المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بأزيلال تعزز الرأسمال البشري بشراكة جديدة مع المرصد الوطني لحقوق الطفل

141

ازيلال 24 : بلاغ صحفي

 

في إطار تنفيذ مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2026، احتضنت قاعة الاجتماعات بمقر الكتابة العامة لإقليم أزيلال، يومه الإثنين 22 يونيو 2026،على الساعة الثانية عشر زوالا، مراسيم توقيع الاتفاقية الثلاثية الأطراف بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بأزيلال ممثلة بالسيد عامل الإقليم بصفته رئيسا للجنة، والمرصد الوطني لحقوق الطفل و الممثل بالسيدة الكاتبة العامة للمرصد ،إضافة إلى المندوبية الإقليمية للصحة و الحماية الإجتماعية بأزيلال؛في شأن “تعزيز الصحة النفسية و الوالدية الإيجابية؛”
 و ذلك بحضور رؤساء الدوائر ، و السيد رئيس قسم العمل الاجتماعي بالكتابة العامة للإقليم و ممثلي المرصد الوطني لحقوق الطفل، إضافة إلى رؤساء الجمعيات المسيرة لمنظومة الوسطاء الجماعاتيين ؛
وفي كلمته، أكد السيد عامل الإقليم على أهمية هذه الشراكة باعتبارها دعامة أساسية لتثمين الرأسمال البشري، مشيرا إلى أن الظروف المعيشية و الصحية لها تأثير مباشر في تحسين النمو الجسدي و التطور المعرفي و الاجتماعي و النفسي للأفراد.
و في نفس السياق،ذكر السيد العامل في كلمته بأهم توجهات المرحلة الثالثة للمبادرة للتنمية البشرية و التي تروم إلى تعزيز الرأسمال البشري و تقوية قدرات المستفيدين، هذا و قد عرض أهم المشاريع التي أنجزت خلال هذه المرحلة، خاصة تلك الموجهة لدعم صحة الأم و الطفل

 

 

ومن جهتها أكدت السيدة الكاتبة العامة للمرصد الوطني لحقوق الطفل، بالدور الهام الذي ستلعبه هذه الشراكة في الإقليم، من خلال تعزيز الصحة النفسية و نشر السلوكيات الإيجابية في أوساط الأسر ؛إذ تم تقديم عرض من طرف ممثلة المرصد الوطني لحقوق الطفل ، أبرزت فيه سياق و أهداف و النتائج المتوخاة من هذه الشراكة.
 و اختممت أشغال هذا اللقاء بتوقيع اتفاقية الشراكة الخاصة بتعزيز الصحة النفسية والوالدية الإيجابية، والتي تهدف بالأساس إلى نشر السلوكيات الجيدة و تكثيف الحملات التحسيسية عبر منظومة الوسطاء الجماعاتيين.
3 تعليقات
  1. الزيلالي اتفركال ... يقول

    السلام عليكم
    لفت انتباهي، كما لفت انتباه عدد من المتابعين، وجود صورة كبيرة لسيدة موضوعة داخل قاعة الاجتماع خلال حفل توقيع اتفاقية الشراكة المتعلقة بتعزيز الصحة النفسية والوالدية الإيجابية بأزيلال.
    ونتساءل بكل موضوعية: من تكون هذه السيدة؟ وهل يتعلق الأمر بإحدى المسؤولات الحاضرات، أم بشخصية أخرى لها ارتباط بالمرصد الوطني لحقوق الطفل؟ وما الداعي إلى وضع صورتها بهذا الحجم البارز داخل فضاء رسمي يحتضن نشاطاً مؤسساتياً؟
    كما يطرح هذا الأمر أكثر من علامة استفهام حول الغاية من إبراز هذه الصورة في واجهة القاعة، خاصة وأن الأعراف المعمول بها داخل الإدارات والمؤسسات العمومية تجعل الصورة الرسمية الوحيدة المعتمدة هي الصورة المولوية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.
    فهل تم وضع هذه الصورة في إطار بروتوكول معين؟ أم أنها مبادرة فردية؟ ومن الجهة التي اتخذت هذا القرار؟ ثم هل يتوافق ذلك مع الضوابط الجاري بها العمل داخل الفضاءات الإدارية والرسمية؟
    إنها أسئلة مشروعة يفرضها الحرص على احترام الرمزية المؤسساتية والقواعد المؤطرة للأنشطة الرسمية، وتستحق توضيحاً يبدد كل لبس أو تأويل.
    إن الفضاءات العمومية ليست مجالاً لصناعة الرموز الشخصية أو إبراز الأشخاص، بل فضاءات لخدمة المصلحة العامة واحترام الرموز والمؤسسات الرسمية للدولة
    و

  2. العزوزي يقول

    ملاحظة في محلها ، شكونهيا هذ السيدة اللي جابت الصورة ديالها و وضعتها في قاعة الإجتماعات ؟ واش السيد العامل ما شفهاش ؟ راه ما شي معقول تفرض صورتها فالقاعة ؟ وجب فتح تحيق ف هذ النازلة وعلى قائد الإستخبارات افتح تحقيق وكذلك الديستى .
    صورة سيدنا اولى بهذا المكان .
    ازيلال راه اهلهم صعاب و واعيين وامازيغ كيحبو الله والوطن والملك

  3. حماد إمزلين ـ تمارة يقول

    اولا ان هذا الإجتماع ، مضحك ، لماذا ؟ بحيث ان قسم المبادرة ، والمعروف بتلاعباته ، قام بتوقيع الاتفاقية الثلاثية الأطراف بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بأزيلال ممثلة والمرصد الوطني لحقوق الطفل و الممثل بوالمندوبية الإقليمية للصحة و الحماية الإجتماعية بأزيلال؛في شأن “؟
    تناقضات كبيرة
    ما دخل حقوق الإنسان في الاللعبة ؟؟؟؟؟؟
    والصخة ؟؟؟
    غريب اليس كذلك؟؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.