مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         القضاء السويسري ينصف محامية مغربية ويعيد لها أزيد من 60 مليار             بعد العودة للدراسة.. عطلة جديدة في انتظار المغاربة             ليس فقط برشلونة.. ناديين عملاقين يفاوضان لضم أمرابط في الساعات الأخيرة من الميركاتو             وزير الداخلية: القدرات المالية للجماعات الترابية لا تسمح بمزيد من التوظيف و الحل هو التعاقد             معنى كلمة أمازيغ و هل سمى الأمازيغ أنفسهم بأسماء أخرى غير التسمية المتداولة " أمازيع " بقلم د : عبد الله نعتي             بني ملال تستضيف معرضا دوليا لتكنولوجيا الفلاحة والصناعة الغذائية             دمنات : انحار شاب شنقا داخل منزل اسرته             الرشيدية : إحباط محاولة تهريب طن من مخدر الشيرا (بلاغ)             ازيــلال : الانتخابات الجماعية الجزئية ببنى عياض على الأبواب ...ماذا يحدث خلف الكواليس ؟             زيادة طفيفة مرتقبة في أجور فئة من الموظفين والمستخدمين نهاية الشهر الجاري             مدينة ازيلال : الثلج الأول ... منظر رائع             عبد المجيد تبون: “لن نتخلى على قضية الصحراء مهما كان الثمن”            ملخص مباراة فريقي الهلال والنصر السعوديين أمام باريس سان جيرمان الفرنسي،            أغنية جديدة للفتان الأمازيغي فؤاد نور - "رامان "            الرياضة ...الشان قريحة            الصورة الرسمية للفريق الالماني 🇩🇪 بمونيال قطر 2022             علامة الشوير الجديدة .. والقانون الجديد            شباب اليوم ، الله اسمح ليهم من الوالدين            كووووول و وكَل             عيد الاضحى هو التقرب الى الله عز وجل ، وليس التباهي والتفاخر بين الناس             عملية جراحية ببطاقة الراميد             لا لا ماطيشا ولات عندها الشان             وعد الدولة لغير الملقحين             عبد المجيد تبون ( سكران ) : والله ما تدوز شى طيارة            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

مدينة ازيلال : الثلج الأول ... منظر رائع


عبد المجيد تبون: “لن نتخلى على قضية الصحراء مهما كان الثمن”


ملخص مباراة فريقي الهلال والنصر السعوديين أمام باريس سان جيرمان الفرنسي،


أغنية جديدة للفتان الأمازيغي فؤاد نور - "رامان "

 
إعلان
 
كاريكاتير و صورة

الرياضة ...الشان قريحة
 
الأخبار المحلية

دمنات : انحار شاب شنقا داخل منزل اسرته


ازيــلال : الانتخابات الجماعية الجزئية ببنى عياض على الأبواب ...ماذا يحدث خلف الكواليس ؟


أزيلال: مؤسسة محمد الخامس للتضامن تواصل تقديم المساعدات للساكنة المتضررة من موجة البرد


موجة برد شديدة من الأحد إلى الخميس تتراوج ما بين ناقص 8 وناقص 3 بكل من أزيلال وبني ملال وخنيفرة ...ابتداء من يوم الاحد الى الخميس

 
الرياضــــــــــــــــــــة

ليس فقط برشلونة.. ناديين عملاقين يفاوضان لضم أمرابط في الساعات الأخيرة من الميركاتو


حكم يشهر بطاقة بيضاء للمرة الأولى في تاريخ كرة القدم الاحترافية.. فما دلالة هذه البطاقة؟


الفيفا تطرح تذاكر الموندياليتو للبيع وتكشف أثمنتها..إقبال كبير من جمهور الوداد

 
الجريــمة والعقاب

الخميسات / تفلت : بائع متلاشيات يقتل ربيبته ويخفي جثتها ويسلم نفسه


 أول جلسة ...هكذا أطاحت امرأة بقاض مستشار بمحكمة الاستئناف ببني ملال متلبسا بتسليم رشوة لتبرئة قتلة وأرسلته للسجن..

 
الحوادث

التهور و السياقة الاستعراضية تنتهي بوفاة شخص و إصابة آخرين في احتفالات السنة الميلادية بالشريط الساحلي.


ثلاثة قتلى و5 جرحى في انهيار منزل بالبيضاء

 
الجهوية

بني ملال تستضيف معرضا دوليا لتكنولوجيا الفلاحة والصناعة الغذائية


الفقيه بنصالح : بائع السمك يعتدى على " القائد "ويوجه له طعنة بالسكين ارسلته الى المستعجلات فى حالة خطيرة


بني ملال : ادانة رب أسرة بتهمة زعزعة "عقيدة مسلم "إثر شكاية من زوجته فرض على الأسرة المذهب الشيعي

 
الوطنية

بعد العودة للدراسة.. عطلة جديدة في انتظار المغاربة


وزير الداخلية: القدرات المالية للجماعات الترابية لا تسمح بمزيد من التوظيف و الحل هو التعاقد


الرشيدية : إحباط محاولة تهريب طن من مخدر الشيرا (بلاغ)


زيادة طفيفة مرتقبة في أجور فئة من الموظفين والمستخدمين نهاية الشهر الجاري


الأمن يطلق الرصاص لتوقيف شخص هدد حياة رجال الشرطة

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


بورتريه ليوبولد جيستينار أو “القبطان الشلح” تحرير: رشيد نجيب
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 يوليوز 2016 الساعة 02 : 03


بورتريه ليوبولد جيستينار أو “القبطان الشلح”

 

 

تحرير: رشيد نجيب

رسم: محمد أجيك

بالرغم من الدور الهام الذي لعبه العسكري الفرنسي ليوبولد جيستينار في تاريخ الجنوب المغربي بما في ذلك عمله على توثيق جانب مهم من التراث الأمازيغي بمنطقة سوس، إلا أن البحث العلمي أهمل هذه الشخصية باستثناء الكتاب الذي أصدره الباحث رشيد أكرور حوله وما كتبه الباحث كلود لوفيبير في معجم المستشرقين وما نشره الباحث جامع بيضا في موسوعة معلمة المغرب.عودة إلى مسار هذا العسكري الفرنسي الاستثنائي.

وثق الكولونيل جيستنار (المعروف بالقبطان الشلح) الكثير من مظاهر تراث سوس الشفوي منذ قدومه إلى مدينة تيزنيت كضابط استخبارات عامل ضمن الإدارة الاستعمارية الفرنسية من أجل جمع ما يكفي من المعلومات حول القبائل والمناطق التي لم تخضع بعد للقوات الاستعمارية الفرنسية ثم الإعداد لعملية التهدئة أو إخضاع قبائل الجنوب المغربي التي أطلقتها سلطات الحماية الفرنسية وكذا مراقبة تحركات الثائر أحمد الهيبة الذي دعمته قبائل الجنوب المغربي في مقاومته وجهاده ضد المستعمر.

وبحكم إتقانه للهجة تاشلحيت التي تعلمها في فاس إبان إشرافه على التكوين العسكري لطابور من جنود المولى عبد الحفيظ كانوا كلهم ناطقين بأمازيغية سوس (تاشلحيت)، فقد استغل جيستينار هذا المعطى بشكل جيد للقيام بمهمته الاستخبارية على أحسن وجه، حيث تقرب من السكان وجعل من تدوين التراث الشفوي بمختلف أنماطه السردية والشعرية وكذا التاريخ الشفوي من أجل فهم ذهنية وعقلية هذه القبائل ونمط تفكيرها واهتماماتها والأسباب التي جعلتها تقاوم المستعمر بكل الحدة التي عرفت بها مقاومتها هاته وكذا معرفة وفهم التناقضات والصراعات حتى وإن كانت قديمة والقائمة بين هذه القبائل بغية استثمارها في أي تحرك لاحق.

ويعتبر ليوبولد فيكتور جيستينار (1878-1959) ضابطا ساميا اشتغل بمصلحة الاستعلامات والشؤون الأهلية التابعة لمصالح الإقامة الفرنسية بالمغرب، وهو متخصص أساسا في تاريخ سوس وكذا في لهجة تاشلحيت. بدأ حياته المهنية العسكرية كملازم في الجيش الفرنسي بعد تخرجه سنة 1899، والتحق بداية للعمل في مدينة قسطنطينة الجزائرية ما بين 1902 و1911 وهناك تمكن من تعلم اللغة العربية بشقيها الدارج والفصيح. وقد تم إيفاده سنة 1911 للعمل بالمغرب للإشراف على التدريب والإعداد العسكريين لقوات المخزن الشريف التابعة للسلطان مولاي حفيظ.

وقد كان الطابور العسكري الموكول إليه مكونا أساسا من جنود ناطقين بلهجة تاشلحيت وينحدر معظمهم من منطقة الجنوب المغربي وتحديدا منطقة سوس وأيت باعمران، ومن خلال التواصل مع هؤلاء تمكن من تعلم لهجة تاشلحيت حيث كان يجمع من أفواه هؤلاء كل النصوص التراثية الشفوية المعروفة بمناطقهم من أشعار وحكايات وألغاز وأخبار وغير ذلك…

وبتشجيع من رئيسه المباشر الجنرال الفرنسي كورو وكذا من طرف المستمزغ الفرنسي صمويل بيرناي قام سنة 1914 بإصدار كتابه الأول الخاص بتعلم لهجة تاشلحيت والموجه إلى موظفي إدارة الحماية الفرنسية عامة وموظفي وضباط الشؤون الأهلية على وجه التحديد، وكان بعنوان: Manuel de berbère marocain, dialecte chleuh  وقد شكل آنذاك كتابا فريدا من نوعه مفيدا لضباط الشؤون الأهلية لتحقيق التواصل بينهم وبين الأهالي الأصليين وذلك قبل أن يصدر المستمزغ واللساني الفرنسي إميل لاووست سنة 1921 كتابه المعروف Cours de berbère marocain   .

وعند اندلاع الحرب العالمية الأولى، التحق بالجبهة وحارب إلى جانبه جنود مغاربة ينحدر معظمهم من منطقة سوس وحققوا بطولات مجيدة في هذه الحرب بحكم التواصل المتين القائم بينهم وبين قائدهم الذي يتقن لغتهم ويتواصل معهم بها بشكل جيد. وباقتراح من المقيم العام الماريشال ليوطي سيشتغل في قطاع الشؤون الأهلية حيث التحق في البداية للاشتغال بمكتب تيزنيت للشؤون الأهلية للعمل إلى جانب القائد المخزني (نائب المخزن) الطيب الكندافي (أوتكنتافت) وهنا سيرتبط بعلاقة صداقة قوية ووطيدة معه لدرجة أن طالب بإعفائه من مهامه بمجرد إعفاء هذا القائد من منصبه وسيخصصه له لاحقا كتابا من إصداره. ليتم بعد ذلك إرساله إلى مراكش للإشراف على تدريب وتكوين أحد أبناء السلطان.

حمل لقب “القبطان الشلح” الذي أطلقه عليه الأهالي السوسيون نظرا أولا لمعرفته العميقة بلهجة تاشلحيت ثم نظرا للاهتمام الذي أبداه في توثيق العديد من مظاهر الثقافة الأمازيغية بمنطقة الجنوب المغربي، ومن إنتاجاته التي نشرها في هذا الصدد:

– Poèmes chleuhs recueillis en Sous, 1925.

– Notes d’histoire et de littérature berbères, 1925.

– Poésies en dialecte du Sous d’après un manuscrit arabico-berbère, 1928.

– Les Ait Ba Amran, 1930.

– La rihla du Marabout de Tasaft, sidi Mohamed ben el Hadj Brahim ez-Zerhouni, Texte arabe du XVIII, 1940.

– Un grand chef berbère : le caïd Goundafi, 1951.

– Fawaid Al Jamaa Bi Isnad Ouloumi Al Oumma, Texte arabe du XVII siècle, 1953.

– Un petit royaume berbère, le Tazroualt, 1954.

– Un saint berbère, Sidi Ahmed Ou Moussa, 1951.

اشتغل جيستينار كذلك بالشعبة السوسيولوجية التابعة لمصالح الشؤون الأهلية بالرباط منذ سنة 1930 خلفا لميشو بلير إلى غاية سنة 1937 تاريخ تقاعده، ليختار بعدها الاستقرار بمدينة سلا دون أن تكون لديه رغبة في مغادرة المغرب الذي ارتبط به بشكل وجداني عميق. وما بين مقامه بمنطقة الجنوب المغربي وبين فترة تحمله للمسؤولية بإدارة الشعبة السوسيولوجية للشؤون الأهلية بالرباط، التحق جيستينار للعمل بالقيادة العامة للحملة الفرنسية ضد الزعيم محمد بن عبد الكريم الخطابي بالريف ما بين 1925 و1926، وفي هذه الفترة ألف كتابا بعنوان: Manuel de berbère marocain, le dialecte du Rif  معتمدا كالعادة على أدبيات ومصادر التراث الشفوي بالمنطقة. وعند عودته من مهمته بالريف، تعرضت طائرته لحادثة قرب موقع تاركيست ونجا منها بأعجوبة.

عن سوس 24



2859

0






 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



نساء عشقن الملك الحسن الثاني .بقلم ذ.إدريس ولد القابلة

بورتريه صحافية: من جاكلين دافيد إلى زكية داوود بقلم :رشيد نجيب

بورتريه ... بقلم رشيد بلفقيه‎

اكادير القافلة التضامنية لاصدقاء محمد بسطاوي وهشام العيضوس رحمهم الله‎

بورتري: دمنات و العميل الملعون

اتحاد ازيلال ينهي مرحلة الذهاب بطلا للخريف وصاحب اللقب الفخري بفضل عدد الانتصارات + بورترية عن الفري

بورتري عن رقية اخنافور بقرية تيلوكيت اقليم ازيلال يتحول الى فيلم

احتفالات دار الثقافة أزيلال باليوم العالمي للمسرح

محمد عبد العزيز: بورتريه لرجل ميت ! بقلم: المختار لغزيوي

بورتريه ليوبولد جيستينار أو “القبطان الشلح” تحرير: رشيد نجيب

بورتريه ليوبولد جيستينار أو “القبطان الشلح” تحرير: رشيد نجيب





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

معنى كلمة أمازيغ و هل سمى الأمازيغ أنفسهم بأسماء أخرى غير التسمية المتداولة " أمازيع " بقلم د : عبد الله نعتي


وداعا هنا لندن هيئة الإذاعة البريطانية.‎ بقلم د.:عصام صولجاني


بين الجفون....والجدار بقلم د.: مـالكة حبرالرشيد


وصمدت القبائل حينما استسلمت الجزائر بقلم د.: رمضان مصباح


دمنات: عندما يقدس اليهود والمسلمون نفس الأولياء بقلم د : مولاي نصر الله البوعيشي


المؤثرات اليهودية في الأنساق الثقافية الأمازيغية بجنوب شرق المغرب بقلم ذ : لحسن ايت الفقيه


في الخطاب الحركي والرياضة على ضوء المونديال؟. بقلم : الحبيب عكي


تفوق الكابرانات في بث الحقد وتبديد الثروات! بقلم د : اسماعيل الحلوتي

 
السيرة الذاتية :"انفجار الماضي "كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة // الجزء ـــ2 ـــ

إنفجار الماضي : الجزء الثاني ( الحلقة 10 الكاتب د.: محــمد همــشة

 
التعازي والوفيات

أزيلال : تعزية ومواساة فى وفاة المشمولة برحمته والدة الأخ " محمد مريمى " حارس عام بثانوية أوزود التأهيلية بأزيلال


أزيــلال : تعزية ومواساة لعامل إقليم أزيلال في وفاة عمه ، موظفو وموظفات العمالة والمجلس الترابي ،يقدمون التعازي...


أزيــلال : تعزية ومواساة فى فقدان الشاب المتخلق " رضا الزاكي " رحمة الله عليه

 
انشطة الجمعيات

مركز معابر للدراسات في التاريخ والتراث والثقافة والتنمية بجهة بني ملال خنيفرة بشراكة مع جمعية أحمد الحنصالي للتنمية بجهة بني ملال خنيفرة يستحضران ذكرى النضال الوطني


45 هيئة أمازيغية توجه رسالة خاصة إلى الملك محمد السادس.

 
أنشـطـة نقابية

انطلاق البرنامج النضالي التصعيدي في قطاع الماء للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب


النقابة الوطنية للصحافة تدخل على خط تغريم صحفي رفض الكشف عن مصادره

 
إعلان
 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

القضاء السويسري ينصف محامية مغربية ويعيد لها أزيد من 60 مليار


فلسطيني يقتل 7 إسرائليين بالقدس المحتلة ردا على مقتل 9 فلسطينيين

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  السيرة الذاتية :"انفجار الماضي "كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة // الجزء ـــ2 ـــ

 
 

»  همزة ... ضيعة فلاحية للبيع / ازيلال

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 
همزة ... ضيعة فلاحية للبيع / ازيلال
 

 

 

 

 شركة وصلة