلال العام الجاري،عام 2013. هذا بالإضافة إلى احتضانها للعديد من المتدربين المغاربة والأجانب،وذلك بغية المساهمة في تطوير الكفاءات داخليا وخارجيا حيث تسعى الشركة إلى الاستثمار في مجال الاسمنت في كل من ساحل العاج،غينيا بوركينافاسو، الكابون، الكاميرون وجمهورية الكونكو ثمّ النيجر.

وارتباطا بهذا الجانب أيضا، يشار إلى أن مشروع وحدة سيماط ببني ملال، الذي تمّ تصميمه على غرار مصانع اسمنت أطلس، وفق آخر التقنيات المعتمدة في مجال صناعة الاسمنت، وعُهد فيه بإدارة الإنتاج إلى فرق وطنية مائة بالمائة، مؤهلة وذات تجارب عالية، بهدف ضمان أعلى مستويات التدبير الصناعي،و بلغ حجم الاستثمار به 2.5مليار درهم بقدرة إنتاجية تبلغ1.6 مليون طن، قد ساهم بشكل خاص، وهذا هو الأهم بالنسبة لهذا الجانب، في إحداث مناصب شغل، قُدرت ب 400 منصب شغل ،منها 200 منصب شغل مباشر، أغلبهم أطر ويد عاملة محلية.

 

 


 


 

 


 


 

 


 


 

 

 


 

 

 



6666

0






 

 المرجو الإتصال بالموقع على البريد الإليكتروني التالي

azilal24info@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اسفي: الغش والتبزنيس في بيوت الله

بني ملال:حادثة سير مميتة بطريق المدار السياحي لعين أسردون

اللغة الأمازيغية مهددة بالانقراض. بقلم : ص - عزماوي

جهة تادلة ازيلال تتحول الى قطب وطني في انتاج الاسمنت

"إسمنت أطلس" أو المشروع التنموي الضخم الذي سيحول الجهة الى قطب وطني بامتياز في إنتاج الاسمنت!!

خيانة زوجية” تطيح بمسؤولين أمنيين وتجار مخدرات بخريبكة

سلسلة "اقرأ" لأحمد بوكماخ الذاكرة المنسية بقلم: ذ. ميلود المعبيش

بلدية ازيلال : المدينة في حاجة إلى حي حرفي لإيواء الحرف المزعجة

مائدة مستديرة حول التراث من تنظيم جمعية أزيلال للتنمية و البيئة والتواصل AADEC

نجاح باهر للإضراب الوطني العام الإنذاري الذي دعت إليه المركزيات النقابية الثلاث يوم الأربعاء 29 أكتو

"إسمنت أطلس" أو المشروع التنموي الضخم الذي سيحول الجهة الى قطب وطني بامتياز في إنتاج الاسمنت!!





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

-جرح الذاكرة--الرواية السيرة الذاتية-- للشاعرة مالكة حبرشيد تقديم : الاستاذ محمد شخمان


الرفــــــــاق: تـائهون ، حــائرون ، يتساءلــون كتب : عبد الإله شفيشو


هل تسبب الكتب الثورات؟ قلم : حسن العاصي


الذئب.. العنزة.. قلم : محمد نوري


الدروس التي يمكن استلاخصها من ظاهرة اللاعب يامين يمال قلم : محمد بونوار


التقاعد و”بيت الما” قلم : يونس مسكين


''أطْلِقْ سَرَاح الدجاجة...!'' قلم : سعيد بوخليط


ابن كيران ووهم العودة! قلم : اسماعيل الحلوتي


هل أصبحت مهام "كنوبس" شبه نقابية؟. نظام التغطية الصحية الإجبارية و الأساسية AMO بين أرقام التقارير و البلاغات الصندوق.


بأية حال عدت ياصيف ؟ قلم: : محمد كرم

 
دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخر .. ‎ بقلم ذ :عصام صولجاني

دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخرة الجزء 2 الحلقة الرابعة (07)

 
ضاع الامل وبقيت الذكريات . ، ( الجزء الثاني  ). قلم : محمد همـــشة

ضاع الأمل وبقيت الذكريات .(الجزء الثاني ) جلقة جديدة ... الحلقة 07ك كتبها : ذ : محمد همــشة

 
طب و صحـة

أزيلال : 1017 مستفيد من خدمات قوافل ووحدات طبية متنقلة بعدد من الجماعات الترابية بالاقليم


أزيلال : استفادة مايزيد عن 1300 طفل من خدمات قوافل ووحدات طبية متنقلة بعدد من الجماعات الترابية بالاقليم

 
التعازي والوفيات

أزيــلال : بعيون دامعة ..صديقنا "خالد وعريش " ، يفارقنا الى دار البقاء


أزيلال : تعزية ومواساة في وفاة والد أخينا :" حسن ايت يدير" قائد بمدينة هوارة أولاد تايمة .. رحمة الله عليه


كلمة شكر على تعزية من د.هشام السليماني على اثر وفاة والده لحسن السليماني ، رحمه الله

 
فرنسا: تعزية في وفاة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة

تجمع مسلمي فرنسا : تعزية في وفاة والدة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله


منخرطو و منخرطات فيدرالية الجمعيات المغر بية بالغرب الفرنسي، تعزي في وفاة والدة صاحب الجلالة

 
بالشفاء العاجل

ازيلال 24: نتمنى الشفاء للأخ " محمد القرشي " ، رئيس المجلس الإقليمي سابقا ، الذي صارع من أجل تنمية الإقليم

 
أنشطة حــزبية

المحكمة تبرئ إدريس لشكر من القذف وتدينه من أجل السب العلني في قضية تهجمه على الصحفيان بلشكر والصافي

 
انشطة الجمعيات

التاريخ والثقافة المحلية


الحركة الأمازيغية تطلق نداء “أكال” من أجل التصدي لقوانين نزع أراضي السكان الأصليين

 
أنشـطـة نقابية

الهيئة المغربية لحقوق الإنسان تجدد تشبثها بحقها المشروع في التنظيم وتدين الإبادة الجماعية للفلسطينيين

 
إعلان
 
أخبار دوليــة

بايدن ينسحب... ويدعم هاريس في السباق الرئاسي الأميركي


مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي يؤكد أن الطلقات النارية كانت “محاولة اغتيال” ترامب

 
موقع صديق
 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  صـــور غــير مألــوفـة

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخر .. ‎ بقلم ذ :عصام صولجاني

 
 

»  طب و صحـة

 
 

»  ضاع الامل وبقيت الذكريات . ، ( الجزء الثاني  ). قلم : محمد همـــشة

 
 

»  تهنئة.. الطالب الخلوق : الاعلامي الطالب الباحث عمر طويل يحصل على شهادة الماستر بكلية بني ملال

 
 

»  بالشفاء العاجل

 
 

»   فرنسا: تعزية في وفاة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 المرجو الإتصال بالموقع على البريد الإليكتروني التالي :

azilal24info@gmail.com

 

 

 شركة وصلة