مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /azilal24info@gmail.com. /         وزيرة الاقتصاد: هناك شرط واحد لرفع من المعاشات مرتبط بإصلاح صناديق التقاعد             في مشهد مأساوي.. "بيتبول" ينهي حياة رب أسرة بالجديدة             بنى ملال : فتاة تلقى حتفها داخل فيلا الملياردير، برلماني سابق ، صاحب المطاحن ، والأمن يدخل على الخط             ترقيات مميزة تعزز الكفاءات القضائية لجهة بني ملال خنيفرة             ملفات فساد تزج برئيس مقاطعة و قائد و آخرين في السجن.             بايدن ينسحب... ويدعم هاريس في السباق الرئاسي الأميركي             موجة حر شديد ستجتاح مجموعة من الأقاليم بدءا من اليوم الى الأربعاء ضمنهما بنى ملال ، الفقيه بنصالح ، خريبكة ، خنيفرة ..             إحباط عملية تهريب طنين ونصف من مخدر الشيرا وتوقيف أربعة أشخاص             أزيلال : المحكمة الإبتدائية تبحث سُبُل حماية المرأة من العنف خلال اجتماع قضائي             « الرفيسة » ترسل 11 شخصا من أسرة واحدة إلى المستعجلات             جولة في مدينة دمنات:السوق الاسبوعي للعنم خر سوق العيد الاضحى             عن ضحايا التسمم بالخمر الفاسد.. واحد مول الطاكسي قال شفت واحد تفركعو            شهيد رئيس المعارضة الاتحادية بمجلس النواب :”كاينين الشناقة بالجلابة وكاينين الشناقة بلكرافاطات”            رصاص الأمن بالبيضاء يُنهي هيجان شاب هاجم 9 أشخاص وقتل مواطنا            جميعنا ضد مهرجان موازين والمهرجانات الاخرى             شرط النجاح في المبارة             حكمة موجهة للإنتهازيين             ازيلال / المشردون بدون رحمة            كفاكم نهيقا ايها الحمير             الضغوط على حماس             الزلزال : البحث عن وزير             الزيادة قى كل شىء ...            الصداقة فريضة             اسعار المواد الغدائية بتلفزتنا الوطنية            
البحث بالموقع
 
صـــور غــير مألــوفـة

فوج شويا على راسك ...

 
صوت وصورة
 
الأخبار المحلية

أزيلال : المحكمة الإبتدائية تبحث سُبُل حماية المرأة من العنف خلال اجتماع قضائي


أزيلال : افتتاح موسم الغرق بالإقليم بوفاة طفل من جماعة ايت واعرضى


شعراء في ضيافة دار الشعر بمراكش ينشدون قصائدهم للماء قافلة نزاهة شعرية تجوب البوادي والهوامش ولقاءات استثنائية بإقليم أزيلال : تامدة نومرصيد ، اوزود، ازيلال...


ثانوية أفورار الاعدادية تكرم متقاعديها في حفل بهيج

 
كاريكاتير و صورة

جميعنا ضد مهرجان موازين والمهرجانات الاخرى
 
تهنئة.. الطالب الخلوق : الاعلامي الطالب الباحث عمر طويل يحصل على شهادة الماستر بكلية بني ملال

الاعلامي الطالب الباحث عمر طويل يحصل على شهادة الماستر بكلية بني ملال في موضوع مصادر التاريخ الديني بجهة بني ملال خنيفرة

 
الحوادث

أزيلال : انقلاب سيارة إسعاف تابعة لجماعة تامدة نومرصيد كانت تقل سيدة أصيبت بلسعة عقرب


إقليم بني ملال .. مصرع شخص وإصابة 51 آخرين في حادث انقلاب حافلة لنقل المسافرين (سلطات محلية)

 
الجهوية

بنى ملال : فتاة تلقى حتفها داخل فيلا الملياردير، برلماني سابق ، صاحب المطاحن ، والأمن يدخل على الخط


ترقيات مميزة تعزز الكفاءات القضائية لجهة بني ملال خنيفرة


بنى ملال :"روميو" يهدد بالانتحار إذا لم تحضر حبيبته "جولييت" وهذه قصته!

 
الوطنية

وزيرة الاقتصاد: هناك شرط واحد لرفع من المعاشات مرتبط بإصلاح صناديق التقاعد


في مشهد مأساوي.. "بيتبول" ينهي حياة رب أسرة بالجديدة


ملفات فساد تزج برئيس مقاطعة و قائد و آخرين في السجن.


موجة حر شديد ستجتاح مجموعة من الأقاليم بدءا من اليوم الى الأربعاء ضمنهما بنى ملال ، الفقيه بنصالح ، خريبكة ، خنيفرة ..


إحباط عملية تهريب طنين ونصف من مخدر الشيرا وتوقيف أربعة أشخاص

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

اللاعب المغربي عطية الله اختفى في روسيا عن الأنظار بعد رفضه الذهاب إلى إيران


نتائج قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا "المغرب 2025"


تحالف مغربي- برتغالي يتصدي لمقترح الجشع الإسباني استضافة المباريات في 12 ملعب..وكان الرفض

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

عن الطحالب الإلكترونية والإرتزاق الصحافي بقلم : ذ.محمد أمدغوس
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 09 أكتوبر 2013 الساعة 58 : 23



    عن الطحالب الإلكترونية والإرتزاق الصحافي         

ذ.محمد أمدغوس


ثورة شبكة المعلومات الدولية الأنترنت ,التي شهدها العالم في العقد الأخير. نبتت كالفطر بالمغرب ,مائات من النطاقات الالكترونية. اقتحم بها أصحابها ميدان الصحافة على حين غرة . بهوية مجهولة ,ومؤهلات منعدمة . وسقطوا في الصحافة سقوط المعدة الفارغة في كل شيئ يمضغ .ينشرون على حسب هواهم مواد هجينة ,ملفقة وسخيفة. مستغلين الفراغ القانوني وسبل التخفي التي تتيحها شبكة الانترنت .

وهنا لا يهم الأسلوب, ولا الاخطاء النحوية والاملائية ,ولا تحري الحقيقة من أجل المصداقية. لأن الناشر نفسه جاهل بهذه الامور. وفاقد الشيئ لا يعطيه ,كما يقول المثل. وتري الركاكة مطية للاطناب, والحشو الكلامي طريقا سهلا للقفز على المعلومات. في مواد موقعة تحت اسم فلان الفلاني. الذي يأخذ التزكية من صاحب الموقع الفلاني. وهلم تفاهة واسفافا وتشهيرا, وعلى الصحافة السلام.

وفي ما يشبه فانتازيا من الضجيج الذي لا تكاد تفهم منه شيئا . غير الفوضي أو قل هي كتابات على الجدران, يخربشها كل من هب ودب . وبطبيعة الحال فانا هنا لا اعمم لأن هناك مواقع صحافة الكترونية مسئولة ,تقدم مواد ذات جودة ومصداقية, ومعروف أصحابها.ولملأ مساحتها, وتجديد موادها ,لا تخجل هذه المواقع الصحافية النشاز من سرقة مجهود الاخرين ,بطريقة نقل ولصق ,ولا تخجل من استقطاب السماسرة, والوسطاء, والبركاكة ,ومنحهم صفة مراسل لينشروا ما يحلو لهم من الهمزات واللمزات والثرثرات دون اعتبار للاخلاق .

وقد برزت باقليم ازيلال طحالب قطر بها سقف بعض هذه المواقع. تراها تعرض خدماتها على رجال الادارة والسلطة .كما تفعل البغايا . وتتغنج متمنطقة ألة تصوير. وتقوم من دون اذن وبدون مقابل, بتغطية أية ضرطة سلطوية ,كماسح الاحذية حينما يبالغ في تلميع الجزمات مع الاحترام لماسح الاحذية . واحيانا يكون المقابل الذي يتلقاه بقايا اكل من موائد المناسبات الرسمية .أو تسول بضع دريهمات. وهذه الطحالب ماكان لها أن توجد لولا ان فسح لها المجال أشباه الناشرين الألكترونيين .الذين يفرحون لانهم يحصلون على مواد مجانية. في حين ان الطحالب الصحافية تفرح لانها وجدت منبرا لعرض الخدمات الاشهارية. التي تعود بالنفع على معدتها الخاوية. وكمن هشمت الحرارة راسه , يقتحم طحلبا من هذه الطحالب مجالات معرفية ,وظواهر اجتماعية تحتاج القراءة وبذل المجهود . ليكتب ويصدر الاحكام على عواهنها دون أن يجد من يدعس له الاذنين .واذا غابت المضادات والمبيدات تتسلطن الطفيليات .

رحم الله زمان أقلام التحرير .وقلم التحرير هي وظيفة يشغلها صحافي متمرس .يكون عضوا في هيئة تحرير جريدة او مجلة. يقوم بتصحيح وتقويم اعوجاج المواد التي يرسلها الكتاب والمراسلين. ولا يجيز نشر الا المواد الصحافية التي تستوفي الشروط حفاظا علي ضمير اللغة ورونقها .وانتصارا للحقيقة .ولم يكن ليحلم أي واحد يريد دخول غمار مهنة المتاعب أن يخلق له اسما, الا اذا كان متمكنا وموهوبا وذو نفس طويل ...ننتظر من الوزارة الوصية على قطاع الاعلام أن تسرع بتنزيل قانون النشر الالكتروني الى حيز التطبيق كي يكون كل ناشر ومراسليه تحت الرقابة والمساءلة القانونيتين فالوضع أصبح لا يحتمل.....

وقد بدأت في اجراء استطلاع للرأي حول ظاهرة الإرتزاق الصحافي سأنشره عما قريب على صفحات أزيلال24

 

 

 

 



5902

8






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الى مدراء البوابات الجهوية

لا يهم

وبما ان السيد محمد امدغوس بدأ فى تحليل هذه الظاهرة ، اي الإسترزاق الصحفى عند بعض المراسلين بالجهة ، لماذا لا تقام ندوة خاصة ونحاول ان كشف عن الأوراق وبالأسماء وهذا اضعف الإيمان
اوعلى الأقل نشر اسمائهم على بعض البوابات الشريفة ليعرفهم الجميع وحتى يعرفهم من يستغلونهم
وهل نسيتم بزو ؟ التى يقوم بها اثنين من مراسلين وابتزاز السكان ويهددونهم بنشر مواضع ضدهم ، وكم من مرة نراهم يقومون بتغطية حدث ويضعون بطائقهمعلى صدريتهم وكاننا لا نعرف من يكونون ؟
نتمنى من مدراء البوابات ، وبل ارجو منهم واتوسل وابوس أٍجلهم ان يعيدوا النظر فى المراسلين .
نرجوكم ونتوسل بكل كلم ان تراجعوا انفسكم
وربما ان الكثير مثقف معى

في 10 أكتوبر 2013 الساعة 32 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- مراسلو المخزن

متتبع عن قرب


شكرا لك اخى السيد أمدغوس ، وقد سبق لي ان شكرتك وطلبت منك انا الآخر ان تفتح فواهة بندقيتك على الذين صاروا بين يوم وعشية مراسلين تابعين للاسترزاق مأجورين من أسيادهم ، يكتبون تفهاتهم والتي تقوح منها رائحة مرحاضهم من أجل ملء البطن او بعض الدريهمات .
ومنهم من اتخد الكتابة والصورة مطية لتهديد الشرفاء ونقل اخبار زائفة لأن الضحية لم يعد يستحمل العطاء والضحايا كنمودج من دمنات ؟
وهناك نوع آخر من المراسلين يقطعون مسافات كثير وكبيرة من اجل تغطية حدث ، وبالمجان ، لكن فى الحقيقة ليس بالمجان ؟ لأن الضحية ستؤدي غير النقد ومتواجدون ببنى ملال وازيلال ولفقيه بنصالح
اما النوع الثالث ، فهم من يقوم بسرقة مجهودات الآخريـــــن من المواقع الإليكترونية او الورقية وضع اسمه مكان كاتبه وهم موجودون بأزيلال وافورار ، ******** .
واما المتبلحسين للسلطة متواجدون بأفورار ، وهم تحت الطلب ، ومعروفون عند الدرك الملكى ويتسابق هذا لشخص من أجل نشر الحواث وما يمليه عيه رجال الدرك عبر الهاتف ، وينتقل بسيارته الخاصة من اجل تخطية حدث بالمقابل ويستغل مجموعة من الجمعيات وما يصطلح عله هنا ب الفاسد
وهناك من يقوم بابتزاز المواطنين ويرغمهم على الركوع بالمقابل ، واضعف الأمان بالخضروات والفاكهة ، وهذا النوع متواجد بسوق السبت وهم اثنين .
اما المستفيدون الحقيقيون هم مراسلى بنى ملال وخريبكة ، ويعرفون من اين تأكل الكتف ، بحيث يحسنون الطلب بالكلام المعسول و بالطتابات المزوقة مرصودة بالبيان البديعى ويقومون بزيارات الى الشركات ومدراء التسويق والتصدير وينتقلون الى الرباط والبيضاء باسم الجمعية التى زوروا اسماء رجالاتها ، وهذا النوع متواجد ببنى ملال
ولا اريد ان انسى الذين يكتبون من أجل الكتابة ، ينقلون الوقائع بالمحايدة ، ولا تراهم يغطون الحوادث ابدا ولا تراهم فى المحافل الولائية الا درارا ولا تراهم مع رؤساء او الفرقاء الا نادرا ولا يطلبون مال التغطية، رؤوسهم مرفوعة دائما
من هذا المنبر اقول لهم وهم معرفون ، لكم منا الكلمة الطيبة والاحترام

في 11 أكتوبر 2013 الساعة 18 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- مسترزق بالقوة

امين الدمناتي

********** دمنات وهو*****
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
السلام عليكم

أخي الفاضل امين الدمناتي
لا يمكن لنا نشر مثل هذه الردود، وهي من شروط النشر ، فإذا كانت لك عداوة مع هذا الشخص ،او مس بكرامتكم كما تدعى ، فهناك باب العدالة مفتوح اذا كانت لك ادلة .
مرة اخرى نعتذر عن نشر ها الرد
وكذلك رد الملقب ب " الأفوراري ".
لا تنهاجم الأشخاص بل نحاول تقويم الاعوجاج فقط .
وهذا هو هدف الكاتب
الإدارة

في 11 أكتوبر 2013 الساعة 41 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- ولما لا ؟

البزيوى

ما معنى الإسترزاق؟
وما معنى الأقلام المأجورة ؟
كلاهما يتتم الآخر
فالحقيقة ان هذا الموضوع جد شائك وجد مهم بحيث وضع الكاتب الأصبع على الجرج
مند عامين ، اقلبت الكفة وصار الجميع يحاولون ان يصبحوا مراسلين بدون تكوين وبدون اسلوب صحفى .
الهدف منه تكوين شخصية عير التى كان معروفا بها اي تخويف او ماولة تخويف من بحوله .
ثانيا ، خلع جلباب الذى كان معرفا به وارتداء ثياب تليق بالجلوس مع القائد والخليفة وتبتز رؤساء المجالس وتجلس فى قاعة الولائم مع العامل ...
هو كثيرون ومعرفون عند الجميه ، ولو جلبت اطراف الجديث مع اي احد عن فلان اوفلان سيحكي لك عنه الف حكاية .
من الذى وجب ان نحاكمه فى نظرنا ؟
سؤال اجاب عليه احد المعلقين ، انهم اصحاب البواباب ؟
هؤلاء الذين قاموا وبدأوا يوزعون البطائق على كل من هب ودب و يفتخرون بها اماما مجىء احد الضيوف وهم يلتقطون صورا بآلآت تصوريهم المهترئه التى لا تتعدى ثمنها 250 درهم ؟؟؟
رحم الله احد المراسلين المبار ببلدتى حيث انه قال لي يوما : عندما تجد فلان يكتب فى المنابر الإعلامية وتجده يجالس الباشا وو اعلم ان الإعلام قد توفى
ومن هذا المنبر ، انا الآخر اتمنى من كل اصحاب البوابات ، اي بوابات الجهة ان يقوما بلقاء ويتفقون على ما يجدى هذه الجهة .
ولى اقتراح لما لا يقوم المراسلون النزهاء بتحقيق حول ما يقوم به بعض الإعلاميين ونشره او ان تقوم النقابة الوطنية للصحافة بها التحقيقة ومتابعة المتورطين قضائيا
على كل ما زلنا فى زمن لا يرجى منه خير ا

في 11 أكتوبر 2013 الساعة 26 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- نعلة الله عليكم صبا صبا يامراسلى اللإسترزاق

خ .ا

نراى البعض منهم بمدينة سوق السبت يتسابقون لنيل عطف الرئيس ومنهم من يجالس مدراء المدارس الخاصة من اجل الكبش  ! !
تفو..

في 13 أكتوبر 2013 الساعة 34 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- لماذا ؟

دمناتى وافتخر

لماذا لم ينشر تعليقى ؟؟
ارى انكم تتسترون على هذا المراسل الذى يتكلم عليه الكل .
نرجو منكم ان تكونوا محايدين .
انا لم اسب او اقدح بل كتبت ما هو واقعى .
انتظر النشر

في 13 أكتوبر 2013 الساعة 11 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- اى الي امدغوس

الإدارة

نعتدر سي امدغوس على عدم ادراج تعليقك الاخير نظرا لما يحتويه من الفاض ونعوت تتعدى حدود اللياقة والحوار المتمدن وكدالك حتى لا تدخل في سجال وليس نقاش لا جدوى منه واعلم اخي انك حين يكتب مقال وينشريموت الكاتب ويحيى المقال وما يحمله من افكار يدافع عن نفسه بنفسه ادا كان يحتوي على مقومات صلبة.
والف شكر على مساهماتك القيمة .

في 16 أكتوبر 2013 الساعة 48 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- merci

Journaliste pro

cet article est un avertissement pour ces imbeciles qui prennent les gens comme des proie et je cite M ****** et **** de beni mellal.*** et *** d'afou et *** de souksebt et le directeur*****
Is sont vraiment singlès
Anous de les attaquès
Merci AMADGHOUSS

في 18 أكتوبر 2013 الساعة 44 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 المرجو الإتصال بالموقع على البريد الإليكتروني التالي

azilal24info@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



كتابة ضبط اختصرها: عبدالقادر الهلالي‎

متى سيفهم العرب أن العلمانية ليست الإلحاد؟بقلم : هاشم صالح

دمنات:احتفاءا باليوم العالمي للمرأة ..نزلاء دار الطالبة يركبون صهوة الإبداع للتحدي!!

أفورار: نساء تكانت يحتفلن بيومهن العالمي بطريقتهن الخاصة

حادثة سير مميتة ببني ملال ...وما زالت شاحنات الأزبال تحصد الأرواح

أمن ازيلال يعتقل " قوادتين " ومجموعة من العاهرات ...

موسم سقوط التلميذات. بقلم :ذ. الكبير الداديسي

هل المرأة ضحية للتحرش الجنسي ؟بقلم: عبد الغني سلامه

سوق السبت :الطبيب المتورط في عمليات الإجهاض السرية طبيب عسكري سابق

بني ملال :استدعاء جديد للجنرال عرشان و لرئيس هيئة الأطباء و عضو لجنة فنية كشهود.

عن الطحالب الإلكترونية والإرتزاق الصحافي بقلم : ذ.محمد أمدغوس

عن الطحالب الإلكترونية والإرتزاق الصحافي بقلم : ذ.محمد أمدغوس

عن الطحالب الإلكترونية والإرتزاق الصحافي بقلم : ذ.محمد أمدغوس





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

-جرح الذاكرة--الرواية السيرة الذاتية-- للشاعرة مالكة حبرشيد تقديم : الاستاذ محمد شخمان


الرفــــــــاق: تـائهون ، حــائرون ، يتساءلــون كتب : عبد الإله شفيشو


هل تسبب الكتب الثورات؟ قلم : حسن العاصي


الذئب.. العنزة.. قلم : محمد نوري


الدروس التي يمكن استلاخصها من ظاهرة اللاعب يامين يمال قلم : محمد بونوار


التقاعد و”بيت الما” قلم : يونس مسكين


''أطْلِقْ سَرَاح الدجاجة...!'' قلم : سعيد بوخليط


ابن كيران ووهم العودة! قلم : اسماعيل الحلوتي


هل أصبحت مهام "كنوبس" شبه نقابية؟. نظام التغطية الصحية الإجبارية و الأساسية AMO بين أرقام التقارير و البلاغات الصندوق.


بأية حال عدت ياصيف ؟ قلم: : محمد كرم

 
دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخر .. ‎ بقلم ذ :عصام صولجاني

دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخرة الجزء 2 الحلقة الرابعة (07)

 
ضاع الامل وبقيت الذكريات . ، ( الجزء الثاني  ). قلم : محمد همـــشة

ضاع الأمل وبقيت الذكريات .(الجزء الثاني ) جلقة جديدة ... الحلقة 07ك كتبها : ذ : محمد همــشة

 
طب و صحـة

أزيلال : 1017 مستفيد من خدمات قوافل ووحدات طبية متنقلة بعدد من الجماعات الترابية بالاقليم


أزيلال : استفادة مايزيد عن 1300 طفل من خدمات قوافل ووحدات طبية متنقلة بعدد من الجماعات الترابية بالاقليم

 
التعازي والوفيات

أزيــلال : بعيون دامعة ..صديقنا "خالد وعريش " ، يفارقنا الى دار البقاء


أزيلال : تعزية ومواساة في وفاة والد أخينا :" حسن ايت يدير" قائد بمدينة هوارة أولاد تايمة .. رحمة الله عليه


كلمة شكر على تعزية من د.هشام السليماني على اثر وفاة والده لحسن السليماني ، رحمه الله

 
فرنسا: تعزية في وفاة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة

تجمع مسلمي فرنسا : تعزية في وفاة والدة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله


منخرطو و منخرطات فيدرالية الجمعيات المغر بية بالغرب الفرنسي، تعزي في وفاة والدة صاحب الجلالة

 
بالشفاء العاجل

ازيلال 24: نتمنى الشفاء للأخ " محمد القرشي " ، رئيس المجلس الإقليمي سابقا ، الذي صارع من أجل تنمية الإقليم

 
أنشطة حــزبية

المحكمة تبرئ إدريس لشكر من القذف وتدينه من أجل السب العلني في قضية تهجمه على الصحفيان بلشكر والصافي

 
انشطة الجمعيات

التاريخ والثقافة المحلية


الحركة الأمازيغية تطلق نداء “أكال” من أجل التصدي لقوانين نزع أراضي السكان الأصليين

 
أنشـطـة نقابية

الهيئة المغربية لحقوق الإنسان تجدد تشبثها بحقها المشروع في التنظيم وتدين الإبادة الجماعية للفلسطينيين

 
إعلان
 
أخبار دوليــة

بايدن ينسحب... ويدعم هاريس في السباق الرئاسي الأميركي


مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي يؤكد أن الطلقات النارية كانت “محاولة اغتيال” ترامب

 
موقع صديق
 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  صـــور غــير مألــوفـة

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخر .. ‎ بقلم ذ :عصام صولجاني

 
 

»  طب و صحـة

 
 

»  ضاع الامل وبقيت الذكريات . ، ( الجزء الثاني  ). قلم : محمد همـــشة

 
 

»  تهنئة.. الطالب الخلوق : الاعلامي الطالب الباحث عمر طويل يحصل على شهادة الماستر بكلية بني ملال

 
 

»  بالشفاء العاجل

 
 

»   فرنسا: تعزية في وفاة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 المرجو الإتصال بالموقع على البريد الإليكتروني التالي :

azilal24info@gmail.com

 

 

 شركة وصلة